عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 16-01-2016, 08:24 PM
الصورة الرمزية محمد محمود بدر
محمد محمود بدر محمد محمود بدر غير متواجد حالياً
نجم العطاء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 23,998
معدل تقييم المستوى: 38
محمد محمود بدر is just really nice
افتراضي

أحمد علي إسماعيل









علم الجغرافية من العلوم التي يتربي عليها الإنسان وبا لفعل يتعلمها منذ نعومة اظافره. علم الجغرافية من العلوم التي تساعدنا في اعادة التوزيع حتى نخرج من الوادي الضيق الي المساحات الواسعه. وقمتنا اليوم هو أحد الباحثين والدارسين والاساتذه الذين اثرو المكتبة الجغرافية في جمهورية مصر العربية واستاذ متفرغ بكلية الآداب جامعة القاهرة.
نشاته

ولد الدكتور أحمد على إسماعيل في 7 يناير عام 1938 بقرية اسطنها -مركزالباجور - محافظة المنوفية. تخرج في كلية الآداب جامعة عين شمس قسم الجغرافية واختار ان يكمل رحلة الدراسات العليا في نفس الجامعة. حصل على درجتى الماجستير ثم الدكتوراه من هذا القسم عام 1968. كان محبا للتاريخ ولكن القدر قدر له دراسة هذا العلم بنوع من الصدفه ونصح بان لايلتحق بهذا القسم لانه قسم صعب وان الاساتذه لاينجحوا الا عدد قليل من الطلاب فكان هذا حافزا له على التفوق والتحدي. عمل الدكتور أحمد على إسماعيل مدرسا في كلية الآداب جامعة القاهرة
مناصب شغلها

تدرج في سلك الوظائف الجامعية استاذ مساعد ثم استاذ ثم رئيس قسم الجغرافية ثم وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة ووصل إلى منصب رئيس قسم الجغرافية في جامعة الملك عبد العزيز. المرتبة الأعلى هي انه كان مقرر اللجنة العلمية الدائمه للجغرافيه والتي ترقي الاساتذه والاساتذه المساعدين في كل جامعات مصر لدورتين وكذلك في جامعات العراق، الكويت، الإمارات، اليمن، ليبيا، السعودية بالإضافة إلى الاشراف على رسالات الدكتوراه. من تلامذته الدكتور عبد الفتاح حزين وكيل جامعة الزقازيق وقال عنه :- (استاذ متمكن في مادته العلمية وانه تعلم منه كيف يتقن العمل). اسهم في تخطيط العديد من المدن ابتداء من مدينة السادس من أكتوبر والتي كانه أول مثال ناجح لمدينة في عمق الصحراء وقام بالتخطيت الشامل لشبه جزيرة سيناء والذي قدم في 1982 وكان أول تخطيط شامل يقدمه مصريين. وشارك في تخطيت بعض المدن العربية منها مدينة:- جده والكويت وصنعاء وشارك في عمل دراسة على احتمالات النمو السكاني في القاهرة الكبري. تولى منصب مدير لمركز بحوث التنمية والتخطيط الإقليمي. وهو عضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية المصرية والكويتيه والامريكيه. عضو مجلس مدينة الجيزة والمجلس القومي للخدمات والتنميه الاجتماعية وكان استاذا في جامعات مصر والسعوديه والكويت وقد حصل على عدد وافر من الكتب التي أثرى بها المكتبة العربية ومنها:- (دراسات في جغرافية مصر البشرية/أفريقيا المعاصرة البيئة والإنسان والتحدى/اسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية/الجغرافية العامة موضوعات مختاره/البيئة المصرية/مدينة جده جوانب من الجغرافيتها الداخلية والخارجيه/ ساحل الخليج العربي بين الكويت وراس الخيمه شخصية الإقليم وسكانه/سكان شبه جزيرة سيناء/العالم الإسلامي دراسات جغرافيه في الجوانب الحضاريه/دراسات في جغرافية المدن/دراسات في سكان مصر/محاضرات في جغرافية أفريقيا/دراسات في جغرافية الإسلام).
ابنائه

لم يكن الوحيد المتفوق الفاز في العلم ولكن كذلك أبنائه :-
  1. د.إيمان أحمد علي إسماعيل وهي استاذ في معهد الإحصاء جامعة القاهرة (زوجه الدكتور اشرف الشيحي عميد كلية هندسة الزقازيق - رئيس جامعه الزقازيق الاسبق - وزير التعليم العالي)
  2. د.رشا أحمد علي إسماعيل وهي رئيس قسم اللغة الإسبانية كليه الآداب جامعة القاهرة - عضوة مجلس النواب(زوجه الدكتور عمرو الكاشف بطب القصر العيني).
  3. هبه أحمد علي إسماعيل مدرس مساعد بكلية البنات الإسلامية بجامعة الأزهر (زوجه الدكتور أحمد الشابوري المساعد بكلية الهندسة جامعة اسيوط).
وفاته

توفي الدكتور أحمد على إسماعيل في عام 2005.
رد مع اقتباس