اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > الموضوعات العامة

الموضوعات العامة قسم يختص بعرض الموضوعات و المعلومات العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2009, 11:00 PM
الصورة الرمزية أحمد حافظ جلال
أحمد حافظ جلال أحمد حافظ جلال غير متواجد حالياً
مدرس اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,646
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد حافظ جلال is an unknown quantity at this point
Lightbulb الإمام محمد عبده رجل الإصلاح


الإمام محمد عبده رجل الإصلاح
الامام محمد عبده
داعية وإمام إسلامي، عرف بفكره الإصلاحي ودعوته للتحرر من كافة أشكال الاستعمار الأجنبي ومحاولاته المستمرة من أجل الارتقاء بالمؤسسات الإسلامية والتعليمية وسعيه الدائم للإصلاح والتطوير في الأزهر والأوقاف والمحاكم الشرعية، فبذل الكثير من الجهد من أجل تحقيق التطور والإصلاح في المجتمع على الرغم مما تعرض له من سجن ونفي .
ولد الإمام "محمد عبده" في عام 1266هـ - 1849م لأب تركماني الأصل، وأم مصرية تنتمي إلى قبيلة " بني عدي " العربية، ونشأ في قرية "محلة نصر" بمحافظة البحيرة.

تعليمه
قام والده بإرساله إلى كتاب القرية حيث تلقى دروسه الأولى، ثم بعد ذلك وفي سن الخامسة عشر تقريباً، التحق "بالجامع الأحمدي" - جامع السيد البدوي بطنطا، حيث تلقى علوم الفقه واللغة العربية كما حفظ القرآن وجوده، انتقل بعد ذلك الشيخ محمد عبده إلى الدراسة في الأزهر الشريف وذلك في عام 1865م، وتلقى في هذه الجامعة العلمية والدينية القيمة علومه المختلفة فدرس الفقه والحديث والتفسير واللغة والنحو والبلاغة، وغير ذلك من العلوم الشرعية واللغوية، استمر في الدراسة في الأزهر حتى حصل على شهادة العالمية منه عام 1877م.

حاول محمد عبده الانفتاح على العلوم الأخرى والتي لم يكن الأزهر يهتم بتدريسها في هذا الوقت ووجد ضالته في بعض الشخصيات التي أثرت في حياته بشكل فعلي منهم الشيخ درويش خضر والذي كان يقدم له النصح دائماً ويوجهه للطريق السليم ويحثه على ضرورة التعرف على مختلف العلوم الأخرى بجانب العلوم الشرعية والفقهية ، وبعد ذلك تعرف محمد عبده على الشيخ حسن الطويل الذي كان على دراية بعدد من العلوم مثل الرياضيات والفلسفة وتلقى على يديه عدد من الدروس، ثم يأتي دور جمال الدين الأفغاني في حياة محمد عبده وتنشأ بين الاثنان صداقة قوية مبعثها الدعوة للإصلاح.

الحياة العملية
قام محمد عبده من خلال هدفه في الدعوة للإصلاح ونشر التنوير والعلم بالتدريس في العديد من الأماكن منها الأزهر الشريف الذي قام بتدريس المنطق والفلسفة والتوحيد فيه، ودرس في دار العلوم مقدمة ابن خلدون، كما قام بالتدريس في مدرسة الألسن.
قام بتأليف كتاب في علم الاجتماع والعمران، كما قام بكتابة عدد من المقالات في عدد من الجرائد مثل جريدة الأهرام.
دعوته للإصلاح
قام رياض باشا ( رئيس النظار في عهد الخديوي توفيق) بتعيين الإ مام محمد ع الامام محمد عبده فى شبابهبده في جريدة الوقائع المصرية وهي الجريدة التي قام رياض باشا بإجراء بعض الإصلاحات عليها وضم بها عدد من الشخصيات البارزة للعمل فيها مثل سعد زغلول، محمد خليل والشيخ محمد عبده، حيث قام محمد عبده بمهمة التحرير والكتابة في القسم الخاص بالمقالات الإصلاحية الأدبية والاجتماعية .
كان الإمام محمد عبده ينتمي في تيار حركة الإصلاح إلى المحافظين الذين يرون أن الإصلاح يكون من خلال نشر التعليم بين أفراد الشعب والتدرج في الحكم النيابي وكان سعد زغلول أيضاً من مؤيدي هذا التيار، وهو عكس التيار الذي يدعو للحرية الشخصية والسياسية مثل المنهج الذي تتبعه الدول الأوروبية، وكان من مؤيدي هذا التيار "أديب إسحاق" ومجموعة من المثقفين الذين تلقوا علومهم في الدول الأوروبية.
قامت الثورة العرابية في عام 1882م وكان محمد عبده من مؤيديها فتم القبض عليه وحكم عليه بالنفي لمدة ثلاث سنوات.

في المنفى
انتقل محمد عبده إلى بيروت حيث مكث بها قرابة العام، ثم انتقل بعدها إلى باريس ليكون بالقرب من أستاذه وصديقه جمال الدين الأفغاني حيث قاموا معاً بتأسيس جريدة " العروة الوثقى" ولكن للأسف هذه الجريدة لم تستمر كثيراً حيث أثارت المقالات التي كانت تكتب بها حفيظة الإنجليز والفرنسيين خاصة وأنها كانت تتضمن مقالات تندد بالاستعمار وتدعو للتحرر من الاحتلال الأجنبي بجميع أشكاله، فتم إيقاف إصدارها .
عاد مرة أخرى لبيروت حيث قام بتأليف عدد من الكتب، والتدريس في بعض مساجدها، ثم انتقل للتدريس في "المدرسة السلطانية" في بيروت حيث عمل على الارتقاء بها وتطويرها، كما شارك بكتابة بعض المقالات في جريدة " ثمرات الفنون"، وقام بشرح " نهج البلاغة" و " مقامات " بديع الزمان الهمذاني".

العودة للوطن
صدر العفو عن محمد عبده بعد ست سنوات قضاها في المنفى، فعاد إلى مصر وكان يراوده حلم دائماً بمحاولة الإصلاح في المؤسسات الإسلامية ومحاولة النهضة بالتعليم وتطويره، عين محمد عبده قاضياً أهلياً في محكمة بنها، ثم في محكمة الزقازيق ، وعابدين ثم مستشاراً في محكمة الاستئناف .
تعلم محمد عبده اللغة الفرنسية وأتقنها واطلع على العديد من الكتب والقوانين الفرنسية، كما قام بترجمة كتاب في التربية من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.
بعد وفاة الخديوي توفيق عام 1892م، تولى الخديوي عباس الحكم وحاول محمد عبده تحقيق حلمه في الإصلاح والتطوير للأزهر والأوقاف والمحاكم الشرعية من خلال توطيد علاقته بالخديوي عباس، وعندما تم تشكيل مجلس إدارة الأزهر برئاسة الشيخ " حسونة النواوي " عين محمد عبده عضواً فيه، ثم بعد ذلك أصبح مفتياً للبلاد.

الوفاة
علاقة الشيخ محمد عبده بالخديوي عباس لم تكن على مايرام وازدادت سوءاً على مر الأيام، الأمر الذي أدى لمحاولة النيل من محمد عبده بمختلف السبل الممكنة من خلال المؤامرات، ومحاولة تشويه صورته في الصحف وأمام الشعب، وأد ى هذا الأمر بالشيخ في نهاية الأمر بتقديم استقالته من الأزهر عام 1905م، وبعد ذلك اشتدت معاناته من مرض السرطان حتى كانت الوفاة في الإسكندرية في يوليو 1905م .

مؤلفاته
قام محمد عبده بكتابة وتأليف وشرح عدد من الكتب نذكر منها "رسالة التوحيد"، تحقيق وشرح "البصائر القصيرية للطوسي"، تحقيق وشرح "دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة" للجرجاني، كتاب "الإسلام والنصرانية بين العلم والمدنية" وفي هذا الكتاب قام الإ مام محمد عبده بإجراء مقابلة بين الدينين الإسلامي والمسيحي وأثرهما في العلم والمدنية، تقرير إصلاح المحاكم الشرعية سنة 1899 م.
كما قام العديد من الكتاب والصحفيين بتناول شخصية محمد عبده وآرائه الإصلاحية من خلال كتبهم ومقالاتهم المختلفة منها: كتاب "محمد عبده" تأليف محمود عباس العقاد، كتاب "رائد الفكر المصري – الإ مام محمد عبده" من تأليف عثمان أمين، كتاب " الإ مام محمد عبده في أخباره وآثاره" تأليف رحاب عكاوي، وغيرها العديد من الكتب.


__________________
تهانينا لقد تم تحميل السرطان بنجاح
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-01-2009, 04:58 AM
الصورة الرمزية HAISOAM
HAISOAM HAISOAM غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,491
معدل تقييم المستوى: 18
HAISOAM is on a distinguished road
افتراضي

اد اية موضوع ممتاز شكرا جزيلا للك يا استاذى الفاضل على احضارة لنا فنحن فى امس الحاجة لنعرف تاريخ علمائنا الافاضل شكرا لحضرتك
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-01-2009, 05:38 PM
الصورة الرمزية بنوته مسلمه
بنوته مسلمه بنوته مسلمه غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 519
معدل تقييم المستوى: 0
بنوته مسلمه is an unknown quantity at this point
افتراضي

جزاك الله كل الخير

ربنا يكرمك علي الموضوع ده
ويارب كل شباب المسلمي يتعلموا منه
__________________
يااااااااااااااااااااااااااارب
ارحم موتانا وموتي المسلمين يارب ارحمهم وثبتهم عند السؤال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-01-2009, 02:22 PM
الصورة الرمزية مستر/ عصام الجاويش
مستر/ عصام الجاويش مستر/ عصام الجاويش غير متواجد حالياً
مدرس اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 5,959
معدل تقييم المستوى: 21
مستر/ عصام الجاويش is on a distinguished road
افتراضي الوجه الاخر للشيخ محمد عبده

طبعا الاعلام دائما يجمل صوره بعض الشخصيات لامور نعلمها جميعا ولكن الباحث عن الحقيقه لابد ان يقرأ

ويبحث عن الوجه الذى لم يتناوله الاعلام عن الشخصيه وانا قرات فى موقع طريق الاسلام الموقع الاسلامى

حقا وصدقا كلام لازم كل الناس تعرفه حتى لانردد كلام العلمانين واليكم المقال

محمد عبده نموذجاً ... من زرعه؟ ومن حصده؟

أضيفت بتاريخ : 10 - 01 - 2008 نقلا عن : طريق الإسلام
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آلهوصحبه ومن أحبه واتبع هداه، وبعد:


الرجالثلاثة:
رجال يصنعون الأحداث، ورجال يشاهدونهم وتقف بهم عزائمهم دونمشاركتهم، ورجال يتعجبون من الأحداث كيف حدثت
.

هكذا قالوا.

وقد تبدواالصورة على غير حقيقتها، فربما بدا أن هذا العَلَمْ المشهور أحد صناع الأحداث، وهوفي حقيقة الأمر صنيعة غيره، وهذا الغير هو الذي صنعه، وهو الذي يصنع بهالأحداث.

ودون تلجلج أستطيع القول أن الأمام محمد عبده أحد هؤلاء الذين هممن صناعة الغير، والذين كانت أعمالهم في خدمة عدوهم قبل دينهم!.

ولا تعجلنيودعني أوضح لك!

لماذا محمد عبده؟

يعتبرمحمد عبده نقطة مهمة في مسيرة التغريب.. فهو أول من تكلم بحاجات الغرب الفكرية علىأنها مطالب شرعية، ولا يزال محمد عبده يذكر في المناهج الدراسية وغيرها على أنه منأئمة الإسلام ومن رواد حضارته، وأهلُ التنوير لا يزالون يقدمون محمد عبده على أنهرائد الاستنارة، وليس أدل على ذلك من أنهم عقدوا مؤتمراً خاصاً عن الشيخ في القاهرةبعنوان "محمد عبده مفكراً ورائداً للإستنارة"، وشارك في المؤتمر أساتذة من بلدانعديدة من الوطن العربي مما يدل على أن شهرة الرجل ليست محلية.

فحين نتكلمعن محمد عبده فنحن لا ننبش القبور ولا نحاكم الموتى ونثير القلاقل، فالرجل حيٌّبيننا بأفكاره.

ولولا انتشار فكره واغترار الناس به ما أضعت وقتاً في الحديثعنه، بل لترحمت عليه وأمسكت. ثم هو نموذج يتكرر. فكانت الإشارة إليه تغني عن الحديثعمن سواه.

نشأته. . من زرعه؟

بعد فشلالحملات الصليبية على البلدان الإسلامية، وأسر لويس التاسع في دار ابن لقمانبالمنصورة وفِديته. كان هذا الرجل فطناً، عاديحدثقومه:لن تستطيعوا التغلب على هذه الشعوب وأنتم تحملون الصليب، هذه الشعوبتهب حين تُأْتَى من قبل دينها. فتعلم الصليبيون الدرس، وعادوا إلينا يدَّعون أنهاأهداف اقتصادية، وأنهم علمانيون لا دينيون، والحقيقة أنهم يحملون ذات الثاراتالقديمة، والفارق بينهم وبين أجدادهم أنهم لا يحملون الصليب. وكان الاحتلالالبريطاني لمصر جزء من هذه الحملة الصليبية الجديدة على العالم الإسلامي، فمنذقدومهم عملوا على نزع الهوية الإسلامية عن شعب مصر، وإعادة قراءة النصوص الشرعيةبما يتفق مع مطالبهم. وقد عملوا على إيجاد جيل كامل من أصحاب الشذوذ الفكري والطموحالسياسي كما يقول الدكتور محمد محمد حسين ليتولى هو مخاطبة الشعب وتغييرهويته.

وقد وجد القوم بغيتهم في (الشيخ) محمد عبده... لماذا؟

يرجع هذا إلى نشأة (الشيخ) وطبيعة أفكاره. فقد (كان الشيخاعتزالياً متطرفاً، هذا أقرب ما يمكن أن يوصف به الشيخ من الانتماءات المذهبية وإنكان في الواقع له اتجاه مستقل أحياناً، وتظهر إعتزاليته في تفسيره للملائكة والجنوالطير الأبابيل وخلق آدم، وربما كانت هذه التأويلات هي التي دفعت كرومر إلى قوله " أشك أن صديقي عبده كان في الحقيقة لا إدرياً " نقلها عنه جب ص 399 دراسات في حضارةالإسلام).

تأثر (الشيخ) محمد عبده بجمال الدين الأسد أبادي (الأفغاني) والذينفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة إذ أنه كان منبهراً هو الآخر بالغربوقوانينهم فنادى بأن الأمة هي مصدر الحكم، ونادى بوحدة الأديان، والسلام العالمي،وأن الاشتراكية من الإسلام. ورحل إلى أمريكا مستنصراً.

وحمل محمد عبده ذاتالأفكار، وأفسح الإنجليز له المجال ليتكلم إلى الشعب من أعلى المنابر في مصروأكثرها قبولاً لدى العامة وهو منبر الإفتاء، وليكون لسانه لسان الشرع.

أماكونه حمل ذات الأفكار ودعى إليها فقد جاء في مقدمة رسالة التوحيد لمحمد أبو ريّةـــوهو من أحباء الشيخ ــــ نقلاً عن مستر بلنت في كتابه (التاريخ السري لاحتلالإنجلترا مصر) ص:76 وهو يتحدث عن الشيخ جمال الدين الأفغاني ورسالته في الشرقوإصلاحهيقول:أما عباءة المصلح نفسه ـــ يعني جمالالدين ـــ فقد ألقيت على عاتق أقوى من عاتق صاحبها الأصيل (الشيخ) محمد عبده وقدخلف جمال الدين في زعامة حزب الإصلاح الحر في الأزهر.

أما كون الإنجليزأفسحوا له المجال فهذه حقيقة لا يماري فيها من له أدنى دراية بــ (الشيخ)، والذييتضح لي أن شخصية محمد عبده اتفقت مع هوى الإنجليز، فحدث بينهما التقاء وتعاون،وثقة متبادلة، يصفها البعض بالعمالة ويشتد البعض في اللفظ فيصفها بالخيانة والمحصلةواحدة، وما يعنيني هو أن الشيخ كان على علاقة قوية بالإنجليز. لم ينكر هذا أحبابهفهذا يوسف الغزال في تقديمه لرسالة التوحيد يفسر سوء العلاقة بين الشيخ والخديويعباس بقوة علاقة الشيخ بالإنجليز وكثرة تردده عليهم. وعلانية امتدحه الإنجليز ورضواعن أقواله وأفعاله، ووقفوا ورائه يغدقون عليه الألقاب، ويرسلون فتواه في كل مكان.

واقرأ هذا النص، وهو من قول مستشار القضاء الإنجليزي بمصر في تقريره عنالمحاكم لسنة 1905م وهو العام الذي توفى فيه الشيخيقول:ولا يسعني ختم ملاحظتي على سير المحاكم الشرعية فيالعام الماضي بغير أن أتكلم عن وفاة مفتي الديار المصرية الجليل المرحوم الشيخ محمدعبده في شهر يوليو الفائت وأن أبدي أسفي الشديد على الخسارة الفادحة التي أصابت هذهالنظارة بفقده .." إلى أن يقول: " وفوق ذلك فقد قام لنابخدمة جزيلة لا تقدر في مجلس شورى القوانين في معظم ما أحدثناه أخيراً من القوانينالمتعلقة بالمواد الجنائية وغيرها من الإصلاحات القضائية ....".


معذرةً أرجو قراءة النص مرة أخرى!

ومعروف أن المندوبالسامي البريطاني اللورد كرومر كان صديقاً لـلشيخ محمد عبده، وأنشأ سوياً كليةلتخريج قضاة الشرع المسلمين يدرس فيها مجموعة من العلماء ذوي الطابع التحرري والتييقول عنها: " أنها كلية أثبتت نجاحها من كل الوجوه" ويتحدث عن ذلك في تقريره لحكومته عام 1905مفيقول: "وقدوضعت هذه المعلومات تحت تصرف لجنة ذات كفاية ممتازة يرأسها المفتي الأكبر السابق "محمد عبده" بقصد وضع خطة مشابهة تلائم ظروف مصر وحاجاتها وقد أتمت اللجنة في شهريونيو السابق ـ والشيخ توفى في الشهر الذي بعده، وهذا له دلالته ـ ووضعت النظمالمقترحة تحت تصرف الحكومة.. وهذه النظم تذود الطالب ببرامج ثقافية ذات طابع تحرريولا تحصر الطالب في الدراسات الخاصة
".

ولم يكن الشيخ مقرباً عند الإنكليزالكفرة وفقط بل "كان بين الطوائف الراقية من المصريين والأجانب محبوباً معظماًمعترفاً له بمقام الإمام.

وأيضاً نال الشيخ احترام الكاثوليك العرب فهذا بشرالخوري صاحب معجم الموارديقول بعد سلسلة من المدائح: ".. والخلاصة أنك آية من آيات الله".

بهذا تعلم أن محمد عبده نشأ في بيتمشبوه ورباه شيخ مشبوه هو جمال الدين (الأفغاني)، وقام الإنجليز بزرعه في أعلى منصبفي مصر، وأخلوا بينه وبين الشعوب ليتكلم إليها كيف شاء.

أسس محمد عبدهأثناء فترة تواجده في لبنان جمعية سريرة مع أحد دعاة التنصير تدعوا إلى الحوار بينالأديان.


دعوة الشيخ محمدعبده.

اشتهر الشيخ محمد عبده بدعوته إلى الإصلاح،والإصلاح الذي كان يهدف إليه الشيخ ثلاثة أنواع:
إصلاحالدين، وإصلاح اللغة والأدب، وإصلاح السياسة
.
(
وكل الذين قاموا بالإصلاح فيالميادين الثلاثة كانوا من تلاميذه وأصدقائه ممن صاروا على خطاه وتأثروا بطريقتهمنهم سعد زغلول، وقاسم أمين، وأحمد لطفي السيد، وطه حسين وغيرهم).

والشيخ (أعظم من تجرأ على مفهوم الولاء والبراء ودار الحرب ودار الإسلام من المنتسبينللعلماء بتعاونه مع الحكومة الإنجليزية الكافرة ودعوته إلى التعامل مع الإنجليزوغيرهم بحجة أن التعامل مع الكافر ليس محرماً من كل وجه).

والشيخ هو صاحبالفتوى الترنسفالية، التي أباح فيها التشبه بالخواجات في لبس القبعة.

والشيخأول من أفتى بإباحة الربا في شكل صناديق التوفير معتمداً ـ كما يرى العقاد ـ علىمفهوم الآية من أنه لم يحرم من الربا إلا الأضعاف المضاعفة فقط.

والشيخ كانظهيراً لقاسم أمين في كتابه "تحرير المرأة " فعندما أصدر قاسم أمين كتابه تحريرالمرأة شك كثيرون في كونه كاتبه لما حواه الكتاب من عرض ومناقشة للأقوال الفقهيةوالأدلة الشرعية التي كان مثل قاسم قليل البضاعة منها ولكنهم لم يشكوا في أن الذيدفعه إلى الفكرة هو أحد رجلين إما محمد عبده وإما كرومر؛ ويحل لطفي السيد الإشكالفي كتابه قصة حياتي إذ يقول (إن قاسم أمين قرأ عليه وعلى الشيخ محمد عبده فصول كتاب "تحرير المرأة" في جنيف عام 1897م قبل أن ينشره على الناس ").

وقال ذلك نصاًالشيخ محمد إسماعيل المقدم ـــ حفظه الله ــ في محاضرة له بعنوان المؤامرة علىالمرأة المسلمة وعلل ذلك بأن الكتاب مليء بالمسائل الفقهية التي لا علم لقاسم أمينبها.

والشيخ نادى بتحريم تعدد الزوجات عملاً بحديث لا ضرر ولاضرار.!!.

(
وجملةً يمكن أن يقال أن ما من عملٍ من أعمال الخدمة الاجتماعية تمبعد وفاته إلا كان من مشروعاته التي هيأ لها الأذهان ومهد لها الطريق وبدأ فعلاًبالاستعداد لتنفيذها ومنها الجامعة المصرية التي كان يعني بها أن تقوم بتعليمالعلوم وفقاً للمناهج الحديثة وتسهم في تجديد الحضارة العربية القديمة).

ومنالمعلوم أن هذه الجامعة كانت مختلطة. وأنشأت فيها معاهد للرقص والفنون الجميلة وهذههي الأخرى كانت من بنات أفكار الإمام محمد عبده كما يخبر العقاد في فصل الفنونالجميلة.

وتدبر:التعامل مع الكفار (قبولالآخر)، التشبه بهم، إباحة الربا، تحرير المرأة، تحريم تعدد الزوجات، أليست هي ذاتالمطالب القائمة اليوم؟!


لمن كانت ثماردعوته؟

بعد هذا العرض لأفكار الشيخ ودعوته يمكننا القول أن الذي جنىثمار دعوة الشيخ هم الإنجليز، وذلك على مستويين. الأول:على مستوى عوام الناس حيث اتخذت الشعوب أفكار الشيخ وفتاويه مبرراً نفسياً لتقبلهاللتغير العلماني المتدرج في الدول العربية وقد صور محمد المويلحي في عمله الرائعحديث "عيسى بن هشام " شيئاً من ذلك على لسان أبطال الرواية إذيسأل أحدهم متعجباً:كيف صاغ للمصريين أن يأخذوا بقانوننابليون المخالف للشريعة الإسلامية؟فيجيب الآخر:بأنالمفتي أقسم بالله أنه موافق للشريعة).

الثاني:كانت أفكار الشيخ محمد عبده ـ كما يقول سفر الحوالي ـ حلقة وصل بين العلمانيةالأوروبية والعالم الإسلامي ومن ثم باركها المخطط الصهيوني الصليبي العالمي واتخذهاجسراً عبر عليها إلى علمانية التعليم والتوجيه في العالم الإسلامي وتنحية الدين عنالحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى إبطال العمل بالشريعة الإسلامية والتحاكم إلىالقوانين الجاهلية المستوردة، واستوراد النظريات الاجتماعية الغربية وهو ما تمجميعه تحت ستار الإصلاح أيضاً.

نعم كان محمد عبده مخلصاً وجاداً فيما يفعل،وأراد محمد عبده الوقوف في وجهة الجمود العقلي الموجود في هذه الأيام، وأن يجاريالعقل الأوروبي صاحب الاختراعات والاكتشافات العلمية يومها، فبالغ في إعمال العقلوصار تحت ردود الأفعال فأحدث انحرافاً جديداً.

ونعم أراد محمد عبده أن يقيمسداً في وجه الاستعمار الغربي والغزو الفكري يومها، فأقام قنطرة عبر عليها العدوإلى ثوابتنا الإسلامية، فكان ما كان. كما يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم.

ومن يقرأ عن حياة محمد عبده ويأخذ شخصيته من كل جوانبها، يجد أن الشيخ كانشغله الشاغل هو تحسين صورة الإسلام في أعين الغربيين. والنهوض بالأمة، نهضة ماديةكالتي كانت في أوروبا يومها، وربما هذا هو القاسم المشترك بينه وبين من يحاولونإحياء دعوته اليوم.


من المهم جداً تحديد المنطلق، ومن المهم جداً وضوحالهدف بدقة. وثلة غير قليلة من مثقفي اليوم، تريد تحسين صورة الإسلام أمام الغرب،وتريد الرقي المادي بالأمة الإسلامية، وتجد أقلامهم تأن من كل فعل (يشوه) صورةالإسلام أمام الغرب، وهم يصرحون بهذا في أكثر من مقام.

هذا هو هدفهم الذييظهر لي، وهذا هو منطلقهم الذي يخرجون منهم.

والذي أفهمه هو أن رسالتنا هيتعبيد الناس لله وليس الرقي المادي بحياتهم، وأن الخطاب الأخروي لا ينبغي أن يغيبعن البال، فالشرع جاء أساساً لإنقاذ الناس من نار جهنم{وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُممِّنْهَا} [آل عمران103]، وإصلاح الدنيا يأتي تبعاً، لا أصلاً{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَاعَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} [الأعراف96].

والذي أفهمه أنه مر مائة عام على وفاة محمد عبده، ولم نجن منمشروعه الإصلاحي إلا الشوك. . . حرية المرأة، والجامعات المختلطة، والسخرية منالتيارات السلفية الملتزمة بالهدي النبوي... الخ.
نعم لم نجن من مشروع محمد عبدهإلا الشوك ، والعجب كل العجب أن يأتينا آخر يريد منا اليوم بذر الشوك ثانية للأجيالالقادمة!!.


الهوامش
============================
[
راجع إن شئتالعلمانية للدكتور سفر الحوالي صـــ 575]

ومن أراد المزيد فليقرأ خاطراتجمال الدين الأفغاني اختيار عبد العزيز سيد الأهل ص: 14 والاتجاهات الفكريةوالسياسية والإجتماعية علي الحوافظة:102، 181،182 وكان للأفغاني نشاط ماسوني وكانيشرب الكونياك ـــ وهو نوع من الخمر ــــ كما ذكر ذلك محمد رشيد رضا في "تاريخالأستاذ" جــ 1 / 49.

[
رسالة التوحيد للشيخ محمد عبده تقديم حسين يوسفالغزال ص: 15،20].
[
نقلاً عن العلمانية للشيخ الدكتور سفر الحوالي ص :575س].
المصدر السابق صـــ 576، 577.

(3)
رسالة التوحيد- محمد عبده تقديممحمد أبورية ص8.
[
المصدر السابق ص 10].
ومن أراد المزيد فليرجع إلى كتاب (منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير) الدكتور فهد بن عبد الرحمن بن سليمانالرومي. صـــ 124 ـــ 169)، [رسالة التوحيد تقديم حسين الغزال ص18 ]. قلت:وهذا يشي بانفصال الدين عن السياسة في رأسالرجل.
[
سلسلة أعلام العرب ص 20].
[
العلمانية 578].
[
أعلام العرب ص: 176].

[
أعلام العرب ص: 176].

[
أحمد لطفي السيد ص 132 وجاء مثل هذافي كتاب قاسم أمين ص 158، 159].
أورد هذا الكلام خالد محمد خالد في كتابهالديمقراطية أبداً ص: 164، 165.

[
العقاد: أعلام العرب ص : 176]
[
العلمانية ص:579 ]
راجع ـــ إن شئت ـــ مقدمة كتاب مقومات التصور القرآنيللأستاذ سيد قطب.



__________________
مستر/ عصام الجاويش
معلم خبير لغه انجليزيه بمدرسه التل الكبير الثانويه بنات بمحافظه الاسماعيليه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-01-2009, 02:38 PM
الصورة الرمزية مستر/ عصام الجاويش
مستر/ عصام الجاويش مستر/ عصام الجاويش غير متواجد حالياً
مدرس اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 5,959
معدل تقييم المستوى: 21
مستر/ عصام الجاويش is on a distinguished road
افتراضي واعرف كمان حقيقه رفاعه الطهطاوى

بقلم سليمان بن صالح الخراشى

أُطْلِق عليه «رائد التنوير في العصر الحديث» نجد فيما كتبه من آراءَ جديدةٍ، تُعْتَبَر هي البُذُور الأولى، لما يُسَمَّى «بالفكر المُسْتَنِير» والذي كان مصدر التَّلَقِّي له ما شاهده في الحياة الأوربية، وما قرَأَه مِن تَرْجَمةٍ من الكتب الفرنسية.

يقول عن «حُب الوطن»: (فجميع ما يجب على المؤمن لأخيه المؤمن منها يجب على أعضاء الوطن، من حقوق بعضهم على بعض، لما بينهم من الأُخُوَّة الوطنية فضْلاً عن الأُخُوَّة الدِّينية. فيجب أدَباً لمن يجمعهم وطن واحد، التعاون على تحسين الوطن وتكميل نظامه، فيما يخص شرف الوطن وغِناه وثروته، لأن الغِنَي إنما يتحصَّل من انتظام المعاملات وتحصيل المنافع العمومية، وهي تكون بين أهل الوطن على السَّوِية، لانتفاعهم جميعاً بِمَزِيَّة النَّخْوَة الوطنية) ([1]).

ويُعَلِّق الدكتور محمد محمد حسين على هذا الكلام فيقولهذا الاتجاه هو أثرٌ من آثار الحضارة الغربية وتَصَوُّرها للوطن الجامع لمصالح ساكِنِيه على اختلاف أديانهم وأجناسهم، واقتباس من المجتمع الفرنسي بعد الثورة، الذي قَضَى على الرابطة الدينية، وأقام مكانها رابطة المصلحة الوطنية، أو ما سمَّاه الطهطاوي «المنافع العمومية» التي تقوم على الحرية والإخاء والمساواة بين أبناء الوطن الواحد».([2])

ويَظْهَر تأثر الطهطاوي وإعجابه بفكرة الحرية في مجتمع الثورة الفرنسية، حيث نجده عقد لها فصلاً في كتاب «المُرْشِد الأمين للبنات والبنين» وتكلم فيه عن الحرية والمساواة([3]) وهما شعاران ضمن ثلاث شعارات للثورة الفرنسية.

وكما يقول الدكتور محمد محمد حسين ناقداً له: (بأنه لم يستطع أن يدرك الأغوار البعيدة والجوانب المتعددة لكلمة الحرية، ولم يستطع أن يدرك أنَّ نَقْل هذه الآراء إلى المجتمع الإسلامي يمكن أن ينتهي إلى النتيجة نفسها: نَبْذِ الدِّين، وتَسْفِيه رجاله، والخروج على حدوده. لم يدرك ذلك ولم يلاحظ إلا الجانب البرَّاق الذي يأخذ نظر المحروم من الحرية، حين تمارس في مختلف صورها وألوانها، وفي أوسع حدودها، فكان كالجائع المحروم الذي بَهَرَتْه مائدةٌ حافِلةٌ بألوان الأطعمة، فيها ما يلائمه وما لا يلائمه، ولكنه لم ينظر إليها بعين حِرْمانِه، ولم يرَها إلا صورةً من النعيم الذي يتُوقُ إليه ويَشْتهِيه) ([4]).

ومما يُصَوِّر لنا التَّغَيُّر الفكري لَدَيْه، ما حدث له تحت تأثير إقامته في باريس، ومشاهدته لحال المرأة فيها، حيث أظهر إعجابه بما هي عليه، ونَفَى أنْ يكون الاختلاط والتبُّرج هناك داعياً إلى الفساد، أو دليلاً على التساهُل في العِرْض، وامْتَدح مُراقَصَة الرجال للنساء، ووَصَفَه بأنه فنٌّ مِن الفُنون (ولا يُشَمُّ منه رائحةُ العُهْر أَبَداً، وكل إنسانٍ يعْزِم امرأةً يَرْقُصُ معها، فإذا فَرَغ الرَّقْص عَزَمَها آخَرُ للرَّقصةِ الثانية وهكذا)([5]).

كما يُظْهِر إعجابه بالقوانين العقلية، والشرائع الوضعية في المجتمع الفرنسي في قوله: (والقانون الذي يمشي عليه الفرنساوية الآن، ويتخذونه أساساً لسياستهم هو القانون الذي ألَّفَه لهم ملكُهُم المُسَمَّى لِوِيز الثامن عشر. ولا زال مُتَّبَعاً عندهم ومُرْضِياً لهم، وفيه أمورٌ لا يُنْكِر ذَوُو العقول أنها من باب العدل... وإن كان غالب ما فيه ليس من كتاب الله تعالى ولا من سُنَّة رَسُول الله- ×- لِتَعْرِفَ كيف حَكَمَتْ عقولهم بأن العدل والإنصاف من أسباب تعمير المَمَالِك وراحة العباد) ([6]).

( المرجع : الاتجاه العقلاني عن المفكرين الاسلاميين المعاصرين ، سعيد الزهراني ، 1/204-205) .

__________________
مستر/ عصام الجاويش
معلم خبير لغه انجليزيه بمدرسه التل الكبير الثانويه بنات بمحافظه الاسماعيليه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-01-2009, 02:42 PM
الصورة الرمزية هانى الشرقاوى
هانى الشرقاوى هانى الشرقاوى غير متواجد حالياً
طالب جامعى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,883
معدل تقييم المستوى: 21
هانى الشرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

فعلا
الراجل ده برغم اختلافى معاه فى قضايا مهمة
الا انه بجد كان رائد من رواد التنوير فى العصر الحديث وأنا بحترمه جدا
__________________
يا رب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-06-2009, 08:40 PM
الصورة الرمزية محمد على ابوزياد
محمد على ابوزياد محمد على ابوزياد غير متواجد حالياً
مشرف عام تعليمى
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,667
معدل تقييم المستوى: 0
محمد على ابوزياد is an unknown quantity at this point
افتراضي

جزاك الله خيرا وجعلة الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
__________________
محمد على (أبو زياد) ..... معلم رياضيات ثانوى
محافظة قنــــــــــــــــا ..... ادارة قنــــــا التعليمية

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:16 AM.