اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2009, 01:15 AM
Bent 3bdo Bent 3bdo غير متواجد حالياً
طالبة جامعية (كلية صيدلية عين شمس)
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 3,153
معدل تقييم المستوى: 20
Bent 3bdo is on a distinguished road
Exclamation الجمهوريه:امتحانات الثانوية تثير الجدل بين الخبراء والمدرسين

امتحانات الثانوية تثير الجدل بين الخبراء والمدرسين
تغيير واضعي الامتحان في مصلحة الطالب والمصحح

دعاء عمرو

أثار المستوي السهل لامتحانات الثانوية العامة هذا العام جدلاً واسعاً بين خبراء المواد والمدرسين ومدي ارتباط ذلك بالسنة الفراغ العام القادم.
أوضح خبراء المواد ان الامتحان لم يكن سهلاً عن السنوات الماضية ولكن تغيير واضعي الامتحان جاء بنتيجة أكثر ايجابية لمصلحة الطالب والمصحح علي حد سواء.
يقول جورج منسي موجه أول الفيزياء بالمدارس التجريبية ان الهدف من سهولة العديد من الامتحانات هذا العام هو تخفيف العبء علي الاسر المصرية في المقام الأول.
يري ان هناك سببين رئيسيين لمجيء امتحان الفيزياء مثلا في هذا الشكل أولهما ترغيب الطلاب في دراسة القسم العلمي بعدما هجره معظم الطلاب إلي الأدبي خوفاً من شبح صعوبة الامتحان.
يوضح ان ذلك أدي بالمسئولية لتخفيف العبء المعتاد بوضع امتحان في مستوي كافة الطلاب والسبب الثاني يكمن في امتحان العام الماضي الذي جاء مخيباً لآمال الطلاب مما أدي للعديد من المآسي ومعاناة الطلاب فكانا هذين السببين دافعاً كبيراً لوضع امتحان هذا العام في هذا المستوي الجيد حتي يستطيع جميع الطلاب الاجابة عنه دون مشاكل كل عام.
يضيف أنه نتيجة للمستوي الجيد هذا العام سترتفع نسب النجاح العامة في الفيزياء وأيضاً درجات الطلاب في المادة حيث يتوقع ان يحصل أكثر من 50% من الطلاب علي درجات عليا تتراوح ما بين 40-50 درجة في المادة مما يعني كسر الحاجز النفسي لدي طلاب العلمي وتحويل الفيزياء لمادة عادية كباقي المواد المقررة علي الطالب سواء العلمي أو الأدبي.
يشير إلي ان هذا يعد مبادرة طيبة وخطوة أولي نحو كسب الطالب لدراسة التخصصات العلمية التي بدأت في التقلص في الآونة الأخيرة بعد ان اتجه معظم الطلاب للأدبي.
مطابق
يضيف أسامة عبدالعزيز مدرس أول فيزياء ان امتحان هذا العام في الفيزياء لم يجيء سهلا أو تافهاً كما يعتقد العديد من الطلبة لكنه جاء مطابقاً لكافة المواصفات القياسية لامتحان الثانوية العامة وبالتالي جاء مريحاً لكافة الأطراف سواء الطالب والأسرة أو المصحح علي حد سواء لأن الامتحان الجيد يعني مشاكل أقل في عملية التصحيح وتطابق في نموذج الاجابة مع اجابات الطلاب.
بينما يري حلمي منصور موجه أول أحياء ان الشكل العام للامتحانات قد يبدو سهلاً بينما جاءت جميعها في مستوي امتحانات العام الماضي مع فرق أسلوب الأسئلة التي جاءت غامضة العام الماضي ومباشرة وواضحة هذاالعام نظرا لتغير تكنيك واضعي الامتحان.
يقول ان مجموعة من متخصصي المواد والعاملين في الحقل التعليمي قاموا بوضع امتحانات هذا العام فجاءت موافقة لطرق تفكير الطالب شاملة لكافة أجزاء المنهج دون تعقيدات أو تركيز علي النواحي الفنية للمادة.
بخصوص امتحان الاحياء يوضح ان الطالب اعتاد الشكوي والدليل علي ذلك ارتفاع نسب النجاح بشكل ملحوظ وهذا فقط ما يحدد سهولة الامتحان من عدمه وليست شكوي الطالب.
يضيف مجدي عسل مدرس أحياء ان المستوي العام للامتحانات جاء في متناول جميع الطلبة..
يوضح انه باتخاذ الأحياء كنموذج نجد انه لم يكن بالصعوبة البالغة التي اشتكي منها الطالب لأن مواد التخصص لابد ان تختلف عن أي مواد أخري لأنها تعتبر المؤهل الأول والركيزةالاساسية لتأهيل الطالب دخول احدي كليات القمة.
يقول ان امتحان هذا العام تلافي مشكلات العام الماضي وجاء في مستوي الطالب المتوسط ولم تعجيزياً كما زعم بعض الطلاب.
أوضح محمد زكريا مدرس أحياء ان مجيء الامتحانات هذا العام في مستوي متوسط ليس له علاقة بالسنة الفراغ لأن بعض الطلاب يرون انه من مصلحتهم ان يؤجلوا المادة للعام القادم حتي يحصلوا علي درجات أعلي وتكون فرحتهم أكبر في دخول كليات القمة.
يقول ان الامتحان لابد ان يقيس كافة مهارات الطالب لانه من غير المعقول ان يأتي الامتحان من عناوين الدروس فقط حتي يكون مقياساً واقعياً لمستوي جميع الطلاب.
يضيف ان طالب العلمي يختلف عن الأدبي وخاصة علمي علوم الذي يضم نوعين من الطلاب إما طالب متميز جداً أو منخفض جداً وهذه هي طبيعة قسم العلمي الذي لا يتسع للطالب الكسول الذي يستسهل الأسئلة المباشرة والاسلوب السهل ويجب علي واضعي الامتحان ان يدرسوا طرق تفكير الطالب بعناية ودقة حتي يأتي الامتحان موافقاً علي امكانياته وفي نفس الوقت يقيس جميع مهاراته ومعلوماته في أدق جزئيات المادة دون الاخلال بالمواصفات القياسية للورقة الامتحانية أو اغفال بعض معلومات المادة.
نسبة ضئيلة
يقول عبدالعزيز الحصري موجه أول فيزياء ان نسبة الأسئلة التي تقيس مستوي الطالب المتميز هذا العام لم تتعد 8% من أسئلة الامتحان ويتخصص لها حوالي 5 درجات فقط.
تشير إلي انه يجب ان يكون هناك تميز بين الطالب الملتزم والفاشل وان هذا لن يكون إلا عن طريق هذه النسبة من الأسئلة التي تقيس مستوي الطالب بشكل واقعي.
يقول ان امتحانات هذا العام بمثابة أوكازيون للطلاب قبل ان ينتهي العام القادم لأنه من النادر ان تجيء الامتحانات بهذا المستوي الجيد.
توضح فاطمة عبدالجواد مدرسة فيزياء ان امتحان الفيزياء هذا العام جاء هادئاً ليقلل من خوف الطلاب من المادة ويلغي وجهة النظر المسبقة عنها ويشجع الطالب للاقبال علي القسم العلمي.
تقول ان الامتحان جاء عادلاً ولم يجيءسهلاً والطالب الالذكي يدرك ذلك لأن الفارق الوحيد هو ان الامتحان هذا العام جاء مباشراً ولم يستخدم أسلوب التعقيد أو عدم المباشرة
__________________
استغفر الله للمسلمين و المسلمات المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات
  #2  
قديم 11-07-2009, 02:14 AM
الصورة الرمزية Łosт Mεмoяч
Łosт Mεмoяч Łosт Mεмoяч غير متواجد حالياً
طالبه جامعيه (كلية اداب)
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,788
معدل تقييم المستوى: 17
Łosт Mεмoяч is on a distinguished road
افتراضي

هى لو سهله تثير الجدل ولو صعبه بردوا تثير الجدل
اهم حاجه فى الموضوع الطلاب
وحنا عايزنهاولا سهله اوى ولا صعبه
يعنى المفروض الامتحانات تكون بالنسبه المحدده
20%لطالب فوق المتوسط
والباقى لطالب العادى والمتوسط

شكرا على الخبر
  #3  
قديم 12-07-2009, 04:31 PM
الصورة الرمزية عبدالقادر محمد
عبدالقادر محمد عبدالقادر محمد غير متواجد حالياً
طالب جامعى ( اداب الزقازيق )
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 967
معدل تقييم المستوى: 16
عبدالقادر محمد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~twilight~ مشاهدة المشاركة
هى لو سهله تثير الجدل ولو صعبه بردوا تثير الجدل
اهم حاجه فى الموضوع الطلاب
وحنا عايزنهاولا سهله اوى ولا صعبه
يعنى المفروض الامتحانات تكون بالنسبه المحدده
20%لطالب فوق المتوسط
والباقى لطالب العادى والمتوسط

شكرا على الخبر
الكلام جميل جدا جدا وبارك الله فيك او فيكى
__________________
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:39 PM.