قديم 07-09-2009, 10:08 AM
m_fci m_fci غير متواجد حالياً
عضو جديد

m_fci is on a distinguished road
Impp إن لم تخرج كلية الحاسبات والمعلومات مهندسين إذن لا يوجد هندسة في مصر

أحب أرد على الأخ الي بيقول أن علوم الحاسب معناه أنك مبرمج فهذا الكلام غير صحيح بالمرة لأن خريج كلية الحاسبات والمعلمومات قسم علوم حاسب من أهم الأقسام ولا غنى عنه فهو يعتبر مهندس برمجيات لأنه يدرس كورسات هندسة البرمجيات ولأن فيه فرق بينه وبين القسم التاني بإن الي بيغلب على علوم حاسب دراسة المترجمات وأنظمة التشغيل والأسيمبلي والكمبيوتر أركتيكشر وغيره من العلوم الأساسية التي تساعده في أن يعمل في أنظمة كتير مختلفة لكن والله أعلم في القسم الجديد وهو هندسة البرمجيات أشياء أكثر عمقا في هندسة البرمجيات وأكثر عددا من الكورسات الخاصة بهندسة البرمجيات لأن كلا المجالين يتكونون من مجموعة علوم هائلة جدا وليس علم واحد ولا حد لهذه العلوم وعلى فكرة من الناحية العلمية والنظرية كلا القسمين قريبين جدا من بعض ولا يوجد من هو أفضل من الأخر وعايز أعرفك بس الفرق بين العلمين ببساطة وليس لنا علاقة الان باللقب لأن أي حد خريج كلية الحاسبات والعلمومات يعتبر مهندس رغما عن أنف أي أحد وأقول ذلك ليس عصبية ولكن إذا رجعنا لأصول تعريف كلمة مهندس لرأينا أقرب الناس في مصر لهذا اللقب هم خريجين كلية الحاسبات والعلمومات والعاملين في هذا المجال لأسباب كثيرة لا يتسع الوقت الأن للإجابة عليها ولكن أتحدث في هذا الموضوع في وقت لاحق والموضوع ده مش معناه ان انا بدافع عن الكلية لان الكلية مش محتاجة حد يدافع عنها ولكن انا أتحدث من الناحية العلمية وأيضا من الناجية العملية حيث أنا أعمل في المجال ده منذ سنوات كبيرة وأنا خريج كلية الحاسبات والمعلومات قسم الأي تي ولكن دعني أذكر لك الفرق سريعا تمام فأنا أنقل كلام أحد الكتاب المشهورين الذين يكتبون في السوفت وير إنجينيرينج فهو يقول الأتي:
Essentially, computer science is concerned with the theories and methods that underlie computers and software systems, whereas software engineering is concerned with the practical problems of producing software. Some knowledge of computer science is (essential for software engineers in the same way that some knowledge of physics IS essential for electrical engineers.
Ideally, all of software engineering should be underpinned by theories of computer science, but in reality this IS not the case. Software engineers must often use ad hoc approaches to developing the software. Elegant theories of computer science cannot always be applied to real, complex problems that require a software solution.
وهذا الكلام من الناحية النظرية ومن المكن خريح أحد الأقسام يعمل في أي منهما هذا في مصر وخارج مصر وعلى فكرة من معرفتي بقسم علوم الحاسب رغم انني كنت بقسم تكنولوجيا المعلومات أرى أن كورسات علوم الحاسب قاوية جدا جدا ولا غنى عنها حتى تكون مهندس برمجيات محترم والمهم أننا نقرا ونتعلم ونفيد بلادنا ومجتمعنا وهذه العلوم كلها من الاهمية بمكان وقد أكون قد نسيت بعض كورسات علوم الحاسب المهمه ولكن أنا في الأخر إنسان وأسأل كذالك عن كورسات الأقسام الأخرى والفرق ما بينها وأهم شي لازم تتنك طول عمرك عايز تتعلم وتنسى أنك خريج قسم أيه أو أنت لقبك أهم حد سيبك من كلام أي حد وارميه ورا دهرك وأبتدي تتعلم بجدية وإن شاء الله ربنا هيوفقك وإن شاء الله استبشر خير فأنا من واقع العمل أقولك أنت أفضل واحد في مصر من ناحية فرض العمل والمرتبات أيضا والمستوى الإجتماعي وذلك كله إذا تعبت وأديت الي عليك وكنت طموح وفوق كل ده علقتك بربنا كويسة وأخلاقك جميلة والسلام.