اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 17-02-2012, 05:50 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 23
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

اشتعال السباق بين مرشحى الرئاسة
كتب ـ سامح لاشين- أمانى ماجد - جمال أبو الدهب - لندن :عامر سلطان

ازدادت وتيرة السباق بين المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية بعد تحديد موعد فتح باب الانتخابات الرئاسية يوم‏10‏ مارس المقبل‏,‏ففي الوقت الذي واجه فيه الدكتور محمد سليم العوا انتقادات وهجوما شديدين من المصريين في لندن خلال لقائه بهم أمس.





العوا وموسى وابو الفتوح



لم يتوقف د.عبدالمنعم أبوالفتوح عن جولاته الانتخابية التي أعلن فيها أمس أن هناك محاولات لافراغ الدولة من مضمونها, بينما استقبل المرشح الرئاسي السيد عمرو موسي وفدا فلسطينيا رفيع المستوي ضم مفتي القدس وأعاد اهتمام موسي الواضح بالقضية الفلسطينية منذ أن كان وزيرا للخارجية وأمينا عاما للجامعة العربية, في الوقت نفسه الذي طالبت فيه الجمعية الوطنية للتغيير بعدم تحصين قرارات اللجنة القضائية للانتخابات الرئاسية, بينما دار جدل بين أساتذة القانون الدستوري حول شروط الترشح رئيسا للجمهورية.

أبو الفتوح: هناك محاولات لإفراغ الدولة من مضمونها

أكد الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية, أن هناك محاولات لإفراغ الدولة من مضمونها, ولابد أن نسعي لبناء دولة حديثة, وبصورة جيدة
وأوضح ـ خلال لقائه بأعضاء وقيادات الجماعة الإسلامية مساء أمس الأول ـ أنه تقع علي المجلس العسكري مسئوليتان عن المرحلة الانتقالية الأولي سياسية والثانية جنائية, حيث من الضروري أن يكشف عن المسئول الحقيقي تجاه إدارة الأحداث التي تخللها ***, وتسببت في سقوط شهداء, مؤكدا ضرورة تغليب مصلحة الوطن, والتفكير في كيفية بناء المستقبل.
وعن الميزانية الخاصة بالجيش أوضح أنه يجب ألا تناقش بصورة علنية, ولابد من الحفاظ علي الأمن القومي.
وحول الشريعة الإسلامية أكد أن مجلس الشعب هو الهيئة التشريعية الموجودة في البلاد, ولا أتوقع أن المجلس سيسن تشريعات ضد الشريعة الإسلامية, وعن المسجونين السياسيين أكد أبو الفتوح أنه من العار أن يبقي المسجونون السياسييون قيد الاعتقال بعد مرور عام من الثورة, ولابد من إنهاء هذا الملف, كما لابد من عودة الشيخ عمر عبدالرحمن, والإفراج عنه من السجون الأمريكية.
من ناحية أخري حدد الدكتور أبو الفتوح ـ في أثناء الندوة التي نظمتها قرية أبو العز بكفر الزيات مسقط رأسه ـ أن مشروعه الوطني يسعي إلي استقرار مصر وأمنها, من خلال تسليم سريع للسلطة, ليقوم نظام مدني منتخب يدير البلاد, فكما شاركنا في انتخابات مجلسي الشعب والشوري, علينا أن نكمل الطريق بانتخابات الرئاسة كما تؤكد التعديلات الدستورية.
وطالب المواطنين بمشاركته في وضع برنامجه الانتخابي ليكون مشروعا للوطن ينهض به, ويعيده لدوره الفاعل في العالم وليس في الشرق الأوسط فقط.

المصريون في الخارج يواجهونه بشعارات معادية
العوا يواجه انتقادات عاصفة في لقاء انتخابي بلندن


واجه الدكتور محمد سليم العوا, مرشح الرئاسة, عاصفة من الانتقادات كادت تؤدي لالغاء لقاء انتخابي في العاصمة البريطانية, وتعرض العوا لهجوم شرس من جانب معارضي المجلس العسكري الذين طالبوا بخروجه من قاعة اللقاء في كلية الاقتصاد في جامعة لندن.
وقد فاجأت مجموعة من الحاضرين, من الرجال والشباب والسيدات, العوا بوابل من الشعارات التي تتهمه والإخوان المسلمين بالتواطؤ مع المجلس العسكري لإبقائه في السلطة وكانت الجمعية الإسلامية في جامعة لندن قد دعت العوا لإلقاء محاضرة حول برنامجه الانتخابي والرد علي اسئلة المصريين والبريطانيين.
واتهم المعارضون العوا بأنه كان مستشارا لوزارة الداخلية في عهد نظام الرئيس السابق حسني مبارك, ونسبوا الي العوا تصريحات سابقة قال فيها إن ممارسات المجلس العسكري أسوأ من ممارسات نظام مبارك, وقالوا إنه ليس من حقه حتي التفكير في الترشح للرئاسة.
غير أن العوا, وهو عضو في المجلس الاستشاري الذي شكله المجلس العسكري أنكر بشدة أن يكون قد أدلي بهذه التصريحات وقال إنه ينتقد المجلس العسكري علنا عندما يخطيء وردد المعارضون للعوا شعارات: نحن الشعب الخط الأحمر لا بندمر ولا بنكسر, بره بره بره العوا يطلع بره وقد اضطر أفراد الأمن لإخراج المعارضين, الذين أوقفت شعاراتهم محاضرة لبعض الوقت, من المبني كله, ووصف العوا سلوك هؤلاء بأنه غير حضاري, وقال إن حرية التعبير تقضي بأن أعرض وجهة نظري ومواقفي وليس إخراجي من القاعة.
غير أنه رفض الإجابة عن بعض التساؤلات المتعلقة بأسباب قبوله عضوية المجلس الاستشاري, وقال لطالبة بجامعة لندن إنه ليس من حقها أن تسأل هذا السؤال, وأن هذا أمر يخصه.
وأضاف أن من حق الحاضرين أن يسألوا ومن حقه ألا يجيب, مما أثار استياء الحاضرين, وردا علي سؤال بشأن شكل العلاقة مع إسرائيل في حالة انتخابه رئيسا لمصر, قال العوا إن هناك عقودا ومعاهدات بين مصر وإسرائيل يجب أن تحترم, وأنه لو حدث خلاف فيجب اللجوء الي المنظمات الدولية لتسويته سلميا, واضاف أنه لو تصاعدت الأمور وفشلت محاولات التسوية, فحينها سيكون لكل حادث حديث.
ومن تاحية أخري نفي المكتب الاعلامي لحملة الدكتور محمد سليم العوا الاخبار المتداولة حول انسحاب العوا من ندوته بكلية الاقتصاد بلندن علي خلفية هتافات وجهها له قلة من الحضور ـ لاتتعدي خمسة اشخاص ـ تنتقد المجلس العسكري والاخوان المسلمين وبعض مواقف العوا لهما, واستكمل العوا ندوته حتي النهاية كما قام بالاجابة عن استفسارات الحضور.
وقد عقدت باللغة الانجليزية بحضور مايقرب من150 شخصا واعقبها ندوة اخري باللغة العربية اقيمت بفندق سافوي حضرها اكثر من200 شخص واستمرت لمدة تزيد علي الساعتين.. ويؤكد المكتب الاعلامي ان الدكتور العوا سيكمل برنامجه المحدد في لندن وبلجيكا وسيواصل برنامج الزيارات واللقاءات المرتبة دون اي تعديل.. يذكر ان العوا قد سافر الي لندن منذ يومين في إطار جولة تشمل انجلترا وبلجيكا للقاء المصريين المقيمين بهما ضمن حملته الانتخابية حيث التقي عددا منهم في جامعة لندن التي حصل علي الدكتوراه منها عام.1972

موسي يطالب بعودة الزخم المصري إلي القضية الفلسطينية

استقبل عمرو موسي الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئآسة الجمهورية صباح أمس وفد المؤتمر الوطني الشعبي الفلسطيني للقدس بمقر حملته الانتخابية بالدقي في اطار مناقشة الحملة الدولية لدعم القدس التي دشنها الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر امس, والتي تستهدف دراسة ملامح الخطط الاسرائيلية التي تستهدف ابتلاع المدينة كلها,ومحو سماتها العربية, ورموزها الحضارية, ومؤسساتها التاريخية, وحقوق اهلها القانونية, وحماية المدينة المقدسة.
وقال موسي إن القضية الفلسطينية حاليا تمر في مرحلة من ادق مراحلها ولكنها لاتزال تحمل نفس التأييد علي الصعيدين العربي والدولي وان ماحصلت عليه من مكاسب لم يكن خصما من رصيد تأييد القضية بل من جراء الاوضاع العربية والاقليمية غير المستقرة.
واكد موسي ان التأييد الدولي لم يتفعل في القضية الفلسطينية الا في اطار زخم عربي وبالاخص مصري, ولذا اؤمن بأهمية عودة الزخم المصري في ضوء ان الوضع السياسي في المنطقة يقع علي رأس اولويات مصر.
وطالب موسي بانهاء الخلاف الفلسطيني وشدد علي اهمية وجود زخم سياسي من جانب دول الربيع العربي لمساندة القضية الفلسطينية وخاصة مصر.
وجاء ذلك تعقيبا منه علي ماقاله محمد مغربية رئيس الوفد الفلسطيني من انهم يشعرون كفلسطينيين بأن القضية مهيضة الجناح بدون مصر وعليه نتطلع لدور مصر العربي والاقليمي علي ايديكم.
و قد تشكل الوفد من مفتي القدس وممثل رفيع المستوي للكنيسة وعدد اخر من الفلسطينيين والمقدسيين.
http://www.ahram.org.eg/Al-Mashhad-A...ws/131624.aspx
__________________
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:07 PM.