عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 20-10-2016, 10:47 PM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي



فــهــم حــقــيــقــة الــحــركــة خــارج نــطــاق الــحــس الــعــام الــدارج.


لماذا نجد صعوبة في فهم هذه الفكرة ؟

ولماذا نعاني من صعوبة في قبولها في حياتنا اليومية ؟

السبب في ذلك هو أنه في عالمنا ، في جميع تجاربنا ، مثل ضرب كرة التنس بالمضرب ، فإنك ستشاهد الكرة تبطئ من سرعتها بدلاً من الإستمرار في الحركة بسرعة منتظمة ثابتة للأبد - لو كان ما قلناه صحيحاً - وفي النهاية ستتوقف الكرة.

مثالاً آخر ، إرفع قدمك عن دواسة البنزين في سيارتك ، فإنك ستشاهد السيارة تتباطأ بدلاً من الإستمرار في الحركة بسرعة منتظمة ثابتة للأبد - لو كان ما قلناه صحيحاً - وفي النهاية ستتوقف السيارة.

في الواقع هذا الكلام سيكون صحيحاً ماعدا أن هناك قوة دفع وسحب تعمل على كرة التنس وعلى السيارة. فهناك قوة دفع الهواء ضد السيارة. وهناك قوة الإحتكاك من الطريق تدفع ضد عجلات السيارة ، وفي حالة كرة التنس ، هناك أيضاً قوة دفع الهواء ضد الكرة ، وهناك قوة الإحتكاك من أرضية الملعب تدفع ضد الكرة.

نحن لا نرى هذه القوى. هي لا تُظهر نفسها بوضوح كما تَظهر أيدينا كقوة دفع أو سحب واضحة. إلا أن هذه القوى المَخْفِيَّة عنَّا موجودة ، وهي التي تسبب التغيير في الحركة.

لو كان بإمكاننا تجريد هذه القوى بعيداً ، وهذا ما إستطاع فعله جاليليو ، أو لو أمكننا الذهاب إلى الوضع الفيزيائي الشبيه ، مثل لو إستطعنا الذهاب إلى حلبة هوكي الجليد ونظرنا إلى قرص الهوكي. سنشاهد القرص يعبر حلقة الجليد بسرعة منتظمة ثابتة تقريباً ، الإحتكاك يكاد يكون معدوماً ، سنشاهد القرص يقطع مسافة أكبر بكثير من حجم الملعب نفسه قبل أن نلاحظ أي تباطؤ في سرعته. ولو نظرنا إلى اللاعبين أنفسهم ، سنجدهم يتحركون تقريباً بسرعة منتظمة ثابتة مالم يضطرون إلى الدفع بقوة بأطراف زلاَّجَاتهم لمحاولة إجبار أنفسهم للدوران أو الإلتفاف أو الوقوف. قوى الإحتكاك ومقاومة الهواء في هذه الحالة صغيرة جداً. قوى الدفع والسحب والوضع الطبيعي للحركة يكشف عن نفسه بوضوح في هذا المثال.

ربما أفضل مثال نستطيع إعطاءه لكم هو مركبات الفضاء "بايونير ١٠ و ١١" و"فويجر ١ و ٢" ، تلك المركبات الأن في طريقها إلى خارج المجموعة الشمسية. وتحلق في الفضاء منذ حوالي ٤٠ عاماً. وتسير في خطوط مستقيمة تقريباً وبسرعة منتظمة ثابتة. بالطبع هناك بعض قوى الدفع والسحب البسيطة من جاذبية الشمس والكواكب الأخرى ، ولكنهم أساساً يتحركون في خطوط مستقيمة وسرعات منتظمة ثابتة. لا يوجد على متنها أي محركات صاروخية ، ولا أي وقود ، وستستمر مركبات الفضاء هذه في الحركة في إتجاهاتهم إلى الأبد ، إلى أن تؤثر عليها قوةً ما ، سواءً كانت قوة دفع أو سحب ، مثل قوة سحب الجاذبية لنجم بعيد.

هذا هو التغير الأساسي الذي أحدثه جاليليو. لقد قام بوضع قانون القصور الذاتي. لقد قال أن الوضع الطبيعي للحركة هو الحركة في خط مستقيم وسرعة منتظمة ثابتة. قوى الدفع والسحب مطلوبة فقط لتغيير الحركة. ومن هذه الفكرة خرجت أول أفكار الفيزياء الكلاسيكية الجديدة ، والتي ستؤدي في النهاية إلى وصولنا للأسئلة التي ستوصلنا بدورها للنسبية.


إســحــاق نــيــوتــن.


يتبع


رد مع اقتباس