اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > المواضيع و المعلومات العامة

المواضيع و المعلومات العامة قسم يختص بعرض المقالات والمعلومات المتنوعة في شتّى المجالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-05-2015, 05:41 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
المدير التنفيذي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 26,982
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond reputeaymaan noor has a reputation beyond repute
افتراضي قصة اختيار لون «روب» المحاماة


قصة اختيار لون «روب» المحاماة


قاض فرنسي أعدم بريئًا و«الأسود» للتذكير بجريمته



في أحد أيام عام 1791، كان أحد القضاة الفرنسيين يطل من شُرفته، يستنشق ما يمر من نسمات، لكن مُشاجرة ما عكّرت صفو تلك الأجواء، إذ رأى رجلان يقتتلان، وانتهى الأمر بم*** أحدهما وفرار الآخر، فهرع أحد المارة لنجدة الشخص الصريع، وأسرع به إلى المستشفى، لكن كعادة كليشيهات السينما، لفظ الرجل آخر أنفاسه في المستشفى والتصقت الجريمة بذاك المُنقذ، حسب موقع نقابة المحامين.

اتهمت الشرطة ذاك البريء رُغم نيته الطيبة، وتشاء سخرية القدر أن تقع تلك القضية في جُعبة القضايا التي ينظرها ذاك القاضي؛ الوحيد الذي رأى تفاصيل الحادث بأكملها.




الأدلة جميعها كانت ضد المتهم، ورغم أن القاضي يعلم الحقيقة تمامًا، لكن القانون الفرنسي لا يأخذ إلا بالدلائل والقرائن، لذا استنادًا إليها، حكم القاضي على المتهم بالإعدام، رغم قناعته بأنه بريء.

لم يستطع القاضي العيش مع هذا الخطأ الفادح، والجريمة التي اقترفها، ولكي يرتاح من تأنيب الضمير، اعترف أمام الرأي العام بما فعله، وأنه حكم على شخصٍ بريء بالإعدام، فانقلب الرأي العام ضده، واتهمه بالخيانة وانعدام الضمير.

وفي إحدى القضايا بعد تلك الواقعة، فوجئ هذا القاضي بأن المحامي الذي يقف أمامه يرتدي «روبًا» أسود، فسأله عن السبب، فقال: «كي أذكرك بالجُرم الذي فعلته»، ومنذ ذلك الوقت و«الروب» الأسود هو الزي المتعارف عليه للمحامين في فرنسا، وانتقل ذلك منها إلى باقي بلاد العالم.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-05-2015, 12:19 AM
الصورة الرمزية Mr. Hatem Ahmed
Mr. Hatem Ahmed Mr. Hatem Ahmed غير متواجد حالياً
المديـر العـام
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 73,892
معدل تقييم المستوى: 10
Mr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خيراً أستاذنا على الموضوع القيم

ولكن لي تعليق على هذه المقولة:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aymaan noor مشاهدة المشاركة
وتشاء سخرية القدر

فهذا القول مُحرّم شرعاً، وله شِقّان:


فالأول: كلمة "تشاء"، فإن القدر لا يشاء، وإنما هذا خاص بالله سبحانه وتعالى، فالقول الصحيح أن يُقال: (شاء الله)؛ فالأمر كله لله.

والثاني
: "سخرية القدرلا يجوز إطلاقها لسببين:

1. تدل على التسخط من قدر الله سبحانه، وعدم الرضا به، والمُسْلِم مطالب بأن يرضى بقدر الله، خيراً كان أم شراً؛ وهو دليل على إيمانه.

2. لما تتضمن هذه المقولة من نسبة السخرية إلى القدر؛ وهذا لا يجوز أبداً.


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:15 PM.