عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-02-2016, 11:26 AM
الصورة الرمزية أ :محمودبركات علاء الدين
أ :محمودبركات علاء الدين أ :محمودبركات علاء الدين غير متواجد حالياً
معلم خبير احياء
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 471
معدل تقييم المستوى: 13
أ :محمودبركات علاء الدين is on a distinguished road
Exll

يتكون الهيكل العظمي من 206 عظمة يختلف حجم وشكل كل منها عن الآخر.
أصغر هذه العظمات موجود في الأذن, أما أكبرها فهي عظمة الفخذ.

تتوزع عظام الهيكل العظمي في الجسم على النحو التالي:
21 عظمة في الجمجمة التي تعتبر الحصن المنيع لحماية الدماغ قائد أنظمة الجسم كاملة.
6 عظام صغيرة في داخل الأذنين.
عظمة واحدة تشكل الفك السفلي.
عظمة واحدة تشكل جسم العظم اللامي.
33
عظمة في العمود الفقري, الذي يعتبر أهم أجزاء الهيكل العظمي, والدعامة الرئيسية للجسم, وقد سمي بهذا الإسم بسبب تكونه من مجموعة من الفقرات المتراكبة والمفصولة بوسادات غضروفية تسمح لهذه الفقرات بالحركة البسيطة دون تآكل هذه الفقرات.
12 زوجا من الضلوع في القفص الصدري, والذي يعتبر القفص الحامي للرئتين والقلب.
عظمة واحدة تشكل عظمة القص.
32 عظمة لكل من الطرفين العلويين, وهذا العدد من العظام يعني وجود مفاصل أكثر في الأطراف وبالتالي حرية أكبر في أداء الحركات المختلفة.
31 عظمة لكل من الطرفين السفليين, وهذا العدد يمنح الأطراف السفيلة حرية كبيرة في الحركة ولكن أقل من حرية حركة الأطراف العلوية.
https://sites.google.com/site/jaberaborgeg/agsam
يحتوي الهيكل العظمي المحوري بمجمله على ثمانين عظمة، بحيث تحتوي الجمجمة على ثمانية وعشرين عظمة تعمل مع بعضها البعض على حماية الدماغ والأعضاء التي توجد داخل الرأس، أمّا في منطقة الوجه فتوجد أربعة عشر عظمة أمّا العظيمات السمعية والتي تساهم في عملية السمع فهي ستُّ عظام توجد ثلاث منها في كل أذن. أمّا العمود الفقري والذي يمتد طولياً من الجذع فيحوي ثلاثاً وثلاثين فقرة تفصل بينها مفاصل تتيح لها حرية الحركة بحيث تقسم إلى الفقرات العنقية والتي تتألف من سبع فقرات ثم الصدرية وهي إثنا عشر فقرة والقطنية والفقرات العجزية والتي تتألف كلٌّ منها من خمس فقرات ثم أخيراً الفقرات العصعصية وعددها أربع فقرات. أمّا الهيكل الطرفي فيتكون من طرف علوي وآخر سفلي فيكون الطرف العلوي في الأطراف العلوية من الجسم والسفلي في الأطراف السفلية منه. فيتكون الطرف العلوي من لوح الكتف الموجود في الظهر والترقوة والعضد والساعد (الزند والكعبرة) واللّذان يشكلان الجزء العلوي والسفلي من الذراع والرسغ والأمشاط والسلاميات، أمّا الجزء السفلي فيتصل بالهيكل العلوي عن طريق الحوض ويتكون من عظام الورك الذي يتصل بعظام الفخذ ووهي عبارة عن عظمة طويلة وتعد أكبر العظام في جسم الإنسان وتتصل بدورها بعظام الساق وهي الظنبوب والشظية مكونتان مع بعضهما الركبة ثم يأتي رسغ القدم ثم الأمشاط والسلاميات التي تشكل ما يعرف بالأصابع.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%...B3%D8%A7%D9%86

رد مع اقتباس