اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-02-2009, 08:30 PM
الصورة الرمزية أميرة يونس
أميرة يونس أميرة يونس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 153
معدل تقييم المستوى: 17
أميرة يونس is on a distinguished road
Impp رؤيـــــــــــة حــــــول كـــادر المعلمين

بسم الله الرحمن الرحيم
رؤيـــــــــــة حــــــول كـــادر المعلمين
بداية وقبل كل شيء لا بد من الفصل بين الموضوعين (بين رفع كفاءة المعلم التربوية – وبين تحسين مستوى المعلم المهني ) حتى يتسنى لنا الحصول على نتائج أفضل ...ولنبــــــــدأ
كيف يتم هذا ؟؟؟؟؟؟؟
1- يتم رفع المستوى المادي للمعلم بصفة عامة لأنه حق أصيل له مثل بقية العاملين بالدولة دون ارتباط ذلك بالمستوى العلمي للمعلم ،فقد تم تعيينه منذ سنوات طويلة وأصبح لديه الخبرة الكافية للتعامل مع متطلبات التعليم وإلا .. كيف تخرج من تحت يده كل هؤلاء الأفذاذ في مختلف المجالات بما فيهم الوزراء وأعضاء مجلس الشعب والشورى وغيرهم الذين يشرعون القوانين ويصنعون مستقبل مصر واستطاعوا بفكرهم –القديم- أن يشكلوا عقلية المجتمع المصري، بل شكلوا عقلية المجتمع العربي كله .
2- ربط ترقية المعلم وزيادة مكافأته بأن يتم عقد دورات تدريبية مكثفة وفي أوقات مناسبة للسادة المعلمين كلُ في تخصصه وما تقرره الوزارة من مناهج – ويقدمون أبحاثاً لها ويخضعون لاختبارات فعلية تتناسب مع مؤهلهم والمواد التي يقومون بتدريسها ،ثم يكون الاختبار والتسكين على الدرجة التي يستحقها المعلم .] على أن تكون الدورات التدريبية متخصصة في كل المراحل ابتداء من التعليم الابتدائي والحضانة. وإعداد مذكرات لكبار أساتذة التربية تتضمن أفضل المعلومات التي تستهدف تطوير وإصلاحالعملية التعليمية علي أعلي مستوي ووفقا لمقتضيات العصر. وبأفضل الأساليب العلميةمع وضع فترة زمنية محددة لدخول هذه الدورات. مع اتخاذ التدابيروالإجراءات التي تنظم هذه الدورات .
3- تكون الاختبارات متفرقة في أوقات مختلفة من العام وتكون بتقسيمالمراحل التعليمية إلي فترات محددة علي سبيل المثال.. المرحلة الابتدائية والمرحلةالإعدادية في وقت واحد وبرنامج تعليمي يستهدف رفع الكفاءة ثم يلي ذلك التعليمالثانوي والصناعي والزراعي بصورة تحفظ للمدرس كرامته وللمهنة تقديرها في نفوسالأبناء ومختلف الأجهزة علاوة علي تطوير التعليم وتنشيط دور المدرسة والاستفادة منجهد المدرس بحيث تجعله يقبل علي أداء التدريس بفاعلية ويشارك في نهضة التعليم بنفسراضية بعيدا عن السلبيات التي كشف عنها امتحان الكادر. وحتى لا يشكل ذلك عبئاً نفسيا على جموع المعلمين خوفاً من الإخفاق أو الرسوب أسوة بالسادة الزملاء الذين يناقشون الماجستير أو الدكتوراه لا يشعر بهم إلا من حضر ولا تكون الفضيحة –بجلاجل- وتحط من شأن المعلم المصري أمام الدول العربية وغيرها لدرجة أنهم يعاملونا في كل الدول العربية بنظام الكفيل( العبد والسيد ) ورواتبهم أقل من معلمي أي دولة عربية أخرى .
4- تكثيف المتابعة المتخصصة داخل المدارس ....أقول المتخصصة وليست المتصيدة للحضور والانصراف ودورات المياه ومقاعد الفصول .. وليس هذا تقليلا من شأن ما ذكرت ولكن أولى لك فأولى .. فكانوا قديما يجلسون على الحصير وتخرج جهابزة العلوم والفنون والآداب.
5- احترام عقلية المعلم وتقليل الضغط النفسي عليه وتهيئة البيئة المناسبة له لكي يقوم بعمله وبعدها يحاسب المقصر أو المهمل بالعقوبات المنصوص عليها في القانون .
6- ثم المصداقية والشفافية في كل شيء وعدم الخوف من الأخطاء التي نقع فيها بعدم إعلانها فالتاريخ شاهد علينا ولكن بعد فوات الأوان ، أي لا مانع من الأخذ بالآراء في استبيان أو استفتاء على الطريقة المثلى لرفع الكفاءة ويكون ذلك من المعلمين أنفسهم فسوف يتفتق الذهن عندهم عن أفكار وآراء جليلة يمكن أن تساهم في أي تطوير للعملية التعليمية لأنهم مسئولون عنها.
توابع زلزال الكادر غير محسوبة ولا محسومة الآن ولا بعد النتيجة ولننتظر بعد إعلان النتيجة ولنرصد حركة المعلمين الذين لم يوفقوا في الغش – أسف أقصد في الامتحان!!!!
وإلى سيادتكم بعض إرهاصات الكادر ..... أو تخاريف وهستيريا المعلمين....!!!
· ثار جدال ومناقشات حول امتحانات الكادر للمدرسين في مختلف المراحل علي أمل الحصولعلي الحظ الأوفر في المبالغ المالية والتي تقدر بنحو 150% من القيمة الباقية وفقاللترتيبات التي تضمنتها قواعد تطبيق الكادر ومن أهم التساؤلات التي طرحها هؤلاءالمعلمون :-
· ماذا يحدث إذا فشل أحدهم في اجتياز هذا الامتحان؟ كيف يواجه المدرس أبناءه أو تلاميذه عقب الرسوب في امتحان الكادر؟ثم كيف يكون أداؤه داخل الفصل..إلي غير ذلك من الأسئلة التلقائية التي وردت علي ألسنة هؤلاء المعلمين؟
· وقال أحدهم يا سادة: المعلم منبر متنقل في كل فصل ،ويمكن له – إذا رسب ،أو نجح - أن يكون بوقا ضد الدولة وضد النظام وضد الوزارة ،بأن يبث فكره لطلابه بأننا في دولة لا تحترم المواطن وليس المعلم فقط وانظروا ماذا فعلوا معنا .. قمة التهريج – عالم لا يفهم – عقول خربة ...وووو يعاقبونا علماً بأننا ليس لدينا أي مانع من الانضمام إلي دورة تدريبية تتعلقبالمناهج التين تولي تدريسها فذلك أفضل لإصلاح المعلم والعملية التعليمية ولكنهم لا يفقهون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
· وهناك معلمون آخرون أعربوا عن استيائهم لأن أسئلة الامتحان بعضها يتعلق باللغةالعربية وهي بعيدة عن مجال تخصصهم الرياضي وأضافوا إن المعلم المصري بطبيعة الحاللديه الرغبة في رفع مستواه العلمي لكن ليس بنفس الأسلوب الذي لجأ إليه مبتكر هذاالامتحان ثم هل هذه الأسئلة تعجيزية لإثبات فشل أي مدرس وبالتالي حرمانه منالمستحقات المالية؟ قالوا ناهيك عما تلقيناه من معاناة وسخرية من الأبناءوالأصدقاء. بعضهم عرض مساعدته في تزويدنا ببعض المعلومات التي تساعدنا في أداءالامتحان والحصول علي أعلي الدرجات.
· الصورة التي تناقلتها وسائل الإعلام عنامتحان الكادر لا تعرض بأي شكل من الأشكال إلي تطوير التعليم أو إصلاح مستوي المعلمومساعدته في رفع أدائه لأبنائه من الطلاب بالإضافة إلي الإحباط واليأس الذي تسربإلي نفسية المعلم بجعله يكره اليوم الذي التحق فيه بهذه المهنة؟
· الحقائق التي كشف عنها امتحان الكادر تطالب المسئولين فيوزارة التربية والتعليم وكليات التربية بضرورة دراسة النتائج التي ترتبت علي هذهالامتحانات والاستفادة من كل ما طرحه المعلمون من آراء حولها مع التأكيد علي أنالمعلمين ليس لديهم أي مانع في رفع مستوي الأداء من أجل زيادة المرتب خاصة إن بعضهمقال: إن لقمة العيش هي التي دفعتني لدخول امتحان الكادر وليس رفع المستوى وتم الغش الجماعي على شكل مجموعات دراسية ......؟
· المسئولية الملقاة عليعاتق التربية والتعليم وأساتذة ومستشاري المناهج تتطلب أيضا سرعة التحرك لتلافيالثغرات التي أزاح امتحان الكادر الستار عنها وإذا كانت الظروف لا تسمح بمنح كلالمدرسين المستحقات المالية في وقت واحد. فليس لدي المدرسين أي مانع من تدرجها وفقاللظروف المالية. وفي إطار الإمكانيات المتاحة. أليس من الأفضل وضع برنامج لتطبيقالكادر علي مراحل بدلا من هذه الإهانة والوضع السيئ الذي ابتلي به المدرس وألايكفيه سخرية المسلسلات والمسرحيات التي أدت إلي اهتزاز صورته وانصراف الأبناء عنالالتحاق بمهنة التدريس.
· أليس من الإساءة والأسف أن نري خريج الجامعة يتهرب منالتدريس ويفضل البحث عن أي عمل آخر ولو كان العمل في محل أو مقهى بعيدا عن مهنة التدريسالمضنية.
أعدها
يونس عمران
__________________

(إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
أبو أحمد يونس عمران
أستاذ اللغة العربية
  #2  
قديم 05-02-2009, 01:10 AM
عصام جعفر عصام جعفر غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 145
معدل تقييم المستوى: 16
عصام جعفر is on a distinguished road
افتراضي

بارك اللة فيك يا ابو احمد
  #3  
قديم 05-02-2009, 01:23 AM
الصورة الرمزية doaa shedid
doaa shedid doaa shedid غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 406
معدل تقييم المستوى: 16
doaa shedid is on a distinguished road
افتراضي الكادر...زلزال صناعى

لن تنضب جعبة معلمينا لطالما ان

بيننا معلمين مثل حضرتك

بارك الله لك فى فكرك وادامه عليك

__________________
يا من تحن إلى غد فى يومه...............قد بعت ما تدرى بما لا تعلم!!!!!!!!!!
  #4  
قديم 09-02-2009, 07:55 PM
الصورة الرمزية أميرة يونس
أميرة يونس أميرة يونس غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 153
معدل تقييم المستوى: 17
أميرة يونس is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا ،ولا ادري سر العداء بيني وبين مشرف الكادر ............ أي مووع أكتبه سرعان ما يتم إغلاقه
على كل سامحه الله وسامح من تسبب في قسم الكادر أصلاً .
ولكن عزائي أن أجد من الأصدقاء ما يهون علينا ويشاركنا همومنا .
__________________

(إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
أبو أحمد يونس عمران
أستاذ اللغة العربية
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 07:26 PM.