عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 14-06-2017, 12:33 PM
الصورة الرمزية عزة عثمان
عزة عثمان عزة عثمان غير متواجد حالياً
مشرف عام الجغرافيا للمرحلة الثانوية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 4,966
معدل تقييم المستوى: 16
عزة عثمان will become famous soon enough
افتراضي



أحبائي طلاب الثانوية العامه يتجدد اللقاء مع مرجعة الجغرافيا السياسية للثانوية العامه من خلال الخرائط الناطقة والتي تجمع المنهج بإختلاف دروسة في مراجعه شاملة غير متقطعه ونسأل الله تعالي التوفيق...
اللقاء اليوم مع ثاني خرائط المنهج خريطة أفريقيا السياسية.... ونبدأ عرض المراجعه من خلال طرح السؤال التالي ( أفريقيا أكثر قارات العالم التي تحتوي علي دول حبيسة ؟) وإجابة علي هذا السؤال هي :
= 1/ لأن أفريقيا كتلة متماسكة من اليابس لايتوغل داخلها أي بحار أو خلجان ( مثل أوربا) .
2/ لأن الأستعمار عند تصفية مستعمراته بالقاره قسم القاره إلي عدد كبير من الدول صغيرة المساحه مما جعل الكثير من هذه الدول لايصل إلي المسطحات المائيه فأصبحت دول حبيسة ( داخليه).
ونوجه أحبابنا طلاب الثانوية العامه الذين يتفاعلون معنا في هذه المراجعات أن يتوجهوا إلي خريطة أفريقيا السياسية المرفقه ويتتبعون الأرقام الموقعه عليها والإنتقال من رقم إلي رقم مع عرضنا للمعلومه المرتبطة بهذا الرقم..... وبسم الله نبدأ المراجعه :
(1) هذا الرقم يشير الي دولة ليسوتو وهي دولة جيبية محتواه تقع داخل دولة جنوب أفريقيا ولا يمكن الوصول لها إلا عن طريق أراضي وأجواء دولة جنوب أفريقيا المطوقه لها لذلك لابد أن تتبع دولة ليسوتو في سياستها الداخليه والخارجيه دولة جنوب أفريقيا المطوقه لها.
(2) يشير الرقم 2 الي دولة جنوب أفريقيا وهي :
أ/ دولة مطوقة لدولة ليسوتو ولايمكن الوصول الي دولة ليسوتو إلا من خلال أراضي وأجواء هذه الدولة.
ب/ دولة عانت الأغلبية السوداء لفترة طويلة من سياسة التفرقة العنصرية التي مارستها ضدها الأقليه البيضاء.
(3) بحيرة فيكتوريا : وهي أكبر بحيرة عذبة في أفريقيا وثاني أكبر البحيرات العذبة في العالم بعد بحيرة سوبيريور في أمريكا الشمالية. وتتخذ هذه البحيرة كحدود سياسية حددت طبقا لأتفاقيه بين ثلاث دول أفريقية هي أوغنده وهي دولة حبيسة. ودولتي كينيا وتنزانيا وهما تشرفان بسواحلهم علي المحيط الهندي.
(4) يشير الرقم 4 الي أم الدنيا ( مصر) وهي :
أ/ ذات موقع إستراتيجي لتحكمها في أهم ممر ملاحي دولي في العالم وهو ( قناة السويس) وهي ذات أهمية بالغة للملاحه الدولية وقت السلم ووقت الحرب
ب/ دولة ذات موقع مركزي متوسط بالنسبة لخريطة العالم السياسية.
ج/ دولة وحدوية متميزه.
د/ عاصمتها مدينة القاهرة عاصمه تاريخية قديمة تقع علي مجري نهر وهو نهر النيل ويسهل لذلك الوصول لها من شتي أنحاء الدوله.
ة/ دولة تمتلك ساحلين علي البحر المتوسط جهة الشمال وساحل علي البحر الأحمر جهة الشرق.
و/ يبلغ أمتداد المياه الإقليمية لها في البحرين الأحمر والمتوسط 12 ميل.
ز/ القلب السياسي لها وهو القاهرة الكبري.
(5) يشير الرقم 5 إلي دائرة عرض 22 شمالا وهذه الدائرة تمثل الحد السياسي الجنوبي لمصر وهو حد سياسي هندسي فلكي تام. ويفصل مصر عن دولة السودان الشقيقة.....
(6) يشير الرقم 6 الي دولة السودان وهي الدولة التي تعرضت للتقسيم مع بداية القرن الواحد والعشرين.
وعاصمتها مدينة الخرطوم من العواصم التي تقع علي نهر ( نهر النيل)
(7) يشير الرقم 7 الي دولة تشاد وهي إحدي الدول الحبيسة في أفريقيا
(8) يشير الرقم 8 الي البحر المتوسط وهو بحر داخلي يفصل بين أفريقيا وأوربا ويتصل بالمحيط الأطلنطي من جهة الغرب عن طريق مضيق جبل طارق ويتصل بالبحر الأحمر في حوضه الشرقي عن طريق قناة السويس. وعلي ضفافه تقع مشكله سياسية إقتصادية وتم حلها بالتحكيم الدولي وهي النزاع الليبي التونسي علي منطقة الرصيف القاري عند حدودهما البحرية. وعند بوابته الغربية تقع مشكلة سياسية لم يتم حلها حتي الآن وهي مشكلة سبته ومليلة بين المغرب وأسبانيا.
(9) يشير الرقم 9 الي مسطح مائي هام هو المحيط الاطلنطي الذي يفصل قارتي أوربا وأفريقيا عن الأمريكتين ويعتبر أهم المحيطات الملاحيه في العالم خاصة في قسمه الشمالي.
(10) مضيق جبل طارق وهو واحد من أهم الممرات الملاحية في العالم وعلي ضفته الجنوبيه تقع مدينة سبته المغربية التي تتحكم في الملاحه في المضيق والتي ماتزال تحتلها اسبانيا حتي رغم مطالبات المغرب المتكرره لإسترداده.
(11) يشير الرقم 11 الي دولة عربية بحرية مجزئة
( أرخبيل) وهي دولة جزر القمر
(12) ويشير الرقم 12 الي دولة الكنغو الديمقراطية وهي دولة مندمجة ذات بروز .
(13) يشير الرقم 13 الي إتحاد المغرب العربي وهو أحد محاولات التكامل الإقتصادي في الوطن العربي .
(14) يشير الرقم 14 الي أحدث دولة ناشئة في أفريقيا وهي دولة جنوب السودان والتي انفصلت عن دولة السودان وأستقلت.
(15) يشير الرقم 15 الي مشكلة سياسية إقتصادية بين تونس وليبيا علي منطقة الرصيف القاري بسبب غناها بالبترول والغاز الطبيعي. وتم حل المشكلة عن طريق التحكيم الدولي. حيث قررت محكمة العدل الدولية بأن يسير الحد البحري بين الدولتين بزاوية 26 درجه ثم بعد ذلك بزاوية 52 درجة ويرجع ذلك لوجود الجزر التونسيه
وتغير خط الساحل التونسي. وبهذا الحكم أصبح لتونس حقوق أساسية في حقول الغاز الطبيعي والبترول في هذه المنطقة...
(16) يشير الرقم 16 الي مضيق باب المندب وهو ممر ملاحي دولي هام مكمل لقناة السويس حيث يمثل البوابة الجنوبيه للبحر الاحمر وقد أكسب هذا المضيق الدول المشرفه علية اليمن وجيبوتي والصومال أهمية إستراتيجيه .
(17) يشير الرقم 17 الي مجموعة الإيكواس وهي مجموعة دول غرب أفريقيا
(18) يشير الرقم 18 الي مدينة سبتة المغربيه التي تحتلها أسبانيا منذ القرن 15 ورغم مطالبة المغرب بجلاء الأحتلال الأسباني عنها وأستردادها إلا أن اسبانيا ترفض بحجة : التقادم--- أن نسبة السكان الأسبان من سكانها بلغ 60% من مجموع سكانها --- كما أن سبته ليست ضمن الأراضي المسجله لدي الأمم المتحده ضمن الأراضي المحتلة عام 1947 .
وبهذا أحبائي ننتهي من مراجعة خريطة أفريقيا السياسية الناطقة مع عرض مايتعلق بالقارة في المنهج كله.... داعيا الله أن ينفع بنا وأن يتقبل منا صالح أعمالنا لوجهه سبحانه والي اللقاء مع خريطة أخري ناطقة أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته........ والله أعلي وأعلم
رد مع اقتباس