اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-12-2008, 10:54 PM
الاستاذ /محمد الفخراني
ضيف
 
المشاركات: n/a
News2 أحلام---2009

أحلام القيادات التعليمية في 2009
تطوير فعلي .. وتغيير حقيقي في المدارس والمناهج وأحوال المعلمين
رعاية المواهب وتشجيع الابتكار .. وناد لعلماء المستقبل
محمود حافظ ومنال سعيد
يأمل الغالبية منهم عدم تكرار أحداث ال*** وتطبيق الخطط وتنفيذ مشروعات التطوير بشكل جدي في المدارس لتصل إلي المستوي المطلوب.
قالوا انهم يأملون أن تحصل مدارسنا علي شهادة الاعتماد التربوي من خلال التطبيق الفعلي لمعايير الجودة وان يوجد التمويل اللازم للمؤسسة التعليمية وأن يتم تأهيل خريجي كليات التربية وتحسين الأحوال المهنية للمعلم وعلاج المشكلات الخطيرة مثل التسرب وعودة علاقة الاحترام والود بين الطالب والمعلم وعدم استخدام الأساليب التقليدية في الشرح وان يتم تطوير المناهج التعليمية وإزالة الحشو الزائد منها.
طالبوا بضرورة المشاركة المجتمعية الفعالة ودور مجالس الأمناء والآباء في التطوير ورعاية الموهوبين والمبتكرين.
قال مدحت مسعد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة انه يتمني ان يتم تطبيق الخطة الاستراتيجية للتعليم بنفس مستوي التخطيط وأن يرقي التنفيذ إلي نفس القدر من التطوير.
شدد علي أهمية المشاركة المجتمعية ويتمني ان تصل إلي تبني مشروعات التطوير التي تحدث في المدارس بدلا من نقدها خاصة ان هناك تطويرا يتم في مدارسنا بشكل جيد لذلك ويجب ان يساعدنا المجتمع وألا يلقي المسئولية كاملة علي المدرسة وانما ان يشعر بمسئوليته الاجتماعية فذلك التطوير سيعود في النهاية علي كافة جوانب العملية التعليمية سواء الطالب أو المعلم أو المدرسة.
أشار إلي أهمية التكاتف من أجل التطوير دون تضخيم للمشاكل أكثر من الواقع.
قال محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة انه يتمني تخفيض الكثافات الزائدة في مدارس الجيزة وان تكتمل المرحلة الثانية من التطوير بإدارتي بولاق الدكرور والوراق أسوة بما يتم في إدارة شمال الجيزة.
أضاف انه يتمني ان يتم عمل حصر للأوائل وان تكون الجيزة لها النصيب الأكبر في حصد الجوائز.
طالب بأن يسود فكر التقويم التربوي الشامل لأنه الحل للعديد من المشاكل وتعامل مع الفصول ذات الكثافات العالية من خلال العمل الجماعي والتركيز علي الطالب والبعد عن التلقين والحفظ.
كما تمني ان يتم نشر نظام المحاضرات بالنسبة للمدارس الثانوية بالمحافظة لكسر روتين اليوم الدراسي ويحاضر فيها المدرسون الذين يختارهم الطلاب دون ان يفرضوا عليهم مشيراً إلي أهمية تفعيل الأنشطة المدرسية لتفريغ الطاقات للتلاميذ.
أما د. أمين أبوبكر وكيل أول الوزارة للتعليم الأساسي فقال انه يتمني ان تكون لدينا مدرسة آمنة جاذبة تحقق المأمول فيها وهو ما يتطلب جهدا أكبر من الدولة في ان توجد التمويل اللازم للمؤسسة التعليمية حتي تعود المدرسة كرائدة من جديد لمصلحة المجتمع وتصبح وحدة للتغيير والتقويم والانتاج.
أضاف انه يتمني للمعلم في ظل الكادر الخاص ان يأخذ فلسفة الكادر بجدية أكثر لا ان تكون مجرد زيادة في الأجر وإنما تنمية مستمرة مهنية مستدامة له ليثبت بها وجوده داخل الفصل ويكون لها مخرج في صورة التلميذ ونأمل ان ننافس به عالمياً.
أوضح انه يتمني استمرار الوزارة في تطوير المناهج وحبذا لو كان المعلم يشارك في وضع مصفوفة المنهج وذلك شيء مهم جدا لانه الأعلم باحتياجات التلميذ لانه المطبق في الميدان التعليمي وحتي لا تصبح المناهج تنظيرية فقط ويمكن ان يوضع فيها شق يفيد الطالب خاصة ونحن بصدد تطوير التعليم الثانوي فإذا تم تأهيله لسوق العمل سيكون لديه القدرة علي افادة مجتمعه.
قال د. أمين أبوبكر أنه يأمل في وضع النقاط علي الحروف فيما يتعلق بموضوع التسرب وهي ضمن خطة الوزارة لانه مكمل للبيئة الآمنة وهو أحد أسباب أحداث ال*** في المدارس ونريد ان نجعل المدارس مستقرة وان يعرف التلميذ الهدف من وجوده بالمدرسة.
يتمني عدم تكرار أحداث ال*** في العام الجديد وأن يسود مناخ تعليمي هادئ في ظل جو من الاحترام والمودة والحب بين المدرس والتلميذ مشيراً إلي أهمية عقد الندوات والتوعية في المدارس ضد ال*** وان يتم القضاء علي كافة الأسباب المؤدية لها.
أما محمود صديق وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة انه يتمني تفوق كل طالب في المواد الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة وان يحقق الهدف الذي يريده ليكون ذا شأن في المستقبل وضرورة ان يكون مثقفاً وملما بمهارات سوق العمل خاصة اللغات والكمبيوتر.
أضاف أنه يأمل ان تسود القيم التربوية لانجاح العملية التعليمية وان يتم تأهيل خريجي كليات التربية لمنع استخدام أسلوب ال*** في المدارس وأن يكون أساس التعامل هو الحوار والفكر الواعي.
أشار إلي أنه يستبشر خيرا بتحسين أحوال المعلمين مادياً وعلمياً وذلك ما سيسفر عنه تطبيق الكادر الخاص في المرحلة الثانية منه وان يتم التقليل إلي حد كبير من الدروس الخصوصية.
قال صديق انه يتمني ان تهتم الهيئات المتخصصة بوضع المناهج بالمضمون والمعلومات التي تفيد الطالب في حياته العملية وان تخلو من الحشو غير المثمر.
أكد أنه يتمني التطوير في البنية الأساسية بالمدارس واستكمالها من حيث الأجهزة التكنولوجية ومعامل الأوساط واستكمال الملاعب والأنشطة بمشاركة كافة فئات المجتمع وهو ما ساهم فيه مشروع تطوير 100 مدرسة والذي نتمني أن يسير في خطاه.
طالب بالاستفادة من اخطاء العام المنقضي سواء في تسريب الامتحانات أو أحداث ال*** التي أساءت للعملية التعليمية وان يتم التأمين الكامل لأعمال الامتحانات والاستفادة بالمتغيرات العالمية والتقدم العلمي لصالح العملية التعليمية.
يتمني محمد صلاح الدين مدير عام إدارة العجوزة التعليمية القضاء علي ال*** في المدارس وأن يكون العام الجديد خاليا منه وان تعود علاقة المحبة والود بين المعلم والطالب وان يكون العقاب تربوياً نابعا من الحب والاحترام.
أضاف انه يتمني النهوض بالجانب التكنولوجي في التعليم لأن العالم يتطور بخطي سريعة ويجب ان نتخطي الأسلوب التقليدي في التعليم بوجود فكر متطور مشيرا إلي انه يتم البدء في خطوة التطوير التكنولوجي بالادارة من خلال شبكة ربط داخل ديوان الادارة ما بين أجهزة الكمبيوتر وجميع المدارس للقضاء علي الاستدعاء والمكاتبات والأساليب الورقية.
طالب محمد صلاح الدين باحترام آدمية الطلاب والعاملين وان يجد الطالب المدرسة الجاذبة والمكان الملائم للدراسة والأساليب الحديثة التي توصل له المعلومات بسهولة.
ركز علي أهمية تفعيل ممارسة الأنشطة المختلفة الرياضية والموسيقية والفنية والثقافية وتطبيق التقويم الشامل علي مختلف المراحل الدراسية لتنمية القدرات والمهارات المختلفة للطلاب.
طالب ان يكون في كل إدارة تعليمية ناد لعلماء المستقبل في كافة المجالات مشيرا إلي ضرورة رعاية المبتكرين بمساعدتهم بالامكانيات ومجازاتهم مادياً ليكونوا نواة للعلم وتخصيص معامل ومدرسين متخصصين لهم.
تتمني نادية عامر مدير عام إدارة العمرانية التعليمية ان يتم إجراء ميكنة للإدارات التعليمية وان تعمل كل المدارس بأسلوب التعلم النشط وان يشارك التلاميذ في مجموعات من خلال الوسائل التعليمية المختلفة وان نتخلص من أسلوب الحفظ والتلقين ونشجع التفكير والإبداع.
قالت انها تريد ان يساعد أولياء الأمور المدارس في القضاء علي ظاهرة الدروس الخصوصية وذلك من خلال شعوره بأهمية المدرسة في تعليم وإفادة الطالب.
أضافت ان العام الجديد سيشمل صرف المرحلة الثانية من الكادر وذلك تحسين لأحوال المعلم مادياً ونفسياً ومهنياً مشيرة إلي أهمية تطبيق اللامركزية في التعليم لاصلاح العملية التعليمية وان الادارة المدرسية المتميزة والمدرسة الجاذبة عنصر هام في التطوير.
أشارت إلي أهمية تفعيل دور مجالس الآباء والأمناء في تطوير التعليم وإبداء الآراء لمعالجة السلبيات والمشكلات.
أكد جلال عبدالقدوس مدير عام إدارة الوراق التعليمية انه يتمني تحسن أحوال العملية التعليمية وان يعود التطوير سواء في تطبيق التقويم الشامل والخطة الاستراتيجية وتوصيات المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي علي كافة جوانب العملية التعليمية.
أضاف انه يتمني ان تطبق كل المدارس معايير الجودة الشاملة وان تحصل علي شهادة الاعتماد التربوي.
أوضح ضرورة قيام كل قيادة تعليمية بدورها في انجاح العملية التعليمية علي أكمل وجه وتطويرها إلي الأفضل وان يتم الاهتمام بسد جوانب الضعف لدي التلاميذ من خلال تفعيل مجموعات التقوية والشرح داخل الفصول.
أشار إلي ضرورة الاستفادة من التجارب التعليمية الرائدة وتطبيق الأسلوب العلمي والتكنولوجي في مدارسنا.
قال مدحت الأمير مدير مدرسة الخديوية الثانوية بنين ان أمنياتي للتعليم في مصر أن يشهد تحقيق الجودة من خلال العديد من الخطوات الهامة في العملية التعليمية من أجل الطلاب وأن يتم منع ال*** في المدارس وتفعيل التعليمات الصارمة بتحويل أي مدرس يستخدم ال*** إلي موظف إداري بالاضافة إلي تخفيف المناهج عن الطلاب ووضع استراتيجية من أجل مستقبل أفضل لابنائنا.
أكد مصطفي عبدالحفيظ ناظر مدرسة أسماء الثانوية بنات ان أهم أمنياته للعام الجديد ان يتم تطوير التعليم بالشكل الحقيقي بما يتناسب مع متطلبات هذا العصر وان يتم التطوير الفعلي خاصة للمرحلة الابتدائية لانها الأساس مشيرا إلي أن اختبارات الكادر كانت مهزلة حقيقية لا تضف للمعلم سوي زيادة دخل فقط مشيراً إلي أن عملية تطوير المدرس تبدأ من الكلية التي تخرج فيها.
وأوضح ان عملية تطوير المعلم ليس لها علاقة باختباراته في مادة التخصص أو المادة التربوية فهذا له فائدة علي تطوير التعليم في مصر علي مشروع الكادر ولكن ليس هناك علاقة بين زيادة دخل المدرسين ورفع امكانياتهم المادية وتحسين ظروف معيشتهم بهذه الاختيارات.
أكد ان الوزارة تنظر إلي عملية التطوير من قمة الهرم وليس من قاعدته وهو التعليم الأساسي في المرحلة الابتدائية فيوجد فصول بها كثافة 120 تلميذاً كيف يستطيع هؤلاء التلاميذ الاستفادة والتركيز مؤكداً أن المناهج التي تدرس في الابتدائي ليس لها علاقة بالاعدادي.. فكل مرحلة منفصلة عما قبلها فالمناهج غير منطقية.
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 07:39 PM.