اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-02-2009, 08:54 AM
الصورة الرمزية Lost Dreamer
Lost Dreamer Lost Dreamer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,221
معدل تقييم المستوى: 19
Lost Dreamer is on a distinguished road
Exll قدرات مصر في الدفاع عن نفسها – تحليل من 1973 إلى 2004

قدرات مصر في الدفاع عن نفسها – تحليل من 1973 إلى 2004
يدعي البعض أن الجيش المصري بمقدوره تحرير فلسطين حيث أننا أكثر عدداً من الإسرائيليين ويتملك الشباب الحماس الهادر في المظاهرات التي طالبت بالحرب مراراً.


وبالمقابل يعتقد البعض أن فارق القوة العسكرية بين مصر وإسرائيل هائل وإ، إسرائيل قادرة على غزو مصر في أي وقت تشاء . ويعتقد البعض أن مصر في 1973 كانت قواتها بالنسبة للقوة الإسرائيلية أفضل وضعاً من الآن أي هذه الآراء على حق؟ وما هي الحقيقة


سيكون هذا موضع تحليل مفصل إن شاء الله لقدرات مصر والتهديدات الموجهة لها وتطور ميزان القوى ما بين 1973 إلى الآن.

__________________

26/6

  #2  
قديم 21-02-2009, 08:56 AM
الصورة الرمزية Lost Dreamer
Lost Dreamer Lost Dreamer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,221
معدل تقييم المستوى: 19
Lost Dreamer is on a distinguished road
افتراضي

الوضع في عام 1973

بانتهاء حرب يونيو باحتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء فقد الجيش المصري 85% من معداته وحوالي 10.000 شهيد.

خسرت مصر أيضاً 85% من قوة المقاتلات و100% من القاذفات الثقيلة . والجدير بالذكر أن خسائر الجيش المصري قبل قرار الانسحاب من سيناء كانت حوالي 1000 شهيد فقط وباقي الخسائر حدثت أثناء الانسحاب.

أوضحت هذه الحرب التأثير الساحق للقوات الجوية على القوات البرية غير المحمية حيث تم تدمير أغلب معدات الجيش المصري بواسطة طائرات الميراج الإسرائيلية.

وقد بداء الاتحاد السوفيتي السابق باستعاضة خسائر مصر في القوات الجوية والبرية فوراً. إلا أن رؤية الاتحاد السوفياتي أن الجيش المصري يفتقد للكفأة القتالية أثرت جداً على ميكانيكية التسليح التي اتبعها . حيث أمد مصر بما يسمى بالأسلحة الدفاعية .

مقارنة للإمكانيات القتالية للقوات المتقابلة على ضفاف القناة .

القوات الجوية

مصر

التسليح الرئيسي طائرات الميج -21 والسوخوي-7

الإمكانيات

طائرة الميج -21 – طائرة القتال الجوي الرئيسية بالجيش المصري

تم تصميمها بالأساس لاعتراض القاذفات الاستراتيجية الأمريكية الضخمة الحجم . وقد روعي في تصميمها أن هذه الاشتباكات ستتم على ارتفاعات عالية وسرعات عالية . وبسبب جناحها المكون على شكل دلتا افتقرت هذه الطائرة إلى المناورة على الارتفاعات المنخفضة والسرعات البطيئة . ومدى هذه الطائرة لا يتجاوز 400 كيلومتر مما يعني عجزها من الوصول إللى الأراضي الإسرائيلية ويحدد دورها كطائرة دفاع جوي بالأساس.

والطائرات المسلمة إلى مصر من هذا الطراز كان تسليحها عبارة عن 2 صاروخ جو – جو من طراز أتول – موجه بالحرارة . ومدى هذا الصاروخ 3 كيلومترات . وهذا الصاروخ اثبت فشله التام في معارك 1967 والاستنزاف حيث تم إطلاق العشرات منه من أوضاع نموذجيه وفشل أغلبها في تتبع أو إصابة الطائرات المعادية . بل وحتى في حالة الإصابه المباشرة غالباً ما تتمكن الطائره المعاديه من مواصلة الطيران نظراً لصغر حجم الرأس المتفجر للصاروخ. وافتقدت طائرات الميج المصرية للمدافع الرشاشة مما يعني أنها بعد أن تطلق صواريخها الغير فعالة تصبح مجرد هدفاً طائراً.

وقد أدار الإسرائيليون جميع الاشتباكات الجوية طوال حرب الاستنزاف على مستوى طيران منخفض وبسرعات بطيئة مما أدى إلى تمكنهم من أسقاط أعداد كبيرة من الطائرات المصرية المتخلفة تكنولوجياً بثلاثة أجيال على الأقل. وافتقرت الطائرات المصرية إلى أي وسيلة للحماية من الصواريخ الحرارية أو الموجهة بالرادار وكذلك لم يدعمها الروس بأي وسيلة إنذار تحذر من أن الطائرة هدفاً لصاروخ مما نتج عنه كون الطائرات المصرية أهدافاً سهلة للغاية للإسرائيلين.

طائرة السوخوي-7 القاذفة الأساسية للقوات الجوية المصرية

اشتركت طائرة السوخوي مع الميج في كل العيوب ما عدا قدرتها على الطيران المنخفض. ولكن بالقابل فهي تقريباً عديمة القدرة على المناورة ولا تستطيع حماية نفسها ضد طائرات العدو مما جعلها هي الأخرى هدفاً نموذجياً للطيارين الإسرائيلين.

وفي التعليق القادم إن شاء الله أورد خصائص الطائرات الإسرائيلية


ي
ت
ب
ع
.
.

__________________

26/6

  #3  
قديم 21-02-2009, 09:05 AM
لمى 2016 لمى 2016 غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,154
معدل تقييم المستوى: 18
لمى 2016 is on a distinguished road
افتراضي

بسجل متابعة
موضوع جميل
بس يعنى هنستفيد ايه؟
حتى لو كنا اقوى منهم
طالما الحكومة مش راضية
و بعدين هقول لحضرتك حاجة
العرب كلهم ممكن يهزموا اسرائيل و بمنتهى السهولة
دة فى حالة انهم يجتمعوا
لان يد الله مع الجماعة
بس نقول لمين بقى
__________________
وَغدَتْ نَفْسِي كَورْدةٌ ذَابِلة؛ لا غُصْنَ يَحمِيْها وَلا أوْرَاق حَانِيَة! نَادَيْتُها: أنْ مُدّي يَديْك فِي المِياه الدافِئَة، وَاسْتنِيرِي بِضِيَاء أنْوَارِ السّمَاءِ العَالِيَة. وَلتَشْمَخِي فَالعِزّة لِلإسْلامِ بَاقِية!
  #4  
قديم 25-02-2009, 10:56 AM
الصورة الرمزية Lost Dreamer
Lost Dreamer Lost Dreamer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,221
معدل تقييم المستوى: 19
Lost Dreamer is on a distinguished road
افتراضي

القوات الجوية الإسرائيلية

الميراج -3 ، 5 طائرة القتال الجوي الرئيسية للجيش الإسرائيلي

مثل طائرة الميج-21 تتمتع طائرة الميراج بنفس بنية الذيل على شكل دلتا. مع فارق أن جناح طائرة الميراج الكبير الحجم ومحركها القوي يعوضانها في الارتفاعات المنخفضة عن المشاكل التي تتعرض لها الميج.

وهذه الطائرة الفرنسية الصنع تتميز بمدى عملها الكبير حيث تمكنت باستخدام خزانات الوقد الإضافية عام 1967 من بلوغ كافة المطارات المصرية إنطلاقاً من إسرائيل ( قارن بالميج والتي يبلغ أقصى مدى لها 400كم فقط ). وبعد احتلال سيناء كان يمكن لطائرات الميراج أن تضرب في مرسى مطروح أو الصعيد وتعود إلى قواعدها ويتضمن هذا الاشتباك الجوي أيضاً. في حين ينفذ وقود الميج وهي تقاتل فوق قواعدنا الجوية . ويمكن الجناح الكبير لطائرات الميراج استخدامه كفرامل هوائية مما يحسن إلى حد بعيد قدراتها على المناورة وخفض السرعة المفاجئ. ويعد تسليح الطائرة الأساسي هما صاروخين من طراز ماجيك المتتبع للحرارة والذي يتفوق بشكل ساحق على صاروخ أتول المزوده به الطائرات المصرية. علاوة على مدفعين من عيار 30 مم . وقد زود الروس مصر قبل حرب اكتوبر بسربين من طائرات الميج (حوالي 40 طائرة ) مسلحين بالرشاشات وهذين السربين هما الذين سجلوا أغلب الإصابات القاتلة في القتال الجوي لمصلحة مصر وفي أغلب الحالات بالرشاشات فقط . بينما اعتمد الإسرائيليون على الصواريخ الأبعد مدى والأقوى تأثيراً.وطائرة الميراج كباقي الطائرات الإسرائيلية كانت مزودة بأجهزة حرب إليكترونية وإعاقة متقدمة ووسائل حماية من صواريخ الجو . ويبلغ حمولتها ضعف الطائرات المصرية . ويعزى إلى الميراج أغلب الإصابات القاتله ضد الطائرات المصرية خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.



طائرة الفانتوم f-4 متعددة المهام

شكلت طائرة الفانتوم نقله نوعية هائلة بالنسبه للفارق التكنولوجي بين مصر وإسرائيل نظراً لقدراتها المميزة على القصف الأرضي وإخماد الدفاع الجوي والقنابل الموجهة تلفزيونياً وغيرها من الأسلحة المتقدمة .

وتستطيع هذه الطائرة الجبارة أن تحمل 4 أطنان من القنابل والصواريخ بإضافة إلى الوقود يدعمها في ذلك محركين نفاثين قويين. وتمتلك الطائرة قدرة كبيرة كذلك في القتال الجوي حيث تحمل نوعين من الصواريخ الأول هو سبارو الموجه بالرادار والذي يصنف ضمن أسلحة ما وراء الأفق حيث يمكن أن يتم إطلاقه وإصابة الطائرة الهدف من خارج مدى الرؤيه ومداه الأقصى يصل إلأى 50 كيلومتر ومدى العمليات 20 كيلومتر. ورغم أن دقت هذا الصاروخ ليست عالية إلا أنه استخدم لتفريق التشكيلات المصرية وتوفير وضع نموذجي للطائرات الإسرائيلية في بداية الاشتباك.

النوع الثاني هو الصاروخ الحراري سايد ويندر والذي يبلغ مداه 9 كيلومترات كاملة ( مدى الصواريخ المصرية 3.5 كم). وتسلح الطائرة كذلك بثلاث مدافع رشاشه من عيار 30مم.

وتتمتع الفانتوم بقدرة غير عادية على الطيران المنخفض مما يجنبها الكشف الراداري وقد تمكنت بسبب هذه الخاصية من تدمير الدفاع الجوي المصري في بداية حرب الاستنزاف قبل أن يتم إدخال نظم التعامل مع الطيران المنخفض.



خلاصة ميزان القوى الجوية

لا يوجد مقارنة إطلاقاً بين القوة الجوية المصرية والإسرائيلية في حرب 1973 وقد كان هذا العامل هو احد عاملين فاصلين في وضح خطة محدودة الأهداف في حرب أكتوبر تتضمن تكاتف القوات الجوية والدفاع الجوي لتوفير مظلة حماية محدودة للقوات تعمل فيها . والعامل الثاني هو عدم قدرة القوات البرية على الحركة والمناورة .

ابتكر الطيارون المصريون أسلوب الهجوم الغاطس لحل مشكلة عدم قدرة طائراتهم على الاشتباك المنخفض وقد دهش الخبراء العالميون من قدرة الطيارون المصريون على إسقاط الفانتوم حيث أنه نظرياً من المفترض ألا يتمكن الطيار المصري من إسقاطها لفارق الإمكانيات الشاسع.

أيضاً تم التخطيط لحرب اكتوبر جوياً بحيث تتم المناورة بالطائرات بهدف توفير الفرصة لطائرتنا للقصف الأرضي بدون اشتباك جوي مع العدو على أن يتم الاشتباك فقط في نطاق صواريخ الدفاع الجوي.

أمثله تؤكد سلامة هذه الاستراتيجية

بالنسبة للقوات البرية تصرفت القوات 3 مرات خارج الخطة الموضوعة وإليكم النتائج

1- تم تكليف لواء مشاه ميكانيكي من الجيش الثالث بالتقدم بعد أخر ضوء واحتلال رأس سدر. ( يجب ملاحظة أن فاعلية الطيران ضد القوات المتخندقة محدودة لذا كان من المفترض أن يتم التقدم ليلاً والتخندق قبل أول ضؤ) وقد قرر قائد اللواء التقدم قبل الظلام بساعتين للاستفادة من الوقت . وما أن خرج اللواء بكامله من مظلة الدفاع الجوي حتى قوبلبهجوم جوي كاسح دمر أغلب مركباته وبعثر الباقي.

2- اللواء 25 مدرع والذي كلف بتنفيذ ضربة مضادة ضد الثغرة من الشرق خرج أيضاً أثناء تقدمه من نطاق الدفاع الجوي وقامت القوات الجوية المعادية بتدميره تماماً.

3- تطوير الهجوم يوم 14 أكتوبر خارج الدفاع الجوي كبد مصر 200 دبابه خسائر في ساعتين اغلبهم بالقوات الجوية والمروحيات المضادة للمدرعات.



الميزان البحري

من ناحية القوات البحرية فلا مجال لمقارنة القوات البحرية المصرية الكبيرة والقوية والقوات البحرية الإسرائيلية محدودة الحجم ولكن التفوق الجوي الإسرائيلي تسبب بعدم قدرة مصر في العمل المؤثر في مجال المعركة ولكن الحل المصري الذكي كان في حصار باب المندب



الميزان البري

عندما أعاد الروس تسليح مصر بعد 1967 وإنشاء الجيش الثاني والثالث. تم التسليح للأغراض الدفاعية . فلم يتم تزويد مصر بمركبات قتال المشاه إلا بأعداد محدودة مما نتج عنه كون فرق المشاة المصرية مشاة مترجله. وهذا يعني مباشرة أن هذه القوات تفتقر القدرة على المناورة في مواجهة القوات الإسرائيلية التي هي بالكامل ألوية مدرعة ومشاة ميكانيكية. وعلى هذا لو تقدمت هذه القوات عميقاً في سيناء فغالباً ما ستقوم القوات الإسرائيلية بتطويقها. وم يفت هذا المخطط المصري حيث تقرر أن يكون الاختراق في سيناء محدوداً بحيث تستند ظهر وأجناب القوات إلى القناة وبهذا لا تستطيع القوات الإسرائيلية الالتفاف حولها إلا بعبور القناة .



من ناحية أخرى فقد كان هناك فارق نوعي كبير بين المدرعات المصرية والإسرائيلية إذ كانت مدافع مرعاتنا في الغالب من عيار 85 مم مقابل العيار 105 مم للدبابات الإسرائيلية مما نتج عنه فارق في مدى النيران كيلومتر كامل ( 4 كم للدبابات الإسرائيلية مقابل 3 كم للدبابات المصرية ) ومعنى هذا أنه في حالة تواجه الدبابات في معركة تصادمية سيمح فارق المدى للدبابات الإسرائيلية بتدمير عدد كبير من الدبابات المصرية قبل أن تبداء الأخيرة م نالتمكن من التصويب. وقد تم اتخاذ قرار أن تقاتل الدبابات مع تشكيلات المشاه للحد من الفارق النوعي والاستفاده من تأثير الصواريخ المضادة للدبابات المحمولة بواسطة المشاه.



كذلك تفوقت إسرائيل في مدى المدفعية وكذلك كونها مدفعية ذاتية الحركة مما اكسبها قدرة هائلة على المناورة في مواجهة المدفعيات المصرية الثابته أو المجروره .



وبهذا كان الميزان يملي كلياً لمصلحة إسرائيل. البعض لا يقد إنجاز اكتوبر حق تقديره لكن المعلومات السابقه توضح كيف أن ما تم في أكتوبر معجزة وليست إنجازاً . فقد تمكن المخطط المصري من تحييد كل أسباب التفوق الإسرائيلي

ي
ت
ب
ع
__________________

26/6

  #5  
قديم 27-02-2009, 10:11 AM
الصورة الرمزية Lost Dreamer
Lost Dreamer Lost Dreamer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,221
معدل تقييم المستوى: 19
Lost Dreamer is on a distinguished road
افتراضي

ما بعد حرب أكتوبر

الخطر القادم من جهة الغرب

أثبتت حرب 67 وحرب أكتوبر أن المعارك أصبحت تحسم في الجو . وتنامي الاعتماد على القوات الجوية بحيث أصبحت هي العنصر الحاكم في المعركة مقابل دور أصغر لباقي الأسلحة . وقد أثرت هذه الحقيقه على مصر بعد حرب أكتوبر بشكل لم يكن متوقعاً حيث عانت من تهديد لم يخطر لها على بال في نهاية السبعينيات كان على مصر أن تردعه بإمكانياتها التي تقلصت بعد الحرب.



أحلام القذافي

تزودت ليبيا بالاعتماد على ثروتها البترولية بترسانه كبيره من الأسلحة الشرقية والغربية . وضم اسطولها الجوي عدداً كبيراً من طائرات الميراج الفرنسية وطائرات الميج – 23 الروسية . وقد تم تصميم هذه الطائرة لعلاج العيوب الموجودة في طائرة الميج-21 الموجوده لدى مصر حيث اصبحت الطائرة أطول مدى وتمتعت برادار قوي وصواريخ جو-جو افضل أداء واطول مدى . ويسمح لها جناحها المتحرك بتغيير خصائص الطائرة حيث يمكن للطيار أن يطوي الجناح إلى الخلف محققاً سرعة كبيرة للطائرة أو يفرده في وضع جانبي مكسباً الطائرة قدرة عالية على الطيران المنخفض والبطئ.



بداية التهديد

في عام 1977 زار الرئيس السادات القدس. وبناء عليه بدأ القذافي في إثارة المشكلات على الحدود.في هذا الوقت العصيب والذي لم تكن اتفاقية السلام خرجت إلى النور بعد كانت القوات الجوية المصرية تعاني المشكلات. فقد نتج عن الحرب قطيعة مصرية سوفياتية . وكانت روسيا قد أمدت مصر بسربين من طائرات الميج-23 تم إيداعهم المخازن نظراً لعدم توافر قطع الغيار. كما لم تقع روسيا بتعويض خسائر مصر المرتفعة في الطائرات طوال الحرب والتي تتراوح تقديراتها بين المصادر الشرقية والغربية ما بين 120 إلى 200 طائرة.

بل إن روسيا لم تعيد إلى مصر 140 طائرة ميج-21 تم إرسالها للصيانه. وقد حسن الوضع بعض الشئ قيام السعودية بتمويل صفقة طائرات ميراج لصالح مصر تضم 3 أسراب.

لكن بشكل عام كان عدد الطائرات العاملة الصالحة للطيران قد لا يزيد عن المئة في وقت كانت الجبهة مع إسرائيل محل توجس واستنفار.

في ظل هذه الظروف القاتمه بداء القذافي بحشد قواته على حدود مصر الغربية وتطور الأمر من التحرشات إلى الاشتباكات الصريحة حيث بدأت القوات الليبية بالقصف المدفعي لقوات الحدود المصرية مما أدى إلى وقوع إصابات.



تعامل مصر مع التهديد في حدود إمكانياتها

كانت القيادة المصرية تدرك أن الميزان العسكري على الحدود الليبية في مصلحة ليبيا كماً ونوعاً . لكن فارق الخبرة القتالية كان كبيراً . لذلك قرر السادات الرد بحسم حيث لم يكن من الممكن السماح بهذه الاضطرابات وقواتنا على القناة في مواجهة إسرائيل وتقرر حسم الموقف بالقوات الضئيلة المتوافرة على الجبهة الغربية.

في صباح اليوم التالي أقلع تشكيل من طائرات لسوخوي المصرية تحميها الميج -21 القديمة باتجاه ليبيا على ارتفاع منخفض . ونفذا غارة ناجحة للغاية على قاعدة جمال عبد الناصر الجوية بل وتمكنت الطائرات من تدمير 6 طائرات ميراج على الأرض. في هذه الأثناء اقتحم لواء مدرع مصري منطقة الحدود والتحم مع القوات الليبية دافعها أمامه بسرة ومسبباً لها خسائر كبيرة ساهمت فيها القوات الجوية المصرية . حاول القذافي رد الصفعة فأمر قواته الجوية بمهاجمة مطار مرسى مطروح المصري. وفي خلال يومين جرت معارك جوية وبرية أسفرت كنتيجه عن تدمير 12 طائرة ليبية مقابل 3 طائرات مصرية إضافة إلى قيام اللواء المدرع باحتلال مدينة مساعيد. ومما يلفت النظر قيام طائرات الميج-21 المصرية بإسقاط الجيل الأحدث الميج-23 بينما سقطت جميع الطائرات المصرية بنيران الدفاع الجوي 9 بعض المصادر الغربية تشير إلى احتمال سقوط طائرة مصرية واحده في قتال جوي). وبهذه النتيجة الحاسمه أمر السادات بإيقاف النيران ووعى القذافي الدرس إلى حين وبهذا نجحت مصر للمرة الثانية خلال عقد السبعينيات في درء التهديد لأمنها باستخدام قوات أقل قدرة من القوات المقابلة بالتدريب والتخطيط المحكم.

لم يدم هذا الأمر طويلاً ففي عام 1979 تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد. وبناء عليه بدأت أمريكا في مساعدة مصر في إعادة بناء قواتها الجوية فقامت بتزويد طائرات الميج-21 المصرية بصواريخ سايد ويندر التي طالما استعلتها طائرات الفانتوم ضد الطائرات المصرية . بدأت الطائرات الليبية تتحرش بالحدود المصرية وتخترقها مراراً بطائرات الميج-23 مستغلة النقص العددي الكبير في عدد الطائرات المصرية. لم تلبث أن حدثت مواجهة جوية بين طائرتين ميج-23 منهم مع طائرتين ميج-21 مصريين مسلحتين بالصواريخ الجديدة وفي معركة قصيرة تفوقت الخبرة المصرية وتم لإسقاط طائرة من الميج-23 ولاذ الطيار الأخر بالفرار.

والحقيقة أن أمريكا استجابت فوراً لحاجة مصر الطارئة لتأمين الحدود الغربية وقامت بإهداء مصر سربين ( 40 طائرة ) من طائرات الفانتوم العاملة في القواتالجوية الأمريكية بكامل تسليحها لتدخل مصر في قفزه تكنولوجيه هائلة تقدر بثلاث أجيال عن تسليحها السابق.

وفي المقال القادم نتعرض لفترة الثمانينيات وتنامي التهديدات والإمكانيات بالنسبه لمصر

ي
ت
ب
ع
ز
.
.
.
.
__________________

26/6

  #6  
قديم 26-03-2009, 01:21 AM
الصورة الرمزية BaNZeR
BaNZeR BaNZeR غير متواجد حالياً
نجـــم العطــاء
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 9,239
معدل تقييم المستوى: 25
BaNZeR is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله مكنتش اعرف إنه اكتوبر كانت بالصعوبة ده

متشوق للبقية
__________________
It was over 3 years since my last visit
  #7  
قديم 31-03-2009, 01:20 AM
المجاهد فى سبيل الله المجاهد فى سبيل الله غير متواجد حالياً
مدرس دراسات اجتماعية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,409
معدل تقييم المستوى: 0
المجاهد فى سبيل الله is an unknown quantity at this point
افتراضي

السلام عليكم
جزاك الله خيرا
حقيقى معلومات جميله اوى
__________________
الذكريات مش مجرد كلام
بتبقى حاجه محفوره فى القلب
  #8  
قديم 14-05-2009, 08:25 AM
rstu907 rstu907 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
rstu907 is on a distinguished road
Angry polostore.us

To be continued. free shipppingLacoste Polo Shirts Wholesale Polo ShirtsRalph Lauren polo Shirts Men Lacoste Polo ShirtsWomen Lacoste Polo Shirts
  #9  
قديم 02-06-2009, 04:13 PM
الصورة الرمزية elkinghack
elkinghack elkinghack غير متواجد حالياً
طالب جامعى ( طب بشرى )
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 85
معدل تقييم المستوى: 17
elkinghack is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ايدك يا كبييييييييييييييييير
  #10  
قديم 02-06-2009, 07:30 PM
الصورة الرمزية _GUIDE_
_GUIDE_ _GUIDE_ غير متواجد حالياً
نجم العطاء
نائب مدير المنتدى سابقا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 930
معدل تقييم المستوى: 16
_GUIDE_ is on a distinguished road
افتراضي

مصر مصر
مصر الجديدة هى أرضى وملعبى
خده سيناء خده طابا
بس سبولنا نادى الشمس والنبى
__________________
وداعا
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:40 AM.