عرض مشاركة واحدة
  #103  
قديم 29-06-2016, 10:19 PM
الصورة الرمزية Mr. Hatem Ahmed
Mr. Hatem Ahmed Mr. Hatem Ahmed غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 59,826
معدل تقييم المستوى: 10
Mr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond reputeMr. Hatem Ahmed has a reputation beyond repute
افتراضي

(59 /34) وَضْع أُسُس المجتمع الإسلامي

لم يقم المسلمون مجتمعاً إسلامياً في مكّة، لكونهم قِلّة مغلوبة، وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة بوضع هذه الأُسُس العظيمة لخير مجتمع يترقّبه التاريخ، فكان أهم أُسُس هذا المجتمع الجديد:

1. بناء المسجد النبوي: لمّا بَرَكَت النّاقة عند موضع المسجد، أمرهم ببنائه، وبنى معهم، وكان ينقل اللبن والحجارة بنفسه، وجعل قبلته إلى بيت المقدس، وجعل عُمده الجذوع، وسقفه الجريد، وبنى حُجَر أزواجه صلى الله عليه وسلم إلى جانبي المسجد، فلما انتهي تزوّج عائشة رضي الله عنها في شوّال، وعُرِفَت يثرب يومها بمدينة الرسول أو المدينة المنورة ... وكان المسلمون يلتقون في هذا المسجد للعبادة والتّعلم والقضاء والبيع والشراء والاحتفالات، وكان عاملاً كبيراً في التقريب بينهم.

2. المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، فاقتسموا البيوت والنساء والأموال، وكانت لهذه المؤاخاة قوّة أخوة النّسب، وبهذه المؤاخاة جعل الرسول صلى الله عليه وسلم وحدة دينية بدل الوحدة القبلية.

3. معاهدة التعاون بين المسلمين وغير المسلمين: كان بالمدينة ثلاث طوائف: المسلمون، والعرب الغير مسلمين، واليهود (بنو النضير وبنو قريظة وبنو قينقاع)، فوضع النبي صلى الله عليه وسلم معاهدة لضمان الأمن والسّلام، ولجعل جو من التّعاون والتّسامح بين هذه الطوائف.

4. وضع الأُسُس السياسية والإقتصادية والإجتماعية: الإسلام دِين ودولة، فكان لزاماً وضع هذه الأسس، فاتجهت آيات كثيرة من القرآن في هذه الفترة إلى التّشريع في كافة هذه الجوانب، كما شرح الرسول صلى الله عليه وسلم كل ذلك بقوله وعمله؛ فعاشت المدينة الحياة الفاضلة، السّامية، فأخوة صادقة، وتكافل تام بين أفراد المجتمع، تكون بذلك أول مجتمع إسلامي وَضَع النبي عليه الصلاة والسلام أُسُسَه الخالدة.

__________________
رد مع اقتباس