اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2008, 02:34 PM
الصورة الرمزية رضا حسب الله
رضا حسب الله رضا حسب الله غير متواجد حالياً
موجه تربية زراعية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 343
معدل تقييم المستوى: 17
رضا حسب الله is on a distinguished road
افتراضي تطبيق اللامركزية في التعليم .. بشكل تدريجي علي 3 سنوات

جمال مبارك في اجتماع أمانة السياسات بالفيوم:
تطبيق اللامركزية في التعليم .. بشكل تدريجي علي 3 سنوات
توفير تمويل مباشر للمدارس .. حتي تؤدي مهمتها
المحليات شريك أساسي في عملية التنمية.. وأكثر قدرة علي متابعة تنفيذ السياسات
أعلن جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي بدء تطبيق سياسات اللامركزية في التعليم للمرة الأولي في مصر مع بداية العام الدراسي الجديد وهي السياسات التي تبناها الحزب منذ طرحها عام 2002 والتي تستهدف رفع كفاءة نظام التعليم عن طريق زيادة فاعلية المدرسة ودعم جودة التعليم وتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية وتعبئة الموارد المحلية لتلبية احتياجات العملية التعليمية المباشرة وتحقيق المساءلة المباشرة علي المستوي المحلي لضمان جودة الأداء.
حدد جمال مبارك خلال اللقاء الذي عقدته أمانة السياسات بمحافظة الفيوم لبحث ومناقشة سياسات تعزيز اللامركزية في التعليم والذي عقد بمدينة "دمو" بالمحافظة وحضره د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم وعبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية ود. مصطفي جمال سعيد محافظ الفيوم ود. حسام بدراوي رئيس لجنة التعليم بالحزب وأشرف جمال الروبي أمين الحزب بالمحافظة ود. حسن الحفناوي أمين المهنيين بالحزب وأعضاء مجلسي الشعب والشوري عن المحافظة والقيادات الشعبية والتنفيذية والتعليمية بالمحافظة المسئوليات والوظائف في ضوء لامركزية التعليم والتي ستطبق بشكل استرشادي بداية من العام الدراسي القادم في محافظتي الفيوم والإسماعيلية ومدينة الأقصر حيث تصبح المدرسة بؤرة النظام وركيزة الإصلاح ويتم نقل سلطة اتخاذ القرارات من المستوي المركزي إلي مستوي تقديم الخدمة بالمدرسة والإدارة التعليمية باعتبارهما الوحدات الأولية لتقديم خدمة التعليم علي أن يكون دور الوزارة هو وضع السياسات والاستراتيجيات التعليمية وتتعاون المديريات في مسئوليات المتابعة والتخطيط ووضع المناهج.
تمويل شامل
قال جمال مبارك إنه سيتم توفير تمويل مباشر للمدارس والإدارات التعليمية للمحافظات التي يجري بها تطبيق نظام اللامركزية في التعليم بهدف أداء بعض المهام المنوطة بها في ضوء اللامركزية ويتم إعادة توزيع بعض بنود الميزانية من مستويات الوزاراة والمديرية إلي مستوي الإدارة والمدرسة.
أوضح انه تم الانتهاء من وضع مؤشرات قياس الأداء والمتابعة علي كل مستوي وانه سيكون للمجالس الشعبية المحلية دور أساسي فيما يتعلق باعتماد الخطط التعليمية والميزانيات والرقابة علي التنفيذ علي مستوي الإدارة بينما يقوم مجلس الأمناء بهذا الدور علي مستوي المدرسة.
أشار جمال مبارك إلي أن هذا التطبيق التجريبي لهذا النموذج للامركزية في التعليم سيتم في محافظتي الفيوم والإسماعيلية ومدينة الأقصر بشكل تدريجي وعلي مدار 3 سنوات تكتمل فيها المنظومة وذلك تمهيداً لتعميمه بعد ذلك علي كافة المحافظات.
أكد جمال مبارك ان الإطار التشريعي الحالي يسمح لنا بأن نسير في لامركزية التعليم التي لن تنجح إلا بمشاركة حقيقية من المجتمع المحلي والمسئولين عن التعليم علي مستويات المدرسة والإدارة ويقينهم بأن نقل السلطة والموازنة المالية إليهم يواجهه تحمل مسئولية وزيادة في الكفاءة العملية.
تطوير المحليات
تطرق جمال مبارك خلال اللقاء إلي مسألة اللامركزية بشكل عام وعدم اختزالها بمجرد منح صلاحيات أكبر للمجالس الشعبية لاستجواب الجهات التنفيذية أو منحها موازنة أكبر للصرف مشيراً إلي أن المحليات في اللامركزية شريك أساسي في عملية التنمية وانها أكثر قدرة علي تحديد الأولويات ومتابعة تنفيذ السياسات.
أكد جمال مبارك التزام الحزب والحكومة بتطوير المحليات والتوسع في تطبيق اللامركزية ونقل المزيد من السلطات من المستوي المركزي إلي المستويات المحلية وبناء قدرات الأجهزة المحلية لإعدادها لتحمل المزيد من المسئوليات وإعطاء المجالس الشعبية المنتخبة دوراً أكبر للرقابة والمساءلة.
أشار إلي أن القيادات علي مستوي المراكز والقيادات الشعبية والتنفيذية عليها دور في اللامركزية في وضع أولويات القري والمراكز وكيفية إدارة الموازنة التي يتم تخصيصها لهذه الجهات وأنه لابد لأعضاء هذه الجهات أن يتحملوا مسئوليتهم في اتخاذ القرار وليس إبداء الرأي فقط كما يجب أن يكون هناك مسئولية ومتابعة من المجتمع المدني ومن خلال أطر وآليات جديدة يتم وضعها علي المستوي المركزي.
قال جمال مبارك في حواره مع المشاركين في المؤتمر إنه لمس لغة جديدة فيما يتعلق بمجال وسياسات التعليم تختلف عن اللغة التي كانت سائدة في عام 2002 مشيراً إلي أنه تم تحقيق الكثير خلال الأعوام القليلة الماضية منذ أن طرح الحزب ورقته حوال سياسات التعليم.
أوضح جمال مبارك ان الانتقال من النظام المركزي في ظل دولة نشأت علي هذا النظام واستمرت عليه علي مدي تاريخها إلي النظام اللامركزي وإقناع المواطنين عملية ليست سهلة إلا أنه لابد من تطبيق عملية اللامركزية مجتمعة مشيراً إلي أهمية تطبيق اللامركزية بشكل متدرج خاصة في مجال التعليم حتي يتم معالجة بعض السلبيات التي تظهر مع التطبيق.
أشار إلي قناعة الحزب الوطني وحكومته باستحالة استمرار الدولة في إدارة كافة الأمور والمرافق علي مستوي المحافظات أو الدولة وأنه علي المجتمع المحلي أن يتحمل مسئوليته في مرحلة مقبلة ويطرح مشاكله ويعمل علي حلها في ظل الموارد التي ستتاح له في ظل رقابة ذاتية ومن جهات مختلفة.
ورداً علي سؤال حول كادر المعلمين ورفض عدد من المدرسين دخول امتحاناته قال جمال مبارك إن الكادر ليس فقط زيادة في الدخل ولكن فكرته أكبر بكثير من ذلك فهو يهدف إلي الانتقال بمهنة المعلم إلي وضع مختلف ومستوي راق يعمل علي تطوير العمليات التعليمية.
أوضح ان الأساس في تطوير العملية التعليمية هو المعلم وأن التدريب جزء أساسي من قانون الكادر وأنه علي المعلم ان يستمر في تطوير أدائه والدخول في اختبارات مستمرة لتجديد رخصة مزاولته للمهنة مؤكداً أن هذه هي السياسة الواضحة للحزب وعلي من يشك في ذلك أن يطرح البدائل.
دور الوزارة
من جانبه أعرب د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم عن سعادته بإطلاق تجربة اللامركزية في التعليم بمحافظة الفيوم كجزء من استراتيجية أوراق أمانة السياسات التي نتج عنها 12 برنامجاً أحدها التوجه إلي اللامركزية في التعليم بهدف تحقيق الجودة في العملية التعليمية للمساهمة في التنمية المستدامة.
قال الوزير إن تطبيق اللامركزية يحتم عدداً من الوظائف علي مستوي المدرسة أهمها إعداد وتنفيذ خطط التطوير الخاصة بها وإعداد ميزانية المدرسة وإدارة الموارد البشرية وبرامج التنمية المهنية وتقييم أداء العاملين وإدارة الموارد المالية بالمدرسة وتحديد مستحقي التميز المرتبط بكادر المعلمين والعمل علي زيادة نسبة الشراكة مع المجتمع المدني ودعم جهود مجالس الأمناء والآباء.
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:55 PM.