اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > التعليم الثانوى الفنى > الثانوى الصناعى > صناعى نظام 3 سنوات > الصف الثانى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-12-2010, 09:29 PM
الصورة الرمزية menna55555
menna55555 menna55555 غير متواجد حالياً
عضو مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 77
معدل تقييم المستوى: 17
menna55555 is on a distinguished road
افتراضي لغة عربية الصف الثاني

وصف نزهة بين الرياض عقب المطر



التقديم
حفلت بلاد الأندلس بالرياض الزاهرة ، والأنهار الجارية ، وكان للأدباء في رحابها جولات مرحة ، تغنوا بها شعرا . وهذا "ابن خفاجة " يقوم بنزهة مع رفاقه إلى بعض رياض الأندلس ، عقب نزول مطر غزير ، بدت به في أروع صورها ، وقد غسلتها مياهه ، وترقرقت في أوراقها وأزهارها قطرات ، أخذت تتلألأ في ضوء الشمس ، عندما أذن الله – سبحانه وتعالي – للصحو بأن يطلع صفحته ،فقال :

النص

{أذن الله تعالى للصحو أن يطلع صفحته ، وينشر صفيحته ،فقشعت الريح السحاب .كما طوى السجل الكتاب ، وطفقت السماء تخلع جلبابها ، والشمس تميط نقابها ، وطلعت الدنيا تبتهج كأنها عروس تجلت ، وقد تحلت. فذهبت في لمة من الإخوان نستبق إلي الراحة ركضا ، ونطوى للتفرج أرضا ... وترددنا بتلك الأباطح نتهادي تهادي أغصانها ،ونتضاحك تضاحك أقحوانها .
وللنسيم أثناء ذلك المنظر الوسيم ترسل مشي ، علي بساط وشي ، فإذا مر بغدير نسجه درعا ، وأحكمه صنعا ، وإن عثر بجدول شطب منه نصلا ، وأخلصه صقلا ، فلا تري إلا بطاحا ، مملوءة سلاحا ، كأنما انهزمت هنالك كتائب ، فألقت بما لبسته من درع مصقول ، وسيف مسلول {أذن الله تعالى للصحو أن يطلع صفحته ، وينشر صفيحته ،فقشعت الريح السحاب .كما طوى السجل الكتاب ، وطفقت السماء تخلع جلبابها ، والشمس تميط نقابها ، وطلعت الدنيا تبتهج كأنها عروس تجلت ، وقد تحلت. فذهبت في لمة من الإخوان نستبق إلي الراحة ركضا ، ونطوى للتفرج أرضا ... وترددنا بتلك الأباطح نتهادي تهادي أغصانها ،ونتضاحك تضاحك أقحوانها .
وللنسيم أثناء ذلك المنظر الوسيم ترسل مشي ، علي بساط وشي ، فإذا مر بغدير نسجه درعا ، وأحكمه صنعا ، وإن عثر بجدول شطب منه نصلا ، وأخلصه صقلا ، فلا تري إلا بطاحا ، مملوة سلاحا ، كأنما انهزمت هنالك كتائب ، فألقت بما لبسته من درع مصقول ، وسيف مسلول .

اللغويات
- قشعت : كشفت وأزالت . – السجل : الكاتب
- تميط نقابها : تنحيه وتبعده .
- الأباطح : جمع أبطح ،وهو المكان المتسع يمر به السيل ، فيترك فيه الرمل والحصى الصغار .
- الأقحوان : نبت زهره أبيض أو أصفر ،ورقه مسنن .
- الوسيم : الجميل ، والمضاد : القبح . – الترسل : المشي علي مهل وهوادة .
- الوشى : نقش الثوب ، ويكونمن كل لون .
- الدرع : قميص من حلقات من الحديد متشابكة يلبس وقاية من السلاح . والمراد هنا أن النسيم يجعلصفحة الماء مجعدة كحلقات الدرع .
- النصل : حديدة الرمح والسيف والسهم .
الشرح والتحليل

يحدثنا ابن خفاجة عن قيامه – مع بعض رفاقه – بنزهة بين الرياض ، عقب سقوط المطر ، حيث شاء الله عز وجل أن يعود الصحو والصفاء إلى وجه السماء وإلى جو الأرض ،فذهبت الريح بالسحب ، وطلعت الشمس ، واستنار كل شئ .
وهنا راق لابن خفاجة وجماعه من أصحابه أن ينطلقوا في نزهة إلى الرياض ، التي ازدادت خضرة وجمالا وبهاء ؛ ليستمتعوا بجمال الطبيعة الساحرة ،فتبادروا إليها مسرعين متضاحكين ، بين الشجر والزهر، وعلى شطوط الغدران والجداول ، وأخذ النسيم يداعب صفحات مياهها ، فصنع منها ما يشبه الدروع والسيوف ، وقد التمع بريقها في ضوء الشمس الساطعة .
جماليات النص
في هذا النص تري الصور البيانية تتلاحق ،فترسم للطبيعة " لوحة " جميلة ؛ فهذا الصحو قد أذن الله - تعالى – أن يطلع صفحته ،وينشر صحيفته ،وهذه الريح تدفع السحب عن وجه السماء ، كما يطوى الكاتب كتابه ... والصورة الأولى استعارة مكنية في (الصحو أن يطلع صفحته ) صورته إنسانا يطل بوجهه الرائق الصافي ، وينشر كتابه الناصع المشرق . والصورة الثانية تشبيه تمثيلي في ( فقشعت الريح السحاب ز كما طوى السجل الكتاب ) صور الريح وهي تذهب السحب عن وجه السماء بالكاتب وهو يطوى كتابه .
وفي استعارات مكنية جميلة يصور لنا " ابن خفاجة " السماء تخلع جلبابها ، والشمس ترفع نقابها ، والدنيا تبتهج ازدهارا وفتنة ،يشبهها بعروس ليلة زفافها ،وقد بدت قي حلالها وزينتها .
وحين يعرض " ابن خفاجة " لتصوير انطلاقه مع رفاقه إلي نزهتهم ، لا تتوقف صوره البيانية عن التلاحق ، فهم يطوون للتفرج أرضا ، ويتهادون الأغصان ، ويتضاحكون تضاحك الأقحوان ، و الأولي : استعارة مكنية ، فيها صورة بارعة حية فقد جعلتهم مسرعين يتسابقون ، وعيونهم لا تغفل عن التطلع إلى الطبيعة والتمتع بمنظرها النضير ، والصورتان : الثانية والثالثة تشبيهان بارعان ؛ فقد شبه تهاديهم بتهادي الأغصان ، وتضاحكهم بتضاحك الأقحوان ، مستمدا عناصر المشبه به من الطبيعة المزدهرة حوله .
وتمضي الصور البيانية في تلاحقها ، فالنسيم يمشي في وداعة وهوادة ، وهذه استعارة مكنية ، وهو يمشى فوق بساط أخضر منقوش بالزهر والورد وهذه استعارة تصريحيه ، " فإذا مر بغدير نسجه درعا " وهنا تتداخل الصور، فصوره النسيموهو يمر بالغدير استعارة مكنية ، وصورته وقد صار درعا تشبيه قواه ، بقوله " وأحكمه صنعا " .. ومثل ذلك نراه في قوله : " وإن عثر يجدول شطب منه نصلا ، وأخلصه صقلا " ... ويتوقف " ابن خفاجة " هنا ليلقي بنظرة شاملة ، تضم هذا وذاك ، فإنه به أمام بطاح مملوءة بالسلاح حتي لخيل إلي الرائيأنه أمام كتائب حلت بها الهزيمة فألقت بما عليها من دروع ، وبما في أيديها من سيوف .
وحين ننتقل من مجال الصورة إلي العبارة نجد " ابن خفاجة " يلتزم السجع في هذا النص ، مثل قوله : " صفحته ، صحيفته " ،و " السحاب ، الكتاب " ، و"جلبابها ، نقابها " ... والسجع يعطي للعبارات إيقاعا وجرسا موسيقيا جميلا تطرب له الأذن وتثير الذهن .
ونلمح في العبارات – أيضا – بعض المحسنات اللفظية ، مثل الجناس الناقص في " صفحته" و " صحيفته " ، تجلت " و " تحلت " ، و " النسيم " و " الوسيم " ، و "الوشى " و "مشي ".

التعليق

- وهذا المقال مقال من النثر الأدبي الوصفي ، يعرض فيه الكاتب صورة من الطبيعة الساحرة في الأندلس .
- وقد فرضت طبيعة الموضوع علي "ابن خفاجة " أن يعمد إلي أسلوب التصوير ، فكانت الصور تحتشد في هذا النص وتتلاحق ، كما نلمح في بعضها مسحة التصوير الحسي والتقليد ، كما في قوله " بساط وشي " وما تلاه من تصوير للنسيم وهو ينسج الدروع من صفحة ماء الغدير ،إلي أخر الصور الواردة بالفقرة الأخيرة ، وقد خرجت هذه الصور بالنص من جوه المشرق بما في الطبيعة من بهاء ومرح إلي جو الحرب بما فيه من انتصارات وهزائم ودروع وسيوف .
- ولا يفوتنا أن نلمح في قوله : ".. كما طوي السجل الكتاب " تأثرا بقوله تعالي : ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب )
- وقد استخدم بعض الألوان البيانية ، وزاوج بين الجمل ، وأيضا استخدام المطابقات وألوان من المؤكدات .

***
المناقشة

السؤال الأول :
( أذن الله تعالي للصحو صفحته ،وينشر صحيفته ، فقشعت الريح السحاب ، كما طوي السجل الكتاب ، وطفقت السماء تخلع جلبابها ، والشمس تميط نقابها ، وطلعت الدنيا تبتهج كأنها عروس تجلت ، وقد تحلت ... ) .
(أ‌) هات المطلوب لكل مما يأتي :
1- معني ( الصحو ) . 2- مضاد ( قشعت ) .
3- جمع ( الدنيا ) . في جمل مفيدة من تعبيرك .
(ب) اشرح العبارة السابقة بأسلوب أدبي .
(ج) عين في الفقرة لونا بيانيا ، ومحسنا بديعيا ، ثم أذكر سر بلاغة كل منهما .

السؤال الثاني :
( فذهبت قي لمة من الإخوان نستبق إلي الراحة ركضا ،ونطوي للتفرج أرضا ... وترددنا بتلك الأباطح نتهادي تهادي الأغصان ، ونتضاحك تضاحك أقحوانها ... ) .

(أ‌) في ضوء فهمكمعاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مفرد " الأباطح " : {باطح – أبطح – بطحة }
- مرادف "أقحوانها " : { غصونها – شمسها – زهرها }
(ب) ما الفكرة العامة من النص ؟
(ج) عين من الفقرة : لونا بيانيا – محسنا بديعيا . ووضح كلا منهما واذكر سر بلاغته .

السؤال الثالث :
( وللنسيم أثناء ذلك المنظر الوسيم ترسل مشي، علي بساط وشي ، فإذا مر بغدير نسجه درعا ، وأحكمه صنعا ، إن عثر بجدول شطب منه نصلا ، وأخلصه صقلا ، فلا تري إلا بطاحا ، مملوءة سلاحا ، كأنما انهزمت هنالك كتائب ، فألقت بما لبسته من درع مصقول ، وسيف مسلول ...) .
(أ‌) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- هذا النص من فن : { المدح – الرثاء – الوصف }
- مفرد " كتائب " : { كتاب – كتيبة – كاتب }
(ب‌) اشرح الفقرة السابقة بأسلوب أدبي .
(ج) بم توحي هذه العبارة : " فلا تري إلا بطاحا " .
(د) عين في الفقرة : لونا بيانيا ، ومحسنا بديعيا . ثم اذكر سر بلاغة كل منهما .
عمل الطلاب
أحمد مصطفى الحداد
إسلام جمال محمد طرفة
إسلام أشرف عبد الحميد
تحت إشراف الأستاذ
خالد الأبيض
مدرسة الثانوية الميكانيكية دمنهور
مع تحيات مدير المدرسة الأستاذ المهندس /قطب
والقادم أفضل بإذن الله

آخر تعديل بواسطة احمد م حجازي ، 19-05-2011 الساعة 12:48 PM
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 06:50 PM.