اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-08-2012, 05:33 PM
الآمبراطور المصرى الآمبراطور المصرى غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 329
معدل تقييم المستوى: 12
الآمبراطور المصرى is on a distinguished road
Mnn التــاريخ الاسود “للاخوان المسلمون” الجزء الأول … انشرها بقدر كرهك لتجار الدين والمنا

بقلم \ طارق محمد


الاخوان المسلمون

يسمونهم الاخوان المنافقين, وهم جماعة اسلامية تنتشر في سوريا والسودان والاردن والكويت وفلسطين ومصر وحوالي في 72 دولة عربية واسلامية واوربية .
اسسها حسن البنا سنة 1928 في مدينة الاسماعيلية المصرية , تم اعدامه مع سيد قطب بعد احداث المنشية في زمن جمال عبد الناصر .
الاخوان المسلمون يهدفون الى قيام انظمة بمنظور اسلامي شامل , يدعمون الحركات والمنظمات الجهادية الارهابية كمنظمة حماس في العراق وفلسطين وقوات الفجر في لبنان .
شعار الاخوان المنافقين هو /الله غايتنا , الرسول قدوتنا , القران دستورنا , الجهاد سبيلنا , الموت في سبيل الله اسمى امانينا , وغيرها من الشعارات الباطلة .
يسمى الرئيس بالمرشد العام وهو يراس جهاز السلطة المكون من مكتب الارشاد ومجلس الشورى العام .
شريعة الاخوان تقول / ان الاسلام عقيدة وعبادة ووطن و***ية وروحانية وعمل ومصحف وسيف , وهي طريقة سنية ودعوة سلفية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية وثقافية وشركة اقتصادية وفكرة اجتماعية .
يعتبر يوسف القرضاوي صاحب فتاوى الارهاب وال*** والتكفير مع الشيخ جمعة امين من مفكري جماعة الاخوان المسلمين التكفيريين .
الاخوان لا يؤمنون ولا يؤيدون الحوار مع الغرب الكافر والديانات الاخرى , يرفضون السلام والاعتراف بدولة اسرائيل حسب قول المرشد العام السابق محمد مهدي عاكف / هذه المسالة ثابت من ثوابت الجماعة وليست محل جدل او نقاش .

وهذه صوره لحسن البنا مؤسس الجماعه






<li style="margin-left: 1em; margin-right: 1em; text-align: justify;">



التدريج التنظيمي للجماعه :-

1- المرشد العام ينتخب المرشد العام عن طريق مجلس الشورى العام ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه في الجماعة أخاً عاملا مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة هلالية ولا يقل عمره عن أربعين سنةً هلاليةً , وعليه التفرغ العام لمنصبه .
2- مكتب الارشاد العاملي مكتب الإرشاد العام هو القيادة التنفيذية العليا للإخوان المسلمين، وهوالمشرف على سير الدعوة والموجه لسياستها وإدارتها. ويتم أختيار أعضائه عن طريق الاقتراع السري، ومدة العضوية فيه محدّدة بأربع سنوات هجرية.
3- مجلس الشوري العام العالمي مجلس الشورى العام (أو كما كان يسمي الهيئه التأسيسيه) هو السلطة التشريعية لجماعة الإخوان المسلمين، وقراراته ملزمة، ومدة ولايته أربع سنوات هجرية. وتتضمن مهامه الإشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام.

هـــذه رسمه توضيحيـــه توضح التدرج التنظيمي للجماعه




فهم الإخوان للإسلام

ذكر حسن البنا في رسالة المؤتمر الخامس تحت عنوان (إسلام الإخوان المسلمين) “أن الإسلام عقيدة وعبادة، ووطن و***ية، وروحانية وعمل، ومصحف وسيف”.
وذكر أيضاً “أن فكرة الإخوان المسلمين نتيجة الفهم العام الشامل للإسلام، قد شملت كل نواحي الإصلاح في الأمة، فهي دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية” [1].
وذكر أيضا في نفس الرسالة أن خصائص دعوة الإخوان التي تميزت بها عن غيرها من الدعوات
البعد عن مواطن الخلاف
البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء
البعد عن الأحزاب والهيئات
العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات
إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات
شدة الإقبال من الشباب
سرعة الانتشار في القرى والمدن


************************************************** ******************************
التاريخ الاسود للاخوان المنافقين



1928 نشأه الجماعه و الدعم الانجليزي لها

في الثالث والعشرين من مارس/أذار عام 1928 اجتمع ستة أشخاص من العاملين في معسكرات الإنجليز بالأستاذ حسن البنا – الذي كان يعمل مدرس لللغة العربية في المدرسة الإبتدائية الأميرية بالإسماعيليه – وأعلن السبعة أشخاص أنفسهم جماعة الإخوان المسلمين بقيادة الأستاذ حسن البنا الذي لقب نفسه بالمرشد وكان عمره اثنين وعشرين عاما فقط .
وضع المرشد اسس تكوين الجماعه وتمثلت في ثلاثة أجيال على النحو التالي :- جيل التكوين .. وهذا الجيل عليه ان يستمع .. والطاعة ليست فرض عليه .
- الجيل المحارب أو جيل الجهاد .. وهذا الجيل هو جيل التنفيذ .. والطاعة التامه فرض عليه .
- جيل الإنتصار .. وهذا الجيل هو الذي سيتولى أمر المسلمين بعد الأنتهاء من الحروب التى ستخوضها الجماعه لكى يحكموا بالشريعة الإسلاميه في دولة الخلافه التى تتوارث الحكم .
كان اول دعم تتلقاه الجماعه في هذا الوقت من الجيش الانجليزي وكان مبلغ قدره 400 ج . لان الملك كان يعاني في هذا الوقت قوه الاحزاب السياسيه فدعي الي تفكيك كل هذه الاحزاب وانشاء حكومه جديده بدلا من الاحزاب الليبراليه , واعندما سمع عن جماعه الاخوان في الاسماعيليه ارسل لهم الدعم الذي تلقاه من الجيش الانجليزي لكي ينشرو نفوذهم في القاهره , فاصبحت الجماعه يوم بعد يوم في ازدياد واقبال كبير عليها من الشباب فذلك الوقت للانضمام اليها .
1938 البنا ينشأ الجيل المحارب الجديد

في عام 1938م وبعد عشره سنوات من انشاء الجماعه فكر حسن البنا بنقل جماعته الي الجيل الثاني وهو الجيل المحارب او جيل الجهاد وبالفعل انتقل بالجماعه من العمل المدني والدعوي الي العمل العسكري .
.أنشأ حسن البنا فرق للرحلات تطورت لجواله بلباس عسكري تطورت إلى كتائب تطورت إلى أسر تطورت بطبيعة الحال لتنظيم مسلح .. عرف هذا التنظيم بإسم الجهاز الخاص أو التنظيم السري … شروط الإنضمام إليه بالغة الصعوبه لأن عناصره يتم اختيارهم بدقة بالغه .. شعارهم الموت في سبيل الله والتضحيه بكل ماهو غالي ونفيس …
1939 البنا يتلقي الدعم المالي من المانيا





استخدم البنا الكاريزما القياديه في عام 1939 لتنظيم مظاهرات تندد بالبريطانيين وترحب بالالمان والايطاليين وذلك مقابل مبالغ ماليه تقاداها البنا من الالمان
إخوان الاربعينات يبيحون *** المسلم للمسلم ويحرمون دم الانجليز




عندما اعد احمد حسين عدو الاخوان ومؤسس مصر الفتاه خطه عمل ضد الانجليز المحتلين للارض عند شروع الالمان في الهجوم علي الجزر البريطانيه وحاول الاستعانه بحسن البنا وجماعه الاخوان …… رفض البنا وبشده وقال قولته الشهيره ( اننا لانبحث عن مغامره قد تخيب الامال وتفشل وانما نبحث عن مغامره ناجحه لان الفشل سيكون فيه ضرر علي الحركه والعالم الاسلامي كله )
واكد هذا الموقف ايضاض حسن الهضيبي الرجل الثاني في التنظيم وذلك عندما قامت حكومه الوفد بالغاء معاهده 1936 في شهر اكتوبر سنه 1951 حيث بادر حسن الهضيبي بمقال نشر في جريده الجمهور المصري يوم15 اكتوبر 1951 مفادها ان اعمال ال*** لن تخرج الانجليز من البلاد حيث قال هل تظن ان اعمال ال*** تخرج الانجليز من البلاد ؟ ان واجب الحكومه ان تفعل مايفعله الاخوان من تربيه الشعب اولا ثم بعد ذلك اخراج الانجليز وهي دعوه لعدم ال*** مع الانجليز
ورد عليه خالد محمد خالد بمقال ابشر يا خواجه جورج ….. ونعي فيها موقف الاخوان المتامر مع الانجليز واكد ان الروسل محمد عليه الصلاه والسلام اكد علي الجهاد
فهنا استباحوا الاخوان *** المصرين ب*** احمد ماهر والخازندار ومحاوله *** حامد جوده ونسفوا السنيمات وتفجير المنشئات العامه ومات فيها الكثير من المصرين الابرياء من المسلمين والمسيحين فشتان بين موقفهم من الانجليز وعدم محاربتهم مع الشعب وبين
ضربهم داخل مصر للشعب نفسه



1945 اغتيال رئيس وزراء مصر

في العام 1945 قام محمود العيسوي أحد المنتمين للحزب الوطني بإغتيال أحمد باشا ماهر رئيس وزراء مصر .. و قد أقر الشيخ أحمد حسن الباقوري والشيخ سيد سابق المنتميان لجماعة الإخوان المسلمين في مذكراتهما بأن محمود العيسوي هذا كان من صميم الإخوان المسلمين.
1946 تفجير عدد من اقسام الشرطه

في العام 1946 اندلعت في مصر مظاهرات عديده.. كان للإخوان فيها حظاً كبيرا .. ثم قام التنظيم السري للجماعة بتفجير عدد من أقسام الشرطة .. حتى ان في العام 1946 نفسه كان من السهل على محمود لبيب تجنيد خالد محي الدين وجمال عبد الناصر وكمال حسين للعمل مع النظام الخاص وقد أقسم ثلاثتهم بالإضافه لجمال البنا الشقيق الأصغر لحسن البنا أقسموا جميعا في يوم واحد على المصحف والمسدس بالولاء للجماعه والتنظيم السري والتضحيه بالنفس .. وكان ذلك أمام عبد الرحمن السندي مسؤول التنظيم … ولو أن جمال عبد الناصر تضايق بعدها من الطريقه التي ذهبوا بها اليهم وإلقاء القسم – حسب ما أورد خالد محي الدين – ولكن الحماس للجماعه كان هو الغالب .
1947 محاوله تفجير فندق الملك

في معرض الحديث عما سمي حادث فندق الملك جورج، جاء في المذكرة: «وقد ثبت من تحقيق الجناية رقم ٤٧٢٦ لسنة ١٩٤٧ الإسماعيلية، أن أحد أفراد هذه الجماعة ألقي قنبلة بفندق الملك جورج بتلك المدينة، فانفجرت وأصيب من شظاياها عدة أشخاص، كما أصيب ملقيها نفسه بإصابات بالغة».
1948 حسن البنا ودوره في انقلاب اليمن

مع بداية عام 1948 وهو عام الكوارث على الإخوان المسلمين .. وبالتحديد في السابع والعشرين من فبراير / شباط وقع إنقلاب على نظام الحكم في اليمن أغتيل فيه الإمام يحيى حميد الدين حاكم اليمن على يد المعارضه بزعامة عبد الله الوزيري .. وكان لحسن البنا وللجماعه الدور الأكبر في هذا الإنقلاب بالتعاون مع البدر حفيد الإمام يحيى لإعداد اليمن لتكون أولى دول الخلافه .. ولكن الإنقلاب لم يدم لأكثر من ستة وعشرون يوماً فقط … فكان ذلك بداية التوتر بين ملك مصر وحكومتها من جانب وجماعة الإخوان المسلمين ورجلها الأول حسن البنا من جانب أخر .
مارس 1948 اغتيال قاضي مصري

في الثاني والعشرين من مارس /أذار من نفس العام 1948.. قام التنظيم السري بإغتيال قاضي مدني وهو القاضي أحمد بك الخازندار وهو يعبر الطريق على يد عضوي الجماعة حسين عبد الحافظ ومحمود زينهم اللذان عوقبا بالأشغال الشاقه المؤبده لكلاهما .. وقد تم إغتيال القاضي بعدما حكم في قضية كان احد أطرافها عضوا في جماعة الإخوان المسلمين .
نوفمبر 1948 العثور علي مخططات تفجير تخص الجماعه

في الخامس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام 1948 أمسكت الشرطة سيارة جيب بها مستندات تخص جماعة الإخوان المسلمين .. عباره عن مخططات تفجير و إغتيالات .. ومستندات كل عمليات التفجير التي تمت في الأونه الأخيره فضلا عن بعض القنابل والمتفجرات .. والأهم من ذلك القبض على ثلاثه من رجال الإخوان كان أهمهم مصطفى مشهور أحد الخمسه المؤسسين والمسؤولين
ديسمبر 1948 اغتيال اللواء سليم ذكي

في الرابع من ديسمبر / كانون الأول من نفس العام 1948 جرت مظاهرة بكلية الطب بجامعة فؤاد ( القاهره ) فقاد اللواء سليم زكي – حكيمدار شرطة القاهره – قوات الأمن لفض المظاهره .. وإذا بطالب ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين يلقى عليه بقنبلة من الطابق الرابع فسقطت أمامه فمات على الفور .. وكما يقول محمود الصباغ في تبريره لتلك الواقعه ( كان إلقاء القنابل في المظاهرات من جانب المتظاهرين في هذه الأيام امراً عادياً ) ..
ديسمبر 1948 اغلاق جريده الاخوان

في السادس من ديسمبر / كانون الأول 1948 أي بعد يومين من الحادث صدر الأمر بإغلاق صحيفة الإخوان … وفي نفس اليوم خرجت جريدة الأساس .. جريدة الحزب الحاكم بعنوان .. أخبار ساره ستذاع قريباً .. فساد التوتر تصرفات الجماعه وحاول حسن البنا فعل اي شئ لإنقاذ الموقف بعدما شعر بخطورته .. ولكن دون فائده .
8 ديسمبر 1948 حل جماعه الاخوان المنافقين

في الساعه الحادية عشر من مساء يوم الثامن من ديسمبر / كانون الأول عام 1948 أذاع راديو القاهره أمر الحاكم العسكرى العام رقم 63 لسنة 1948 بحل جماعة الإخوان المسلمين بكل فروعها في البلاد ومصادرة أموالها وممتلكاتها .
ديسمبر 1948 محاوله اغتيال النقراشي باشا

قرر الإخوان المسلمين الإنتقام من النقراشي باشا رئيس الوزراء ردا على قرار حل الجماعه والذي رأوا فيه إعتداء على الدين وإعتداء على شرع الله – حسبما ذكر ممثل الإدعاء عبد الله رشوان .. كما انهم رأوا ان قرار حل الإخوان لا يصدر عن مؤمن- كما ذكر محمود الصباغ احد قادة التنظيم السري .. وأنهم رأوا أن شخص كمثل النقراشي باشا بكل هذا الطيش والعناد وعدم ملاحظة الإعتبارات لابد ان يزاح عن الطريق بأي ثمن .. كما قال جمال البنا الشقيق الأصغر لحسن البنا .
الثلاثاء 28 ديسمبر 1948 اغتيال النقراشي باشا

- ولم يشأ العام أن ينتهي بكل هذه الكوارث فقط .. ففي العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من ديسمبر / كانون الأول عام 1948 وفي بهو وزارة الداخليه تنكر شاب من شباب الإخوان المسلمين في زي ضابط وقام بإطلاق الرصاص على النقراشي باشا بين أفراد حراسته فارداه قتيلا ً .
يناير 1949 محاوله تفجير محكمه الاستئناف

في صباح يوم الثالث عشر من يناير / كانون الثاني عام 1949 قام شفيق أنس أحد المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بحمل حقيبه وذهب بها إلى محكمة الإستئناف بباب الخلق بوسط القاهره .. وإدعى بأنه مندوب من إحدي مناطق الأرياف جاء بقضايا للعرض على النائب العام .. وترك الحقيبه في المكتب بداخل المحكمه وذهب بحجة تناول الإفطار .. وبعدما غادر المكتب بدأت شكوك الموظفين بالمكتب حول الحقيبه .. فتم إستدعاء الأمن .. أخذوا الحقيبه خارج المحكمه وانفجرت بالشارع العام .. وبعد القبض على شفيق أنس أعترف بأن الغرض من التفجير كان نسف المحكمه وذلك للتخلص من أوراق ومستندات قضية السيارة الجيب … وكان ذلك بأمر من سيد فايز مسؤول التنظيم .
فبراير 1949 اغتيال حسن البنا




حسن البنا *** عام 1949 يقال أن الحرس الحديد للملك فاروق له يد في هذا الموضوع بعد أن حل النقراشي باشا رئيس الوزارء في تلك الفترة جميعة الاخوان المسلمين و قبض على الكثير من أعضائها ، بعد أن تعدى التنظيم الغرض الرئيسي من تكوينه فمن المعروف تاريخيا أن الملك فاروق ساعد الأخوان في بداية تكوين التنظم و تبرع لهم بمبلغ 500 جنيه ، ولكن بعد حرب 48 أشتد عود الجماعة و اخذوا ينتقدون الملك ، و القيام بعدد من الاغتيالات السياسية فالحرب أتاحت لهم السلاح و التدريب.
اخر بيان لحسن البنا




1950 تحالف الوفد مع الاخوان



بعد الانتخابات النيابيه التي تمت وبعد فوز الوفد الساحق في هذه الانتخابات حدثت الصفقه
اتفق الوفد مع الاخوان المسلمين علي تأييد مصطفي النحاس باشا في الانتخابات مقابل الافراج عن جميع الاخوان المعتقلين في هذا الوقت
اكتوبر 1951 الهضيبي مرشدا عام للجماعه



وفي 17 أكتوبر 1951م أُعلن “حسن الهضيبي” مرشدًا عامًا لجماعة الإخوان المسلمين
وفي مناصب القضاء، عين مدير إدارة النيابات، ثم رئيس التفتيش القضائي، فمستشارًا بمحكمة النقض , ثم استقال من سلك القضاء بعد اختياره مرشدًا عامًا للإخوان عامًا 1951م.
سبتمبر 1952 بدايه صدام عبد الناصر مع الجماعه



قال عبدالناصر إنه سوف يؤجل قراره باعتقال الهضيبى حتى صدور قرارات الإصلاح الزراعى، فإذا عارضها الهضيبى عندئذ لابد من اعتقاله.
وقد صدرت قرارات الإصلاح الزراعى بالفعل فى 9 سبتمبر 1952، أى بعد قيام الثورة بشهر ونصف تقريباً، وما كاد الهضيبى يسمع بها حتى ثار ضدها رافضاً.
يناير 1953 اعتقال المرشد العام للجماعه



اعتقل للمرة الأولى في 13 يناير 1953م، وأفرج عنه في شهر مارس من نفس العام، حيث زاره كبار ضباط الثورة معتذرين.
مارس 1954 حل الجماعه


اندلعت الأزمة الأولى عقب ثورة يوليو 1952، عندما احتدم الصراع على السلطة بين الإخوان (تأسست عام 1928) ومجلس قيادة الثورة، ما أدى إلى حل جماعة الإخوان المسلمين واعتقال قياداتهم قبل وقوع “حادث المنشية”، الذي جرت خلاله محاولة فاشلة لاغتيال جمال عبد الناصر، تم على إثرها تصفية كوادر الجماعة ومحاكمتهم عسكرياً.
1954 تحالف الاخوان مع الامريكان



اتصل الشيخ محمود مخلوف وابن شقيقه السيد الهضيبي المرشد العام بالسفير الامريكي هنري لتسهيل سفر احدي صديقات موشيشاريت وزير خارجيه اسرائيل مقابل ازاحه عبدالناصر او مساعده الاخوان في الاتصال بعبد الناصر , وعرض مخلوف علي السفير الامريكي صفقه وهي عند وصول الاخوان للسلطه فمن الممكن عمل حوار او مفاوضات للصلح مع اسرائيل .
مارس 1954 محاوله اغتيال عبدالناصر



اطلق محمود عبد اللطيف النار علي عبد الناصر في المنشيه عام 1954 هو وزملائه في محاوله ل*** عبد الناصر الذي اعتقل عددا كبير منهم وقام بحل الجماعه للمره الثانيه نظرا لكونها تشكل خطرا كبيرا من اعمال ال*** التي تقوم بها . ولكن اشاع الاخوان ان هذه تمثيليه من عبد الناصر . ولكن المؤرخ الاخواني احمد رائف في حواره لجريده الدستور اثبت عكس هذا !


بالفيديو “حادث المنشيه ” 1954 ومحاوله اغتيال عبد الناصر


__________________
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:32 PM.