اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الاقسام المميزة > أخبار و سياسة

أخبار و سياسة قسم يختص بعرض الأخبار و المقالات من الصحف يوميا (المصرية والعربية والعالمية )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-02-2012, 11:28 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New لا يُسأل عما يقول

لا يُسأل سبحانه وتعالى عمّا يقول, وعمّا يفعل, وهم يُسألون, وعلى الأرض هناك اثنان لا يُسألان عمّا يقولان: المجنون فى الخانكة, والنائب تحت قبة البرلمان, ويا ليت لى مثل ما أوتى النواب, فأقول ولا أُسألُ عمّا أقول على الورق, وبناء عليه فلا تعليق عندى على كثير مما يقال ويجرى تحت القبة, ويا مثبت العقل فى الراس, ومنزل الحديد وفيه الباس, أُقرُ لك بجهلى فعَلِمْنِى يا رب, إذ لا طاقة لى بالفهم. لولا نفحات تجليات هزيع الليل الآخر, وأعنِى يا ربى على جهلى فأنا حتى الساعة لا أدرى: هل اعتذر زياد العليمى,أم لم يعتذر؟ ولماذا نتجرأ على فعل أشياء, ونلجأ بعدها للاعتذار, مع أن القول واضح وقاطع وهو حكمة متناهية (إياك ومما يُعتذر منه) يعنى لو خفت لا تقل, ولو قلت فلا تخف, وإنى خيرتك فاختار, ما بين ركوب الراس أو الاعتذار, لا توجد منطقة وسطى, ما بين الهزيمة والانتصار.

وبعض نوابنا الكرام تصور أنه لا حدود للقوة, وأن مع الصوت العالى ذلك أفضل, وأنه يعيش السمك فى الماء, وبالزعيق يعلو الوطن إلى العلياء, وتولد النجومية مباشرة على الهواء, فانطلق يشتم هذا ويتوعد هذا, وحينما يريد هذا أو هذا أن يقتص لحقه, يسارع العضو بالاعتذار, ثم يعود ويقول أنا أعتذر عن سوء الفهم, مع أن سوء الفهم هو ما فعلت يا سيادة النائب الموقر.

ويحكون عن بلاد تسمى (استحمارستان), يقف فيها كل عضو تحت قبة البرلمان, ويشتم من يشاء بغير حساب, مع أن القاعدة المسلم بها فى كل الدنيا أن لكل مواطن طبيعى حصانة طبيعية فيما يعتقده ويقوله طالما لم يتعد إلى الضرر بأحد, يعنى أنا حر وأنت حر وهو حر طالما لم نضر, وبالتالى فحصانة أى نائب لا تمنحه صكًا مفتوحًا بالتعدى على حصانتى وحصانتك الطبيعية, وبغض النظر عن موقفى أو موقفك أو موقف السامعين من المشير طنطاوى, فهذا لا يمنح أيًا منا مشروعية شتيمته, حتى لو هو مواطن عادى وليس قائد الجيش, كما أن الشيخ محمد حسان هو مواطن عادى, وعليه فلا يجوز مطلقًا التجريح فيه بجهل وسوء عقل, فما بالك لو كان محمد حسان هو محمد حسان.

لو بقى الحال على مثل هذا المآل, فستبقى بلادى وطنًا يستحمر فيه النائب والناشط كل معارض لهما, وقالوا الجمل طلع النخلة, فزعق النائب وقال: احبسوا الحمار وصادروا الشجرة, فلما قلنا له إن المذكور جمل والمذكورة نخلة, رد ب*** وذهب مغاضبًا وعقب قائلا: (بُناء عليه) بالضم فقلنا بل (بِناء عليه) بالكسر, فقال النائب (أنا لا أسأل عما أقول)
http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=104979
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-02-2012, 11:30 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New

أخذ اعتذار النائب البرلمانى "زياد العليمي" مساحة من الوقت فى البرلمان وخارج البرلمان على الفضائيات وغيرها ..والحق أن الخطأ والنسيان مكتوب على بنى آدم،وطالما هناك بشر فسيكون هناك خطأ،وقد قيل إن لكل داء دواء ،ودواء الخطأ الاعتذار .

وقد قال أحد الحكماء :إذا أخطأت فى العلن فاعتذر فى العلن ،فإن الله يعصى فى العلن ويغفر فى السر والبشر غير ذلك.

وقد أتيحت للنائب البرلمانى فرصة الاعتذار أكثر من مرة ..وألح عليه رئيس المجلس فى ذلك أكثر من مرة ..وفى النهاية قال النائب هذا أقصى ما يرضاه ضميرى ،وحول النائب بعد ذلك إلى التحقيق بـ"مكتب المجلس".

استوقفنى هذا الحدث البرلمانى من شخصية ترى أنها مؤمنة بالحريات وتستنكف عن تطبيق أبجديات هذه الحريات ناهيك عن بعدها عن فهم فلسفة الاعتذار فقد كان يكفيه أن يقول كلمة بالتصريح أو التلويح الذى يشعر منه الطرف الآخر بروح الاعتذار وتنتهى هذه الأزمة نهاية أدبية يشعر منها الجميع بأدب المخطأ وسمو نفس المخطأ فيه .

ذكرنى ما صدر من النائب العليمى بما هو مركوز فى نفوس البشر من عدم قبول النفوس البشرية للخطأ ومحبتها للاعتذار مهما كان سمو هذه النفوس،ذكرنى ذلك بما قام به "ابن رشد الفليسوف"عندما كان يترجم كتاب الحيوان لأرسطاطاليس فذكر فى الكتاب "أنه وجد الزرافة عند ملك البربر"فأثار ذلك حفيظة أكبر سلاطين الأندلس وهو"المنصور الموحدى"لأنه كان ينحدر من العرق البربرى فألقى ابن رشد ثلاث سنوات داخل السجن لأنه لم يحسن أن يضع الكلمة فى موضعها هذا إن أحسنا به الظن ،وفى النهاية فتح المجال للاعتذار الدبلوماسى فاستطاع ابن رشد أن يفلسف ويغير ما قاله واعتذر اعتذارا لم يخل بموقفه ولا بشخص السلطان حيث قال "إنى وجدت الزرافة عند ملك البرّين" يقصد- بر الأندلس والمغرب -والخطأ وقع من الكاتب،وقبل السلطان هذا الاعتذار الدبلوماسى الذى تأخر ثلاث سنوات .

وقد ذكرأن النائب قد يتعرض لعقوبة السجن لمدة أقصاها ثلاث سنوات على طريقة ابن رشد ،وربما تكون جزاء وفاقا لأقصى ما رضيه ضميره.

كنت أتمنى أن يكون النائب أكثر دبلوماسية فى الاعتذار ليتفادى هذا المأزق الأخلاقى الذى لا يحسد عليه ويترك نموذجا للفضيلة لأن الحق قديم وفى النهاية لا يصح ‘لا الصحيح.
http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=104996
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-02-2012, 11:31 PM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New

سُرَّ قلبى من كلام الداعية الشيخ محمد حسان وهو يوجه رسالته لرئيس مجلس الشعب سعد الكتاتنى عن واقعة النائب زياد العليمى معه، وقبول الشيخ اعتذارَ النائب وسماحته ابتغاءَ وجه الله ولمصلحة مصر.

واسمعوا ما قاله حسان: "شرَّفنى الابن العزيز النائب زياد العليمى بالزيارة، وأوضح وجهة نظره، وقدَّم اعتذارَه لى, وعفوت عنه وسامحته لله؛ حفاظًا على قيمة وقامة البرلمان, فسِيروا على بركة الله بسفينة الوطن مع دعواتى المخلصة وتحياتى لكم جميعًا."

ثم قدم الشيخ تهنئته للمجلس على ثقة الشعب فيه وما يبديه من شعور بالمسئولية وجهد متواصل, داعيًا اللهَ تعالى أن يوفق النواب لنفع البلاد.

هذه أخلاق الإسلام التى ينبغى أن نتحلَّى بها جميعًا كأبناء وطن واحد، تختلف مشاربنا، وتتباين أحيانًا توجُّهاتنا، وتتقارب رُؤانا أو تتباعد أو تلتقى حتى فى منتصف الطريق، المهم أن نعفو، ونسامح لله، وحتى تسير سفينة الوطن لمُبتغاها سالمةً غانمةً، وتتجاوز الأنواء والأمواج والصِّعَاب وما أكثرها الآن!

وقديمًا حدث بين السِّبْط الزاكى النفس سيد شباب أهل الجنة الحسين بن على بن أبى طالب، رضى الله عنهما، وبين أخيه لأبيه محمد بن الحنفيَّة، شىء من سوء الفهم، والخصومة، فكتب الأخير له رسالة تقول لولا أنى أعرف مقامك ومكانتك يا ابن بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما أريد أن أحوز السبْق فى أجر الصلح عنك لأتيتك، فقام الحسين إلى أخيه ماشيًا ومسلّمًا ومصاحبًا ومعتذرًا أيضًا.

وشتم أعرابى جلف الحسين بن على، رضى الله عنهما، ذات يوم وبالغ فى الشتم، فلم يعفُ الحسين عنه فقط، بل قام فخلع عليه رداءه، وأعطاه صرّة بها ألف درهم، وقال له: "ما خَفِىَ عنك أكثر مما قلتَه فينا، واعذرنا يا أخا العرب، إن كنا قد قصرنا فى حقك"، فبكى الرجل، وهو يقبّل رأسه، ويكاد يقبّل رِجله، ويقول: "أشهد أنك من أبناء الرسل."

وقد أعجبنى تصرُّف المجلس العسكرى، الذى قال فى رسالة مشابهة لرئيس مجلس الشعب أيضًا: "احتراماً لمجلس الشعب لن نتخذ إجراءً ضد العليمى."

يا أبناءَ مصر الكريمة: سامِحوا بعضَكم بعضًا، وليعفُ مَن ظُلم - بضم الظاء - عمَّن ظَلم - بفتح الظاء- وليكن هدفُنا وجهَ الله، ثم سفينةَ الوطن التى نجدف كلنا بمجاديفنا الطويلة والقصيرة والمتوسطة، كلٌّ حسب موقعه ومكانه ومكانته، فى سبيل أن تمخر عُباب البحر المتلاطم من الفتن والاحتقان، والانفلات الأمني، حتى نعيدَ لمصر مجدها وعزها وقوتها ومكانتها ونفخر بها كما كنا نفخر بأنها " أم الدنيا".
http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=104980
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-02-2012, 11:48 PM
الصورة الرمزية aymaan noor
aymaan noor aymaan noor غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 27,929
معدل تقييم المستوى: 10
aymaan noor is a glorious beacon of lightaymaan noor is a glorious beacon of light
افتراضي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-02-2012, 11:54 PM
أ/رضا عطيه أ/رضا عطيه غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 37,683
معدل تقييم المستوى: 53
أ/رضا عطيه is just really nice
افتراضي

شكرا جزيلا
__________________
الحمد لله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-02-2012, 01:57 AM
الصورة الرمزية راغب السيد رويه
راغب السيد رويه راغب السيد رويه غير متواجد حالياً
مشرف عام اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,313
معدل تقييم المستوى: 24
راغب السيد رويه is a jewel in the rough
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 12:47 AM.