اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-11-2014, 08:13 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,683
معدل تقييم المستوى: 53
أ/رضا عطيه is just really nice
افتراضي البرادعي: "مرسي" كاد يتسبب فى حرب أهلية

البرادعي: "مرسي" كاد يتسبب فى حرب أهلية




د. محمد البرادعي



كتبت ـ لميس الشرقاوي: الجمعة , 21 نوفمير 2014 12:49





قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن فترة حكم الرئيس العزول محمد مرسى بأنها كانت ستؤدى بـ "مصر إلى حرب أهلية " لأنه رأى أن المعزول أحدث استقطابا فى مصر أثناء فترة حكمه.
وعلق على الأوضاع الجارية فى مصر خلال محاضرة تحت عنوان "نظام أمني عالمي جديد نحو عالم خال من الأسلحة النووية" بمعهد السياسة التابع لكلية كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد, يوم الجمعة, بالقول إن "الديمقراطية ليست كـ(السعال) تأتي في لحظة أو كالقهوة سريعة التحضير، ولن نستطيع أن نصبح دولة ديمقراطية بين ليلة وضحاها لأن ذلك يحتاج ثقافة تكتسب بمرور الوقت ويتطلب أيضا أجواء مناسبة لممارستها".
وأشار إلى أن «هناك الكثير من الدول العربية تعاني وتفتقد الديمقراطية، لذا علينا أن نتعلم كيف نتعايش مع الآخر».
وأوضح البرادعي أن «الأهم لنا في مصر هو التعلم من أخطائنا وأن ننظر للمستقبل».
ويجب مواجهته، وما تحتاجه مصر هو العدالة الانتقالية والتقارب الشامل بين جميع الأطراف".
وفي سياق آخر، أوضح أن «المحكمة الجنائية الدولية تقتصر على الضعفاء فقط لأن النظام الدولي للمساءلة الجنائية الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية انتقائي ومحدود تجاه الضعفاء».
وحول سبل محاربة انتشار أسلحة الدمار الشامل قال «إن الفقر هو السلاح الأكثر فتكا من أسلحة الدمار الشامل، وإنه لأمر مخجل أن ننفق 1٪ من تسليحنا للجيوش على حفظ السلام».
وتابع: «القضاء على الأسلحة النووية هو الطريقة الوحيدة للقضاء على خطر الحرب النووية, فنحن قد وصلنا لحدود الجنون فلا يزال لدينا 16000 سلاح نووي، و2000 منهم في حالة تأهب، وخلافا لإلتزامات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، فإن الولايات المتحدة ستنفق تريليون دولار على الأسلحة النووية. ويجب علينا ان نضمن عدم وصول هذه الأسلحة للتنظيمات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام».».
وأكد أن «الاتفاق النووي الإيراني كان يمكن أن يكتمل قبل عشر سنوات، ويمكننا حل مشكلات الشرق الأوسط عن طريق مؤتمر السلام مماثل لما حدث بعد الحرب العالمية، وعلى كل العالم أن يساعد على ذلك لأننا لا نتحمل 30 عاما أخرى من الحرب».
وشدد البرادعي على ضرورة وضع قاعدة تنطبق على الجميع فيما يخص التعامل مع الأسلحة النووية كي لا نترك أصدقائنا يمتلكون أسلحة ومن لا نحبه نمنعه.
بحديثه عن الوضع عامة فى الشرق الأوسط, قال إن توقيع اتفاقية سلام مع إيران سيضمن الاستقرار وعدم توقيعها سيجلب عدم استقرار, يمكن أن يصل إلى الحرب وأوضح أن امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية يخلق جوا من عدم الثقة بالنسبة لحل الأزمة الفلسطينية.




وائل غنيم: الثورة مستمرة






كتب- جرجس ميلاد الجمعة , 21 نوفمير 2014 19:24





في ظهور جديد لوائل غنيم، المسؤول السابق بـ"جوجل"، ومدير صفحة "كلنا خالد سعيد"، خلال مشاركته في أعمال مؤتمر "Rise UP"، الذي نظمته مؤسسة "Fusion" الأمريكية قال إن "مصر ليست في الوضع الذي كنا نطمح إليه، فالأمر في غاية التعقيد، هناك أمر واحد توصلت إليه وهو أن التغيير سيحدث بالتدريج وأن الثورة مستمرة، وأن هناك شيء مهم يجب أن يستمر هو أنه يتعين علينا أن نناضل من أجل القيم".
وأضاف في فيديو نشرته قناة "الجزيرة مباشر مصر" اليوم الجمعة: "كنت أعمل في جوجل، كان عملا عظيمًا بمقرها في دبي، لكن لم أكن سعيدًا حقا.. كنت دائمًا أشعر بالإحباط في بلدي، وألاحظ كيف تفقد الأجيال الشابة الأمل"، مُضيفا: "شعرت بمسؤولية أن نفعل شيئا أفضل، ومواجهة ذلك وألا أبقى صامتًا".
وأشار وائل غنيم إلى "في السجن أدركت أنه لا يهم حقا كم سنة أعيش أو الأماكن التي أذهب إليها، وما يهم حقا هو القيم التي تعيش من أجلها.. أدركت أن التغيير سيكون تدريجيًا وأن الثورات مستمرة".
__________________
الحمد لله
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:39 AM.