اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > الموضوعات العامة

الموضوعات العامة قسم يختص بعرض الموضوعات و المعلومات العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-05-2010, 09:07 PM
المفكرة المفكرة غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,414
معدل تقييم المستوى: 17
المفكرة is on a distinguished road
افتراضي دورة حياة المجرات

(مَا أشـْهـَدتُهمْ خَـلـْقَ السماوات ِ و الأرض ِ و لا خَـلـْقَ أنـفـُسـِهـِمْ و ما كـُنتُ مـُتـّخـِذ َ المـُضـِلـِينَ عـَضـُداً) الآية 51 من سورة الكهف
أقرأوا التالي على ضوء الآية الكريمة ، فالعلم الحالي يستكشف الكون لا غير.
****************
لعلكم قرأتم في أحد روايات الخيال العلمي عن إمبراطورية تحاول الإستيلاء على مجرة بأكملها و بدا الأمر لكم طموحاً بعيد المنال فمجرتنا درب التبانة تحتوي على 100 بليون نجم.

لكن علماء الكونيات الذين يدرسون الكون بمجمله لا يبهرهم ذلك الطموح. فمجرة درب التبانة واحدة من 50 بليون مجرة أو أكثر رصدها العلماء في الفضاء. لذلك فإن احتلال درب التبانة لا يعدو أكثر من احتلال بقعة ضئيلة في الكون!
معرفتنا بتلك المجرات بدأت قبل قرن واحد. قبلها لم يكن أحد يدري بوجود تلك المجرات و كان الكون مرادفاً للمجرة في نظر الفلكيين. اعتقد الفلكيون حينها أن الكون مكون من عدة بلايين من النجوم و بعض اللطخات الباهتة التي ظنوا أنها نجوم في حالة نشوء أو موت.
إلى أن غيـّر الفلكي الأمريكي هبل في عشرينات القرن العشرين تلك المعتقدات حين بين أن تلك اللطخات مجرات كاملة قائمة بذاتها.
لماذا تقع النجوم في تكتلات هائلة يفصلها فراغات شاسعة و لماذا تأخذ أشكالاً متنوعة و حجوماً و كتلاً مختلفة؟ أسئلة أضنت الفلكيين لعقود عدة.
لا يمكن لعلماء الفلك رصد نشوء مجرة فهو أمر شديد البطء لذلك كان عليهم اكتشاف الإجابات عن الأسئلة الماضية برصد المجرات المختلفة التي يمثل كل منها طورا من أطوار تاريخ تطور المجرات.
و القياسات التي تخص المجرات لم تصبح أمراً شائعاً إلا منذ عقد من الزمن و عندها دخل علم الفلك عصره الذهبي.
و بسبب التطور في تقنيات التليسكوبات ، استطاع الفلكيون معرفة الكيفية التي تغيرت بها المجرات عبر مقاييس زمنية كونية.
فقد أخذ تليسكوب هبل الفضائي صوراً فوتوغرافية لأعماق السماء كاشفاً مجرات إشعاعها شديد الخفوت لم تعهد من قبل. كما جمعت التليسكوبات الأرضية مثل كيك إحصاءات عن المجرات البعيدة الهرمة . و تمكن الفلكيون من خلال هذه الصور من الإرتحال في الزمن عبر التاريخ و مشاهدة مراحل تطور المجرات المختلفة و يبقى التحدي الذي يواجه علماء الفلك هو إدراك الكيفية التي تطورت بها المجرات في الأزمنة القديمة لتصبح على النحو الذي نعرفها عليه.

المقال السابق جزء من مقال (دورة حياة المجرات) قرأته مساء أمس من الترجمة العربية لمجلة العلوم الأمريكية ، عدد نوفمبر ، ديسمبر 2002 ، التحرير و الكتابة فعل لوحة مفاتيحي في المقال.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 05:32 PM.