اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > منتدى معلمى الأزهر الشريــــــــــــف

منتدى معلمى الأزهر الشريــــــــــــف ملتقى معلمى التعليم الأزهرى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-04-2014, 11:24 AM
محمـد الشيخ على محمـد الشيخ على غير متواجد حالياً
معلم بالأزهر الشريف
العضو المميز قسم معلمى الأزهر لعام 2014
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 4,387
معدل تقييم المستوى: 18
محمـد الشيخ على is a glorious beacon of lightمحمـد الشيخ على is a glorious beacon of light
Neww1qw1 تباين الآراء حول قرار تأجيل الامتحانات بالأزهر






تباينت آراء معلمى الأزهر حول قرار قطاع المعاهد الأزهرية الخاص بتأجيل امتحانات مراحل الشهادة الابتدائية ليوم 3 مايو بدلا من يوم 26 أبريل، ومواعيد امتحانات النقل والشهادات بعد إعلان جداول جميع المراحل على مستوى التعليم الأزهرى.

ومن جانبه، قال محمد الشيخ معلم بالأزهر، إن قرار تأجيل الامتحانات يأتى فى صالح العملية التعليمية وخدمة للطالب، خاصة بعد تأجيل الدراسة لأكثر من مرة، إذ تخلل الترم الثانى الكثير من الإجازات التى جاءت بالسلب على مصلحة الطالب، مشيرا إلى أن القرار فاجأ المعلمين لأن البعض أهل نفسه على إنهاء المناهج مبكرا لتخصيص وقت للمراجعة.

أما فيما يخص الانتهاء من المناهج أوضح الشيخ أنه تم الانتهاء من شرح أغلب المناهج المقررة، وذلك بعد قرار الحذف الذى جاء بعد تأجيل بدء الدراسة، لافتا إلى أن هذا الترم استثنائى، نظرا للظروف التى تمر بها البلاد، مؤكدا أن سلامة البلد وحياة الطلاب أهم من أى شىء آخر.

وأضاف على حسين معلم بمنطقة الفيوم الأزهرية، أنه بصورة عامة يعتبر هذا الترم كأن لم يكن، وأسوأ ترم مر فى تاريخ مصر، من حيث قلة وقته وأحداثه المختلفة التى شهدتها البلاد، بالإضافة إلى الإجازة الكبيرة التى سبقته.

وعن المناهج أشار حسين، أنه تم ضغطها وتكثيف الحصص وهناك الكثير من الحشو فى المناهج كان يجب على المسئولين أن يحذفوه، مطالبا من المسئولين وضع أسئلة الامتحانات بحيث تتناسب مع المنهج ومراعاة ما تم حذفه وإنصاف الطالب.

وأكد عمرو الحسانى معلم بمنطقة السويس الأزهرية، أنه بالطبع من الأفضل لهم أن الامتحانات تبدأ فى شهر مايو بدلا من شهر أبريل حتى يمكنوا من الانتهاء من المناهج والمراجعة، خاصة أن الترم الثانى لم يتعدّ الشهرين، خاصة أن الملغى قليل جدا، لافتا إلى أن القرار جيد ويخدم الصالح العام.

وأضاف الحسانى أنه تم الانتهاء من شرح جزء كبير من المناهج لجميع التخصصات، مشيرا إلى أن ما تم حذفه من المناهج ليس بالكثير، وأنه ربما كما هو، حيث اضطر الكثير من المعلمين إلى ضغط المناهج وإلغاء الكثير من التمارين أو إعطائها واجبات منزلية مكثفة للطلاب، مشيرا إلى أن التربية والتعليم أجرت نفس النظام من خلال تخصيص الحصص للدروس والمراجعة العامة، أما المراجعة الفرعية "لكل درس على حدة "وتكون واجبات منزلية مكثفة.

وتساءلت حنان محمد معلمة بمنطقة أسيوط الأزهرية قائلة: "هل التعليم مسألة ديكور أم قضية حقيقية ومسألة لا تهاون فيها ولا رخاء؟، حيث إنه لم يتبق سوى أيام على انتهاء الترم الثانى، فهل هذا الوقت كاف لإنقاذ التعليم والنهوض بالعملية التعليمية.

وتابعت: إن أغلب بلدان العالم عندما يصادفها مشاكل يتم إلغاء ترم وعمل بديل له أما دورات تدريبية أو إضافته كأجزاء إلى منهج العام التالى فيتم كإنقاذ حقيقى وعملى للتعليم، أما إتمام الترم الثانى فكان ثقلا على كاهل البيت المصرى من دفع مصاريف المدارس وما يتبعه من أتوبيسات المدرسة والدروس الخصوصية وغيرها مما يشكل عبئا لإكمال شكلى للترم الثانى دون استفادة حقيقية.

ومن جانبه، قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، إنه تم الاستعداد لامتحانات آخر العام من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة لتأمين الامتحانات والكنترولات وحفاظا على حياة الطلاب، خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد فى الوقت الحالى.

وأضاف شومان، فى تصريحات صحفية خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المدرسين فى المعاهد الأزهرية لم ينتهوا من شرح المناهج المقررة على الطلاب فى جميع المراحل الدراسية، مشيرا إلى أن العملية التعليمية لا زالت تعمل على قدم وساق للانتهاء من كل المناهج، خاصة بعد تأخر بدء الدراسة وتعطيلها أكثر من مرة مما أدى إلى حذف أجزاء من المقررات.
__________________
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا
أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
.
رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين و المؤمنات
محمد الشيخ على
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 04:27 PM.