اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-08-2012, 05:02 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي أيكون تغيير الشعب هو الحل؟!

فهمى هويدى يكتب :أيكون تغيير الشعب هو الحل؟!






فهمى هويدى
عن الأخونة ما زلنا نتحدث، رغم أنه ليس في معطيات الواقع أنها تحققت في أجهزة الدولة ومؤسساتها، بما يعني أنه لا دليل على سيطرة الإخوان على مفاصلها ومواقعها الأساسية
كما تقول الشائعة الرائجة. وكل الذي حصل أن إخوانيا فاز برئاسة الجمهورية، واختار نائبا له ورئيسا للحكومة من غير الإخوان. ولا أجد غضاضة ولا غرابة في أن يختار الرئيس بعض أعضاء مكتبه كفاءات من الإخوان الذين كانوا في حملته الانتخابية. علما بأن رئيس ديوانه اختاره من غير الإخوان ــ لماذا الضجة إذن؟
أمس فرقت بين أغلبية من الإسلاميين والإخوان في مقدمتهم تم انتخابهم في المجلسين النيابيين والنقابات المهنية، الأمر الذي يحسب على التجربة الديمقراطية، وبين وجود للإخوان في بعض مواقع السلطة التنفيذية، شأنهم في ذلك شأن بقية مناصب الجماعة الوطنية. علما بأنني لا أجد شذوذا في أن يفوز الإسلاميون بالأغلبية في المجالس النيابية والشعبية المنتخبة في بلد مسلم بالأساس. لكنني أفهم في الوقت ذاته أن يقوم الاختيار في مؤسسات الدولة الرسمية على معيار واحد يخضع له جميع المواطنين وهو الكفاءة، التي ينبغي أن تتقدم على الهوية السياسية أو الدينية.
إذا حاولنا أن نضع ما حدث في إطاره الصحيح سنجد أن الثورة صوَّبت الوضع المختل من خلال الممارسة الديمقراطية، فتم رفع الحظر عن الإخوان واكتسبوا شرعية قانونية ففازوا بالأغلبية مع غيرهم من الإسلاميين في الانتخابات النيابية. الأمر الذي وفر لهم حضورا قويا في البرلمان. وهذه الشرعية التي اكتسبوها وفرت لهم تمثيلا رمزيا في الحكومة، ثم انتهى الأمر بانتخاب واحد منهم رئيسا لمصر. وهو ما أزعج الدوائر والعناصر التي استأثرت بالحضور والتمثيل واحتكرت المنابر والصدارات طوال العقود التي خلت. خصوصا بعد ثورة 1952. في البدء صدمتهم نتائج الاستفتاء الذي تم على التعديلات الدستورية، ثم فاجأتهم نتائج الانتخابات النيابية التي جاءت قريبة من نتائج الاستفتاء. وجاءت نتائج الانتخابات الرئاسية لتكتمل بها دائرة الانزعاج والقلق، فتعالت الأصوات منددة بما وصف أنه زحف الإخوان على السلطة ومحذرة من أخونة الدولة، الأمر الذي أثار خليطا من مشاعر الخوف والترويع.
بين الخائفين والساخطين أفرق بين فئتين: أناس اختلفوا مع مشروع الإخوان وآخرون ساخطون على وجودهم من الأساس. والأولون يمارسون حقا ينبغي احترامه وخلافهم يمكن الإفادة منه. أما الآخرون فإن موقفهم يوصف عند الحد الأدنى بأنه استئصالي وغير ديمقراطي وغير حضاري.
إننا إذا دققنا النظر في جذور المسألة سنجد أن الدولة الوطنية في مصر وفي عدة أقطار عربية أخرى تسلمت قيادتها بعد الاستقلال شرائح كانت خليطا من أطياف العلمانيين والليبراليين الذين ظل استنساخ التجربة الغربية هدفهم الأسمى. ساعد على ذلك تراجع رصيد الخلافة العثمانية في بداية القرن العشرين وهزيمتها في الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي أسهم في تكريس الانجذاب نحو النموذج الغربي. وكانت تركيا ذاتها حالة قصوى في هذا الصدد. إذ أعلنت فيها الجمهورية في عشرينيات القرن الماضي، وتبنى الكماليون الذين تسلموا السلطة موقفا معاديا تماما لكل ما انتسب إلى الهوية الإسلامية، من الخلافة إلى حروف اللغة إلى أغطية الرأس ورفع الأذان للصلوات. الشاهد أن الفئات التي هيمنت على السلطة بعد الاستقلال تشبثت بها وفرخت أجيالا احتلت مختلف المنابر والواجهات في المجتمع. وحين طال العهد بهم في مواقعهم تلك، فإنهم اعتبروا أنفسهم أصلا وغيرهم استثناء، ومن ثم استقبلوا بمشاعر الدهشة والاستنكار صعود التيارات التي مثلت المجتمع وعبرت عن موروثه الحضاري. وهو ما وضعنا بإزاء حالة لا تخلو من مفارقة، ذلك أن التيار الإسلامي، الإخوان وغيرهم، أصبح بعد الثورة مقبولا لا سياسيا، لكنه ظل مرفوضا من جانب بعض دوائر المثقفين العلمانيين والليبراليين الذين لم يتخلوا عن سوء ظنهم بفصائله. صحيح أن أغلب تلك الفصائل لم تحسن تقديم نفسها، إلا أن سوء الظن من قبل الآخرين شمل جميع الإسلاميين، الذين أحسنوا تقديم أنفسهم منهم والذين أساءوا.
جدير بالذكر في هذا الصدد أن لائحة الاتهام لم تكتف بإدانة الأخونة، ولكن الشبهة لاحقت آخرين ممن اتهموا بأنهم «قريبون من الإخوان». والدليل الوحيد لإثبات ذلك القرب أن الأشخاص المتهمين من الملتزمين دينيا، الذين قد يكونون مختلفين مع الإخوان. بمعنى أنهم يصلون ويصومون ويزكون وما إلى ذلك ــ وهو ما ينسحب على 80% من المصريين على الأقل. وقد ألحق هؤلاء بالإخوان واعتبر وجودهم في دوائر السلطة من دلائل الأخونة وعناصر ثبوت التهمة.
إنني أستطيع أن أتفهم دوافع الذين يحاولون الدفاع عن مكتسباتهم ومواقعهم من خلال التخويف من الأخونة والتحذير من دوائر المتدينين القريبة منهم، لكنني أتمنى أن يظل الصراع في حدود كونه سياسيا وليس صراعا حول الوجود. لأن من شأن استمرار ذلك الموقف أن يوصلنا في النهاية إلى أن الحل الوحيد للإشكال أن نستبدل الشعب المصري بأغلبيته المتدينة بشعب آخر ***** العاطفة الدينية. هل تشم في هذه الفكرة رائحة أجواء نظام مبارك؟!



نقلا عن صحيفة الشرق القطرية


__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-08-2012, 05:55 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,683
معدل تقييم المستوى: 53
أ/رضا عطيه is just really nice
افتراضي

نقلا عن صحيفة الشرق القطرية


شكرا على الخبر
__________________
الحمد لله
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 11:52 PM.