اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-04-2009, 12:01 AM
سمير الجابرى سمير الجابرى غير متواجد حالياً
مدرس لغة عربية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,326
معدل تقييم المستوى: 18
سمير الجابرى is on a distinguished road
News2 الجودة في الأزهر.. تؤتي الثمار

بعد عام من التطبيق
الجودة في الأزهر.. تؤتي الثمار
عمر عبد الجواد
أكد اعضاء هيئة التدريس بجامعة الازهر ظهور نتائج ملموسة بعد مرور عام علي تطبيق الجودة وان الجامعة قادمة بقوة في مجال الجودة التعليمية.
في حين قال الطلاب ان امامهم الكثير حتي يكونوا منتجا جيدا يتمكن من المنافسة في§ سوق العمل وان المقررات في§ حاجة إلي تطوير والاهتمام بالتكنولوجيا.
د. أماني الشريف نائب مدير وحدة جودة التعليم بصيدلة بنات الازهر قالت: لقد حققت جودة التعليم تقدما ملحوظاً في جامعة الازهر خلال عام حيث انتجت مهارات علمية ومعرفية ومعملية ناجحة اضافة الي تنمية روح العمل الجماعي ومهارات الاعتماد علي النفس حيث يجري الطلاب ابحاثا لاتقوم علي الفردية وانما علي العمل الجماعي للتوصل لنتائج ايجابية تحت اشراف رئيس القسم الذي يتابع بنفسه مدي استجابة كل طالب ويرصد المؤشرات في§ استبيان يتم حصره من كافة الاقسام لمعرفة مدي التقدم في معايير الجودة.
واضافت ان جامعة الازهر قادمة بقوة وتنافس حاليا اكبر الجامعات من حيث ان طلابها يتميزون بعنصرين مختلفين وهما الذكاء العلمي والتدين الاخلاقي مما يجعل الاستجابة للجودة مبدأ إسلامياً انطلاقا من دعوة الله تعالي للانسان بان يحسن عمله لان الله هو الذي يراقب ذلك العمل ويراه. كما ان هناك دافعاً آخر متمثلاً في تخريج منتج تعليمي متميز مؤهل للعمل في ظل سوق البطالة ويعود بالنفع علي المجتمع الذي يعيش فيه مما تنخفض معه معدل البطالة والجرائم والرذائل والامراض النفسية والعصبية فالجميع بين عالم مفتوح وسوق رأسمالية تحكمها مباديء المصلحة والمنفعة.
تطور أدوات الدراسة
د. عزة عوض رئيس وحدة تطوير التعليم بكلية الصيدلة بنات قالت: رغم مرور عام واحد علي تطبيق معايير الجودة التعليمية الا ان هناك تقدما ملحوظا في المستوي الطلابي حيث تطورت أدوات الدراسة واصبح الانترنت يعتمد عليه في كافة المسائل التعليمية بحيث يطرح الاستاذ داخل المدرج القضية التي يتم شرحها ويحدد العناصر العامة ثم يكمل كافة البيانات من خلال الاستعانة بالروابط ذات العلاقة بالموضوع محور المحاضرة.
اضافت: ان الاستاذ يحدد الموضوع للطالب قبل ميعاد المحاضرة ويطلب منه اعداد وثيقة حوله في عدد من الاوراق علي هيئة البحث ووجد الاساتذة قبولا من الطلاب بصورة مكثفة واستعدادا للمشاركة مما يؤكد ان طالب الازهر قادم بقوة للمستوي المتميز باعتباره خامة جيدة تحتاج فقط لازالة الغبار من عليها وتوفير المناخ المناسب وهذا ما يحدث حاليا من تطوير شامل للمبني والمعني.
حصر تقارير الكفاءة
د. عبير جاويش استاذ بطب بنات قالت: الجودة من اساسيات الدين الاسلامي باعتبار ان المسلم مطالب بتحسين عمله حتي يقبله الله ويحصل علي الثواب في الدنيا بالتقدم والرقي المادي والحضاري وفي الآخرة يكون الجزاء من الله. وقد تبددت المخاوف من فشل تجربة الجودة بما اثبتته تقارير الكفاءة التي تم حصرها من خلال لجان المتابعة كما ان الابحاث التي يعدها الطلاب تتفوق في جودتها علي ما يقدمه الاساتذة احيانا.
اضافت: اننا نرفض الخطب الكلامية بضرورة تطوير المباني والمقررات اولاً قبل الحديث عن الجودة حيث يعكس ذلك الفكر اسلوب المتقاعسين. فالذي يريد ان ان يتقدم عليه ان يعمل بجناحي تحسين الجودة اولا والبحث عن الافضل مستقبلا بما يضمن الوصول للهدف.
تجربة ناجحة
أشارت د. عبير الي ان تجربة الجودة بالازهر ناجحة رغم كل ما يقال ضدها والحملات الظالمة سواء من داخل الجامعة او خارجها والنتائج التي حققها الطلاب وشهد بها الخبراء في نقلة الجودة والاعتماد تؤكد صدق مانقوله.
اختلفت الطالبات في§ تقييم عملية الجودة بالازهر بعد مرور عام علي تطبيقها.
وسام جابر طالبة بكلية الطب قالت: الجودة لا اختلاف عليها باعتبارها شعاراً عالمياً يرفعه كافة المهتمين بالوصول لمستوي متميز. لكن ما يحدث في الازهر هو ان هناك سلبيات في تطبيق الجودة بمعني ان الاساتذة يهتمون بالمسائل النظرية من جهة حضور الطالب ويقيمون نجاحه بتوقيعه حضورا وغيابا وبالتالي يقيدون حرية الطالب في تحقيق الافادة من خلال التنقل بين الجامعات ومتابعة الاساتذة المختلفين ويكون التقييم بمدي الوعي والادراك للطالب وليس علي جدول الحضور والغياب كما ان المستشفيات والمدرجات تحتاج الي تحديث حتي يمكن ان يقال إن الجودة يمكن تفعيلها.
المناهج طويلة
نورا عبدالحميد طالبة بصيدلة الازهر قالت: الجودة بعد مرور عام عليها تحقق اثرها بصورة جزئية في الامتحانات حيث اصبحت تعتمد علي الفهم بدلا من المطولات السابقة لكن مايحتاج لتعديل فوري هو المناهج حيث انها طويلة جدا ودسمة بحيث لايستطيع الطالب متوسط المستوي ان يلم بكل محتوياتها ويجب العناية بالعملي اكثر من النظري حتي يمكن لطالب الازهر ادراك الاداء الواقعي قبل ممارسة العمل.
التدرج في التطبيق
شريهان عبدالحميد طب بنات اكدت ان الافادة من تطبيق الجودة تحقق للطالب صغير السن من خلال السنوات المقبلة من خلال المكتبات الرقمية وكم المعلومات والتكنولوجيا الذي تم ادخاله مؤخرا وان كان التعديل الجديد اضاف مواد علمية صعبة ولكنها مطلوبة في سوق العمل مما يمكن ان يكون سلاحا ذا حدين وبالتالي يجب مراعاة التدرج في التطبيق حتي الوصول الي المستوي المطلوب.
مني عابد يوسف طالبة بالعلوم قالت الجودة تعتمد علي المادة العلمية اكثر من الحفظ بحيث تفرق بين الطالب الذي يعيد كتابة مافي المقرر وبين الابداع الفكري.
هامش حرية للطلاب
مني الجوهري طالبة صيدلة قالت الجودة تتميز بانها قربت وجهات نظر الطالب والاستاذ حول المادة العلمية التي يدرسونها حيث يشرح الاستاذ خطة العمل ويشرك الطالب معه ويتم توزيع استبيان علي كل طالب يبدي فيه رأيه في المادة العلمية ومدرسها ومقترحاته للتطوير مما يؤكد ان هناك هامش حرية اكثر من السابق.
__________________



سمير موسى الجابرى
معلم أول اللغة العربية
الازهر -دمياط
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:29 PM.