اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > مسك الكلام فى الاسلام > حى على الفلاح

حى على الفلاح موضوعات و حوارات و مقالات إسلامية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #16  
قديم 17-07-2009, 03:40 PM
الصورة الرمزية **(elktra)**
**(elktra)** **(elktra)** غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,666
معدل تقييم المستوى: 19
**(elktra)** is on a distinguished road
افتراضي

الناس.. معادن
ماهي صفات الشخصية السليمة والنفس السوية لقد اختلف علماء النفس في تحديدها وكتبوا كثيرا من المجلدات حولها بل يري البعض انه لا توجد الشخصية السليمة ( مئة في المئة ) ويقولون أن كل نفس فيها شيء من الاضطراب في جانب من جوانبها .


ونحن نختلف معهم في هذا الأمر ونضيف شيئا من التعديل على أقوالهم فيمكن أن نقول أن الناس معادن كمعادن الذهب والفضة كما وصفهم رسول الله صلي الله عليه وسلم والإنسان إذا كان طيب المعدن ثم سار على الطريق المستقيم القويم ومضي على نهج كتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم بفهم ووعي ودراية في كل صغيرة وكبيرة في حياته منذ أن يستيقظ من نومه في الصباح حتى يعود إلي فراشه في المساء فلا شك انه سيصل بإذن الله إلي شكل من أشكال الشخصية السوية المستقيمة المطمئنة الراضية في حالة اليسر والرخاء .

أما البعيدون عن منهج الله أو الذين يؤدون العبادات بطريقة آلية وكأنهم يريدون التخلص من عبء ثقيل فيمكن أن نطبق على أكثرهم قول علماء النفس من أن كل نفس لا بد أن تعاني من شيء في داخلها مهما كان خافيا عن الآخرين مثل الخوف من الموت الخوف من الفقر الخوف من المرض الخوف مما تخفيه الأيام الشك في الآخرين الوسواس بدرجات مختلفة أو حب الظهور أو الحقد أو الحسد أو عدم الإحساس الحقيقي بالسعادة أو غير ذلك من مئات المشاعر والصفات .

فإذا أردنا أن نضرب مثلا للشخصية الكاملة فلا بد أن تقفز إلي الأذهان شخصية الحبيب المصطفي رسول الحق واشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه وكان خلقه القران وقد وصفه الله في كتابه الكريم بقوله " وانك لعلي خلق عظيم " .

كذلك الأنبياء والرسل فقد سار كل منهم على منهج قويم مستقيم تلقاه من ربه حتى جاء خاتم الأنبياء سيدنا محمد ثم يأتي بعد ذلك الصديقون والأولياء الصالحين من المؤمنين فكما تخلل الإيمان في النفس وتشعب في أوصالها كلما ارتفع وارتقي بها وقد ذكر القران الكريم صفات ومعالم الشخصية السليمة في آيات كثيرة .

فهم الذين يمضون ليلهم بعيد عن العبادة والسجود والقيام " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما " وهم الذين لا يتكبرون علي الآخرين " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " ....وهم أيضا الوسط في الإنفاق وهم أيضا الشخصية التي لا تصر على الخطأ بل ترجع إلي الله وتستغفره وتحرص على الطاعة والبعد عن المعاصي ولكنها سريعة الرجوع إلي الله إذا أخطأت .

كذلك فان الشخصية السوية هي الصادقة التي لا تكذب وهي العاقلة العالمة التي تتدبر آيات الله وأحكامه وتحرص على العمل بها كما أنها الشخصية الرحيمة في مواضع الرحمة والقوية في مواضع القوة ....
إنها صفات كبيرة كثيرة. ........ نجدها في المؤمنين الصالحين العاملين العالمين .




وأخيرا دعاء :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لمعاذ : ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل احد دينا لأدي الله عنك ؟ قل يا معاذ : "اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك " .
__________________
متغيبة لفترة ...
برجاء الدخول لزائري قسم * بوابة محافظات مصر *
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:19 AM.