اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > مصر بين الماضى و الحاضر

مصر بين الماضى و الحاضر قسم يختص بالحضارة و التاريخ المصرى و الاسلامى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 21-06-2014, 04:46 PM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي

لقطة من ميدان المسلة بالمطرية - القاهرة سنة 1880 م

مسلة سونسرت الأول ( عمرها 4000 عام ) ، فى الموقع القديم الذى كانت تقوم عليه مدينة أون الفرعونية التى ذكرت فى التوراه ، وأطلق عليها الإغريق اسم هليوبليس اى مدينة الشمس .

مسلة المطرية هى الأثر الباقى والظاهر من معلم تلك المدينة بالأضافة إلى بعض ألواح من الحجر الجيرى لأبواب وهمية للمقابر ، وتماثيل وأحجار منقوشة نستطيع أن نشاهدها فى الجانب الجنوبى للمسلة ، وقد عرضت فى نفس المكان الذى عثر فيه على هذه الآثار .

كانت هليوبوليس مركز لعبادة إله الشمس آتون رع وكان اعتقاد المصريين القدماء أن رع هو أصل الحياة وخالق البشر ، وأنة خلق نفسه من نفسه ، وكانت هذه المدينة مقرا لجامعة الكهنة الذين اشتهروا بأنهم أكثر الناس علما فى مصر القديمة ، وهم الذين نظموا الديانة المصرية القديمة على أحسن ما وصلت إليه ، ولذا فإن هليوبوليس هى أول من قامت بنحت المسلات وتنصيبها فى معبد الإله رع المتمثل فى قرص الشمس ، وكان ذلك فى عهد الأسرة الخامسة .

وقد اقام هذه المسلة سنوسرت الأول - احد ملوك الاسرة الثانية عشرة ( 1940 قبل الميلاد ) والذى حكم مصر لمدة 45 عاما ، وفى مناسبة أحتفالة بيوبيله الملكي وكان يحتفل به الملوك كل ثلاثين عاما وهناك ملوكا احتفلوا به اقل من ذلك وكان يعتبر هذا العيد بمثابة حدث ديني وسياسي واجتماعي هام .

وكانت المنطقة تذخر بالمسلات التى نحتت من قطعة واحدة والتى نقلت خارج مصر ، ولكن مسلة سنوسرت الأول مازالت تطل على نفس المكان الذى أقيمت فيه منذ حوالى 4 الاف سنة .

وتحتوى المسلة على العديد من النقوش الهيروغليفية التى تسجل أسم الملك ومناسبة أقامتها ، وعلى كل وجه من أوجة المسلة عمود من النقش لا يختلف عن الأوجة الأربعة فى قراءته وترجمة هذه النقوش هى :

حورس المولود من الحياة ملك مصر العليا ومصر السفلى - المولود من الحياة - ابن رع سنوسرت المحبوب أرواح أون - معطى الحياة الى الابد حورس الذهبي المولود من الحياة الإله الجميل هو أقام هذه المسلة فى اليوم الأول لاحتفال سد معطي الحياة يعيش الى الأبد .

أحيطت قاعدة المسلة بقطع رخامية سجل عليها بأربعة لغات هى : العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية وتقول هذه اللوحات النص التالى :

(( مسلة سنوسرت الأول الأسرة الثانية عشر 1940 قبل الميلاد وهى من الجرانيت الوردى من محاجر أسوان ارتفاعها 20.4 مترا ، تزن 121 طنا ، ))

عرفت بعض مسلات أخرى من هذه المنطقة مثل مسلة الملك تيتى من الأسرة السادسة ، ومسلتى تحتمس الثالث من الاسرة 18 وسيتى الأول من الأسرة 19 ، وهاتان المسلتان نقلتا خارج مصر الى لندن وروما .










الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	17425906_1399503726768173_6097320234813058620_n.jpg‏
المشاهدات:	59
الحجـــم:	169.5 كيلوبايت
الرقم:	149456  

آخر تعديل بواسطة محمد محمود بدر ، 13-01-2018 الساعة 04:52 PM
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, الجميل, الزمن, ايام, صور


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:51 PM.