اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > القسم العلمى و الصحى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2016, 01:33 PM
محمد ابراهيم منصور محمد ابراهيم منصور غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,078
معدل تقييم المستوى: 12
محمد ابراهيم منصور is on a distinguished road
افتراضي مرض فيروس زيكا أو حُمى زيكا zika virus disease ( الخطر القادم من البرازيل )

مرض فيروس زيكا أو حُمى زيكا zika virus disease ( الخطر القادم من البرازيل )
كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن فيروس زيكا و خطره على الأطفال ترافق ذلك مع زيادة حالات الإصابة به في العالم حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية who منذ أيام حالة الطوارئ في العالم و صنفته كوباء ممكن أن يفتك بالكثير من الأطفال بل و قد يؤثر على مستقبل جيل كامل لذلك أحببت الحديث عن هذا المرض و طرحه بطريقة سهلة كسؤال و جواب .... أرجو أن تنال إعجابكم ...
س: ما هو مرض فيروس زيكا ؟
ج: هو مرض فيروسي يسببه نوع من الفيروسات ينتمي الى عائلة ( الفيروسات المصفرة ) التي تشمل فيروس الضَنك وَفيروس الحُمى الصَفراء وَفيروس التهِاب الدِماغ الياباني وَفَيروس غرب النَيل.
س: كيف ينتقل فيروس زيكا الى الإنسان ؟
ج: ينتقل فيروس زيكا إلى الانسان عن طريق لسع نوع من البعوض الحامل للمرض من *** الزاعجة ولاسيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية و هي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء والتي عادةً ما تلسع في النهار و يتكاثر في فصلي الصيف و الخريف .
س: متى أُكتشف فيروس زيكا ؟
ج: أُكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا في عام ١٩٤٧ في ( قرود الريص ) بواسطة شبكة رصد الحمى الصفراء الحرجية ثم أُكتشف لأول مرة في البشر في عام ١٩٥٢ في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة.
س: لماذا سمي الفيروس بهذا الإسم ( زيكا ) ؟
ج: زيكا معناها ( المضخم ) باللغة الأفريقية و قد أطلق هذا الإسم لأن أول حالة وجدت في غابات زيكا في أوغندا قرب بحيرة فيكتوريا.
س: أين ينتشر فيروس زيكا في العالم ؟
ج: قبل عام ٢٠١٦ حدثت أكثر من جائحة في أمريكا اللاتينية و افريقيا و شرق اسيا اما حالياً فالمرض ينتشر في أمريكا اللاتينية و خصوصاً في البرازيل و كولومبيا و في جزر الباسيفيك .
س: هل من الممكن ان ينتقل المرض الى الدول العربية ؟
ج: ان الناقل للمرض هو بعوضة الزاعجة التي تنتشر في بعض الدول العربية مثل مصر، السعودية، السودان، جيبوتي، اليمن و الصومال.
س: كم هي فترة حضانة المرض ؟
ج: تتراوح فترة حضانة المرض من ٢-٧ أيام فقط.
س: ما هي أعراض الإصابة بفيروس زيكا ؟
ج: إن شخص واحد من كل خمس أشخاص قد يعانون من أعراض المرض بعد ٢-٧ أيام من قرص البعوض الحامل للفيروس و هذه الأعراض خفيفة عادة و تشمل الحمى الخفيفة و التعب العام وَالطفح الجلدي وَالتهاب المُلتحمة بالإضافة إلى صُداع وآلام في العَضلات والمَفاصل و تستمر هذه الأعراض لِمدة ٢-٧ أيام فقط.
س: هل من الممكن أن يسبب فيروس زيكا الموت ؟
ج: لم تسجل أي حالات وفاة بسبب فيروس زيكا لحد الآن ولا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك.
س: هل يسبب فيروس زيكا متلازمة غيلان باريه ؟
ج: إن مرض غيلان باريه هو إضطراب عصبي نادر يحصل نتيجة قيام الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة الخلايا العصبية مما يسبب الضعف العضلي و الشلل و تشفى أغلب الحالات بشكل كامل بعد أخذ العلاج المناسب و قد لوحظ زيادة حدوث متلازمة غيلان باريه في البرازيل و المناطق التي ينتشر فيه بعوض الزاعجة و لحد الآن لم يثبت علمياً أن فيروس زيكا هو المسبب لها.
س: هل يوجد أي لقاح أو دواء لفيروس زيكا ؟
ج: لا يوجد لقاح أو دواء لعلاج فيروس زيكا لحد الآن.
س: ما هو علاج فيروس زيكا ؟
ج: عادةً ما ما يكون مرض فيروس زيكا خفيفاً نسبياً ولا يتطلب علاجاً محدداً وينبغي للأشخاص المصابين بفيروس زيكا أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأسيتامينوفين ( البانادول ) مع عدم استخدام الاسبرين و مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مطلقاً و في حال تفاقم الأعراض يجب مراجعة الطبيب .
س: كيف يشخص مرض فيروس زيكا ؟
ج: عند وجود الأعراض المذكورة أعلاه بعد أيام من قرص البعوض أو وجود قصة سفر الى احد الدول التي ينتشر بها هذا الفيروس يؤكد التشخيص عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل pcr وعزل الفيروسات من عينات الدم وقد يصعب التشخيص عن طريق الاختبار المصلي نظراً لأن الفيروس قد يتفاعل تفاعلاً مشتركاً مع الفيروسات المصفرة الأخرى مثل فيروسات حمى الضنك وغرب النيل والحمى الصفراء.
س: هل الإصابة بمرض فيروس زيكا يحمي من تكرارالإصابة به في المستقبل ؟
ج: إن الإصابة بفيروس زيكا يعطى المصاب مناعة مدى الحياة منه .
س: ما خطر إصابة المرأة الحامل بمرض فيروس زيكا ؟
ج: قد تسبب إصابة المرأة الحامل بفيروس زيكا تشوهات و إضطرابات عصبية تطورية في دماغ الجنين حيث أنه يعبر المشيمة و يسبب حدوث صغر الرأس الخلقي ( الصعل ) microcephaly .
س: هل ينتقل فيروس زيكا عن طريق الدم ؟
ج: من الممكن أن ينتقل فيروس زيكا في حال نقل دم ملوث به أو إستخدام الحقن و الأدوات السنية الملوثة و الغير معقمة.
س: هل ينتقل فيروس زيكا عن طريق ممارسة الجنس ؟
ج: إذا أصيب الرجل بمرض فيروس زيكا فمن الممكن أن ينقل العدوى الى زوجته لأن الفيروس قد يبقى في السائل المنوي لفترة طويلة أما في حال إصابة الزوجة فهي لا تنقل العدوى الى زوجها أبداً لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية الرجال بإستخدام الواقي الذكري condom عند ممارسة الجنس و لمدة ٢٨ يوماً بعد رجوعه من أي بلد ينتشر فيه فيروس زيكا و لمدة ٦ شهور بعد شفاءه من مرض فيروس زيكا في حال كان مصاباً و تم تأكيد إصابته من قبل الطبيب.
س: ماهي الخطوات المتبعة للمرأة في حال رغبت بالحمل بعد رجوعها من بلد ينتشر فيه فيروس زيكا ؟
ج: في حال زيارة المرأة لأي بلد ينتشر فيه فيروس زيكا و رغبت بالحمل بعد رجوعها و لم تحصل على أي عدوى خلال سفرها تنصح منظمة الصحة العالمية بتأجيل الحمل لمدة ٢٨ يوماً بعد رجوعها و أخذ حمض الفوليك خلال هذه الفترة.
س: ماهي الخطوات المتبعة للمرأة إذا أصيبت بمرض فيروس زيكا و رغبت بالحمل ؟
ج: تنصح منظمة الصحة العالمية النساء اللاتي أصبن بمرض فيروس زيكا بتأجيل الحمل لمدة ٦ شهور من تاريخ الإصابة تلافياً لحدوث متلازمة صغر الرأس الخلقي.
س: ما هي الخطوات المتبعة للمرأة الحامل بعد رجوعها من بلد ينتشر به مرض فيروس زيكا ؟
ج: في حال قامت المرأة الحامل بزيارة بلد ينتشر فيه مرض فيروس زيكا تنصح منظمة الصحة العالمية بمراجعة المرأة الحامل للطبيب بعد رجوعها سواء أصيبت بالمرض أو لم تصب حيث يتم عمل تصوير بالأمواج فوق الصوتية echo للجنين و يتم تقييم قياس و نمو الرأس و الدماغ بشكل دوري بعدها.
د. معاوية العليوي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-02-2016, 02:21 AM
الصورة الرمزية عادل عدلي سلامه
عادل عدلي سلامه عادل عدلي سلامه غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,072
معدل تقييم المستوى: 18
عادل عدلي سلامه has a spectacular aura about
افتراضي

الغريب ان النموسة المصرية تنقل المرض هذه معلومة خطيرة
__________________

آخر تعديل بواسطة عادل عدلي سلامه ، 12-02-2016 الساعة 02:58 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:46 AM.