اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2008, 11:42 AM
الصورة الرمزية SmSm Basha
SmSm Basha SmSm Basha غير متواجد حالياً
طالب ثانوى ( الصف الثانى )
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 382
معدل تقييم المستوى: 0
SmSm Basha is an unknown quantity at this point
افتراضي نظرة شاملة على حرب اكتوبر المجيدة في ذكراها الـ35 بالفيديوهات والوثائق

السلام عليكم ...ازيكم يا جماعة اتمنى يكون الجميع بخير
بداية مش عارف لييه حاسس بتجاهل لذكرى اكتوبر -الحرب اللي ادهشت العالم كله-
كتيير على فكره كنت بقول كدا بس فعلا لما درست وقريت عرفت قد ايه الحرب دي كانت انجاز عظيم بعد سلسلة الحروب و الصراعات بين العرب واسرائيل علشان كدا حبيت اعمل الموضوع دا تذكرة للجميع بهذه الحرب العظيمة .
>>>>>نبدأ في المنقول<<<<<<

اليوم.. يمر 35 سنة علي الانتصار العظيم.. فيه خاضت قواتنا المسلحة معركة العبور لاعادة الشرف والكرامة قبل الارض.
في هذا اليوم رفع الشعب المصري راسه، يفخر بجنوده وضباطه الذين ضحوا من أجله.
ان مصر لا تنس ابناءها الشهداء الابرار رحمة الله عليهم
تهنئة من القلب لشعب مصر في يوم عيده 6 أكتوبر .



في الأيام الأولى من شهر أكتوبر أحس الشعب المصري أن الجيش يقوم بالتدريب لذلك تم استدعاء بعض ضباط الاحتياط صباح يوم السبت العاشر من رمضان السادس من أكتوبر وقد وصلت القوات المصرية والسورية أقصى درجات الاستعداد لبدء تنفيذ خطة الحرب التى أطلق عليها اسم "بدر " .

أول أكتوبر :

حين اجتمع المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة الرئيس أنور السادات في وزارة الحربية وأصدر قراره بالحرب تحت عنوان "توجيه صادر إلى القائد العام للقوات المسلحة وزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل بتاريخ 5 من شهر رمضان 1393 أول أكتوبر 1973" ويومها تم الاتفاق على الخطة النهائية للحرب .

يوم 5 أكتوبر :

أصدر الرئيس السادات توجيها استراتيجيا للفريق أول أحمد إسماعيل بالحرب لإزالة الجمود العسكري الحالي بكسر وقف إطلاق النار اعتبارا من 6 أكتوبر 1973 وتكبيد العدو خسائر في الأفراد والأسلحة والمعدات والعمل على تحرير الأرض المحتلة على مراحل متتالية حسب تطور إمكانيات وقدرات القوات المسلحة على أن يتم تنفيذ هذه المهام بالتضامن بين القوات المصرية والسورية

يوم 6 أكتوبر :

- بدأت احتفالات عيد الغفران (يوم كيبور) في إسرائيل يوم السبت 6 أكتوبر ووصل الجنرال موشى ديان وزير الدفاع وعدد من قادته لزيارة قوات جيش إسرائيل في حصون خط بارليف على الضفة الشرقية للقناة للاطمئنان عليهم وتهنئتهم بالعيد .

- في الساعة الواحدة ظهرا وصل الرئيس أنور السادات في ملابسه العسكرية ومعه الفريق أول أحمد إسماعيل واستقرا في مركز العمليات في انتظار ساعة الصفر الساعة 14.05 ظهرا .

- في تمام الموعد المحدد هاجمت القوات المصرية 3 قواعد طائرات و10 مواقع للصواريخ مضادة للطائرات وثلاثة مراكز قيادة وعددا من محطات الرادار ومرابض المدفعية بعيدة المدى .

- قام 2000 مدفع مصري على طول الجبهة بالقصف لمدة 53 دقيقة حيث اسقطوا 10500 ( عشرة آلاف وخمسمائة ) دانه على العدو بمعدل 175 دانه في الثانية الواحدة .

- تدفقت قوات المشاة والصاعقة في قوارب المطاط وكان للقوات المصرية في الدقائق الأولى 8000 مقاتل على الضفة الأولى للقناة وبعد ساعة ونصف 14000 مقاتل وبعد خمس ساعات 33000 مقاتل وقد تم استخدام 750 قاربا في الاجتياح التاريخي للقناة و 1500 سلم لتسلق خط بارليف .

- ضمت موجات العبور الأولى عددا كبيرا من سلاح المهندسين الذين قاموا بتعطيل أجهزة خط بارليف التي كان دورها أشغال الخط وقناة السويس حين عبور المصريين كما اشرف المهندسون بإنشاء الكباري والإشراف على فتح الممرات .

- قامت القوات البحرية بدور هام بقصف نقاط هامة في البحرين الأحمر والمتوسط وكذلك التمركز في باب المندب واعتراض طريق السفن الإسرائيلية التجارية ووقف إمدادات النفط لإسرائيل .

- بعد 8 ساعات من القتال تم فتح 60 ممر في الساتر الترابي على القناة وإنشاء 8 كبارى ثقيلة وبناء 4 كبارى خفيفة وبناء وتشغيل 30 معدية .

يوم 7 أكتوبر :

أنشأت القوات المصرية 5 رؤوس كباري في سيناء بواسطة 5 فرق مشاة وذلك بعمق 6-8 كم بعد 5 معارك ناجحة رفعت بعدها الأعلام المصرية على أرض سيناء وقد تحققت هذه الإنجازات بخسائر قليلة نسبية وهى2.5 % من الطائرات و2% من الدبابات و3% من القوات البشرية الباسلة بينما خسر العدو 25 طائرة و20 دبابة ومئات ال***ى بالإضافة لتحطيم خط بارليف .

• تمكنت الفرقة 18 من السيطرة على مدينة القنطرة شرق تمهيدا لتحريرها الذي اكتمل في اليوم التالي ( 8 أكتوبر ) .

• شهد اليوم معارك بحرية ضاربة بين القوات المصرية وقوات العدو
واستسلم عدد كبير منهم .

• في الجولان نجحت القوات السورية في السيطرة على موقع العدو في جبل الشيخ الذي يعد من أهم نقطه الحصينة .

• بدأت واشنطن الاتصال بالقاهرة على الصعيد الدبلوماسي وكانت رسالة مصر واضحة ويمكن تلخيصها في ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها وبعد الانسحاب يمكن البدء في مفاوضات في سبيل السلام وبحث القضايا المعلقة

يوم 8 أكتوبر :

• حررت القوات المصرية مدينة القنطرة شرق وتم أسر 30 جنديا من العدو وتم الاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة والمعدات وذلك على يد الفرقة 18 الباسلة التابعة للجيش الثاني .

• تمكنت الفرقة 19 التابعة للجيش الثالث من السيطرة على موقع عيون موسى .

• نجحت القوات المصرية في التصدي لضربة إسرائيلية مضادة قامت بها 3 فرق إسرائيلية فشلت جميعها وتراجعت وانسحبت شرقا بعد أن تكبدت خسائر فادحة .

• أعاد العدو تنظيم قواته وحاول التقدم بلواءين مدرعين ضد فرق قطاع شرق الإسماعيلية تلك المعركة المعروفة باسم معركة (الفرادن) والتي نجح فيها الجيش المصري في التصدي لهذه الهجمة الصهيونية .
خسر جيش العدو معركة أخري هامة شرق السويس أمام هجمات قوات الجيش الثالث لذلك سمي عساف ياجورى هذا اليوم ( يوم الاثنين الأسود في إسرائيل ) فقد أكد انه يوم الدم وخيبة الأمل والفشل العظيم .

• دمرت قواتنا المسلحة كافة مطارات العدو في سيناء ولم تعد كلها صالحة للاستخدام عدا مطار العريش كما تم تدمير مركزين للقيادة والتوجيه وتم إسقاط 24 طائرة فانتوم للعدو .

• نجحت القوات المصرية والكفاح الشعبي فى الدفاع عن بور سعيد التى حاولت إسرائيل الهجوم عليها خوفا من توجيه ضربات بصواريخ أرض / أرض ضد المدن الإسرائيلية .
في اليوم الثالث بعد أن استغاثت حكومة إسرائيل بقيادة جولدا مائير بأمريكا وصل لإسرائيل خبير من البنتاجون ( وزارة الدفاع الأمريكية ) المسئول عن شئون الشرق الأوسط حيث وضع عدة خطط لوقف تقدم القوات المصرية ومواجهة كافة الأسلحة المصرية وشل حركتها .

يوم 9 أكتوبر :

• تم تصفية جميع حصون العدو في سيناء عدا حصن واحد في طريق بور سعيد - رمانه - العريش الساحلي .

• انسحبت قوات العدو الى خط المضايق في سيناء بعد سقوط خط الدفاع الأول وخط الدفاع الثاني .

• دارت معركة بحرية عنيفة أسفرت عن إغراق 5 لنشات إسرائيلية كما تقدمت القوات المصرية 15 كم في عمق سيناء .

• قامت قوات العدو بقصف دمشق للرد على فشلها المتوالي منذ 6
أكتوبر في الجبهتين المصرية والسورية برغم تأكيد مصر وسوريا انهما لن توسعان نطاق الحرب إلى التجمعات السكانية .

• قررت أمريكا تزويد إسرائيل بكافة الأسلحة والمعدات بما يعوض ما فقدته وإرسال الطائرات والمدرعات وقطع الغيار والخبراء الذين يساهمون في تركيب هذه الأسلحة .

• طلبت أمريكا من الأردن عدم التدخل في القتال وفعلا رفض الملك حسين دخول الحرب ورفض طلب سعودي بالسماح لفرقة سعودية متمركزة في الأردن بالمشاركة في الحرب .

يوم 10 - 13 اكتوبر :

• سميت هذه الأيام بالوقفة التعبوية حيث أمهلت القوات المصرية نفسها عد أيام لإعادة تنظيم صفوفها لكن قوات العدو استغلت هذه الأيام أيضا في تلقى الإمدادات الأمريكية حيث فتحت واشنطن جسرا جويا مباشرا بين قواتها والجبهة المصرية .

• أرسل العراق يوم 10 أكتوبر الفرقة الثالثة المدرعة التي وصلت الجبهة السورية يوم 12 اكتو بر كما أرسل الأردن لواء مدرع لسوريا وذلك استجابة لطلبات أمريكية تجنبا لفتح جبهة قتال جديدة على ضفة نهر الأردن .

• حاولت روسيا يوم 12 أكتوبر عرض وقف لطلاق النار لكن الرئيس السادات رفض للعنصر الملحوظ الذي حققته القوات المصرية .

• خلال هذه الأيام نقل الجسر الجوي بين واشنطن والجبهة أسلحة ومعدات خاصة لم تستخدم من قبل على متن 228 طائرة نفذت 569 طلعة جوية كما قامت طائرة استطلاع أمريكية بالطيران على ارتفاع 25 كم فوق بور سعيد والسويس ثم مطارات البحر الأحمر ثم قنا حتى وصلت إلى الدلتا فى رحلة استطلاعيه أبلغت تقاريرها لإسرائيل .

يوم 14 اكتوبر :

• بناء على طلب من سوريا قرر الرئيس السادات استئناف القتال تخفيفا للضغوط على الجولان نظرا لتكثيف إسرائيل هجماتها عليها .


• انتقلت الفرقة 21 مدرعة التابعة للجيش الثاني من غرب إلى شرق القناة في منطقة الدفرسوار استعدادآ للهجوم .


يوم 15 اكتوبر :

• ركز العدو جهوده فى القيام بعمل ضد قوات الجزء الايمن من قوات الجيش الثاني عند منطقة الدفرسوار شرق القناة لعمل اختراق فى صفوف القوات المصرية حتى يتمكن من ادخال قواته المدرعة الى الضفة الأخرى للقناة ونفذ الهجوم فرقتان احداهما بقيادة الجنرال ادان الاخري بقيادة الجنرال شارون وكان الهدف الوصول الى الاسماعيلية فى محاولة لتحقيق نصر سياسي لكن القوات المصرية واجهت الهجوم الاسرائيلي ومنعت قواته من العبور وقد واجهت الفرقة 16 مشاة العدو ببسالة واصرار .

يوم 16 - 20 اكتوبر :

• تصاعد القتال غرب المزرعة الصينية ( حقل التجارب الزراعية ) وتمكنت القوات المصرية من منع قوات العدو من التوغل وخسر الفريقان خسارة فادحة .

• فى يوم 18 أكتوبر تمكنت قوات العدو من وضع كوبرى لها عند الدفرسوار لكي تعبر قواتها الى الضفة الغربية لقناة السويس لكن باقتحام لودا مدرع للفرقة الرابعة تمكنت القوات المصرية من منع تدفق قوات العدو عبر هذا الكوبرى .

• خلال يومي 19 و 20 أكتوبر استمر الدفاع عن الاسماعيلية بتعاون الشعب مع القوات المسلحة وكذلك تثبيت الوضع فى الثغرة على عدم عبور قوات اسرائيلية للضفة الاخري

يوم 21 اكتوبر :

• قرر السادات الموافقة على وقف إطلاق النار بعد ان أصبحت الطائرات الامريكية تهبط مباشرة بعتادها فى مطار العريش وجربت سيناء أسلحة جديدة لم تجرب من قبل .

• أبلغت القاهرة موسكو وواشنطن قراراها وأصدر مجلس الأمن الدولي قرار رقم 338 الذى يقضي بوقف اطلاق النار وأى نشاط حربي وبدء المفاوضات بين الاطراف المعنية .

• وافقت كل من مصر واسرائيل على قرار مجلس الامن لكن قوات اسرائيل لم تلتزم به وارادت استغلالة لتحسين وضعها فى منطقة الدفرسوار فلم تحترم وقف اطلاق النار يومي 22 / 23 اكتوبر لكن الصمود الشعبي حال دون تقدمها عن مواقعها .

• اصدر مجلس الامن قراره رقم 340 يوم 25 اكتوبر على اساس مشروع تقدمت به دول عدم الانحياز الذى نص على انشاء قوة دولية لمراقبة وقف اطلاق النار وعودة القوات لخطوط يوم 22 اكتوبر .

• انتهت حرب اكتوبر المجيدة فعليا يوم 28 اكتوبر واجتمع الوفدان المصري والاسرائيلي فى الساعة الواحدة والنصف لبدء المباحثات لتثبيت وقف اطلاق النار.

ماذا قال موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلى أثناء حرب أكتوبر عن المواجهة بين قوات إسرائيل والقوات المصرية المسلحة التى حطمت خط بارليف وتمركزت على امتداد 130 كم على الضفة الشرقية وفى عمق سيناء..؟


قال موشى ديان فى مذكراته ( نقلا عن النص الحرفى الكامل الذى قدمه مكتب وزير الدفاع الإسرائيلى إلى اللجنة الخاصة بالتحقيق، ثم إلى لجنة الدفاع بالكنيست، وأخيرا إلى رؤساء تحرير جميع الصحف الإسرائيلية لشرح الموقف العسكرى لهم – وهو ما رفضه الرقيب العسكرى على الإطلاق – وأعطى تعليمات صارمة بعدم نشر أى كلمة قالها ديان).


"إنى أريد أن أصرح بمنتهى الوضوح بأننا لا نملك الآن القوة الكافية لإعادة المصريين إلى الخلف عبر قناة السويس مرة أخرى..إن المصريين يملكون سلاحا متقدما، وهم يعرفون كيفية استخدام هذا السلاح ضد قواتنا، ولا أعرف مكانا آخر فى العالم كله محميا بكل هذه الصواريخ كما هو فى مصر.. إن المصريين يستخدمون الصواريخ المضادة للدبابات وللطائرات بدقة ونجاح تام.. فكل دبابة إسرائيلية تتقدم نحو المواقع المصرية تصاب وتصبح غير صالحة للحرب...ويستطرد ديان ويقول: الموقف الآن هو أن المصريين قد نجحوا فى أن يعبروا إلى الشرق بأعداد من الدبابات والمدرعات تفوق ما لدينا فى سيناء.. والدبابات والمدرعات المصرية تؤيدها المدافع بعيدة المدى وبطاريات الصواريخ والمشاة المسلحون بالصواريخ المضادة للدبابات.. وعن السلاح الجوى الإسرائيلى يقول ديان" أن السلاح الجوى يواجه الكثير من المصاعب، وأن الخسائر فيه كانت الكثير من الطائرات والطيارين وذلك بسبب بطاريات الصواريخ والسلاح الجوى المصرى.. ويضيف ديان: أننى أقول بمنتهى الصراحة بأننا لو كنا استمرينا فى محاولاتنا لدفع المصريين عبر القناة مرة أخرى لكانت الخسائر فى العتاد والرجال جسيمة لدرجة إن إسرائيل كانت ستبقى بلا أية قوة عسكرية تذكر..


ويستمر ديان فى الحديث قائلا إن المصريين يملكون الكثير من المدرعات وهم أقوياء.. وقد ركزوا قواهم طوال السنوات الماضية فى إعداد رجالهم لحرب طويلة شاقة بأسلحة متطورة تدربوا عليها واستوعبوها تماما.. ولهذا فإننا تخلينا عن خططنا الخاصة بدفع المصريين للخلف عبر قناة السويس، كما إننا تخلينا عن خطط الهجوم فى الجبهة المصرية مركزين قواتنا فى خطوط دفاعية جديدة..مؤكدا بذلك تخليه التام عن النقاط الحصينة فى خط بارليف الذى إنتهى كخط دفاعى للإسرائيليين.. واعترف موشى ديان "ومازال الكلام هو النص الحرفى له" بالآتى:


- أن الأهم بالنسبة للإسرائيليين والعالم الاعتراف بأننا لسنا أقوى من المصريين، وأن حالة التفوق العسكرى الإسرائيلى قد زالت وانتهت إلى الأبد، وبالتالى فإن النظرية التى تؤكد هزيمة العرب (فى ساعات) إذا ما حاربوا إسرائيل فهى خاطئة..


- المعنى الأهم هو انتهاء نظرية الأمن الإسرائيلى بالنسبة لسيناء.. وعلينا أن نعيد دراساتنا وأن نعمل على التمركز فى أماكن دفاعية جديدة، لأن التفوق العسكرى المصرى فى سيناء لا يمكن مواجهته، وأنا لا أستطيع أن أقدم صورة وردية للموقف على الجبهة المصرية لأن الموقف بعيدا كل البعد عن الصور الوريدة..


- نحن أمام مهمتين "الأولى" هى بناء خطوط دفاعية جديدة، و"الثانية" هى إعادة استراتيجيتنا وبناء قوتنا العسكرية على أسس جديدة..لأننا الآن ندفع ثمنا باهظا كل يوم فى هذه الحرب.. فنحن نخسر يوميا عشرات الطائرات والطيارين والمعدات والدبابات والمدفعية بأطقهم..فيكفى أننا على مدى الأيام الثلاثة الأولى من الحرب خسرنا أكثر من خمسين طائرة ومئات الدبابات.. وينهى ديان كلامه بالقول "علينا أن نفهم أننا لا يمكننا الاستمرار فى الاعتقاد بأننا القوة الوحيدة العسكرية فى الشرق الأوسط.. فإن هناك حقائق جديدة علينا أن نتعايش معها..


سر أمريكى عن حرب أكتوبر :


..لولا الولايات المتحدة لأفقدنا الإسرائيليين أكثر من ثمانين فى المائة من طائراتهم.. هذه إحدى الحقائق التى أذيعت مؤخرا ففى اليوم الرابع من الحرب – يوم 9 أكتوبر – تقدم جنرال الجو "بيليد" بخطة عرضها على رئاسة أركان القوات الإسرائيلية، وكانت تلك الخطة موجهة ضد مصر، فعلى الفور اجتمع كل قادة إسرائيل فى مكتب جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك ووافقوا على تنفيذها لأنها كانت تهدف إلى الهجوم على العمق المصرى بكل طائرات سلاح الجو الإسرائيلى وذلك فى هجمة واحدة فقط تستهدف ضرب الكيان الاقتصادى والصناعى بجانب الهجوم على تجمعات مدنية ومراكز صناعية بجانب المناطق العسكرية... وكان من المقرر أن تبدأ الخطة بهجوم جوى مركز فى الساعات الأولى من صباح العاشر من أكتوبر وذلك على بطاريات الصواريخ والقواعد الجوية.. واستعدت إسرائيل بالفعل للعملية، وبدأ العد التمهيدى لها.. ولكن الغريب أن هذه العملية ألغيت قبيل دقائق من ساعة الصفر المقررة لها "الخامسة من صباح العاشر من أكتوبر"، وكان الإلغاء بقرار من مكتب رئيسة الوزراء أثناء اجتماعها مع موشى ديان ودافيد إليعازر رئيس الأركان وعقب اجتماعها مع "كينيث كيتنج" سفير أمريكا فى إسرائيل آنذاك، وكان سبب الإلغاء معلومات سرية مزودة بصور التقطتها أقمار التجسس الأمريكية تؤكد استعداد وقدرة القوات المصرية على صد ومواجهة تلك العملية.. ولو كان سلاح الجو الإسرائيلى قد قام بهذه المغامرة لفقد أكثر من ثمانين فى المائة من طائراته، وهو ما كان سيعنى تأكيد السيطرة المصرية على سماء سيناء بل وأجواء إسرائيل..




شارون... أول بطل شعبى لحرب خاسرة..‍‍!!


فى كل حرب إسرائيلية عربية كانت تتقدم المؤسسة الإسرائيلية العسكرية ببطل شعبى ليعبده الإسرائيليون فتستمر سيطرة المؤسسة العسكرية، وهذا البطل لا يعد سوى تكرارا لأسطورة العجل الذهبى الذى عبده يهود موسى فى سيناء بينما كان يتلقى الوصايا العشر من الرب..!! ففى حرب عام 1948 كان العجل الذهبى للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية هو الجنرال "يادين" البروفيسير فى التاريخ اليهودى، وفى حرب 1956كان هذا المعبود هو الجنرال "موشى ديان"، وفى حرب 1967 كان هذا البطل هو جنرال الجو "مود".. أما فى حرب أكتوبر كان الامر يختلف تماما فقد رأت المؤسسة العسكرية خلق هذا المعبود الجديد ولكن لأسباب سياسية، وكان يجب أن يكون البطل هذه المرة جنرالا ليس كغيره من جنرالات إسرائيل المعروفين.. جنرال له أكثر من شخصية.. وأكثر من ثوب.. وهذا ما انطبق على الجنرال "إرييل شارون" الذى فرض نفسه ليصبح بطلا لأول حرب تهزم فيها إسرائيل..!!، وشارون هو بطل "الثغرة" التى كانت فى الأساس أشبه "بالتمثيلية التليفزيونية" وكان الغرض منها خلق أو صناعة العجل الذهبى الجديد وهو شارون.. كان شارون هو المرشح لمنصب رئيس الأركان بدلا من دافيد اليعازر، وذلك قبل حرب أكتوبر، ولكن جولدا مائير وبنحاس سابير زعماء حزب العمل الموحد الحاكم رفضا هذا التعيين واختارا الجنرال اليعازر بناءا على توصية من حاييم بارليف.. فعلى الفور تقدم شارون باستقالته من الجيش لينظم "قبل الحرب" حركة ليكود، أى حركة توحيد الأحزاب اليمينية المعارضة ضد استمرار ائتلاف حزب العمل فى الحكم.. ونجح شارون فى ايجاد وحدة حقيقية بين الأحزاب اليمينية المتطرفة وعلى رأسها حزب "حيروت"الذى يرأسه "مناحم بيجين"وكان نجاح شارون يعد نجاحا لمخطط بيجين، فمناحم بيجين هو الذى شجع شارون على الثورة ضد بقية زملائه فى القيادة العسكرية الإسرائيلية، كما شجعه على الانضمام للمعارضة السياسية، وكان وراء جهود شارون لتوحيد المعارضة فى جبهة "ليكود" القوية" وكان هدف بيجين هو الحصول على شخصية شعبية قوية تزيد من شعبية حزبه فى الانتخابات التالية وكانت الشخصيات الشعبية فى ذلك الوقت من رجال الجيش الإسرائيلى.. ومع بداية حرب أكتوبر تحتم على شارون العودة للجيش وتحت قيادة "جونين" الذى كان مرؤسا له فى القيادة الجنوبية أى فى الجبهة مع مصر قبل استقالته.. ومنذ اللحظة الأولى اختلف شارون مع رئيسه المباشر الجنرال "شمويل جونين" واشتد الخلاف بينهما حتى أدى إلى:


- انهيار جونين واصابته بحالة "اكتئاب" لم تجد معها كل النصائح المقدمة إليه.


- قيام شارون بثلاث هجمات مضادة ضد القوات المصرية إنتهت كلها بهزائم متتالية لقواته، واحتلال القوات المصرية لمقر قيادته المتقدمة، ومركز قيادة وسط سيناء فى تل "كاتب الخيل".

- بعد هذه الهزائم أصدر شارون أوامره بهجوم مركز مضاد بالمدرعات والدبابات ضد القوات المصرية فى الضفة الشرقية للقناة وبخاصة فى منطقة القنطرة شرق.. وهو ما تسبب فى تلقى إسرائيل هزيمة ساحقة فى هذا الهجوم الذى انتهى بتدمير كل اللواء رقم 190 وأسر قائده "عساف ياجورى".. وبعد هذه الهزيمة الساحقة أقيل الجنرال جونين من منصبه كقائد للجبهة، وأسندت المهمة لحاييم بارليف.. وتحت ضغط مستمر من شارون أمر بارليف بشن سلسلة من الهجمات المضادة فى محاولة لقطع القوات المصرية، والوصول إلى الضفة الشرقية للقناة، وانتهت كل هذه الهجمات بالفشل، وبتدمير القوات الإسرائيلية بدرجة لم تشهدها إسرائيل من قبل وأيضا بأسر عددا كبيرا من ضباط وجنود إسرائيل..وبناءا على ذلك أمر شارون بالتوقف واتخاذ المواقف الدفاعية بدلا من سلسلة الهجمات الفاشلة..وتؤكد بعض التسجيلات النادرة والفريدة من نوعها والتى استمعت إليها لجنة التحقيق الخاصة بهزيمة إسرائيل فى حرب أكتوبر (أجرانات) أن شارون نفسه هو الذى أبلغ القوات الإسرائيلية المحاصرة فى بعض النقاط الحصينة بخط بارليف بأن القوات الإسرائيلية تحت قيادته لا تستطيع أن تقدم لهم أية معونة، وأن الأمر متروك لهم ليسلموا أنفسهم للقوات المصرية أو يحاولوا التسلل إلى الخطوط الإسرائيلية إن أمكنهم ذلك.. وعن عملية "الثغرة" أو المغامرة التى كلفت إسرائيل ثمنا باهظا من الرجال والعتاد.. أكدت القيادة العليا الإسرائيلية أنها قد أصدرت أوامرها ثلاث مرات متتالية بالإنسحاب من "الجيب" الإسرائيلى فى غرب القناة وذلك بسبب الخسائر الفادحة الناتجة عن مغامرة الجنرال شارون الذى قام بدوره بتجاهل هذه الأمر..!! وأكدت شهادة بعض العسكريين الذين شاركوا فى تلك المغامرة وذلك أمام لجنة "اجرانات"أن منطقة عبور القوات الإسرائيلية "الثغرة"كانت أشبه بجهنم، فالمصريين كانوا يدمرون كل شئ يتحرك من الجانب الإسرائيلى، وكان الجنود الإسرائيليون فى هذه المنطقة هدفا سهلا للمدفعية المصرية، كما كانوا هدفا واضحا للطائرات المصرية القاذفة والمقاتلة.. وأكدت هذه الاعترافات فشل المغامرة التليفزيونية، وأصبح رجال الجيب أو الثغرة الإسرائيلية رهائن تحت تصرف القوات المصرية، وفشلت هذه الورقة سياسيا وأسرعت إسرائيل بسحب قواتها إلى عمق سيناء كما لم يتحقق الهدف النفسى منها ولكن برز شارون كبطل لحرب يوم السبت الأسود ليصبح بطل الهزيمة الأولى لإسرائيل..!!





قادة إسرائيل ومصير ما بعد الحرب..


قبل وأثناء حرب السادس من أكتوبر 1973 كان يحكم إسرائيل جيلا كاملا منذ عام 1948، وكان هذا الجيل هو "الواجهة الديموقراطية" للحكم الديكتاتورى للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية التى كانت تحكم إسرائيل، وكان لهذا الجيل دور فى خداع الرأى العام الأمريكى، حتى أعلنت بعض الأقلام العالمية أكثر من مرة أن إسرائيل هى الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تمارس الديموقراطية ومن أبرز ممثلى هذا الجيل:


- "حاييم وايزمان".. أول رئيس لدولة إسرائيل.


- "دافيد بن جوريون".. أول من خطط ورأس أول وزارة إسرائيلية، وكان أول من أعلن عن إنشاء الدولة الجديدة يوم 15مايو 1948، وقد توفى بن جوريون عقب الحرب بشهرين فقط أى فى أول ديسمبر 1973.


- "ليفى أشكول".. رئيس الوزراء الذى عاش أكبر حلم لإسرائيل.. حلم انتصار حرب الأيام الستة فى يونيو عام 1967.


- "موشى شاريت".. أضعف رئيس وزراء إسرائيلى حيث أنه كان الوحيد بين ساسة إسرائيل الذى طالب بالتعايش مع الدول العربية..


- "جولدا مائير".. السيدة التى أطلقوا عليها "رجل إسرائيل القوى" والتى هاجرت من روسيا إلى أمريكا ثم إلى فلسطين..

- "موشى ديان".. الذى كانت الدعاية الإسرائيلية تصفه بأنه أكبر عقلية عسكرية فى القرن العشرين، والذى إنهار تماما فى اليوم الرابع من حرب أكتوبر..


- "دافيد اليعازر" رئيس الأركان الذى شاهد أول هزيمةعسكرية إسرائيلية، والذى كان كبش الفداء للمؤسسة العسكرية، ولموشى ديان نفسه وهو ما ترتب عليه استقالته بعد إتهامه بالقصور والتردد..


وباستقالة جولدا مائير أثناء حرب أكتوبر، ووفاة بن جورين اختفى هذا الجيل تماما ليتولى القيادة جيلا جديدا كان ممثلا فى "اسحق رابين" أول جنرال يتولى رئاسة الوزراء الإسرائيلية بعد أن انكشف للعالم كذب أسطورة الديموقراطية الإسرائيلية الزائفة، وأيضا تلاشى أسطورة التفوق العسكرى الإسرائيلى الذى لا يقهر..فقد انهارت الأساطير على أيدى المصريين يوم السادس من أكتوبر عام 1973.



الوثائق :


1- هذا الفيلم الوثائقى يلقى الضوء على بعض الاسرار الجديدة عن هذه الحرب الخالدة :










معلومات البرنامج

الصيغة : RM
جودة الصوت والصورة : جيدة جدا
عدد الاجزاء : 1
قناة العرض : الجزيرة الوثائقية
مدة البرنامج : 30 دققية
مادة البرنامج : من تاريخ السيارات : السيارة فورد
حجم الملف : 40 MB
موقع الرفع :adrive.com

للتحميل :


اضغط هنا


2-خطاب الرئيس الراحل انور السادات بعد النصر للمشاهدة اضغط هنا


2-خطاب الرئيس الراحل حافظ الاسدبعد النصر للمشاهدة اضغط هنا



و بكدا ينتهي الموضوع
على فكرة هو متجمع من كذا حتة بس في النهاية اسمه
منقووووووول

اهم حاجة بس يكون بجد الجميع استفاد من المعلومات دي وعرف حاجة جديدة

وياريت بس محدش يبخل عليا بانه يقولي رايه في الموضوع ايه ؟؟!!؟


__________________
If YoU ArE RigHt >> NoNe ReMeMbeRs .. If YoU ArE WrOnG >> NoNe ForGeTs
  #2  
قديم 06-10-2008, 12:12 PM
الصورة الرمزية hema_maf
hema_maf hema_maf غير متواجد حالياً
طالب جامعى هندسة طنطا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 545
معدل تقييم المستوى: 17
hema_maf is on a distinguished road
افتراضي

دا موضوع أكتر من رائع , تسلم ايدك يا سلم , و يا ريت يبقى فى حرب جديدة مبقالهاش سنة , و تكتب انت موضوع عنها
انت برضو.
__________________
ومن يتهيب صعود الجبال ,,, يعش أبد الدهر بين الحفر
  #3  
قديم 06-10-2008, 01:01 PM
الصورة الرمزية ayman24279
ayman24279 ayman24279 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 760
معدل تقييم المستوى: 17
ayman24279 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك وفكرتنا بأيام الفخر والعزة ، وتقبل الله دعاءنا ودعاءكم
__________________
من يهـن يسهــل الهوان عليـه

مــــــا لــــجــرح بـــميت إيــلام

  #4  
قديم 06-10-2008, 01:51 PM
الصورة الرمزية فاعــ خير ــل
فاعــ خير ــل فاعــ خير ــل غير متواجد حالياً
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 939
معدل تقييم المستوى: 17
فاعــ خير ــل is on a distinguished road
افتراضي

ينهار ابيض

دا انا طلعت مش عارف حاجه في اي حاجه

شكرا ليك يا اسلام باشا

وربنا يجعلو في ميزان حسناتك

وكل سنة وانت طيب يا راجل يا طيب
__________________
؟
عضو مبهم يحمل اكثر من 1100 مشاركة
واتمنى ان اظل مبهم ولا يتعرف علي احد
  #5  
قديم 06-10-2008, 04:38 PM
الصورة الرمزية Golden Eagle
Golden Eagle Golden Eagle غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,705
معدل تقييم المستوى: 19
Golden Eagle is on a distinguished road
افتراضي

شكرا ً ع المعلومات دي
و ده كتاب فيه معلومات بالهبل 400 صفحه عن حرب أكتوبر أنا قريت بتاع ربعه و ما فهمتش منه حاجات كتير
http://www.4shared.com/file/16558807.../__online.html
__________________

المجد للشهداء و الكيان فقط
  #6  
قديم 06-10-2008, 05:21 PM
الصورة الرمزية ..Just Stop
..Just Stop ..Just Stop غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 6,349
معدل تقييم المستوى: 0
..Just Stop is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكرا على الموضوع العظيم
اللى بيفكرنا بامجادنا
ياريته ينسينا النكسة اللى احنا فيها اليومين دول
__________________
......استودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه....
....closed 4 ever
  #7  
قديم 06-10-2008, 07:01 PM
الصورة الرمزية SmSm Basha
SmSm Basha SmSm Basha غير متواجد حالياً
طالب ثانوى ( الصف الثانى )
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 382
معدل تقييم المستوى: 0
SmSm Basha is an unknown quantity at this point
افتراضي

الف شكر للجميع على المرور .... نورتوا الموضوع
__________________
If YoU ArE RigHt >> NoNe ReMeMbeRs .. If YoU ArE WrOnG >> NoNe ForGeTs
  #8  
قديم 07-10-2008, 07:11 PM
الصورة الرمزية hema_maf
hema_maf hema_maf غير متواجد حالياً
طالب جامعى هندسة طنطا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 545
معدل تقييم المستوى: 17
hema_maf is on a distinguished road
Fdf

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Golden Eagle مشاهدة المشاركة
شكرا ً ع المعلومات دي
و ده كتاب فيه معلومات بالهبل 400 صفحه عن حرب أكتوبر أنا قريت بتاع ربعه و ما فهمتش منه حاجات كتير
http://www.4shared.com/file/16558807.../__online.html
شكرا على الكتاب أنا هحاول أقرالى شوية
__________________
ومن يتهيب صعود الجبال ,,, يعش أبد الدهر بين الحفر
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:11 PM.