اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2017, 10:22 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي بالصور.. هجوم إرهابى على كمين إسنا.. استشهاد أمين شرطة ومواطن وإصابة 3 آخرين.. وضبط أحد المتهمين وال

شهدت مدينة إسنا بمحافظة الأقصر حادثًا إرهابيًا، مساء أمس الخميس، حيث أطلق مجهولون النار على تمركز مرورى بوسط المدينة، مما أسفر عن استشهاد أمين شرطة ومواطن، وإصابة 3 أشخاص آخرين، ونُقلوا إلى مستشفى إسنا المركزى، ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، فى ضبط السيارة المستخدمة فى إطلاق النار على الكمين.

وبتضييق الخناق على السيارة فر الجناة وتركوها، وعقب فحصها من قبل الأجهزة الأمنية تبين أنها بيضاء اللون تحمل رقم 164091 نقل الغربية "اثنين كابينة" بداخلها أسلحة وذخيرة وقنبلة يدوية، كما ألقى القبض على أحد المتهمين الذين هربوا من السيارة بشوارع المدينة.

وكشفت مصادر بمستشفى إسنا المركزى، عن استشهاد أمين الشرطة "محمد محمد البى"، 37 سنة، بمرور إسنا، أثناء ملاحقة سيارة المتهمين، والمواطن "محمد عبد الماجد محمد محمود الخطيب"، 27 سنة، شارع الرحمة، عقب إصابته بطلق نارى أثناء مروره بدراجة بخارية، وإصابة كل من "حسن محمد عبد الدايم، 27 سنة بطلق نارى بالصدر، محمد رجب حافظ، 23 سنة موظف بنيابة الأقصر مقيم بشارع الكويت، ومصطفى سلطان فتحى 22 سنة"، وجارى ملاحقة باقى المتهمين للقبض عليهم.

وكشف مصدر مسئول بمحافظة الأقصر، عن تفاصيل حادث إطلاق النيران الذى وقع بمدينة إسنا، وقال المصدر، إن الحادث وقع فى تمام الساعة العاشرة وأربعين دقيقة مساء الخميس، أثناء قيام الملازم أول عاطف طاهر من قوة شرطة مدينة إسنا بفحص سيارة أثناء مرورها على إحدى الأكمنة المتحركة التابعة لمرور إسنا، حيث اشتبه أحد الضباط فى سيارة نقل غريبة تحمل رقم 164091 نقل الغربية.

وقالت المحافظة، فى بيان، إنه أثناء فحص أحد الضباط السيارة، فوجئ بوابل الرصاص نحوه وفى اتجاه قوات الشرطة، مما أدى إلى مصرع أمين الشرطة، الذى استشهد على الفور بعد تلقيه عددًا من الطلقات النارية فى منطقة الصدر، وتعاملت قوات الشرطة مع النيران، إلا أن المتهمين لاذوا بالفرار.

وواصلت القوات جهودها لضبط المتهمين، حيث تمت مطاردتهم وتمكنت القوات من ضبط أحد المتهمين وبحوزته السلاح المستخدم، وبفحص السيارة وجد بها حزام ناسف وقنبلة يدوية وسلاح آلى، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهم الثانى الهارب.

وفى السياق نفسه، توجه محافظ الأقصر محمد بدر، واللواء عصام الحملى مساعد وزير الداخلية لقطاع جنوب الصعيد، واللواء مصطفى صلاح مدير أمن الأقصر، وقيادات الأمن الوطنى والأمن العام، وكافة الأجهزة الأمنية والتنفيذية إلى موقع الحادث لمتابعة مجريات الأمور.

كما جمع فريق من النيابة العامة بمدينة إسنا، الأدلة وفوارغ الطلقات النارية من موقع الحادث، وكذلك مناظرة جثتى الضحيتين أمين الشرطة، والمواطن، داخل مشرحة مستشفى إسنا المركزى.

وضم فريق النيابة خلال معاينة موقع الحادث والسيارة المضبوطة، كل من أحمد منير مدير النيابة وزياد البربرى وكيل نيابة إسنا، والسكرتارية كل من إبراهيم البدرى وعبد الرحمن جابر، وما زالوا يقومون بعملهم حتى الآن بموقع المستشفى ومحيط الحادث.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-08-2017, 10:26 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، من ضبط السيارة المستخدمة فى إطلاق نار على تمركز مرورى بجوار بنزينه بينوتى بوسط مدينة إسنا، مما أسفر عن استشهاد أمين شرطة ومواطن، وإصابة اثنين آخرين.
وبتضييق الخناق على السيارة فر الجناة وتم التحفظ على السيارة، ووجدوا بها سلاح آلى وذخيرة وقنبلة يدوية.
وعلى الفور انتقل لموقع الحادث اللواء مصطفى محمود صلاح الدين مدير أمن الأقصر، ومحمد بدر محافظ الأقصر، للوقوف على الحادث

آخر تعديل بواسطة العشرى1020 ، 04-08-2017 الساعة 10:29 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-08-2017, 10:36 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

انتقل فريق الطب الشرعى إلى مستشفى إسنا المركزى، لمناظرة جثث شهيدى الهجوم الإرهابى الذى وقع فى الساعات الأولى من صباح اليوم على كمين شرطى، وسط مدينة إسنا.

كانت مدينة إسنا بمحافظة الأقصر، قد شهدت إطلاق مجهولين النار على تمركز مرورى بوسط المدينة، مما أسفر عن استشهاد أمين شرطة ومواطن، وإصابة 3 أشخاص آخرين، ونُقلوا إلى مستشفى إسنا المركزى، ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، فى ضبط أحد المتهمين والسيارة المستخدمة فى إطلاق النار على الكمين.

وكشفت مصادر بمستشفى إسنا المركزى، عن استشهاد أمين الشرطة "محمد محمد البى"، 37 سنة، بمرور إسنا، أثناء ملاحقة سيارة المتهمين، والمواطن "محمد عبد الماجد محمد محمود الخطيب"، 27 سنة، شارع الرحمة، عقب إصابته بطلق نارى أثناء مروره بدراجة بخارية، وإصابة كل من "حسن محمد عبد الدايم، 27 سنة بطلق نارى بالصدر، محمد رجب حافظ، 23 سنة موظف بنيابة الأقصر مقيم بشارع الكويت، ومصطفى سلطان فتحى 22 سنة"
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-08-2017, 10:42 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

انعكست أزمة تصنيف الخارجية الأمريكية، للجماعة الإسلامية، كمنظمة إرهابية، على علاقة الجماعة مع الإخوان، بعدما سعت أن تخرج من أزمتها عبر مناشدتها للإخوان بتقديم تنازلات والتوقف عن العبث، لمحاولة إنقاذ الجماعة الإسلامية محليا ودوليا، فى الوقت الذى أكد فيه مراقبون إسلاميون، أن الجماعة الإسلامية حاولت التعاطى مع أزمة اعتبار الخارجية الأمريكية لها جماعة إرهابية، لكن إمكانياتها لم تسعفها.
فى البداية وجه الهارب بقطر، طارق الزمر، الرئيس السابق لحزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، رسالة إلى الإدارة الأمريكية باللغة الإنجليزية، بعد تصنيفها للجماعة الإسلامية كمنظمة إرهابية قائلا:"إن ادعاءات الإرهاب هي دليل على فشل النظام السياسى في معالجة أكبر وأهم الاستعراضات الفكرية" - على حد زعمه.
فى المقابل، فتح سمير العركى، القيادى بالجماعة الإسلامية، المتواجد فى تركيا، النار على تحالف دعم الإخوان، بعد استمراره فى إصدار بيانات تحرض على التظاهر، وقال فى رسالته للتحالف:"نصيحة أوقفوا هذا العبث الأسبوعى فلا الثورة بقت ولا أحد يسمع عنكم أو لكم".
فيما وجه خلف علام، محامى الجماعة الإسلامية، والقيادى بحزب البناء والتنمية، نصيحة للإخوان والجماعة الإسلامية، بعد أزمة الجماعة الإسلامية فى أمريكا مطالبا الحركة الإسلامية بضرورة تقديم تنازلات كى تستمر متواجدة فى المشهد.
وطالب محامى الجماعة الإسلامية، الإخوان بضرورة غلق ملف محمد مرسى والسلطة، والدخول فى مفاوضات مباشرة مع الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية حول ملف قيادات الحركة الإسلامية فى السجون والاستعداد لتقديم كل التنازلات والضمانات الكفيلة بتحريك ملف السجناء نحو تحقيق الانفراجة المطلوبة.
وحول طريقة تعامل الجماعة الإسلامية مع تنصيف أمريكا لها جماعة إرهابية، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن الجماعة الإسلامية حاولت التعاطى مع أزمة اعتبار الخارجية الأمريكية لها كجماعة إرهابية، لكن إمكانياتها لم تسعفها كذلك مواقفها وطبيعة سياساتها بالملف الإقليمى وبالداخل المصرى، وتفسير الصمت من جانب قيادات الجماعة يعنى العجز حيال أوضاع وأحداث أكبر وأضخم من قدراتها وقدرات من يتولون أمرها.
وأضاف الباحث الإسلامى لـ"اليوم السابع"، إن الجماعة فى مأزق كبير ربما يحمل مفارقة مثيرة لأن هذه الجماعة بجانب الإخوان راهنت على واشنطن والسفارة الأمريكية فى السابق للصعود للسلطة والتمكن منها وظنت أنها ستنصرها وتدعمها ضد المؤسسات وضد التيارات المؤثرة فى الفضاء السياسى المصرى.
وتابع هشام النجار:" بعد التطورات الأخيرة وبعد فشل مشروع أردوغان وقطر ووكلائهما بالداخل العربى برعاية أمريكية، لفظتهم أمريكا التى تشارك الدولة المصرية حاليًا في تحالف ضد الارهاب بمختلف فصائله، وهي مفارقة للتاريخ لمن يتعلم، لكن ثبت أن غالبيتهم لا يتعلمون من دروس الواقع".
وفى نفس السياق أكد ربيع شلبى، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن الجماعة الإسلامية، تخشى أن يؤثر تصنيف الخارجية الأمريكية لها كجماعة إرهابية، فى أن يساهم ذلك فى حل ذراعها السياسى الممثل فى حزب البناء والتنمية، لذلك أثرت الصمت، و تطالب الإخوان بضرورة تقديم تنازلات وتستنجد بها لحل أزمتها.
وقال القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، لـ"اليوم السابع" إن وضع قادة الجماعة الإسلامية على القوائم السوداء الخاصة بـ" الرباعى العربى"، وكذلك تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذى استمر فى تصنيف الجماعة الإسلامية جماعة إرهابية يدعمون حل الحزب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-08-2017, 10:44 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

وضع تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوى بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية، ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، والتى ضمت نحو 70 منظمة حول العالم وهو ما أرجعه خبراء إلى نشاط عدد من أعضائه فى الإطار الإقليمى، كما أعربوا عن دهشتهم من عدم حل الحزب المرتبط بالجماعة حتى الآن.
وأشار التقرير إلى أن الخارجية الأمريكية صنفت الجماعة الإسلامية المصرية باعتبارها جماعة إرهابية منذ أكتوبر 1997، مشيرًا إلى أن الجماعة تم تأسيسها فى السبعينات، ووصفها التقرير بأنها واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية فى مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب البناء والتنمية عام 2011 الذى خاض الانتخابات البرلمانية فى نفس العام وحصد 13 مقعدًا.
وأوضح التقرير أن الأعضاء المؤسسين للجماعة الإسلامية في مصر تم إطلاق سراحهم قبل ثورة 2011 بعد أن تخلوا عن الإرهاب، لكنه لفت إلى أنه فى نفس الوقت تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الجماعة فى عدد من دول العالم يعملون لصالح تنظيم القاعدة.
وأشار التقرير إلى أن الجناح الخارجى للجماعة يتكون بشكل أساسى من الأعضاء المتواجدين خارج مصر في عدة دول، ويؤكد أن هدفه الرئيسى هو إقامة دولة إسلامية فى مصر بدلا من الحكومة الحالية، موضحًا أن الزعيم الروحى للجماعة هو من وصفه التقرير بـ"الشيخ الأعمى" عمر عبد الرحمن، الذى قضى عقوبة السجن مدى الحياة فى السجون الأمريكية بسبب تورطه في تفجيرات مركز التجارة العالمى بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993 لافتا إلى أن أنصاره دعوا لشن هجمات انتقامية بعد موته فى السجون الأمريكية.
وذكر التقرير أن الجماعة الإسلامية فى التسعينات شنت هجمات مسلحة استهدفت قوات الأمن المصرية، ومسئولون حكوميون والأقباط، كما أعلنت مسئوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عام 1995، كما شنت أيضًا هجوم مسلحًا ضد مجموعة من السائحين الأجانب فى الحادثة المعروفة بأسم حادث الأقصر عام 1997.
ولفت التقرير إلى أن جزء من الجماعة أعلن تخليه عن ال*** عام 1999، كما لم تعلن الجماعة مسئوليتها عن الأحداث الإرهابية خلال السنوات الأخيرة.
ومن ناحيته، أكد هشام النجار، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، أن تناول التقرير الأخير للخارجية الأمريكية لوضع الجماعة الإسلامية لا يختلف عن التقارير السابقة التى صدرت خلال السنوات الماضية، لكنه أضاف بعض التفاصيل التى حدثت خلال السنوات الأخيرة، ومنها تأسيس الجماعة لحزب البناء والتنمية، أو دعوة عدد من أنصار عمر عبد الرحمن لشن هجمات انتقامية بعد وفاته داخل السجن.
وأعرب النجار عن اعتقاده بأن السبب فى تصنيف الجماعة الإسلامية كجماعة إرهابية يرجع إلى إشتراك عدد من اعضاءها فى أنشطة اقليمية خارج الحدود المصرية، وهم مرصودين من جانب المخابرات الأمريكية، لافتًا إلى أنه مؤخرا تم استهداف رفاعى طه القيادى بالجماعة الإسلامية أثناء تواجده فى سوريا.
وقال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، أن بقاء الأحزاب الدينية حتى الآن يتناقض مع منطق مكافحة الارهاب، مشيرًا إلى أن عدد من هذه الأحزاب مرتبطة بجماعات إرهابية سواء بالتصنيف المحلى أو الدولى، لافتًا إلى أن الحكومة تأخرت فى خطوة حل الأحزاب الدينية حتى وصل الأمر إلى أن حزب الجماعة الإسلامية أجرى إنتخابات وتولى أحد العناصر الهاربة "طارق الزمر" المتورطة فى عمليات *** رئاسة الحزب.
وأوضح أبو حامد أن قانون الكيانات الإرهابية تم تطبيقه على بعض الحالات وهناك حالات أخرى لم يتم تطبيقه عليها.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-08-2017, 10:46 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

صنف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوى بشأن الإرهاب، الجماعة الإسلامية المصرية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، التى ضمت نحو 70 منظمة حول العالم.
وأشار التقرير، إلى أن الخارجية الأمريكية صنفت الجماعة الإسلامية المصرية باعتبارها جماعة إرهابية منذ أكتوبر 1997، مشيرا إلى أنها تأسست فى سبعينيات القرن الماضى، وتعد واحدة من أكبر الجماعات الإرهابية فى مصر، كما لفت إلى أنها أسست حزب "البناء والتنمية" فى العام 2011، الذى خاض الانتخابات البرلمانية فى العام نفسه وحصد 13 مقعدا.
وأوضح تقرير الخارجية الأمريكية، أن الأعضاء المؤسسين للجماعة الإسلامية في مصر تم إطلاق سراحهم قبل ثورة 2011، بعدما أعلنوا تخليهم عن الإرهاب، لكنه لفت إلى أنه فى الوقت نفسه تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الجماعة فى عدد من دول العالم، ممن يعملون لصالح تنظيم القاعدة الإرهابى، وأن الجناح الخارجى للجماعة يتكون بشكل أساسى من الأعضاء المتواجدين فى عدة دول خارج مصر، ويؤكد أن هدفه الرئيسى هو إقامة دولة إسلامية فى مصر بدلا من الحكومة الحالية.
وتابع التقرير حديثه عن الجماعة الإسلامية، مشيرا إلى أن زعيمها الروحى (الشيخ الأعمى بحسب وصف التقرير) عمر عبد الرحمن، قضى عقوبة السجن مدى الحياة فى السجون الأمريكية بسبب تورطه فى تفجيرات مركز التجارة العالمى بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، لافتا إلى أن أنصاره دعوا لشن هجمات انتقامية بعد موته فى السجون الأمريكية.
وذكر التقرير، أن الجماعة الإسلامية شنت هجمات مسلحة فى التسعينيات، استهدفت قوات الأمن المصرية، ومسؤولين حكوميين، وعددا من المواطنين الأقباط، كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عام 1995، كما شنت أيضا هجوما مسلحا ضد مجموعة من السائحين الأجانب فى الحادثة المعروفة باسم حادث الأقصر عام 1997، لافتا إلى أن جزءا من الجماعة أعلن تخليه عن ال*** عام 1999.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-08-2017, 10:47 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي

أكدت الخارجية الأمريكية فى بيانها لعام 2017، على أن العدد الإجمالى للهجمات ضد الأهداف المدنية فى مصر انخفض خلال منتصف العام، مرجحة أن تكون الجماعات المنفذة لهذه العمليات تتلقى تمويلا وتوجيهات من الخارج، وفى نفس الوقت فلا يوجد دليل على التواجد الكثيف للإرهابيين فى داخل مصر.
وأضافت الخارجية الأمريكية فى بيانها عن الإرهاب فى العالم، اليوم الأربعاء، أن الجيش المصرى تصدى خلال عام 2016 للكثير من الهجمات الإرهابية التى شنها متطرفون على أهداف حكومية وعسكرية ومدنية.
وأضافت الخارجية الامريكية فى بيانها، أن القوات المسلحة المصرية نفذت حملة كبرى تحت عنوان "حق الشهيد" ضد الإرهابين فى شمال سيناء، بدءا من سبتمبر 2015 حتى عام 2016.
وصنفت الخارجية الأمريكية جمهورية مصر العربية، ضمن الدول الآمنه فى العالم، حيث دعمت الولايات المتحدة جهود مصر الرامية إلى مكافحة الإرهاب فى المنطقة، من خلال توفير طائرات هليكوبتر من طراز أ****ي ومركبات مقاومة للحريق ومقاومة للمتفجرات وأبراج استشعار متنقلة وبرامج تدريب على أمن الحدود.
وكثفت الولايات المتحدة المناقشات العسكرية حول كيفية مساعدة مصر فى هزيمة الإرهابيين فى المنطقة.
وضمت قائمة الدول الراعية للإرهاب وفقاً لتقرير الخارجية الامريكية، كل من إيران والسودان، وسوريا، حيث يختبئ الكثير من العناصر الإرهابية فى هذه الدول.
وأكدت الخارجية الأمريكية أن مصر عضو فى الائتلاف العالمى لهزيمة تنظيم داعش، وبدأت خلال عام 2015، فى سن عدد من القوانين لتعزيز التدابير الرامية إلى مكافحة تمويل الإرهاب بما يتماشى مع المعايير الدولية لتعزيز إطارها القانونى لتحديد الإرهابيين والمنظمات الإرهابية فى المنطقة.
وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن البنك المركزى المصرى واتحاد البنوك المصرية، شرعوا فى تعزيز الإدماج المالى من خلال تحفيز الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على دخول القطاع المالى الرسمى، حيث سنت مصر إجراءات تشمل رقمنة المدفوعات الحكومية، وإدخال البطاقات الذكية، وزيادة الخدمات المصرفية مع فروع صغيرة، والمزيد من أجهزة الصراف الآلي، وتطبيقات الهواتف النقالة.
وأشارت إلى أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى السلطة وهو يركز جهوده على مكافحة الإرهاب فى مصر، حيث واصلت القوات المسلحة المصرية حملاتها ضد التنظيمات الإرهابية فى المنطقة.
وأكدت الخارجية الأمريكية فى بيانها، أن القوات المسلحة المصرية بذلت الكثير من الجهود لتطهير الأنفاق المستخدمة فى التهريب على الحدود بين مصر وغزة، وإنشاء منطقة عازلة حدودية نجحت فى إنهاء أزمة الأنفاق بشكل كبير.
وتابعت الخارجية الأمريكية حادث كنيسة البطرسية فى وسط القاهرة، حيث اتهمت الحكومة المصرية الهاربين من جماعة الإخوان المسلمين فى قطر بتقديم الدعم المالى وحذروا من وقوع هجمات إضافية.
وأشارت الخارجية الأمريكية إلى ان الحكومة المصرية نجحت فى صد الإرهاب نتجية تنفيذ قانونين مكافحة الإرهاب أصدرهما مرسوم رئاسى فى عام 2015 وصادق عليه البرلمان فى عام 2016، لمكافحة الكيانات الإرهابية، كما تعتزم لجنة الشؤون التشريعية والقانونية التابعة للبرلمان مناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية فى مصر الذى من شأنه أن يعجل إجراءات الاستئناف القضائية لضمان العدالة السريعة فى القضايا المتصلة بالإرهاب.
وبالنسبة لأمن الحدود، وواصلت مصر اتخاذ إجراءات لتحسين أمن حدودها، من المعابر الحدودية والمطارات، حيث تحققت السلطات المصرية من وثائق السفر، واستخدام الأشعة فوق البنفسجية، والخطط الرقمية. ومسح المستندات المرسلة والمرجعية مع قواعد بيانات جنائية تنبههم عند وجود معلومات مهمة. وعززت مصر إجراءات الأمن وتحديث معدات الفحص فى جميع مطاراتها الدولية، بما فى ذلك فحص الشحنات فى مطار القاهرة الدولى.
وأكدت الخارجية الأمريكية فى بيانها الصادر عن الإرهاب، أن القوات المسلحة المصرية نجحت فى الحفاظ على المنطقة العازلة ال*****ة السلاح على طول الحدود مع غزة، التى تمتد إلى 1.5 كيلومتر، كما حافظت أيضا على وجود عسكرى متزايد على طول الحدود الليبية، واستخدمت الحكومة المصرية أجهزة مسح بالأشعة السينية، لنقل البضائع والركاب فى معبر الحدود الليبى لتفقد حركة المرور داخل وخارج مصر، كما تعمل الحكومة المصرية على شراء أجهزة حديثة لخدمة المراقبة المتنقلة ولتحسين وعيها على طول الحدود مع ليبيا.
كما اتخذت دار الإفتاء المصرية، مبادرة لإنشاء أمانة عامة لسلطات الفتوى فى جميع أنحاء العالم لمواجهة الرسائل الدينية المتطرفة العنيفة عبر القنوات الدينية، حيث تتضمن الأمانة إشراك المجتمعات التى تعتبر عرضة للرسائل العنيفة، وبدأت فى تدريب المفتيين الجدد، وتنظيم الجولات الدولية للتوعية والتحدث فى جميع البلدان ذات الأغلبية المسلمة والغرب، ونشر كتبا وكتيبات لتحدى الأسس الدينية المزعومة للأيديولوجية المتطرفة العنيفة.

قطر وتمويل الإرهاب..

وأكدت الخارجية الأمريكية أن الممولين الإرهابيين داخل دول قطر مازالوا يستغلون النظام المالى الغير رسمى فى قطر لدعم وتمويل الإرهاب فى المنطقة.
وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن إيران مولت ودربت جماعة حماس، وحركة الجهاد الإسلامى الفلسطينى، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حيث كانت هذه الجماعات الإرهابية الفلسطينية وراء عدد من الهجمات المميتة فى غزة والضفة الغربية، وقوات الأمن المصرية فى سيناء.
وتابعت الخارجية الأمريكية، أن حكومة دولة تشاد ليست لديها خطة عمل وطنية لمكافحة التطرف العنيف، مؤكدة أنها تشعر بالقلق من تمويل قطر وغيرها من الجمعيات الخيرية التى يستغلها الإرهابيون فى المنطقة.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-08-2017, 10:49 AM
الصورة الرمزية العشرى1020
العشرى1020 العشرى1020 غير متواجد حالياً
مسئول الأقسام العامة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 18,483
معدل تقييم المستوى: 34
العشرى1020 has a spectacular aura about
افتراضي




مناورات عديدة يقوم بها راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة التونسية، عبر تصريحات عديدة تتضمن تراجع الحركة الإخوانية عن دعم قطر، وتتنصل من التنظيم الدولى للإخوان، حيث يسعى الغنوشى للظهور بصورة تضمن له دورا جديدا فى المنطقة، ورغم أن دوره خلال الفترة الماضية كعراب لفكرة المصالحة مع الجماعة، إلا أنه يصر على الخروج والتنصل منهم، وهو ما يطرح تساؤلات عديدة حول ما هدف الغنوشى من تلك التصريحات؟ ولماذا هذا التراجع فى ذلك التوقيت؟، وكيف يسعى الغنوشى لطرح ملف المصالحة مع الإخوان ويلتقى بهم فى تركيا مثلما كرر فى تصريحات عديدة ثم يتنصل منهم؟.

"الغنوشى" فى حوار مع قناة نسمة التونسية، تنصل من انتماء الحركة للتنظيم الدولى للجماعة، أو أنها تنتمى لما يسمى "الإسلام السياسى، حيث حاول تصوير حركته على أنها حركة مدنية معتدلة، قائلاً: "النهضة حركة متماسكة، ولكنها فى المقابل ليست حزبًا حديديًا، بل حركة ديمقراطية، نحن لسنا من الإسلام السياسى ولسنا من المتطرفين، نحن مسلمون ديمقراطيون وجزء من المجتمع التونسى"، حيث تأتى تلك التصريحات بعد مواقف للغنوشى تؤكد ارتباطه بالإخوان لعل آخرها المحاضرة التى ألقاها فى لندن عن الإخوان وأزمات التنظيم بمصر، ولقاءه بالدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لبحث حل أزمة الجماعة وطرح ملف المصالحة.

وحول الدور الذى يسعى الغنوشى أن يلعبه فى الفترة الحالية، يقول هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن الغنوشى يطرح نفسه ومن ثم يجهزها لدور سياسى وموقع جديد فى تونس وربما يتم ترشيحه لرئاسة الجمهورية أو على الأقل تشكيل الحكومة وهو يناور ويلبس لبوسًا جديدًا فوق عباءته الإخوانية ليخفيها عن الأنظار وليظهر بصورة السياسى الديمقراطى التعددى النخبوى الحداثى.

ويشير النجار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الغنوشى يرسل صورته الجديدة تلك للغرب ولدول إقليمية تسعى لإحضار الإخوان فى مشهد السلطة بأى شكل ولو عبر تغيير العناوين والمظاهر ويبقى ما فى القلب فى القلب وتركيا تحديدًا تسعى لنسخة أردغانية مناورة فى الدول العربية، وهى تبدأ بتجريب تونس على أمل مواصلة التجربة فى بلاد أخرى ومنها مصر، والمرحلة القادمة ستشهد مناورات من التنظيم الدولى بالدخول فى مشهد التنافس على السلطة بشعارات جديدة وثياب عصرية تخفى تمامًا العباءة الإخوانية، لحين التمكن والسيطرة استنادًا لنجاح أردوغان فى تنفيذ تلك الخطة فى تركيا.

وفى السياق نفسه يقول طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الغنوشى الذى يزعم عدم دعمه لقطر التقى منذ أيام برجب طيب أردوغان قبل جولة الأخير للخليج ليطلب منه حل أزمة قطر ومنع مغادرة الإخوان من الدوحة، فالغنوشى ما زال جزءًا من التنظيم الدولى ولم يغادره.

ويضيف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن الغنوشى يخشى غضب الشارع التونسى منه، لذلك يحاول أن يصور للرأى العام أن حركتنه مستمرة بالمبادئ التى أعلنت عنها فى مؤتمرها العام بانفصالها عن الإخوان وأنها لم تعد جزءًا من التنظيم الدولى، ولكن تصرفات الغنوشى ولقاءاته بالإخوان فى الخارج تؤكد أنها مجرد لعبة من رئيس حركة النهضة لخداع الرأى العام.

من جانبه يقول الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن راشد الغنوشى من أوائل الذين دعوا إلى استقلالية الإخوان فى كل بلد وعدم ارتباطهم بالتنظيم الدولى للإخوان، حيث إن لكل بلد ظروفه الخاصة وكان معه فى هذا الرأى حسن الترابى من السودان وعدنان سعد الدين من سوريا، وعندما تولت النهضة الحكم فى تونس وتأزم الوضع السياسى وجاءت تجربة إخوان مصر تراجع الغنوشى والنهضة واخذوا خطوة للخلف وتركوا السلطة دون دماء ولا اضطرابات، فظهروا أكثر فهمًا وواقعيه من إخوان مصر.

ويشير الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إلى أنه كى يكتمل هذا الموقف وهذه الصورة الذهنية عنهم كان لابد أن يتبرءوا من أى علاقات أو ارتباط تنظيمى من الإخوان بالرغم من الوحدة الفكرية وكذلك التنصل من أى علاقات مع قطر بما فيها التمويل المادى الذى يضعهم تحت طائلة القانون، علما أن التمويل القطرى لا يكون ظاهرًا أو مباشرًا لكن يتم بطرق أكثر سرية وأساليب معقدة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-08-2017, 02:27 AM
الفيلسوف الفيلسوف غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 7,669
معدل تقييم المستوى: 24
الفيلسوف will become famous soon enough
افتراضي

لا اله الا الله
ربنا يحمى مصر
شكرا على الخبر استاذى الفاضل
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:26 PM.