اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > القسم الإدارى > أرشيف المنتدي

أرشيف المنتدي هنا نقل الموضوعات المكررة والروابط التى لا تعمل

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 03-08-2012, 05:09 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New آلام في الخصيتين مع عروق ملموسة..ما نصيحتكم وماذا أفعل؟


السؤال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أما بعد فجزاكم الله خيرا على ما تقدمونه لمساعدة وعلاج هذه الأمة بعد الله سبحانه وتعالى.


والسؤال: عمري 22 سنة، ابتلاني الله منذ 7 سنوات بألم في الخصية اليسرى، وذهبت للطبيب فقال لي هذه دوال، ولكنها بسيطة جدا، وأخذت لها علاجا لمدة شهر، وشفيت تماما بفضل الله، ولكن منذ شهر تقريبا بدأ يعود الألم القديم في الخصية اليسرى، مع العلم أن عندي قولونا عصبيا مزمنا، ويسبب لي إمساكا مزمنا، ولم أجد له علاجا حتى بعد إجراء المنظار والإشاعات والتحاليل، وكلها سليمة، ولكن التشخيص قولون مزمن، وهو الذي يسبب الإمساك، فبالتالي يتم الحذق لتتم عملية الإخراج، وللأسف لم أكن أعرف أن الحذق يضر بالخصية، وهذا الحذق الشديد منذ 7 سنوات، عاد الألم مرة ثانية، ولكن في الحذق فقط في عملية التبرز مع وجود شيء ملموس في الخصية اليسرى، وسط عروق الدوالي مثل قطعة الكرز الصغيرة جدا.


وعندما أضغط عليها أشعر بألم شديد، وتطور الأمر قليلا، فبدأ الألم الخفيف يلازمني فترة تقريبا 4 ساعات بعد الحذق في عملية الإخراج، وألم يأتي ويذهب من حين لآخر، وذهبت للطبيب، فقال لي: هذه دوال في الخصية خفيفة جدا لا تقلق لا تحتاج جراحة، وأمرني بأخذ هذه الأدوية (أمبيزيم -AMBEZIM) و( موكسن 7.5 - MOXEN7.5 ) فقط، ولكن لم يقل لي ما سببها؟ ولكن أنا عرفت من نفسي أن سببها الحذق الشديد؟


مرت ثلاثة أيام من العلاج؟ ولم أشعر بتحسن، ولكن حدث شيء جديد لم يشاهده الطبيب أن الخصية اليمنى بعد التبرز في يوم ظهر فيها عروق بسيطة ملموسة مع عرق واحد قوي الملمس، وطويل مع آلام بسيطة جدا عند الضغط عليه، وأشعر بآلام في الخصية اليمنى، فأصبح الأمر مخيفا بعد أن كانت الخصية اليمنى سليمة تماما ظهرت هذه العروق، فأصبح الألم في الخصيتين وخصوصا اليسرى التي أشتكي منها بالتحديد، وكيس الخصية أصبح طويلا عما سبق.


ما نصيحتكم لي وخصوصا أني مقدم على الزواج بعد 6 أشهر؟ هل أغير الطبيب أم ماذا أفعل؟


وجزاكم الله خيرا.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ abdallah حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

مع تشخيص دوالي الخصية بنسبة بسيطة في الخصية اليسري، فمن الوارد أن يكون هناك أيضاً دوال بسيطة في الخصية اليمني، ويزيد الحذق من احتقان منطقة الحوض مما يسبب زيادة الألم مع عوامل أخرى مثل الاستمناء، أو التعرض للمثيرات ال***ية، والتي قد تؤدي لاحتقان البروستاتا، وبالتالي يزداد الألم.


ولكن بصورة عامة الأمر لا يدعو للقلق، ولكن عليك بتجنب مسببات الألم بمحاولة معالجة الإمساك، وكذلك تجنب المثيرات ال***ية، وتجنب الاستمناء مع الحرص على الرياضة المنتظمة، وتجنب الملابس الضيقة، وتجنب الوقوف كثيراً، والحالة لا تحتاج لجراحة، ولكن عليك بالعلاج الأتي:


- cataflam50 مرتين يومياً 5 أيام.


- prostacure plus مرة واحدة قبل النوم أسبوعين.


-daflon 500 مرتين يومياً أسبوعين.


وأخيراً الاحتقان أيضاً يظهر أكثر في الخصية اليمني، وقد يكون هذا هو السبب أيضاً في الأعراض الجديدة.


لذا عليك بالمتابعة على العلاج، والتواصل معنا وتوضيح التطورات.


والله الموفق.
__________________
  #32  
قديم 08-08-2012, 03:31 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New هل تناول الأدوية المخدرة لفترة معينة يؤثر سلبا على الجسم؟

السؤال
السلام عليكم
تحية طيبة لكم
تناولت أدوية مخدرة لمدة 3 أشهر تقريبا للتسلية والاسترخاء؛ حيث في البداية كنت أتناول دواء توسيرام الخاص بعلاج السعال، والذي يحتوي على الكودائين المخدر وبمقدار زجاجة كل 3 أو 4 أيام مرة ولمدة شهرين، وتوقفت عنه وتوجهت لحبوب الترامادول المخدرة، وأدمنت عليها؛ حيث قمت بتناول 10 حبات ذات 50 ملغ (500 ملغ في المجموع) يوميا ولمدة أسبوعين، وزدت الجرعة بعدها إلى 15 حبة (أي 750 ملغ) يوميا ولمدة أسبوعين آخرين، إلا أنني راجعت نفسي ووجدت أني أسير نحو الهاوية، فقررت أن أكف عن تناول أي دواء مخدر.


وقد واجهت عدة صعوبات لعدة أيام عند تركي للترامادول؛ حيث كانت لدي رغبة شديدة في تناول الدواء، كما كنت أعاني من تقيؤات متكررة وآلام في أنحاء من الجسم، وأصريت على عدم تناول الدواء، ولا حتى حبة واحدة، وبعد أيام معدودة صحتي عادت لوضعها والحمد لله.


والحمد لله كبحت جماح نفسي، ولم أتناول أي دواء مخدر منذ 6 أشهر، كما أن الجرعات التي ذكرتها لم تجعلني أهلوس أو أفقد صوابي، لكن منذ أكثر من شهر بدأت عندي مشاكل؛ حيث تنتابني أحيانا نوبات شعور بالضعف، وإحساس بأنه سيغمى عليّ، وحرارة في باطن قدمي، وأشعر بضيق بسيط في صدري، وإحساس بانسداد في الحنجرة يصاحبها بحة في الصوت، وهذه الأعراض تنتابني قليلا لكنها مزعجة.


وبدأت أشعر بالذنب لتناولي الدواء سابقا، وبدأ عندي اعتقاد بأن هذه الأدوية أثّرت على جسمي، فقمت بمراجعة الطبيب وشرحت له تناولي للأدوية المخدرة والأعراض التي بدأت أعاني منها فأجرى لي فحوصات وظهرت سليمة، وشخّص بعض الأعراض على أنها اضطرابات معوية بسبب تناول الأدوية المخدرة، فوصف لي دواء اوميبرازول بجرعة 20 ملغ في اليوم قبل الأكل ولم أتحسن، رغم أنني أتناوله منذ 10 أيام، فما هو علاج الأعراض التي أعاني منها؟





الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ معتز حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك .


أولاً أنا سعيد جداً أن أعرف أنك قد قررت أن لا تعود مطلقاً لتناول هذه المؤثرات العقلية مثل الترامادول، فلاشك أنها أدوية سيئة استعبادية استحواذية تتملك كيان الإنسان ونفسه وجسده، ولها مضار كثيرة مثبتة لأنها تعمل على مستوى النواقل العصبية في الدماغ، لكن بفضل من الله تعالى الإنسان الذي يقلع ويبعد عنها ترجع الأمور إن شاء الله تعالى لطبيعتها، وكل الجراح التي أصيبت بها خلايا الدماغ إن شاء الله سوف تندمل وتسير الأمور طبيعية جداً، هذا قد يستمر شهرين إلى ثلاثة أشهر.


الذي أريده منك الآن أن تصمد، وتكون قوياً مع نفسك وصارماً معها في أن لا تعاود التعاطي مرة أخرى، هذا مهم، تذكر أيها الفاضل الكريم أن هنالك أشياء طيبة وجميلة في هذه الحياة يمكن للإنسان أن يدمنها، مثل القراءة، والاطلاع، والحرص على العبادات، محبة الوالدين وبرهم، التوفق الدراسي، الاجتهاد في العمل، هنالك أشياء طيبة جداً وجميلة أرجو أن تخرج نفسك من الدائرة الضيقة، وهي دائرة الشر، وتدخل في الدائرة الكبيرة جدًا، وهي دائرة الخير، شعورك بالذنب لاشك أنه دليل على التوبة، وهذا أمر يحمد لك تماماً.


أؤكد لك أن الأمور سوف ترجع إن شاء الله لطبيعتها، الأعراض التي تعاني منها الآن هي نوع من الارتدادات السلبية التي تنشأ من تعاطي المواد المخدرة أو المؤثر العقلي، لكن كما ذكرت لك سوف تبدأ إن شاء الله بالتلاشي، وحتى نعجل إن شاء الله تعالى بشفائك هنالك دواء ممتاز جداً يعرف باسم دوقماتيل واسمه العلمي هو سلبرايد أريدك أن تتناول منه كبسولة صباحا، وكبسولة مساء، وقوة الكبسولة هي (50 ) مليجراما، تناوله لمدة شهر، بعد ذلك اجعلها كبسولة واحدة في اليوم لمدة شهر آخر، ثم بعد ذلك توقف عن تناول الدواء.


أرجو أن تعيش حياتك طبيعية جداً كما ذكرت لك، ولا تدع للفراغ مجالاً، اجتهد في هذه الأيام الطيبة أيام الخيرات، أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النار.


بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك

__________________
  #33  
قديم 08-08-2012, 03:33 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New متى يلجأ إلى عملية طفل الأنابيب؟

السؤال
السلام عليكم.

أنا متزوج منذ عام ونصف ولله الحمد والمنة, ولم يحدث الحمل ولله الحمد, ومن باب المتابعة خضعت أنا وزوجتي لفحوصات من أجل التأكد من وضعنا.


زوجتي كانت تعاني من عدم انتظام في الدورة, وتكيس في المبايض, وهناك خلل في هرمون لا أذكر اسمه تفرزه الغدة الدرقية على ما أعتقد, بالإضافة إلى التهابات مهبلية, حيث قامت الدكتورة بمعالجة الالتهابات, ومعالجة الهرمون, ودواء جلوكوفاج أيضا, وأصبحت الحالة جيدة, مع تذبذب في التبويض, فتارة يكون التبويض جيدا, وتارة يكون ضعيفا, أو لا يوجد تبويض, مع أن حالات التبويض الجيد هي الغالبة.


بالنسبة لي بعد فحوصات البول والسائل المنوي؛ تبين أني أعاني من التهابات في البول, وفي السائل المنوي, وأعطاني الدكتور علاجات للالتهابات كانت تقضي على الالتهاب, وتجعل النتيجة ممتازة, لكن بعد عمل الفحص تبين عودة الالتهاب, مما جعل دكتورة زوجتي تعطيني دواء لعلاج الالتهاب, وأوصتني بالاستمرار عليه لمدة ثلاثة أشهر؛ للتأكد من زواله بإذن الله, وأوصاني أيضا بعمل عملية للدوالي بعد أن اتضح من خلال الصور أن عندي في الجهة اليسرى من الدرجة الثانية, وفي اليمنى من الدرجة الأولى, مع أني لا أحس بأي ألم أبدا.


ملاحظة: عملت فحصا للهرمونات, واتضح أن كل شيء على ما يرام, إلا أن عندي نقصا في هرمون الذكورة على حد قول الطبيب.


قمنا بعمل تلقيح صناعي بناء على اقتراح الدكتورة, حيث أخذت زوجتي كلميد وأدى إلى إنتاج بويضة واحدة فقط, وأخرى في أطوار النمو, وكانت نتيجة السائل بعد التنظيف العدد 15مليون, لكن الحركة 19, أي أقل من 20, وكانت الدكتورة مترددة لكنها عملت التلقيح, ولم يحدث حمل بفضل الله.


كررنا المحاولة لكن عدد البويضات كانت 2 جاهزات بحجم ممتاز, لكن عدد الحيوانات يعد التنظيف كان 5 ملايين, والسرعة ممتازة حوالي 50, ولم يحدث حمل أيضا ولله الحمد.


أعتذر عن الإطالة, سؤالي ما هو وضع زوجتي بالنسبة للتكيس والتبويض؟ وأنا بالنسبة للدوالي هل يستدعي عمل عملية؟ وما هو تأثيراتها لو أجلتها؟ وكم العدد والسرعة اللازمة للتلقيح الصناعي؟


وسؤالي الأخير: راجعت طبيبا فأعطاني هذه الأدوية بناء على فحص الهرمونات, فهل هي آمنة أم أنها قد تؤثر مستقبلا؟


أول دواء:


- puritan\'s pride


- D-alpha tocopherol natural vitamin


- E-400 iu


ثاني دواء: speman


ثالث دواء: proviron


رابع دواء: Qu 10

coenzyme Q10 + bioflavonoids

آسف جدا على الإطالة, وأرجو الإجابة لو تكرمتم, والدعاء لنا بالذرة الصالحة.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Hassan حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

نحيك -أيها الأخ الفاضل- ونسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بما تقر به عينك عما قريب.


كنت أود لو أرسلت لنا تقارير التحاليل المخبرية لك ولزوجتك, فهذا سيساعد بشكل أفضل للحكم على الحالة, خاصة بالنسبة لتحليل السائل المنوي عندك, وقبل عمل أي غسيل أو تحضير له في المختبر, فالقراءات التي أرسلتها بعد التحضير لا تعطي فكرة عن التحليل الأصلي.


على كل حال أقول لك بأن أحدث التوصيات تقول: لا ينصح بعمل حقن صناعي, أو لقاح داخل الرحم إذا كان عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي العادي أقل من 10 ملايين (قبل الغسل أو التحضير) حتى لو كانت الحركة جيدة, وينصح في مثل هذه الحالات باللجوء إلى أطفال الأنابيب مباشرة, وذلك لكسب الوقت.


وبالطبع يجوز تجريب الحقن الصناعي إن كان العدد أقل من ذلك, لكن يجب أن يتم إخبار الزوجين بأن نسبة الفشل ستكون عالية جدا في هذه الحالة, فإن اختارا الاستمرار فسيكون ذلك بناء على رغبتهما.


وبالنسبة للدوالي فإن كان التحليل للسائل المنوي غير طبيعي, ولم يتبين سبب لذلك فإنه يستحب عمل العملية, لكن بعد معالجة كل الأسباب الأخرى المحتملة لتأخر الحمل, لأن الدراسات العملية أظهرت أن هناك الكثير من الأزواج المخصبين قد أنجبوا وهم لديهم دوالي في الخصيتين, أي أن دوالي الخصيتن هي ليست سببا مؤكدا لنقص الخصوبة في الرجل, أو لتأخر حدوث الحمل, ولا يتم عمل العملية إلا بعد أن يتم التأكد من أنه لا يوجد سبب لتأخر الحمل, فهنا فقط ينصح بأن يتم عمل عملية الدوالي.


والأدوية التي ذكرتها تعتبر من المكملات الغذائية, وقد يكون لها فائدة وقد لا يكون, والإجماع حاليا بشأنها هو: إن لم يكن لها فائدة فإنها لن تضر بإذن الله, ويمكنك تناولها حسب تعليمات طبيبك, لكن لا يمكننا الاعتماد عليها فقط في العلاج, فإن كان هناك التهاب فيجب أن يعالج بالمضادات الحيوية المناسبة, بعد إجراء الزراعة في المختبر لعينة من السائل المنوي.


بالنسبة لحالة زوجتك يجب التأكد من أن هرمون الغدة الدرقية قد أصبح في الحدود المقبولة, وهذا الهرمون يسمى هرمون الـ TSH ويجب أن يكون في حدود 3 أو أقل لمن أرادت الحمل.


ويجب علاج التكيس في المبايض بشكل جيد, والتأكد من حدوث الإباضة ومتابعتها بشكل منتظم وجيد, ومن أن الرحم والأنابيب نافذة, وذلك عن طريق عمل صورة ظليلية للرحم والأنابيب, أو عن طريق عمل تنظير لجوف الرحم وللحوض.


ندعو الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة والمعافاة.
__________________
  #34  
قديم 08-08-2012, 03:34 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New برود ***ي ورعشة ما بين الخصية وفتحة الشرج.. أفيدوني

السؤال
أنا شاب مقبل على الزواج، وكانت شهوتي شديدة للنساء، وفجأة منذ حوالي أربعة أشهر أصابتني حالة من البرود ال***ي، مع العلم بأني كنت سهل الإثارة، وفي هذه الأيام عندي رعشة في المنطقة ما بين الخصية وفتحة الشرج، كل هذا يصيبني بالقلق الشديد، علما بأن زواجي بعد شهر من الآن.

نسيت أن أخبركم شيئين الأول: هو أني مدخن، والثاني: أني ذهبت لطبيب مسالك بولية للاطمئنان، وأخبرني أنها حالة طارئة وأعطاني بعض المقويات، ولكني لم أتحسن......


وهناك أيضا شيء أشعر به، وهو أن مقدمة العضو الذكري تكون باردة، وفي النهاية أطلب المساعدة.


أفيدوني في أقرب وقت أفادكم الله.


شكرا.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بشكل عام أرى أن الأمر نفسي ومؤقت كما وضح لك الطبيب خاصة مع عدم وجود أمراض مزمنة أو تناول علاج بصورة مزمنة، وكذلك نتيجة اقتراب الزواج مما يترتب عليه نوع من القلق النفسي والتوتر الذي قد يؤدي إلى ما تشتكي منه، وبصورة روتينية ولاستبعاد الجانب العضوي، ولكي تطمئن قبل الزواج، فيمكنك عمل تحاليل هرمونات وهي:


- prolactin


- testosterone


كما أن عليك التوقف عن التدخين للحفاظ على الصحة بصورة عامة، وعلى الصحة ال***ية والإنجابية بصورة خاصة.


وعليك بتوضيح هل هناك انتصاب صباحي أو أثناء النهار، وماذا عن الإجهاد البدني والنفسي.


ومن ثم تتواصل معنا لمتابعة الحالة وتوضيح التحاليل وبيان أي تساؤلات.


والله الموفق.
__________________
  #35  
قديم 08-08-2012, 04:02 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New بعد أخذ زوجتي لحبوب منع الحمل قلت الرغبة ال***ية لديها

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إخواني الأعزاء أنا هنا لاستشارتكم!


أنا متزوج منذ سنة تقريبا، وعمري الآن 23 سنة، ورزقني الله بمولود -الحمد لله-

ولكن في الآونة الأخيرة زوجتي بدأت تأخذ حبوبا لمنع الحمل حتى يكتمل عمر المولود سنتين، ولكن مشكلتي منذ أن بدأت زوجتي تأخذ حبوب منع الحمل وأنا أشعر أنها بدأت تبتعد عني قليلاً، حتى أصبحنا لا نمارس ال*** منذ 10 أيام أو أكثر، وأنا شاب قد تزل عيني على بعض المناظر المحرمة، لا أعرف ماذا أفعل تكلمت معها في هذا الموضوع لمرتين وهي تعترف بخطئها هذا، ولكن بعد مرور يوم أو يومين تبدأ بالابتعاد عني ليس كما في السابق، فأرجوكم أرشدوني ماذا أفعل؟!

مع العلم زوجتي تحبني كثيرا ولم أر شيئا منها يزعجني، ولكن قلة المعاشرة تصيبني بانفعال وانزعاج، وقد لا أبين هذا وأكتم غضبي، وقد أتوجه لممارسة العادة السرية حتى أفرغ شهوتي.


أريد منكم الحل جزاكم الله خيرا.





الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ففيما يتعلق بحبوب منع الحمل فهي قد تسبب العديد من الآثار الجانبية، وسنوضح هنا تأثير حبوب منع الحمل على الناحية ال***ية للزوجة سواء الرغبة ال***ية أو الاستمتاع أثناء العلاقة، ونوضح الآتي:


فهذه الحبوب تؤثر على مستوى الهرمونات بجسد الزوجة بحيث قد تقلل من هرمون التستوستيرون، وكذلك تزيد من shbg مما ينعكس بالسلب على رغبة الزوجة ال***ية وعلى المتعة أثناء الجماع، وكذلك تقلل من ترطيب المهبل لدى الزوجة؛ مما يؤثر سلباً على الاستمتاع أثناء العلاقة الزوجية، وبالتالي يحدث العزوف عن الجماع كما حدث معك.


وعلاج ذلك يكون من خلال تغيير نوع الحبوب، بحيث تستخدم نوعا من الحبوب تحتوي على نسبة أقل من البروجيسترون، ونسبة أعلى من الاستروجين بحيث لا يؤثر على ترطيب المهبل، ولا يؤثر على الرغبة ال***ية.


ويجب توضيح أن الرغبة ال***ية قد تحتاج لوقت طويل كي تعود لطبيعتها حتى بعد التوقف عن الدواء.


لذا ننصح بتغيير الحبوب أو تغيير الوسيلة باستخدام لولب أو واقي ذكري للزوج.


ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.

والله الموفق.
__________________
  #36  
قديم 08-08-2012, 04:04 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New ما هو الدواء الأفضل لعلاج البواسير؟

السؤال
أعاني -إخواني- منذ سنة من خروج دم مع البراز, وتظهر بقع بيضاء مع البراز, والبراز ينزف بعد التغوط, ويظهر دم أيضا, ذهبت ​​​​​إلى المستشفى وفحصني الأطباء وعملوا التحاليل, فوجدوا أن معي مواد بكتيريا, والتهابا في المحالب, وأعطوني علاجا واستعملته -والحمد ‏لله-.

لكن زادت أشياء أخرى، وهي الصعوبة في إخراج الغائط, والإحساس بأن الغائط ما زال موجودا, لكن لا أستطيع إخراجه, ذهبت للطبيب مرة أخرى ولكن دون فائدة.


أتمنى منكم أن تعطوني علاجا، فأنا أحتاج كثيرا لمساعدتكم.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ali حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فهذه أعراض بواسير, وليست أعراض التهاب في المحالب, فالمحالب غير موصولة مع الشرج, ولا تسبب ظهور دم في البراز, والبواسير عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في الأجزاء السفلى من المستقيم أو فتحة الشرج, وتنشأ البواسير نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية, وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج، مما يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يجعلها مؤلمة، وخاصة عند الجلوس.


ويؤدي الجلوس لفترات طويلة، وخاصة على الأرض بوضعية التربع إلى زيادة تجمع الدم في أوردة منطقة الشرج، مع صعوبة عودة تلك الكمية من الدم فيها إلى أوردة البطن الرئيسية، كي تخفف الضغط عنها, وكذلك يؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم، عبر عدة آليات، إلى نشوء حالة البواسير.


والبواسير منها النوع الداخلي والنوع الخارجي, والداخلي منها هو ما يوجد داخل المستقيم وفتحة الشرج، أما الخارجي فيُوجد في نهايات فتحة الشرج، ما قد يجعلها تتدلى إلى الخارج, ويحس بها المريض بشكل مستمر, ويمكن رؤيتها.


والبواسير تسبب ألما في فتحة الشرج، خاصة عند الجلوس، أو خروج دم أحمر مع البراز, أو يلاحظ على محارم تنشيف الشرج, أو ألم خلال عملية التبرز, أو أن يُحس المرء بأن ثمة كتلا تتدلى على فتحة الشرج نفسه, وقد يحس بحكة, وفي حال وجود عدد كبير من البواسير فإنها تضيق المساحة التي يخرج منها البراز؛ فيكون ضيقا كما هو الحال عندك، وعادة ما يتمكن الطبيب بسهولة من تشخيص الإصابة بالبواسير من خلال الفحص الطبي للشرج، أو إجراء منظار لفتحة الشرج.


من المفيد في معالجة حالة البواسير، وضع كريم من "هايدروكورتيزون" على فتحة الشرج، لأنه سيعمل على تخفيف الشعور بالألم وتخفيف الانتفاخ, كما أن استخدام كريم من مادة "ليدوكين" المخدرة، يعمل على تخفيف الشعور الموضعي بالألم في تلك البواسير.


ومن المفيد أيضا ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، وتجنب استخدام محارم التواليت المحتوية على مواد معطرة ومهيجة، والحرص ما أمكن على تجنب حك منطقة الشرج.


ويجب التخلص من الإمساك, ومنع تكرره حتى تخف البواسير, ومعالجته عبر تناول الملينات المناسبة، خاصة ملينات كتلة البراز دون غيرها من أدوية علاج الإمساك، ويجد الكثيرون راحة وتخفيفا للألم بالجلوس في مغطس شرجي بالماء الدافئ, أو الماء الدافئ مع الملح لمدة (15-20) دقيقة مرتين في اليوم.


حينما لا تستجيب الحالة، ولا تخف المعاناة باستخدام هذه الوسائل العلاجية، أو حينما يحصل نزيف فيها، أو حال حصول نوبة شديدة من الألم في البواسير، فإن ثمة عدة وسائل طبية علاجية أخرى, منها الكي الحراري باستخدام الأشعة ما تحت الحمراء، للعمل على حصول انكماش في كتلة البواسير الداخلية، وقد يكون هذا كافيا دون اللجوء للعملية الجراحية.


كما أن هناك وسائل جراحية، كالربط بالرباط المطاطي، أو الاستئصال الجراحي, وأرى أن تراجع طبيبا مختصا بالجراحة العامة.


بارك الله فيك وشفاك.
__________________
  #37  
قديم 08-08-2012, 04:06 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New حبس المني عند الاحتلام.. هل له أضرار؟ وكيف أتخلص منه؟


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أحب أن أشكركم على تعاونكم وتواصلكم مع الشباب، والذي سوف يكون له دور كبير في إصلاحهم؛ لأن غياب التواصل أول أسباب الضياع.

سؤالي: عن حبس أو منع المني أثناء الاحتلام أثناء النوم سواء بعمد مني أو
غير عمد بسبب الضوضاء، فلقد احتبس المني عدة مرات بسبب استيقاظي بسبب الضوضاء، ومرات أخرى بعمد مني.

فهل لهذا أضرار؟ وكيف يمكنني التخلص من هذا؟

وشكرا.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ amr a s k حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

في البداية لا داعي لكتم المني بعمد، بل الصح هو تركه يخرج بشكل طبيعي، والتخلص من هذا يكون ببساطة بعدم كتمه وتركه يخرج طبيعياً، أما عن الذي يحدث رغماً عنك فلا علاج لذلك.


وأضرار كتم المني تتلخص في زيادة احتقان البروستاتا، والذي مع الوقت قد يسبب ظهور ألم في منطقة العانة، وأسفل الظهر والخصيتين، وقد يتطور الأمر لالتهاب البروستاتا في حال استمرار الاحتقان فترات مطولة؛ لذا لا أنصح على الإطلاق بكتم المني، وعليك بتركه يخرج بصورة طبيعية.


ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.


والله الموفق.
__________________
  #38  
قديم 08-08-2012, 04:08 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New انتفاخات وغازات في البطن ومشاكل في القولون.. أفيدوني

السؤال


بسم الله الرحمن الرحيم

عمري 19 سنة، منذ سنتين أعاني من ألم في البطن، وعسر هضم وذهبت لعدة مستشفيات، ويقال لي عندك اضطرابات! واستخدمت أدوية كثيرة، لكن لا فائدة، وعندي إسهال دائم في الصباح، ودائما غازات بعد الوجبات وانتفاخ وألم.


وعندي مشكلة ثانية وهي وجود ماء في البطن بشكل مسموع مثل القربة من 1 ونصف تقريبا، لا أعلم ما السبب، وذهبت عند أكثر من طبيب وسمع الصوت، وأحس الماء وعملت تحليل للبراز والبول والدم فكان سليما، وآخر فترة عملت أشعة للبطن لا أعرف اسمها، وضع لي كريما على بطني ثم وضع لي جهازا وبعد فترة سألت عن النتيجة، فقال سليمة، والله لا أعرف ما هذه المشكلة.


والمشكلة الثالثة أصوات البطن المسموعة جدا إلى درجة أني صرت أحمل هم الأماكن الهادئة، وأوسوس كثيرا بأن بطني سيخرج صوت منها، أرجو الرد لو سمحتم.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ abdoo حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن سبب صدور الأصوات من البطن هو عملية الهضم نفسه، وأحيانا تصدر الأصوات عند الجوع، أو بعد الطعام فعند الجوع تبدأ المعدة بإفراز الإنزيمات الهاضمة، وسوائل وعندما تتحرك هذه السوائل المفرزة في المعدة الخاوية فإنها تصدر هذه الأصوات، وذلك لأن المعدة تبدأ بالتقلص مع إفراز هذه السوائل بالإضافة إلى ذلك، فإنه ومع وجود الغازات، فإنه تختلط الغازات مع السوائل أثناء حركتها، وكذلك في حالات القولون العصبي يكون هناك كميات زائدة من الغازات في البطن، وهذه تسبب أيضا أصواتا في البطن؛ لأنها تتحرك من أعلى الجهاز الهضمي إلى الأسفل في طريقها إلى الخروج عن طريق الشرج.


والأعراض التي تشكو منها أنت هي أعراض القولون العصبي، ومن أعراض القولون العصبي هو ما تعاني منه أنت من إسهال وانتفاخ في البطن.


القولون العصبي هو اضطراب أو خلل في وظيفة القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل الآلام في البطن، والانتفاخ وسوء الهضم والإسهال أو الإمساك وأعراض أخرى.


وهو اضطراب وظيفي؛ أي أنه في التحاليل أو التصوير أو المنظار فكل هذه تكون طبيعية، فهو ليس بسبب عضوي، وإنما هو اضطراب في وظيفة القولون، وهناك ارتباط وثيق بين القلق والتوتر ومع ظهور الأعراض، ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي إلى أي مرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض.


وأذكر هنا بالتفصيل أعراض القولون العصبي وهي:


1. الانتفاخ والغازات.


2. خروج المخاط مع البراز.


3. الإمساك.


4. الإسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما معا.


5. الشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام.


6. الرغبة في الذهاب للحمام.


7. آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام.


8. خروج اصوات واضحة من البطن يسمعها القريب منك كما هو الحال عندك، وتزيد هذه الأعراض في حالة الضغوط النفسية أو السفر أو حضور المناسبات العامة أو تغير نمط الحياة اليومي.


ولم يتوصل الطب لمعرفة أسباب القولون العصبي على وجه التحديد.


ولكن النظرية الأرجح تقول أن القولون عندما يكون حساساً للضغط النفسي، وبعض أنواع الأطعمة يختلّ عمله مسبباً ما يسمى بالقولون العصبي.


وتقدر نسبة انتشار اضطراب القولون العصبي بـ 20% من الناس يعانون من أعراض القولون العصبي، ولكن فقط 10% من هؤلاء يستشيرون أطباءهم بسبب الأعراض الهضمية.


كثير من مرضى القولون العصبي يشكون من الأعراض تزداد مع الأمور التالية:


ـ التدخين.


ـ المشروبات الغازية.


ـ بعض الأدوية.


ـ القهوة والشاي.


ـ الأطعمة المقلية.


ـ التوابل والبهارات.


ـ البقوليات (الحمص، العدس) وبعض أنواع الخضار (الكرنب، الملفوف، الملوخية).


ـ الإجهاد النفسي والغضب، والضغوط والقلق.


ـ التعرض لتيارات الهواء الباردة.


ـ وجبة كبيرة على غير المعتاد.


ـ أكل الطماطم بقشرها.


ـ الحليب.


أما العلاج فيكون بإخبار المريض أنه اضطراب وظيفي وليس عضويا، وأنه لا يتطور إلى أي مرض آخر، فإن هذا بحد ذاته يكون ذو فعل إيجابي على الأعراض فيرتاح لكون ما يعاني منه هو اضطراب القولون العصبي فقط.


تجنب الأطعمة التي يلاحظ المريض أنها تزيد من الأعراض.


ولتقليل الغازات يجب التوقف عن شرب المشروبات الغازية، أو التدخين، وخاصة الشيشة، ومضغ الطعام ببطء، والفم مغلق، وتعلم التعامل مع الإجهاد النفسي، ويمكن أن تضع لنفسك جدولاً على شكل سجل تكتب فيها على مدى شهر ما تفعله من أكل، وشرب، ونشاط رياضي، وتسجل توقيت ذلك باليوم والساعة، وكذلك وقت ومدة أي شعور بالإجهاد النفسي.


ذلك قد يفيدك في تحديد الطعام المثير لأعراض اضطراب القولون العصبي، ومدى تأثير الإجهاد النفسي وفائدة الرياضة لك.


ومن التمارين التي تفيد بإذن الله هي تمارين الاسترخاء، وهنا بعض الأدوية التي تقلل من الغازات مثل Dysflatyl ثلاث مرات في اليوم.


والله الموفق.
__________________
  #39  
قديم 08-08-2012, 04:11 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New كيف أتخلص من الإدمان على دواء مخصوص؟

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبارك عليكم شهر رمضان الكريم، وأفيدكم بخصوص دواء نالتريكسونNaltrexone حيث أنني تعودت على دواء الترمال بسبب جراحة في العمود الفقري، والآن قطعته، لكن يأتيني الحنين للرجوع لهذا الدواء (الترمال) وقال لي دكتور استشاري النفسي والإدمان بأن دواء Naltrexone لقفل المستقبلات الأفيونية.


ما رأيكم بهذا الدواء؟





الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد علي أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أشكرك كثيراً على وضوح رؤياك حول موضوع (الترامادول) والتعود عليه، (فالترامادول) بكل أسف أصبح الآن من الأدوية المشروعة، لأنها توصف من قِبل الأطباء، لكن في ذات الوقت صفاته الإدمانية أصبحت مثبتة مما جعل الكثيرين يسيئون استخدامه، لكن في ذات الوقت أطمئنك أن التوقف عن (الترامادول) لا يؤدي إلى آثار انسحابية شديدة، والتشوق له بعد الانقطاع منه يستمر أسبوعين إلى ثلاثة.


حين تكون للإنسان إرادة قوية، وبالفعل يريد أن يطهر نفسه ويغلق صفحة الإدمان إغلاقًا تامًا، أعتقد أن الإنسان يستطيع تمامًا أن يواجه مرحلة التشوق لهذا العقار.


بالنسبة لعقار (Naltrexone) هو بالفعل من الأدوية التي وُجد أنها تفيد في تخفيف وطأة اللهف، والتشوق لمركبات الأفيونات، وحتى الكحوليات، أيضًا وجد أنه مفيد.


ما ذكره لك الطبيب هو كلام صحيح، وأنا أنصحك بأن تتواصل مع هذا الطبيب، حتى تكون تحت الرقابة والإشراف المباشر له، لأن ذلك سوف يكون مفيدًا جدًّا لك، والعلاج التواصلي مع المختص دائمًا فيه خير كثير في حالات الإدمان، وهذا مثبت وأمر قطعي.


بجانب الـ (Naltrexone) يمكن أن تُعطى لك أدوية أخرى بسيطة، كمحسنة للمزاج ومحسنات للنوم، ومزيلة للقلق، وهذه في حد ذاتها سوف تساعدك في عدم الرجوع إلى (الترامادول).



خطورة (الترامادول) تأتي ليس فقط في أنه مسكن للآلام، لكن أُثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا المركب له فعالية في تحسين المزاج.


نحن كأطباء لابد أن نعترف بذلك، وعمل هذا الدواء على الناقلات – الموصلات – العصبية يُثبت ذلك، وهو يعمل على عدة موصلات عصبية، نعم هو يوازي الأفيونات، لكنه في ذات الوقت يعمل على السيروتونين بصورة جزئية، ومن ثم يؤدي إلى تحسين المزاج، وهنالك دراسات تقارن بينه وما بين الدواء المعروف باسم (فلافاكسين/إفكسر) الدواء المعروف لعلاج الاكتئاب، فهنالك بعض الدراسات التي توضح أن فعاليته في بعض الأحيان قد تصل إلى مستوى فعالية الفلافاكسين، وهذا هو الشيء الخادع حول هذا الدواء.


لذا أنا أرى أن من يتعاطى من (الترامادول) من الأفضل له أيضًا أن يتناول مضادات الاكتئاب ومحسنات المزاج لفترة، لأن هذا يساعد كثيرًا في إيقاف التشوق لهذا الدواء.


بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونشكرك على حسن إرادتك في البحث عن التحسن، والإقلاع عن هذا المؤثر النفسي والعقلي.


وبالله التوفيق والسداد.
__________________
  #40  
قديم 08-08-2012, 04:13 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New هل يمكن أن تزيد كمية الحيوانات المنوية بعد إزالة الدوالي؟

السؤال
السلام عليكم.
كل عام وأنتم بخير.

أنا شاب عمري 20 عاما, عندي سؤالان:


عدد الحيوانات المنوية عندي 3 مليون في التحليل الأول, وفي التحليل الثاني 5 مليون من دون أخذ أي علاج, مع وجود دوالي في الخصية اليسرى, لكن الدكتور المعالج قال إن بعد إزالة الدوالي لن يكون هناك تغيير كبير في نتيجة التحليل.


السؤال الأول: هل يمكن بعد إزالة الدوالي أن تزيد كمية الحيوانات المنوية؟ وهل يمكن أن يكون الهرمون الذكري هو السبب؟ علما أني لم أقم بعمل تحليل دم.


السؤال الثاني: أخاف أن أكون مصابا بمتلازمة كلينفلتر؛ لأن جسمي مثل جسم المرأة عريض جدا من الحوض, علما أن طولي 167 سم, ووني 60 كيلو, وحجم الخصية طبيعي حسب الأشعة, ولا أعاني من مشاكل في التعليم, لكن الجسم الأنثوي والعقم يحرجني.


آسف على الإطالة.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يوسف حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

مع تناقص العدد لـ 5 أو 3 مليون تكون هناك عدة احتمالات لأسباب هذا النقص:


- منها الجانب الجيني الوراثي, والذي يؤثر على وظيفة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية, ويتم تشخيص هذا بعد استبعاد بقية الأسباب أولا.


- دوالي الخصية من العوامل المهمة في ضعف السائل المنوي, لذا فمن الممكن تحسن الحالة كثيرا بعد عملية الدوالي, ولا يمكن الجزم بصورة نهائية بأن العملية لن تفيد, وكذلك لا يمكن الجزم بأن السبب الوحيد هو الدوالي, فقد يكون هناك أسباب أخرى, وبالتالي لا يحدث التحسن بعد العملية.


- الخلل الهرموني ويكون مصاحبا لخلل جيني, ويجب عمل التحاليل قبل تقييم الحالة بصورة نهائية.


والتحاليل هي:


- prolactin


- testosterone free&total


- FSH, LH


مع استبعاد التدخين, والتعرض للملوثات البيئية, والتعرض لدرجات الحرارة العالية.


لا يوجد ما يدعو لتشخيص متلازمة كلاينفلتر, خاصة مع سلامة حجم الخصية, وكون التحليل به 5 مليون حيوان منوي.


لذا المطلوب أولا عمل تحاليل الهرمونات المذكورة سلفا, مع تحديد هل تتناول علاج أي مرض آخر, وهل أنت مدخن أم لا.


ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح نتائج التحاليل, ونتيجة آخر تحليل منوي بالتفصيل.


والله الموفق.
__________________
  #41  
قديم 08-08-2012, 04:16 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New هل يلزم من ترك العادة السرية ظهور آثار سلبية؟

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الطيب.

أنا شاب عمري 19 سنة, قبل ستة أشهر تقريبا كنت أعاني من ألم في خصيتي اليمنى, وانتفاخ في البربخ أيضا, ولكن لم يستمر طويلا, وظهر بعد أن تركت العادة السرية, وبقي قطرة أو قطرتان من البول تخرج بعد قضاء الحاجة والتحرك, ذهبت إلى طبيب وقام بفحصي (الفحص السريري للدوالي) وقال لي إن وضعك طبيعي, وقام بوصف هذا الدواء لي:


- co-trimoxazole 480mg tab


- balkatrin 480mg tab


ومع مرور الوقت شعرت بتحسن والحمد لله, وقمت باستشارة لموقعكم الفاضل, فأشرتم علي بأن ما حدث لي هو احتقان للبروستاتا؛ لأني كنت أسرف في العادة السرية, وأنه سيزول مع الوقت, وقمتم بوصف دواء لي, ولكن للأسف لم أشتره, وقلت إنه سيزول مع الوقت, وللأسف بعدها رجعت إلى العادة السرية, ولكني لم أشعر بوجود مشاكل.


لاحظت منذ شهر ونصف تقريبا وجود انتفاخ واضح في الحبل المنوي للخصية اليمنى, وفي منطقة البربخ أيضا (مقارنة بالخصية اليسرى التي تبدو طبيعية) والانتفاخ هو مجرد تضخم لا التواءات أو تعرقات, والحمد لله لا وجود لأي ألم, ولكن أحيانا أو نادرا يوجد ألم عند الاستيقاظ من النوم أو عند التحرك بعد فترة جلوس طويلة, ويزول سريعا, وظهر هذا الانتفاخ عندما تركت العادة السرية نهائيا بلا رجعة بإذن الله, وإلى الآن لم أحتلم ولا مرة (منذ 45 يوما).


مع العلم أنني في حالة تجهيز للامتحانات, فأقضي معظم وقتي جالسا للدراسة, وأحيانا أشعر بألم في أسفل معدتي (أو في منطقة العانة) عندما أشرب سوائل كثيرة, وعند الاستلقاء على ظهري, أو عند الجلوس.


أريد أن أسأل الآن هل الذي حدث لي هو مضاعفات للاحتقان أم أنه بسبب عدم نزول المني لفترة طويلة؟ وهل ما حدث هو دوالي للخصية؟ وما العلاج لكل هذا؟


أخيرا أريد أن أستفسر ما هو معدل الاحتلام الطبيعي؟ وما هي الأعراض التي تظهر بعد ترك العادة السرية؟ وكيف أتخلص من آثار هذه العادة خصوصا النفسية منها؟ مع العلم أني أشعر بتحسن في جسدي كليا, وفي قدراتي العقلية والحمد لله؟ ولكني قلق لما بعد الزواج, وهل سأستمتع مع زوجتي أم أنني سأكون مريضا أعاني من آثارها؟


سامحوني على الإطالة, وجزاكم الله كل خير.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أرى أن الأمر بإذن الله بسيط وهين, وقد يحتاج فقط لفحص لدى طبيب ذكورة؛ لبيان الوضع بدقة, حيث يحدد بالفعل هل هناك مشكلة أم لا, فقد يكون الأمر فقط نتيجة الاحتقان, وقد يكون دوالي, وإن كنت أستبعد ذلك, والفحص سيوضح هذا, والتي في الغالب لن تحتاج لفحوصات أخرى, أو حتى لعلاج.


لا يوجد معدل محدد للاحتلام, فقد يكون يوميا, وقد يكون كل أسابيع, أو شهور, وهذا يختلف من شخص لآخر حسب التعرض للمثيرات ال***ية, وحسب التفكير ال***ي, وحسب طبيعية الشخص, وحسب هل يمارس الشخص العادة السرية أم لا.


وعن ترك العادة السرية فهذا فضل كبير من الله, وأدعو الله أن يديم عليك هذا الأمر, وليس شرطا أن تظهر أعراض محددة بعد ترك العادة السرية, ففي الغالب تسير الأمور بشكل طبيعي, ولا يكون هناك مشكلة بإذن الله, بل تتحسن الأمور, ويتحسن حال الجسد بصورة عامة تماما كما حدث معك بفضل الله.


وللتخلص من أي آثار نفسية عليك بشغل الوقت بالطاعة, وطلب العلم, والعمل الجاد, وتناسي الفترة السابقة, والحرص على الرياضة المنتظمة, ومع مرور الوقت وتحسن الجسد بدنيا يكون من الطبيعي التحسن النفسي, حتى تمام عودة الأمور لطبيعتها بإذن الله.


ولا يوجد أي داعٍ للقلق بفضل الله لما بعد الزواج, طالما توقفت مبكرا عن العادة السرية, وطالما حرصت على الرياضة والتغذية السليمة, وبمرور الوقت تختفي أي آثار, ويكون الشخص طبيعيا بعد الزواج.


ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.


والله الموفق.
__________________
  #42  
قديم 08-08-2012, 04:17 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New خروج المذي بعد الإثارة هل هو نعمة أم نقمة؟

السؤال
أنا شاب عمري 16 سنة, كنت أمارس العادة السرية, والحمد لله هداني الله وتركتها, والآن أصبحت لدي مشكلة المذي, أنا أعاني من تسرب المذي مني حين إثارة الشهوة, وهذه المشكلة أتعبتني كثيرا, وكرهت حياتي بسببها, وبعض الأحيان أشكك في صلاتي.

أريد علاجا طبيا أو عشبيا يزيل هذه المشكلة؛ لأني تعبت وفقدت صبري, ولم أعد أقدر على التحمل.


وشكرا جزيلا لكم.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبدالله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

قبل وصف علاج للحالة فلا بد من التشخيص والتأكيد أن هناك مرضا يحتاج لعلاج, وبالتالي في سؤالك وشكواك لا حاجة لأي فحوصات, أو علاج, لأنه ببساطة لا توجد مشكلة, ولا يوجد مرض, فمن الطبيعي مع كل الرجال أن يحدث خروج للمذي مع الإثارة ال***ية, ولا يُعتبر هذا مرض, بل هو أمر فسيولوجي طبيعي, وذلك لأنه مع الإثارة ال***ية يخرج المذي الذي يهيء قناة مجرى البول لمرور المني فيه بعد فترة؛ حتى لا يتأثر المني بتغير معامل الحموضة في القناة, وهذه حقيقية علمية, وفيها دليل على إعجاز الحق سبحانه وتعالى, وكمال قدرته وصنعه.


وللطهارة من المذي فعليك فقط بغسل العضو الذكري وكيس الصفن, ونضح الماء على الثوب الداخلي, ومن ثم الوضوء, وذلك لتمام الطهارة والصلاة, ولا داعي للشك في الصلاة, ولا داعي للغسل.


واحمد الله وادعه أن يديم عليك ترك العادة السرية ويعينك على الطاعة.


والله الموفق.
__________________
  #43  
قديم 08-08-2012, 04:21 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New الضعف العام في الجسم أسبابه وعلاجه

السؤال
السلام عليكم.

أنا منذ خمسة شهور ونصف أصبت بأعراض لم أعرفها من قبل, ولم تأتني من قبل, وهي إلى الآن متواصلة معي, فما أعانيه هو:


في يوم من الأيام وفي وقت النوم شعرت بشد في العضلات, ووخز, وأرق شديد, وضعف الشهية, ونزول حاد في الوزن في فترة بسيطة, تواصلت معي الحالة لمدة أسبوع, ثم خفت تدريجيا, وهذه التجربة المرضية جعلتني أقوم بأشياء إيجابية, وأتقرب إلى الله.


تحسنت لمدة شهر, ثم انتكست حالتي فجأة, وشعرت بالخوف الشديد لأن الحالة رجعت لي, وهي إلى الآن متواصلة معي.


عملت تحاليل دم وغدة والحمد لله كلها سليمة, وقال لي الدكتور بأنه مرض نفسي, فما تشخيصك لحالتي يا دكتور؟


علما بأن محاولاتي للخروج من هذا المرض كانت كثيرة, لكن بلا جدوى, وهناك صديق لي ينصحني بأخذ حبوب السيروكسات, فما رأيك؟




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أنس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شكرا لك على الكتابة إلينا.


من النادر أن يحدث ما وصفت من كل هذه الأعراض في مدة قصيرة جدا كأسبوع, وخاصة فقدان الشهية ونقص الوزن، ولكن يبدو أنه بعد التحسّن المبدئي فإن الحالة قد عادت من جديد، وهذا قد يشير إلى حالة من الاكتئاب، حيث ذكرت بعض الأعراض، ولم تذكر ربما كل الأعراض التي ترافق هذه الحالة التي أنت فيها.


والاحتمال الثاني غير الاكتئاب أنها حالة من الخوف لسبب ما مرّ معك في حياتك، وإن كان غير واضح من سؤالك.


وسواء كان الأمر هو الاكتئاب أو الخوف فكلاهما يمكن أن يفيد معه أحد مضادات الاكتئاب، والسيروكسات الذي ورد في سؤالك، هو أحد هذه الأدوية المضادة للاكتئاب، وننصح عادة أن يشرف طبيب أخصائي على العلاج، أولا لتحديد التشخيص بالشكل الدقيق، وهذا لا يتم بشكل مناسب من دون رؤية الطبيب لك، وتقييم حالتك، ومن بعد تحديد التشخيص يتم العلاج، وأنا أقول عادة من دون تشخيص ليس هناك علاج مناسب.


وأنا أفترض هنا طبعا أن سؤالك لا يشير إلى أنك قد تعاطيت أحد الأدوية أو دخنت شيئا ما، وإذا حدث فهذا قد يفسر الأمر، وأنا لا أقول طبعا أنك فعلت، ولكن من باب سدّ كل الاحتمالات.


وعلى كلٍ، فإني أنصحك بمراجعة طبيب نفسي، وخاصة إذا ما استمرت هذه الحالة عندك.


عافاك الله وكتب لك الشفاء العاجل.
__________________
  #44  
قديم 08-08-2012, 04:23 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New التبول اللاإرادي عند الكبار .. أسبابه وطرق علاجه

السؤال
أنا شاب أبلغ من العمر 27 عاما أعاني منذ الطفولة من التبول اللاإرادي بشكل كبير، وحتى سن الثامنة عشر انقطعت لفترة قصيرة، ثم عادت، لكن بشكل بسيط، وغير ملحوظ، ولم أتناول أي نوع من الأدوية.

وشكرا.





الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن التبول اللاإرادى له أسباب عديدة مثل التهابات المثانة، ومجرى البول, انقباض المثانة البولية بدون داع, كثرة كمية البول بسبب نقص الهرمون المضاد لإدرار البول، أو بسبب كثرة الشرب, وهذا كله لا بد أن يكون مصحوبا بنوم عميق.


يجب عمل جدول للتبول اليومي يبين كمية البول، وكمية السوائل المتناولة وأنواعها (خاصة الشاي), فقد تكون الشكوى بسبب كثرة شرب هذه المشروبات, وعندها يكون العلاج عن طريق تقليل الشرب.


لا بد أيضا من عمل تحليل للبول، وآخر للسكر بالدم للتأكد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية أو بول سكري.


فإذا لم يتبين أي سبب من الفحوصات السابقة, فإنه غالبا ما تكون هذه الحالة بسبب انقباض المثانة البولية بدون داع, وبالتالي يمكن تناول علاجا يقلل من انقباض المثانة البولية بدون داع, مثل الـ Detrusitol. فإذا لم يحدث تحسن فيمكن إضافة علاج يقلل من كمية البول أثناء النوم مثل الـ Minirin 60 mic tab قرص واحد يوميا ليلا, ثم البدء في تقليل العلاج تدريجيا بعد تحسن الحالة.


إن الإنسان الطبيعي عادة ما يحلم 7-8 أحلام في الليلة، وذلك خلال فترات النوم العميق, لذلك إذا امتلأت المثانة بالبول أثناء الحلم، فإن الحلم يتجه إلى ما يناسب الإحساس بامتلاء المثانة, أي أن الإنسان يحلم بأنه في الحمام، ويقوم بالتبول، وقد يستيقظ النائم أثناء التبول، وقد لا يستيقظ، فلا بد من تفريغ البول قبل النوم، والحرص على تقليل الشرب قبل النوم.


كذلك قد تتأثر المثانة البولية بالحالة النفسية بحيث يزيد التبول اللاإرادي مع زيادة الضغط النفسي, كما أنه يؤدي إلى حدوث اكتئاب, وبالتالي يمكن تناول الـ Tofranil 25 ملجم قرص مرتين يوميا, وهو يتميز كذلك بأنه مهدئ نفسي فإن الـ Tofranil قد يكون أكثر تأثيرا من غيره من الأدوية التي تقلل انقباض المثانة.


وهذه الحالة تتحسن تدريجيا مع الوقت, ولا ضرر من استخدام العلاج لفترة طويلة.


والله الموفق.
__________________
  #45  
قديم 16-08-2012, 04:40 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New خوف وأفكار وسواسية نشأت لدي منذ الصغر.. كيف أتخلص منها؟

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أنا شاب عمري 37سنة، متزوج وعندي أطفال، سعيد بحياتي، مداوم على صلواتي، -والحمد لله- لدي علاقات طيبة مع الآخرين مرح وحساس.


مشكلتي تتلخص في فترة الدراسة المتوسطة عندما كنت صغيرا حيث كانت وسامتي سببها، وكذلك حديث المجتمع عن التحرش بالأطفال، مما جعلني أخاف وأحس أن هذه الوسامة ستكون سببا للتعرض لي.


حاولت أن لا أظهر هذا الخوف لأحد في المدرسة أو البيت، وظل هذا الشيء بداخلي حتى جاء أحد الأيام وحصل أن قام أحد طلاب المدرسة بالنظر لي والغمز بعينه، لحظتها بدأت دقات قلبي تزيد وأحس أنني غير طبيعي، وضيقة بالصدر مع خوف، وكنت أحاول أن لا أبين هذا الضعف، ولكني فشلت مما جعلني ألوم نفسي كثيرا على عدم الرد على هذا التصرف، ومنذ تلك اللحظة، وأنا أحاول تجنبه.


انتهت تلك الفترة وظل هذا الخوف وهذا الشعور بالضعف، وعدم الثقة بالنفس يلازمني مما أثر على حياتي الذي منعني هذا الشيء أن أمارسها كأي شاب في ذلك العمر، وخلال تلك الفترة كانت لي صداقات لكنها مع أشخاص أرتاح لهم.


هذا الخوف موجود بداخلي أحس به، ولكن بدأت أخاف أن أذهب مع أطفال لمكان بعيد إلا إذا كان معنا مرافقين، أحدث نفسي كثيرا في أمور أحيانا بمشاكل الماضي الذي فيه هذا الضعف الذي أكرهه، وكذلك أتخيل قصصا سوف تحصل في المستقبل.


قبل سنتين ذهبت إلى دكتور نفساني وشرحت له مشكلتي، ولكن ليست بهذا التفصيل، وأعطاني سيروكسات سي ار 25 مجم لمدة ستة أشهر يوما بعد يوم، ثم لمدة شهر في الأسبوع مرتين، ثم توقفت عنه، وخلال تلك الفترة كنت مرتاحا، وقاومت مسألة الخوف من الذهاب لوحدي -والحمد لله- وأحسست أني أكثر سعادة عن قبل.


أما الأفكار الوسواسية فإني كنت أحس نفسي أني أقوى على مجابهتها، أما الآن هذه الأفكار تأتيني ليست كما في السابق، ولكن أحس الخوف بداخلي وتتكرر، وبعض الأوقات حتى في أحلامي أرى هذا الشخص.


كيف أتخلص من هذا الخوف، وهذه الأفكار؟ مع العلم أنني قابلت هذا الشخص بعد فترة طويلة كزملاء دراسة، ولكن الخوف منه بداخلي لا يزال.


شخصيتي يا دكتور تتميز بالمسامحة للناس، ولكني لم أستطع أن أسامح نفسي على ذلك الضعف والخوف، جزاك الله عنا خيرا، وكل عام وأنت بخير.




الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد سعود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فإن حالة قلق المخاوف التي تعاني منها والتي هي مصحوبة بالوسوسة هي بالفعل نشأت من مخاوفك المبررة في فترة الطفولة، فأنت ذكرت أنك كنت طفلاً وسيمًا وتخوفك من التحرشات جعلك تتخذ التحوطات والمحاذير وتُصاب بالوسوسة، وحين قام الطالب بالغمز بعينه هذا كان له وقع سلبي على نفسك.


قصتك حقيقة هي قصة صادقة ودقيقة، والربط بين ما مضى وبين ما تعاني منه الآن هو ربط منطقي وموجود، لكن أقول لك إن الماضي يجب أن يُنظر إليه كخبرة وعبرة وليس أكثر من ذلك، أنت الآن -الحمد لله تعالى- مدرك ورجل في كامل قواك العقلية والجسدية والحمد لله تعالى لديك أسرة، وتتمتع بأشياء طيبة وجميلة وإيجابية جدًّا في حياتك، فيجب أن تجعل الجوانب الإيجابية هي التي تطغى وتسيطر على تفكيرك ووجدانك - هذا مهم جدًّا – ومن خلال ذلك تزول المخاوف حول المستقبل والدخول في التفاصيل والتردد والمخاوف، هذا كله - إن شاء الله تعالى – ينتهي تمامًا.


الشعور بالخوف في الداخل هو تعبير عن وجود قلق وعدم الشعور بالطمأنينة والأمان، وحقيقة أعراض القلق والمخاوف والوساوس وعسر المزاج كلها كثيرًا ما تكون متداخلة، هي جزئيات صغيرة تتضافر مع بعضها البعض وتعطينا ما يمكن أن نسميه بالاضطراب الوجداني البسيط.


شخصيتك تتميز بالمسامحة، وهذا أمر جميل وطيب، وحقيقة يجب ألا تقسو على نفسك، وتعتقد أن هذه المسامحة نوع من الضعف، لا، هذا نوع من الخيرية ونوع من سمو الأخلاق، ونسأل الله تعالى أن يجزيك خيرًا على ذلك، فأرجو أن تعيد تقييم ذاتك، وسوف تجد أن إيجابياتك كثيرة وكثيرة جدًّا.


بالنسبة للعلاج الدوائي: حقيقة أنا أراه ضروريًا بالنسبة لك، والأدوية الآن سليمة ومفيدة وجيدة، فالزيروكسات دواء ممتاز وفاعل وله إيجابيات كثيرة جدًّا، لكني أفضل عقار فافرين في حالتك؛ لأن الفافرين لا يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أن تأثيراته ال***ية ليست كثيرة، وسعره معقول جدًّا، وأعتقد أنك في حاجة لجرعة صغيرة، أنت لست في حاجة لجرعة كبيرة.


يمكن أن تبدأ الفافرين بجرعة خمسين مليجرامًا، تناوله ليلاً بعد الأكل لمدة شهرين، بعد ذلك اجعل الجرعة مائة مليجرام ليلاً لمدة ثلاثة أشهر، ثم أنقص الجرعة إلى خمسين مليجرامًا ليلاً لمدة تسعة أشهر - وهذه ليست مدة طويلة أبدًا – بعد ذلك اجعلها خمسين مليجرامًا يومًا بعد يوم لمدة شهر، ثم خمسين مليجرامًا مرة واحدة كل ثلاثة أيام لمدة شهر آخر، ثم توقف عن تناول الدواء.


وإن أردت أن تتناول الزيروكسات فأنا لا مانع لدي في ذلك، لكني أرى حقيقة أن الفافرين وبالطريقة التي ذكرتها لك أفضل لك، والجرعة التي ذكرناها لك هي جرعة وقائية أكثر من أنها علاجية، لكن في نهاية الأمر - إن شاء الله تعالى – سوف تفيدك كثيرًا.


هذا هو الذي أود أن أذكره لك، وأنا أؤكد لك أن كل أعراضك هي تأتي في بوتقة ما يُسمى بقلق المخاوف الوسواسي من الدرجة البسيطة.


بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد، وكل عام وأنتم بخير.
__________________
 

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:31 PM.