اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-01-2012, 07:59 AM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New السياحة الحلال على طريقة حزب النور !

مصطلح " السياحة الحلال " اصبح منتشراً خلال الفترة الأخيرة بين اوساط السلفيين ، خاصة وأنه تم تطبيقه فعلاً في بعض الدول ذات الإمكانيات السياحية الهائلة مثل تركيا وماليزيا ، وربما لذلك توجه الدكتور محمد نور القيادى السلفي البارز إلى إسبانيا لحضور مؤتمر حول السياحة الحلال..
ومن جانبه أعلن الدكتور ياسر برهامى مؤخرا فى مؤتمر لحزب النور أن السياحة الحلال هى السياحة التى تراعى المبادىء الرئيسية فى الشريعة الإسلامية مثل تحريم الكحوليات وتقديم اللحوم المذبوحة على الشريعة الإسلامية ، وذكر برهامى أن السياحة الحلال تتقدم الآن فى تركيا وماليزيا بشكل ملحوظ وبزيادة تتخطى 20 % سنويا.
ومنذ سنوات قليلة استطاعت تركيا أن تقدم نموذجاً ناجحاً فى هذا المجال حيث انطلقت هذه التجربة من مدينة (آلانيا) الساحلية ومن منطقة الأناضول المعروفة بمحافظتها على العادات والتقاليد الإسلامية ، ففى هذه المدينة قامت تركيا بمنع الخمور وفصلت بين الرجال والنساء على الشاطىء وفى حمامات السباحة كما منعت القمار من الفنادق وحرصت على تخصيص أماكن للصلاة والعبادة وجعل الآذان مسموعاً فى كل مكان ومنعت صالات الديسكو ومختلف وسائل اللهو بحيث تأخذ الحياة الطابع الإسلامى فى كل التصرفات بعيداً عن الموبقات وهذه السياحة استطاعت بعد سنوات قليلة أن تستقطب قطاعا كبيرا من السائحين وخصوصا العرب القادمين من دول الخليج وكان الجمهور المستهدف بالفعل من هذه التجربة هم السائحون ذوو الأصول الإسلامية والذين يتمسكون بالعادات والتقاليد المحافظة وكانت تركيا تخطط من وراء هذه السياحة لجذب سائحى الخليج الذين ينفقون سنويا ما يقرب من 12 مليار دولار أمريكى فى السفر والترفيه ونجحت التجربة بالفعل .. أما فى ماليزيا فقد استغلت طبيعتها الجبلية الساحرة فى التسويق لهذا النوع من السياحة لجذب السائحين من دول الشرق الأوسط واتبعت ما يسمى بنظام الفندقة الحلال أى أن تراعى الفنادق أحكام الشريعة الإسلامية فى منع الخمور والقمار ورغم خروج هذه الفنادق من التصنيفات العالمية إلا أن العائد منها كان كبيرا لأنها تستقطب جمهورا معينا.
وفى بعض الدول الأوروبية بدأت تخصص شواطىء محافظة مثل إيطاليا مما شجع السائحين العرب للذهاب إليها.. لكنه فى المقابل فإن هذا النوع من السياحة لا يمكن أن يقوم بمفرده أى أنه لا يمكن تعميم هذا النمط من السياحة على مستوى الدولة فالغرض منه أن يستقطب نوعية معينة من السائحين ذوى الأصول المحافظة فإلى جانب أنها تعرف بأنها سياحة حلال فإنها أيضا تعرف بسياحة العائلات..
يقول محمود ناجى الخبير السياحى وصاحب إحدى شركات السياحة الدينية انه ينبغى التمييز بين السياحة الحلال والسياحة الدينية .. فالسياحة الدينية موجودة فى كل دول العالم والمقصود منها زيارة المعالم السياحية الدينية والتراثية مثل جامع الأزهر فى مصر ومساجد الدولة الفاطمية ومجمع الأديان وخلافه لكن السياحة الحلال هى السياحة الشرعية التى تتوافق مع ميول وعادات وتقاليد بعض الناس والتى تتم فيها مراعاة الأخلاقيات الدينية وفى مصر يمكن تطبيق هذه السياحة على الشواطىء وقبل أن تحتاج استثمارات تحتاج أيضا لإرشاد وترويج سياحى عالمى والدول التى نجحت فى هذه المجال قامت بتطبيق التجربة فى مدن وشاطىء معينة فى حين تركت أنواع السياحة الأخرى فالمقصود بها ليس أسلمة السياحة بشكل عام وإنما خلق سياحة بمواصفات شرعية خاصة وأن مصر تستطيع أن تجتذب السائحين لهذه النوع من السياحة خاصة سائحى الخليج وشرق آسيا وسائحى المغرب العربى ممن لهم تفضيلات خاصة.
ويؤكد الدكتور أسامه الفيل المستشار الاقتصادى لحزب النور أن قطاع السياحة أهم القطاعات الإستراتيجية المنظور إليها فى برنامج حزب النور وهناك محاولات ودراسات لمعرفة كيف يمكن تطبيق هذه السياحة. كما أن لا أحدا يستطيع أن يصطدم بالقواعد المعمول بها وإنما سيتم نشر هذه السياحة بالتدريج.

http://shabab.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=9388
__________________
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:28 PM.