اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > الركن الإجتماعي > اجتماعيات طالب

اجتماعيات طالب منتدى خاص بالطلاب لتبادل المعارف والحلول للمشكلات التعليمية والمسابقات والألغاز الهادفة

قديم 31-01-2012, 06:28 AM
الصورة الرمزية 222ahmed222
222ahmed222 222ahmed222 غير متواجد حالياً
عضو قدوة

222ahmed222 will become famous soon enough
افتراضي شرح البعد الرابع "الزمن" لأينشتاين:

يارييييت يا جماعه متزهقوش من القراية لأنّ الموضوع بجد مفيد جداااااااااااااااااا

الجزء الاول من شرح البعد الرابع
لو عايز تفهم البعد الرابع
دعونا نعطى مثالاً يقرب إلى الذهن موضوع البعد الرابع فهو مثل السينما المتحركة فالشريط السينمائى إذا أدرناه ببطء جداً لنعرض محتوياته على شكل لقطات منفصلة فإننا نراه صورة بصورة كل صورة ذات بعدين طولى وعرضى وإذا كانت الصورة مجسمة فإننا نرى الصورة ذات ثلاثة أبعاد ولكننا نراها ساكنة لا حراك فيها حتى يدار الشريط بالسرعة المناسبة فنرى أن عقلنا قد أضاف بعداً رابعاً إلى الشريط وهو الزمن فأصبحت اللقطات المنفصلة رواية متصلة ذات تتابع زمنى

هذا الإلتحام بين الزمان والمكان وهذه التكملة الحية التى يضيفها الزمن كبعد رابع للصورة فيجعلها صورة نابضة بالواقع والحقيقة هو الذى قصده أينشتين بالنسيج الواحد للفضاء ذلك النسيج ذو الأبعاد الأربعة الذى يؤلف المجال الهندسى للكون

دعونا نعطى مثال آخر أفترض أن لك أخ عمره عشر سنوات وأنت تعلم طوله وعرضه وإرتفاعه ثم سافرت أنت وعدت بعد عشر سنوات مثلاً عندما تقابل أخيك ستجد صورته قد تغيرت فقد تغير طوله وعرضه وإرتفاعه إذا ماذا حدث... ما حدث هو لأن كل شئ فى الكون متحرك من أصغر شئ إلى أكبر شئ ولا يظل مكانه فكان لابد من إضافة بعد رابع وهو عنصر العمر أو الزمن حيث أنه دخل على الأبعاد الثلاثة فعدلهم جميعاً
إذاً الزمن عنصر مكمل للقياسات وذلك نتيجة أننا نحيا فى كون كل شئ فيه متحرك حركة دائمة فالحركة فى الحقيقة هى عنصر الزمن وبذلك أصبح الزمن لا يتجزأ عن الأبعاد الثلاثة الأخرى ومن هنا جاء مصطلح الزمكان فالطول والعرض والإرتفاع يمثلوا المكان ولكنهم بدون الحركة (الزمان) لا معنى لهم وكذلك الزمان فالزمان هو تغير الأشياء وبدون تغير المكان لا يتغير الزمان.
إذاً الكون يتكون من نسيج رباعى الأبعاد يدعى نسيج الزمكان ( الطول والعرض والإرتفاع والزمن) وهذا النسيج لا يمكن رسمه لأن حواسنا لا تدرك إلا الصور ثلاثية الأبعاد فقط نحن أسرى لحواسنا المحدودة فنسيج الزمكان ليس شئ نستطيع أن نرسمه على ورقة ولكن نستطيع تخيله بعقولنا فقط عن طريق المعادلات الرياضية فهى السبيل الوحيد لذلك.
تطور مفهوم الابعاد مع تطور الانسان واقصد هنا تطوره في الحياة ففي الزمن الأول كان الانسان يتعامل مع بعد واحد في حياته هذا جاء من احتياجه للبحث عن طعامه فكان يستخدم رمحه لاصطياد فريسته وبالتالي كان يقذف رمحه في اتجاه الفريسة حيث ينطلق الرمح في خط مستقيم وحركة الرمح هنا تكون في بعد واحد وسنرمز له بالرمز x. ومن ثم احتاج الانسان ليزرع الارض وبالتالي احتاج إلى التعامل مع مساحة من الأرض تحدد بالطول والعرض وهذا يعد استخدام بعدين هما x و y لأنه بدونهما لايستطيع تقدير مساحة الأرض المزروعة. وعندما احتاج الانسان للبناء أخذ يفكر ويحسب في البعد الثالث وهو الارتفاع. وهذه هي الابعاد الثلاثة x,y,z والتي كانت الاساس في حسابات الانسان الهندسية، وحتى مطلع القرن العشرين اعتبرها الانسان كافية لحل كل المسائل التي تقابله على سطح الكرة الأرضية. وحتى يومنا هذا نعتمد على الابعاد الثلاثة في تنقلاتنا وسفرنا وحساباتنا.
آينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال ان الكون الذي نعيشه ذو أربعة ابعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته. يستطيع الانسان تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج منه إلى قدرات تخيلية إضافية ولكن من الصعب التفكير والتخيل بالابعاد الاربعة معا وخصوصا أن البعد الرابع وهو الزمن لايمكن رؤيته ولكننا نعيشه وندركه كمسلمة من مسلمات الوجود. فإذا اعتبرنا أن هندسة الكون تعتمد على اربعة ابعاد فإن حساباتها ستكون غاية في التعقيد ونتائجها غير متوقعة وهذا مافعله آينشتين في نظريته النسبية.
تمهيد:
ان المقاييس من مساحات وحجوم وكتل وتحديد المكان والزمان والسرعة هي مقاييس معروفة في نظر الفيزياء الكلاسيكية (فيزياء جاليلو ونيوتن) فكلنا نقيس المسافات والزمن بنفس الطريقة والكيفية ولا يختلف في ذلك اثنان اذا كانت مقايسهما معايرة بدقة وهذا يعني أننا سلمنا بأن هذه المقاييس مطلقة ولكن هذا يخالف النظرية النسبية التي تقوم على أنه لا وجود لشيء مطلق في كل هذه الاشياء أنما هي نسبية، فالدقيقة (60 ثانية) التي نقيسها بساعاتنا يمكن ان يقيسها آخر على انها أقل من دقيقة أو أكثر، وكذلك المتر العياري طوله متر بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكن بانسبة لآخر يتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة لذلك الشخص يجد المتر 80 سنتمتر وكلما زادت سرعته كلما قل طول المتر ليصبح طول المتر صفر اذا تحرك الشخص بسرعة الضوء (سنجد انه من الاستحالة الوصول لسرعة الضوء) وهذا لا يعود لخطأ في القياسات بين الشخصين أو خلل في آلات الرصد التي يستخدمونها فكل منهما يكون صحيحا ولكن بالنسبة له. ولهذا سميت بالنظرية النسبية والكثير من الأمور المسلم بها في حياتنا والتي نعتبرها مطلقة تصبح نسبية في عالم النسبية.بمفهوم اينشتين والتعامل مع الزمن على أنه بعد من الأبعاد يصبح كل شيء نسبياً فمثلاً نعرف أن الكتلة هي كمية المادة الموجودة في حجم معين مثل كتلة الماء في حجم سنتيمتر مكعب هي واحد جرام وكتلة الماء هذه ثابتة ولكن وزنها هو الذي يتغير تغيرا طفيفا نتيجة لتأثير الجاذبية عليها فيقل الوزن قليلا في المرتفعات ويزيد في المنخفضات نتيجة لتغير تأثير الجاذبية حسب بعدنا او قربنا من مركز الارض وهذا التغير يكون في حدود جرام واحد فقط، ولكن آينشتين يبين أن الكتلة تتخلى عن تأثير الجاذبية وتتغير في حدود أكبر بكثير قد تصل إلى الالاف ولا علاقة لتغير الكتلة بالجاذبية. إن ثبوت المقاييس والابعاد عند آينشتين في الكون لا وجود له حسب نظريته النسبية. لتفصيل الموضوع اكثر سوف نقوم بشرح اوسع لمفهوم المكان في النسبية ومن ثم شرح مفهوم الزمن في النسبية.
المكان فى النسبيه:
اذا سألت نفسك عزيزي القارئ في هذه اللحظة هل أنت ثابت أم متحرك، فستنظر حولك بكل تأكيد وتقول أنا لست متحرك فأنا ثابت امام جهاز الكمبيوتر وعلى الارض وهذا صحيح فأنت ثابت بالنسبة للكمبيوتر والارض (أي الكرة الارضية) ولكن هذا ليس صحيح بالنسبة للكون فأنت والكمبيوتر والارض التي تقف عليها تتحركوا وهذه الحركة عبارة عن مجموعة من الحركات منها حركة الارض حول نفسها وحركة الارض حول الشمس وهناك حركة للشمس والارض داخل مجرة درب التبانة ومجرة درب التبانة تتحرك بالنسبة إلى الكون.. إذا عندما اعتقدت انك ثابت فهذا بالنسبة للاشياء حولك ولكن بالنسبة للكون فكل شيء متحرك. وخذ على سبيل المثال هذه الارقام ...... سرعة دوران الأرض حول نفسها ربع ميل في الثانية وسرعة دوران الارض حول الشمس 18 ميل في الثانية والشمس والكواكب تسير بالنسبة لجيرانها النجوم بسرعة 120 ميل في الثانية ومجرة درب التبانة منطلقة في الفضاء بسرعة تصل إلى 40000 ميل في الثانية. تخيل الان كم هي سرعتك وعدد الحركات التي تتحركها بالنسبة للكون. وقدر المسافة التي قطعتها منذ بدء قراءة هذه الحلقة حتى الان. لا احد يستطيع ان يحدد هل مجرة درب التبانة هي التي تبتعد عن المجرات الاخرى بسرعة 40000 ميل في الثانية أم ان المجرات هي التي تبتعد عنا بهذه السرعة. فعلى سبيل المثال اذا ارد شخص ان يصف لنا سفره من مطار غزة إلى مطار دبي الدولي فإنه يقول غادرت الطائرة مطار غزة في الساعة الثالثة ظهرا واتجهت شرقا لتهبط في مطار دبي الدولي الساعة السادسة مساءً.. ولكن لشخص اخر في مكان ما في الكون يرى ان الطائرة ارتفعت عن سطح الارض في غزة واخذت تتباطأ حتى وصلت مطار دبي لتهبط فيه. أو ان الطائرة ومطار دبي تحركا في اتجاهات مختلفة ليلتقيا في نقطة الهبوط.. وهنا يكون من المستحيل في الكون الواسع تحديد من الذي تحرك الطائرة ام المطار. كذلك يجب أن نؤكد ان الاتجاهات الاربعة شمال وجنوب وشرق وغرب والكلمات فوق وتحت ويمين وشمال هي اصطلاحات لا وجود لها في الكون فلا يوجد تحت أو فوق ولاشمال أو جنوب. ان التعامل بهذه المفاهيم الجديدة والنظرة الشاملة للكون بلاشك امر محير ولاسيما اذا ادخلنا البعد الرابع في حساباتنا فكل شيء يصبح نسبي

وللموضوع بقيه
قديم 31-01-2012, 06:31 AM
عضو قدوة

كما قلت للموضوع بقيه ولكن ستكون بعد قراءة هذا الجزء اولا حتى لا اثقل الحمل عليكم
لأني بصراحه لو حطيت الجزء التاني اي حد هيدخل هيشوفهم كتيييير جدا فمش هيقرا حاجه
قديم 31-01-2012, 10:48 AM
مناجاةُ النجاةَََِ مناجاةُ النجاةَََِ غير متواجد حالياً
تم ايقاف العضو بناءا على رغبته ..

مناجاةُ النجاةَََِ is on a distinguished road

هو فعلا مفيد و مفيييييييييد بجد جدا و الله
حكاية الطيارة بتاعت غزة و دبي خلتني الف حوالين نفسي
الكلام دا بيحير الواحد و بتحسسني اني ف دوامة مخيفة...ف معلومات ف التوبيك دا اول مرة اعرفها بس جميلة و رهيبة كدا..انا بحلم كتير اني حسافر للفضاء و المجرات بس كل مرة السفينة بتاعتي تبوظ و الرحلة تتلغي
و يا ريت تحط الجزء التاني..بارك الله فيك
قديم 31-01-2012, 10:53 AM
الصورة الرمزية Engineer ..
Engineer .. Engineer .. غير متواجد حالياً
Electrical Power Engineering

Engineer .. will become famous soon enough

سبحان الله سبحان الله سبحان الله ما أعظم علم العليم سبحانه وتعالى

E=m.c^2 طب تخيل مدى الطاقة اللي هتولدها لو انطلقت بمربع سرعة الضوء أكيد الرصد (الزمن) مش هيعرف اصلاً يلحق يصوره وبالتالي الزمن = صفر (زي ما تفضلت وقولت )
طيب الإعتماد هنا مش على الكتلة ؟
يعني مثلاً المجره لو انلقت بسرعة الضوء في اتجاه أي جسم أكبر أو أصغر منها نسبياً ممكن تدخل بداخله !!
الموضوع ده مشوق جداً و محتاج لسنوات عشان يتفهم
جزاك الله خيراً يا باش مهندس أحمد وياريت نكتر من المواضيع دي
الطلبة مش قادرة على درس نصوص في العربي هيفهوا النظرية النسبية برده هههههههه

Engineering is my Life

قديم 31-01-2012, 11:04 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Mohamed Taha مشاهدة المشاركة

E=m.c^2 طب تخيل مدى الطاقة اللي هتولدها لو انطلقت بمربع سرعة الضوء أكيد الرصد (الزمن) مش هيعرف اصلاً يلحق يصوره وبالتالي الزمن = صفر (زي ما تفضلت وقولت )
يعني مثلاً المجره لو انلقت بسرعة الضوء في اتجاه أي جسم أكبر أو أصغر منها نسبياً ممكن تدخل بداخله !!
قديم 31-01-2012, 06:00 PM
الصورة الرمزية THE CodeR
THE CodeR THE CodeR غير متواجد حالياً
عضو قدوة

THE CodeR is on a distinguished road

اقتباس:

لو انتا شايف ان طلبة الثانوية مش هيفهموها فأنا منتظرك تشرحهالي
[CENTER] رُوِيَ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال : تعلموا العلم فان تعـلُمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومُدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من لا يعلم صدقة وبذله لاهله قُـربى ، وهو الانيس فى الوحدة ، والصاحب فى الخلوة ، والدليل على الدين ، والمُصبر على السراء والضراء ، والوزير عند الاخلاء ، والقريب عند الغرباء ، ومنار سبيل الجنة
قديم 31-01-2012, 06:26 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE CodeR مشاهدة المشاركة
لو انتا شايف ان طلبة الثانوية مش هيفهموها فأنا منتظرك تشرحهالي
مقدرش أشرحالك طبعاً لأني مازلت طالب علم وعموماً بإذن الله سيأتي يوم و تجد اسمي في قائمة العلماء

Engineering is my Life

قديم 01-02-2012, 07:55 PM

اقتباس:
مقدرش أشرحالك طبعاً لأني مازلت طالب علم وعموماً بإذن الله سيأتي يوم و تجد اسمي في قائمة العلماء
طيب يلا شد حيلك يا دكتور

ع فكرة " The coder" علامة الفيزياء و ان شاء الله ف يوم من الايام هيبقا "عالم مسلم كبيييير" ادعوله انتوا بس..انتوا لو اشتغلتوا مع بعض احتمال تعملوا حاجة رهيييييييييييبة بجد..ربنا معاكوا يا رجالة...
قديم 03-02-2012, 08:06 PM
الصورة الرمزية عطرشان
عطرشان عطرشان غير متواجد حالياً
عضو مجتهد

عطرشان is on a distinguished road

اقتباس:

طب واللهى لو هيشيلو درس النصوص اللى انت مستهيفه ده وهيحطو النظرية النسبية لهيكون اسهل بكتيييييييييييييييييييييييييير
ربنا ياخدالنصوص ع الادب ع العربى كله:giljotiini ug3:
قديم 31-01-2012, 10:56 AM

انا فكرت ان حضرتك كاتب كلمة الزمان غلط و بقت " زمكان"!! بس طلعت صح و انا اللي فهمت غلط
الموضوع دا "wow"انا حقراه تاني
قديم 31-01-2012, 11:08 AM

مالك يا مؤمن اترعبت من ايه بس هو في حاجه ترعب ؟

Engineering is my Life

قديم 31-01-2012, 11:17 AM
عضو قدوة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo2men be allah مشاهدة المشاركة
هو فعلا مفيد و مفيييييييييد بجد جدا و الله
حكاية الطيارة بتاعت غزة و دبي خلتني الف حوالين نفسي
الكلام دا بيحير الواحد و بتحسسني اني ف دوامة مخيفة...ف معلومات ف التوبيك دا اول مرة اعرفها بس جميلة و رهيبة كدا..انا بحلم كتير اني حسافر للفضاء و المجرات بس كل مرة السفينة بتاعتي تبوظ و الرحلة تتلغي
و يا ريت تحط الجزء التاني..بارك الله فيك
اانا لما قعدت اقراه بالأمس بردو كنت متعجب وانا لما هحط الجزء التاني هطرح بعض الاسئله اانا فكرت فيها ومش لاقيلها اجابه بإذن الله والجزء التاني انا هنزله النهارده ههههههههههه ومتحلمش كتير بالحاجات دي لتقع ف يوم من الطياره دا لو الرحله ماتلغتش
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.mohamed taha مشاهدة المشاركة

e=m.c^2 طب تخيل مدى الطاقة اللي هتولدها لو انطلقت بمربع سرعة الضوء أكيد الرصد (الزمن) مش هيعرف اصلاً يلحق يصوره وبالتالي الزمن = صفر (زي ما تفضلت وقولت )
اه يا باش مهندس انا فاكر المستر بتاع الفيزيا بتاعنا ف تالته ثانوي واحن بندرس القانون دا ف الباب الخامس الفيزيا الحديثه قعد يحكيلنا عن االانشطار النووري والقنبله الذريه في موضوع هيروشيما وانك ممكن بذره او جزئ خفيف جدااااا تعمل طاقه هااااااائله
هههههههههههههههههه انا وربنا مش عايز اتقل ع الطلبه كفايه اللي هم فيه بس عجبتني جدا المعلومات دي لما قريتها محبتش ابخل بيها ع حد
والحاجات دي فعلا شيقه جدا والواحد نفسه يعرف عنها كتييير عشان كدا كان نفسي ادخل طيران لولا ان ملهاش فرص عمل للأسف
اقتباس:
انا فكرت ان حضرتك كاتب كلمة الزمان غلط و بقت " زمكان"!! بس طلعت صح و انا اللي فهمت غلط
الموضوع دا "wow"انا حقراه تاني
انا اسعدني جدا ان الموضوع عجب حضرتك وبإذن الله الجزء التاني مش هيأخر ان شاء الله
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.mohamed taha مشاهدة المشاركة
مالك يا مؤمن اترعبت من ايه بس هو في حاجه ترعب ؟
هههههههههههههههههه الرجل له حق يا باش مهندس يمكن يكون مدرسش الفيزيا الحديثه لسه مثلا
قديم 31-01-2012, 12:13 PM
AHMED 00 AHMED 00 غير متواجد حالياً
عضو نشيط

AHMED 00 is on a distinguished road

موضوع جميل جدا ربنا يباركلك
وفى انتظار الجزء الثانى
اقتباس:
وكذلك المتر العياري طوله متر بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكن بانسبة لآخر يتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة لذلك الشخص يجد المتر 80 سنتمتر وكلما زادت سرعته كلما قل طول المتر ليصبح طول المتر صفر اذا تحرك الشخص بسرعة الضوء (سنجد انه من الاستحالة الوصول لسرعة الضوء)
بس معلش انا مش فاهم الحتة ديه لو تعرف تبسطهالى يبقى كتر خيرك
قديم 31-01-2012, 02:53 PM
عضو قدوة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed 00 مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جدا ربنا يباركلك
وفى انتظار الجزء الثانى
بس معلش انا مش فاهم الحتة ديه لو تعرف تبسطهالى يبقى كتر خيرك
نورت التوبيك يا ابو حميد
بص الموضوع ببساطه ع ما اظن
ان المتر ليس الا السرعه في الوقت اللي السرعه بتمضي فيه متر واحد
وبما انهم مضروبين في بعض يبقى العلاقه بينهم عكسيه
فلما تزيد السرعه خالص عشان يفضل المتر زي ماهو لازم الوقت يقل
بس لحد ما هتلاقي ان الوقت قل بطريقه كبيره بحيث ان حاصل الضرب هيقل عن الواحد الصحيح
لحد ما توصل لسرعة الضوء فإن الزمن هيكون صغير جداااااا ففي الحاله دي اضرب انت اي حاجه ف رقم صغير اوووي زي مثلا الرقم دا
0.00000000000000001
اضرب انت اي رقم ف الرقم دا هتلاقي ان الناتج هيؤول للصفر دا باختصار شديد عشان ماعقدش الموضوع على حد ما فهمت انا يعني
قديم 31-01-2012, 05:18 PM
الصورة الرمزية THE CodeR
THE CodeR THE CodeR غير متواجد حالياً
عضو قدوة

THE CodeR is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 222ahmed222 مشاهدة المشاركة
نورت التوبيك يا ابو حميد
بص الموضوع ببساطه ع ما اظن
ان المتر ليس الا السرعه في الوقت اللي السرعه بتمضي فيه متر واحد
وبما انهم مضروبين في بعض يبقى العلاقه بينهم عكسيه
فلما تزيد السرعه خالص عشان يفضل المتر زي ماهو لازم الوقت يقل
بس لحد ما هتلاقي ان الوقت قل بطريقه كبيره بحيث ان حاصل الضرب هيقل عن الواحد الصحيح
لحد ما توصل لسرعة الضوء فإن الزمن هيكون صغير جداااااا ففي الحاله دي اضرب انت اي حاجه ف رقم صغير اوووي زي مثلا الرقم دا
0.00000000000000001
اضرب انت اي رقم ف الرقم دا هتلاقي ان الناتج هيؤول للصفر دا باختصار شديد عشان ماعقدش الموضوع على حد ما فهمت انا يعني
الطول الظاهري بيتحدد من المعادلة دي
ل"=ل / م
حيث ان م هو معامل لورنتز و هو يساوي (1-(ع/ض)^2)^-0.5 .....ع = السرعة ، ض=سرعة الضوء
و معني كده ان كل ما السرعة تزيد الطول بينكمش و يقل لان الزمن بيتمدد
و لاستحالة الوصول لسرعة الضوء لان معامل لورنتز هيكون مقامه صفر فإنه عندما تؤول السرعة الي سرعة الضوء سيتلاشي الطول نظرياً
ارجو اني اكون وضحت بشكل كافي
[CENTER] رُوِيَ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال : تعلموا العلم فان تعـلُمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومُدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من لا يعلم صدقة وبذله لاهله قُـربى ، وهو الانيس فى الوحدة ، والصاحب فى الخلوة ، والدليل على الدين ، والمُصبر على السراء والضراء ، والوزير عند الاخلاء ، والقريب عند الغرباء ، ومنار سبيل الجنة

العلامات المرجعية