اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-02-2013, 10:12 AM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New سياسة المعلم حنفى

بقلم/ خلف عبد الرءوف
يبدو أن مؤسسة الرئاسة عندنا قد اختارت فريقا ً سريا ً من المستشارين ممن يعتنقون الفكر الحنفي في السياسة! والفكر الحنفي يختلف عن الفقه الحنفي.. فالأخير هو مذهب فقهي منسوب للإمام أبو حنيفة النعمان.
أما الفكر الحنفي في السياسة فهي نظرية منسوبة إلى "المعلم حنفي".. وهى مدرسة أسسها الممثل عبد الفتاح القصرى في فيلم قديم لا أذكر اسمه كان يتخذ فيه المعلم حنفي القرارات ويعلنها بكل قوة وجسارة.. مؤكدا ً أنه قرار نهائي لا رجعة فيه .. فما أن تنظر إليه زوجته شزرا ً وتزمجر بنبرة تهديدية "حنفي" حتى يرجع حنفي في قراره ـ طبعا للصالح العام ـ مؤكدا ً أن هذه هي المرة الأخيرة التي يرجع فيها في قراره.
فكل القرارات يتم إصدارها أولا ًمن الرئاسة.. ثم تطرح بعدها للتشاور .. ثم يتم تفسيرها بما يفرغها من مضمونها .. ثم ينتهي الأمر بإلغائها وهى طريقة مشهورة في علم الإدارة تعرف بأسلوب "الاستشارة اللاحقة" .
وهى تقوم على أساس إصدار القرار أولا ً.. ثم التشاور حوله تمهيدا ً لإلغائه نزولا ً على رغبة الجماهير.. وهى طريقة تمنح مصدر القرار زخما ً شعبيا ً وتظهره بمظهر الحريص على تحقيق رغبات الجماهير المتطلعة لإلغاء القرار .
وإلا فكيف تعرف الجماهير غلاوتها عند الريس ؟!
وكيف يطبق الرئيس مبدأ الرجوع للحق فضيلة إلا بإصدار العديد من القرارات تمهيدا ًلإلغائها.. وكلما ألغى المزيد من القرارات.. كلما تحلى بأكبر قدر من الفضيلة ؟.
ثم إن هذه الطريقة في الإدارة تمنح الجميع الفرصة للتعبير عن حب مصر.. حيث يصدر الرئيس قراره فتخرج الجماهير الغاضبة تحرق وتدمر الممتلكات العامة والخاصة وتتبادل مع الشرطة زجاجات المولوتوف والحجارة.. فترد عليها الشرطة بقنابل الغاز وخراطيم المياه عملا ً .. بالأثر القائل: "نذهب حر هذا ببرد ذاك.. وبرد ذاك بحر هذا ".
في منظومة تواصل ثوري متبادل.. ويتدخل أهل الخير من البلطجية بضرب الجميع بطلقات الخرطوش والذخيرة الحية تعبيرا ً عن مشاعر الحب.. على رأى المثل: "ضرب الحبيب زى أكل الزبيب" .
وانطلاقا ً من قاعدة " ما محبة إلا بعد عداوة " .. ويسقط ال***ى من الطرفين "في حب مصر" وسط خطابات التهييج والتحريض من قادة جبهة الإنقاذ لسكب المزيد من الزيت الثوري الحر على نار الحب الموقدة والمشاعر الحميمة .
هنا تتدخل القيادة الرشيدة بعد أن تتأكد من أن الحب بين الجميع قد بلغ ذروته على مذهب"ومن الحب ما *** "..فتقوم بإلغاء القرار بعد جلسات حوار سياسي ومجتمعي مع القوى السياسية الفاعلة والمفعول بها والشخصيات العامة المجرورة بالكسرة بمشاركة جبهة الإنقاذ.. ولكن بطريق"المشاركة عن بعد"كما قال الشاعر:
البعيد عنك قريب والقريب منك بعيد .
هذا العبث هو سيد الموقف منذ أن رفض النائب العام السابق تنفيذ قرار ترقيته وإرساله إلى الفاتيكان.. وما تلاه من صدور الإعلان الدستوري 22/11/2012م.. ثم صارت سنة من بعده وكأن مؤسسة الرئاسة قد أعجبها الحال .. وربنا لا يقطع لنا عادة .
ففي أعقاب أحداث ال*** التي تلت قرار إحالة 21 متهما ً في أحداث إستاد بورسعيد للمفتى صدر قرار فرض حظر التجوال بمدن القناة من التاسعة مساءً وحتى السادسة صباحا ً وإعلان حالة الطوارئ.
وبمجرد إعلان القرار خرجت الجماهير في مدن القناة تحتفل بفرض الحظر في الشوارع حتى الساعات الأولى للصباح .. وأقيمت الدورات الرياضية والأفراح والليالي الملاح وشباب القناة كلهم حلى لهم الزواج اليومين دول .
وفى اليوم التالي وحفظا ً لماء الوجه تم استدعاء روح "المعلم حنفي".. فتم تفويض المحافظين في تحديد ساعات الحظر على اعتبار إن "أهل مكة أدرى بشعابها " و"جحا أولى بلحم طوره" .
ولكي يبدو الأمر وكأن قرار الحظر لم يلغ تم تحديد ساعات الحظر من الساعة الثانية وحتى الخامسة صباحا ً.. وهو ما يعرف بنظرية " الحظر الطبيعي" على أساس أنه أساسا ً مفيش حد بيتجول بعد الساعة الثانية صباحا ً.. مع صدور تهديد صارم من مصدر مسئول فضل عدم ذكر اسمه خوفا ًمن الفضيحة أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد من ينتهك قرار الحظر تتمثل في أن المحافظ "سيتحسبن فيه".
وربما يتم إصدار تفويض للعاملات بديوان المحافظة أن يكشفن شعر رؤسهن ويدعين على من يخترق الحظر دعوة ولية في ساعة مغربية.
وفى حالة تكرار الاختراق فسوف يتم إصدار قرار جمهوري بتفويض شيخ مشايخ الطرق الصوفية بقراءة "عدة ياسين" في كل من اخترق الحظر بالشلل الرباعي قادر يا كريم.
في الوقت ذاته أعلن المتحدث باسم الرئاسة عن فتح باب الحوار السياسي والمجتمعي حول الإجراءات الاستثنائية التي صدرت مؤخرا ً وأن الرئاسة لا تمانع في إعادة النظر في القرارات الأخيرة طبعا ً تمهيدا ً لإلغاء القرار كالعادة .. وربنا ما يقطعلكم عادة.
__________________
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:30 PM.