عرض مشاركة واحدة
  #26  
قديم 08-09-2014, 06:28 PM
النسر الطائر النسر الطائر غير متواجد حالياً
مــٌــعلــم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 578
معدل تقييم المستوى: 15
النسر الطائر is on a distinguished road
افتراضي

أيها السادة المحترمييييييييييييييييييييييييين جداااااااااااااااااااا واضعى الكتاب
أصدق ميييييييييييييييييييين
تعطى الدراسات التاريخية عمقاً لأي دراسة اجتماعية . و يُعد العلاٌُمة " ابن خلدون " رائد المنهج التاريخي فى البحث الاجتماعيوهو مؤسس فلسفة التاريخفالتاريخ بالنسبة لعلم الاجتماع هو ميدان لملاحظة الظواهر الاجتماعية ص 61
و لكن بعض العلماء يقولون ان ابن رشد سبق ابن خلدون فى فلسفة التاريخ
من المتعارف عليه عند جمع كبير من المؤرخين أن ابن خلدون هو مؤسس فلسفة التاريخ، لكن لدى الباحث الدكتور مشحن زيد محمد التميمي أطروحة مختلفة، يعرضها في كتابه «فلسفة التاريخ عند ابن رشد»، ليضاف إلى مكتبة الأدبيات الرشدية الكبيرة، لكن هذه الإضافة جديدة في موضوعها؛ فابن رشد الذي عرف فيلسوفًا وطبيبًا وفقيهًا، نجده في هذا الكتاب صاحب فلسفة في التاريخ سبق بها ابن خلدون كما يطرح مؤلف الكتاب، منطلقًا من قضية الأصالة والأسبقية الفكرية.
يحتوي الكتاب على تقديم لحسن مجيد العبيدي، ومقدمة وخاتمة مع ثلاثة فصول. في التقديم وُصف الكتاب بأنه «كتاب قيم»، لذلك فهو «كتاب يستحق القراءة والتمعن والاهتمام»، أما المقدمة فقد أشار فيها المؤلف إلى المتعارف عليه من عناصر في مقدمات الكتب والرسائل الجامعية، ومع إشارته إلى الدراسات السابقة حول ابن رشد لكنه لا يشير إلى الدراسات السابقة حول موضوع الكتاب؛ تأريخ فلسفة التاريخ مع ما في ذلك من أهمية-كما نزعم- لدعم أطروحة الكتاب.
رد مع اقتباس