اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-08-2008, 08:07 PM
الصورة الرمزية البدري الفارس
البدري الفارس البدري الفارس غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 265
معدل تقييم المستوى: 16
البدري الفارس is on a distinguished road
افتراضي هل كل معلمي مصر كما جاء في مقالة الجمهورية اليوم 12/8/2008

اليكم المقالة للاطلاع عليها وانتظر الردود /
الجهابذة..انكشفوا
محترفو الدروس الخصوصية.. خائفون من اختبارات الكادر
أولياء الأمور: رسوبهم في الامتحان التجريبي.. يؤكد أنهم "فشنك"

سيد جاد - محمود حافظ

إعلان وزارة التربية والتعليم تحديد يوم 24 أغسطس الحالي لبدء اختبارات الكادر الخاص للمعلمين أصاب أغلبهم بالصدمة.
السبب ليس كما يدعي البعض من مستغلي المواقف بأنه من العيب خضوع المدرسين للاختبار بعد كل ما قضوه من سنوات طويلة في الخدمة.. ولكن هو خوف الكثيرين من افتضاح أمرهم وانكشافهم خاصة أباطرة الدروس الخصوصية الذين انحصرت معلوماتهم فيما تتضمن ملازمهم وملخصاتهم التي اتضح بما لا يدع مجالا للشك أن مصدرها الأساسي هو مكاتب مستشاري المواد.. وبعيدا عن تلك الأوراق قليلة العدد وما تحتويه من معلومات يحفظونها عن ظهر قلب وربما لا يدركون معناها ثم يطفحونها لطلابهم ليحفظوها بدورهم حتي موعد الامتحانات.. وكان الله بالسر عليم بعد ذلك!!!.
الوقفات الاحتجاجات والاعتراضات العلنية التي تقودها ما تسمي جماعة "معلمين بلا نقابة" أثارت حفيظة أولياء الأمور الذين يدفعون دماء قلوبهم ويبيعون ما وراءهم وأمامهم ليسددوا لهؤلاء ثمن دروس أبنائهم اعتقادا منهم أن هؤلاء المدرسين أكفاء بالفعل.. وليس مجرد "حفظة" معلومات لا يفهمون معني معظمها!!!.
تساءل أولياء الأمور لماذا يخشي المدرسون دخول اختبارات الكادر؟!.
وأجابوا علي أنفسهم قائلين بالتأكيد لأن معلوماتهم قديمة.. ولا يطورون أنفسهم ويعتمدون علي ثقافة الحفظ والتلقين.
قالوا بصراحة: من يرفض الخضوع للاختبار فعليه ترك موقعه والتحول إلي وظيفة إدارية لا علاقة لها بالتدريس.. مؤكدين أنه إذا كان المدرس يخشي أن يختبر في مجال تخصصه ليجدد معلوماته.. فكيف يكون قادرا علي توصيل المعلومات للطلاب ويجيب عن أية تساؤلات أو استفسارات لهم تتعلق بهذا التخصص؟!.
يدلل أولياء الأمور علي رأيهم هذا بنتيجة الامتحان التجريبي الذي خاضه عدد من المدرسين في بعض المحافظات حيث كانت نسبة النجاح واجتياز الاختبارات ضعيفة للغاية.. وهنا خرج المدرسون يصرخون من صعوبة الأسئلة.
تساءلوا.. أين تلك الصعوبة تلك في أسئلة بسيطة ومباشرة مثل "أكمل العبارة الآتية": "أصبح ..... بتطوير التعليم" وعلي المدرس اختيار الإجابة الصحيحة من بين أربعة إجابات هي "المصريون منشغلون". "المصريين منشغلين". "المصريون منشغلين". "المصريين منشغلون"!!.
أي معلم في الدنيا لا يعرف كان وأخواتها ومن بينها "أصبح" كيف نرضي أن نطلق عليه لقب مدرس؟!!!.
وهل عندما يعجز المدرس - أي مدرس - عن الإجابة عن سؤال يقول: متي يمكن أن يتحول الخلاف في الرأي إلي الصراع؟ يمكن أن نلقبه بالمدرس خاصة أن أمامه أربعة اختبارات هي عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة. أو عند الإصرار علي التفاهم من خلال قنوات الحوار. أو عند الاستسلام لشهوة فرض الرأي وعدم التفاهم. أو عند الوقوع في براثن التطرف والمغالاة في السيطرة.
طالب أولياء الأمور الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم بوقفة حازمة مؤكدين أن هذه الاختبارات كان يجب أن تتم منذ سنوات طويلة.. ليس بهدف منح المدرس ميزة مادية فوق ما يحصده من أموال الدروس الخصوصية.. ولكن لتحديد أحقيته في العمل مدرسا من البداية أم إقرار عدم صلاحيته!!.
شددوا علي ضرورة خضوع مستشاري المواد وكل من شارك في وضع امتحانات الثانوية العامة هذا العام للاختبارات وإعلان نتائجهم علي الملأ حتي يعرف القاصي والداني المستوي الحقيقي لهؤلاء الجبابرة الذين أدخلوا الحزن والقلق والحيرة إلي كل بيت في مصر!!.
ورغم "الحرقة" الشديدة التي تحدث بها أولياء الأمور ضد المدرسين الذين يحاولون الهروب من الاختبارات.. إلا أن المسئولين بوزارة التربية والتعليم وعلي رأسهم الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم.. مازالوا يطمئنون المدرسين علي غرار تصريحاتهم التي سبقت امتحانات الثانوية وغيرها من الشهادات العامة.
فالامتحانات لن تكون صعبة.. وكلها من المناهج المقررة التي يدرسونها للتلاميذ وبعيدة عن التعقيد.. وتصحيحها يخضع لضوابط تكفل حصول كل معلم علي حقه من الدرجات التي يستحقها!!.
يتساءل خالد سيد - ولي أمر - لماذا يخشي المدرسون الخضوع لاختبارات الكادر خاصة أنها تشتمل في جانب منها علي التخصص؟ مشيرا إلي أن المعترض علي أداء هذه الاختبارات إما أنه غير كفء في تخصصه أو أنه لا يريد تطوير نفسه!.
أضاف أن المعلم المصري في حاجة ماسة إلي تطوير نفسه والوقوف علي نقاط ضعفه فأولياء الأمور يدفعون آلاف الجنيهات من أجل تعليم أبنائهم والنتيجة تكون مؤسفة متساءلا كيف يمكن قياس مستوي المعلم من غير اختبارات خاصة أنه من السهل الحصول علي شهادات في اجتياز اللغات والكمبيوتر!!.
يتعجب سمير الحسيني - ولي أمر - من الثورة العارمة للمعلمين واحتجاجهم علي أداء الاختبارات مشيرا إلي أنه يجب التمييز بين المعلم الكفء وغيره.
ويتصور أن المعلم يجب أن يكون مؤهلا للخضوع لأية اختبارات وإما فعليه أن يترك المهنة!!.
قال حسين العدلي - ولي أمر: إن المدرس الذي يخاف اختبارات الكادر فإنه يخشي أن يفتضح أمره موضحا أن معظم المعلمين يريدون أن يبقوا "محلك سر" دون تطوير ولكنهم يؤيدون بشدة أن يكون التطوير حكرا علي الطلاب دون أن يشملهم بل وأصبحت معلوماتهم قديمة وأساليبهم في الشرح لا تؤدي الهدف وأصبح همهم الأول والأخير جمع الأموال واستنزاف أولياء الأمور!.
إجبارية
طالبت سمية الأمير - ولية أمر - أن تكون اختبارات الكادر إجبارية ومن يرفض فليرحل خاصة أننا إذا أردنا التطوير الذي نتحدث عنه مرارا وتكرارا فإنه يجب أن نرفع من مستوي المعلمين كركن شديد الأهمية في العملية التعليمية والارتقاء بها.
أضافت أن الضجة التي يثيرها بعض المعلمين ليس لها مبرر خاصة أننا اطلعنا علي الأسئلة الموجودة علي شبكة الإنترنت وهي لا تستحق هذا الغضب فلن تكون أصعب من امتحانات الثانوية العامة هذا العام!!.
إعلان النتيجة
طالبت هناء حسن - موظفة وولية أمر - بإعلان نتيجة اختبارات الكادر علي الإنترنت لكي نقف علي مستوي مدرسينا وليذوقوا ما أذاقوه لأبنائنا مشيرة إلي ضرورة أن يكون المعلم ذا ثقافة واسعة ولديه مهارات تربوية دون الاقتصار علي التخصص فقط أسوة بما أعلن عن رفع مهارات طالب الثانوية فلماذا يكون ذلك مقتصرا علي الطالب كما أن فاقد الشيء لا يعطيه!!.
أوضحت أن وزارة التربية والتعليم لابد أن تضع اختبارات تعتمد علي الذكاء والابتكار وألا ترضخ لمطالب المعلمين الذين يريدون استفادة مادية بغض النظر عن تطوير وتأهيل أنفسهم وتعجبت من بعض التصريحات التي تفيد بأن الاختبارات لن تشمل أسئلة صعبة!!.
أشار فؤاد بيومي - ولي أمر - إلي ضرورة أن يؤدي المعلمون هذه الاختبارات ومن يفشل يسمح له بفرصة أخري بعدها يستثني من الاستفادة بالمرحلة الثانية من الكادر.
عدم الثقة
أوضح أن تخوف المدرسين من الاختبارات ينم عن عدم الثقة من اجتيازها فلا مجال للقلق مادامت عملية التصحيح لن تدخل فيها الوساطة وستكون من خلال الكمبيوتر لذلك فإن أي تبرير لعدم أداء الاختبارات هو مجرد حجج واهية!!.
أكد سمير عبدالرازق ولي أمر أهمية إجراء المعلمين لاختبارات الكادر حتي لو لم يتم ربطها بالترقيات مشيرا إلي ضرورة أن يؤديها المعلمون الجدد والقدامي فالتعليم ليس عيبا والتطوير واجب قومي.
أضاف أن هؤلاء الجهابذة علي خبرة بالاختبارات فهي "حرفتهم" و"لعبتهم" لذلك لا يوجد سبب للخوف مطالبا بتشديد الرقابة علي اللجان والالتزام بكافة التعليمات المنظمة للامتحانات تحقيقا للشفافية.
المسئولون.. يطمئنون
أكد نبيل الدمرداش - وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالجيزة - أن اختبارات الكادر تهدف إلي الارتقاء بالمعلمين ماديا وثقافيا واجتماعيا وذلك بالوقوف علي مستوياتهم وسد جوانب الضعف والتدريب علي الأساليب التكنولوجية الحديثة والتخلص من الأساليب التقليدية لمواكبة عصر المعرفة. أضاف أن النهوض بمستوي المعلم أحد التحديات الهامة التي تواجهنا ومن يرفض التطوير فإنه متكاسل ضعيف في تخصصه فهل عندما يذهب أي شخص لأخذ دورة في اللغة مثلا لا يتعرض لاختبار تحديد مستوي مهما كان سنه؟! موضحا أن نماذج الأسئلة الموجودة علي موقع التربية والتعليم سهلة ولا تحتاج هذا الاحتجاج.
تساءل: هل يمكن لأحد أن ينتقل للمرحلة الإعدادية دون أن ينجح في الابتدائية؟.
أجاب لابد من التفرقة بين المعلم المجتهد الذي يسعي لتطوير أدواته والمعلم المتأخر الذي يعتمد علي الأساليب العتيقة وقد يكون الطالب علي دراية أكثر منه باستخدام التكنولوجيا!!.
أوضح أن الاختبارات لا تعيب المعلم بل بالعكس تحفزه علي التقدم وكل معلم متميز في تخصصه سيجتاز الاختبارات بتفوق لأن المهارات التربوية وأسئلة اللغة العربية لابد أن يكون المعلم علي دراية بها.
أما عبدالسميع حمزة - وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة - فيؤكد أن تحسين مستوي المعلم وتسليمه بالمهارات والمعارف وتقويته في تخصصه والتعمق فيه أحد أولويات التطوير لذلك فإنه ليس المستهدف رفع المستوي المادي للمعلم فقط دون أن يقابل ذلك تنمية مستواه المعرفي والثقافي موضحا أن المعلم استفاد بالمرحلة الأولي من الكادر أسوة بباقي الفئات أما الاستفادة بمزايا المرحلة الثانية وهي ال 150% فإنه لابد من مكافأة وتمييز المعلم الكفء ويتم التقييم من خلال اختبار يخضع له جميع المعلمين كل في تخصصه.
أكد أن الهدف في النهاية العملية التعليمية فكان الهدف من الكادر هو توفير حياة كريمة للمعلم للحد من الدروس الخصوصية وتوفير تعليم متميز للطالب بالمدرسة لذلك يجب أن يقابل التطوير في البنية الأساسية والمناهج معلم قادر علي التعامل مع متطلبات المرحلة المستقبلية فننتقل من تطوير الحجر إلي البشر.
قال: إن الإقبال كان كبيرا علي التسجيل في اختبارات الكادر بما يعني أن هناك من يؤمن بضرورة الخضوع للاختبارات للاستفادة بمزايا الكادر.
الوزير يطمئن!!
من جانبه وعلي غرار ما يفعله مع الطلاب وأولياء الأمور.. يطمئن الدكتور يسري الجمل المدرسين الذين سيخوضون اختبارات الكادر الخاص مؤكدا استعداد الوزارة الجيد لبدء هذه الاختبارات يوم 24 أغسطس الحالي ولمدة خمسة أيام.
قال إن الوزارة تعمل جاهدة علي تهيئة الجو النفسي المناسب للمعلمين لأداء الامتحانات في هدوء وبلا توتر مؤكدا أن هذه الاختبارات قياسية وهي عبارة عن اختيارات من متعدد من خلال ورقة أسئلة بها مائة سؤال وكل سؤال أمامه 4 اختبارات للإجابة يختار منها الطالب - أقصد المعلم - واحدة.
أوضح أن التصحيح سيتم وفقا لقواعد شفافة تضمن حصول كل معلم علي حقه حيث تصحح أوراق الإجابة إلكترونيا بالماسح الضوئي دون تدخل بشري.
أشار إلي أن الأسئلة سوف تشمل المجالات الثلاثة التخصصي والتربوي واللغة العربية وتم الإعداد الجيد لها.. وهي ليست تعجيزية أو صعبة كما يتصور البعض.
قال: إن المعلم اعتبارا من يوم 16 أغسطس الحالي حتي يوم 23 يستطيع التوجه إلي مدرسته لمعرفة مكان وموعد الامتحان ورقم جلوسه مشيرا إلي أنه تم تحديد جدول للاختبارات يتضمن يومين للمرحلة الابتدائية ويومين للإعدادية والثانوية ويوما للتعليم الفني والفئات الأخري.
قال: إنه سيتم إرسال الجداول إلي الإدارات التعليمية لتوزيعها علي المدارس وإعلانها لكل المدرسين.
أكد أنه نظرا لانشغال الجامعات بأعمال التنسيق فقد تم الاتفاق علي إجراء الاختبارات بالمدارس من خلال كنترولات وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للامتحانات تحت إشراف أساتذة كليات التربية.
أضاف أنه بدأ بالفعل تجهيز المدارس وإعداد أرقام الجلوس بالتنسيق مع المديريات التعليمية حيث يؤدي المعلم الامتحان مرة واحدة علي مدي 3 ساعات متواصلة.
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:21 PM.