عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 12-10-2013, 08:15 PM
Mr. Ali 1 Mr. Ali 1 غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 15,375
معدل تقييم المستوى: 31
Mr. Ali 1 has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف الرميسي مشاهدة المشاركة

الأسباب المسئولة عن العن ف المدرسي :
أولا أسباب خاصة بالأسرة :

تعتبر الأسرة المصدر الأساسي للعن ف المدرسي فالسنوات الأولى من حياة الطفل هي السنوات التي تحدد الإطار العام للشخصية الإنسانية ، وحيث أن الصراع والعن ف السياسي أصبحت الشدة والقسوة تتغلغل في نسيج وتوجهات التنشئة الاجتماعية للأسرة.
هذا إذا كنا بصدد الحديث عن الشدة والقسوة والعن ف من منظور الموروث الثقافي
أما بصدد الحاضر والماضي القريب فنحن بصدد أب لا يستطيع توفير متطلبات الحاجات الأساسية يعايش التوتر والضغط، وأم عاجزة لاحول لها ولا قوة خاصة في المجتمعات الريفية وذات المستوي الثقافي والتعليمي المحدود كل هذا ينعكس ويزاح علي الطفل بطريقة أو بأخرى، والطفل هنا يشعر بكل ذلك ويحس أن مصدر القوة لديه وهو والده عاجز دائم الشكوى . ويتعرض الطفل خلال ذلك للإهمال والتهميش وعدم إحساسه بالدفء العاطفي ، هذا بالإضافة للشجار الدائم وعادة ما يرى أن والده يلجأ لحل مشكلاته بأسلوب عنيف
وبما أن السلوك ليس نتاجا فقط للحالة الراهنة بل هو محصلة لخبرات ومشاعر وأحاسيس ومؤثرات بيئية ونفسية واجتماعية سابقة وحاضرة إذا فالطفل ينقل كل ذلك إلي المدرسة ليحدث بعد ذلك التفاعل بين العوامل السابقة والحالية ليتولد عنه سلوك الطفل المدرسي العنيف .

[color="red"]ثانيا عوامل مدرسية :

1- قسوة المعلمين واستخدامهم للعقاب .( خاصة في مراحل التعليم الأولي )
2- إدارة مدرسية تسلطية أو سلبية .
3- ممارسة ال*** من قبل المعلمين أمام الطلبة سواء تجاه بعضهم البعض أو تجاه الطلبة
4- ضيق المكان حيث أن المساحة المحدودة تولد التوتر النفسي والاحتكاك البدني .
5- إهمال الوقت المخصص لحصص الأنشطة البدنية لإستهلاك النشاط الزائد حتي لايستثمر بسلبية .
6- عدم توافر الأنشطة المتعددة والتي تشبع مختلف الهوايات والميول .
7- استخدام الأسلوب التقليدي في التدريس القائم ( تقيد حركة الطلبة في الحصة – الحفظ والتسميع – عدم توافر الأنشطة – الطالب متلقي فقط – استخدام العقاب كوسيلة تربوية وغيرها من الأساليب التقليدية.
8- وجود مدرسة في منطقة مهملة أوحدودية أو محاطة بوسط اجتماعي مفكك .
9- الروتين والمناخ المدرسي المغلق يساعد على عدم الرضا والكبت والقهر والإحباط ، مما يولد تصرفات عنيفة عند الطلاب .
10- طرق التقويم المتبعة التي لا تعطي فرصة للجميع بالتعلم والنجاح بل تولد أحيانا المنافسة السلبية والإحباط والعدوان .
11-عدم وضوح القواعد والضوابط التي تحدد قواعد السلوك المرغوب والسلوك غير المرغوب بشكل واضح .
12-تعزيز سلوك ال*** من قبل الطلبة فالطفل الذي يمارس ال*** ويشجعه الطلبة قد يميل إلي تبني هذا السلوك خصوصا في ظل عدم المحاسبة أو تعديل السلوك .
13- عدم وجود فريق عمل متخصص يعمل على دراسة ظاهرة ال*** والتعامل معها بشكل مخطط ( الجانب الوقائي : حصر الطلبة الذين يعيشون تحت الضغط والذين من الممكن أن يطوروا سلوكيات عنيفة – الجانب الإنمائي : تنمية الجوانب الإيجابية في شخصية التلميذ والتركيز على التعزيز – الجانب العلاجي : وضع الخطط والبرامج التي تساعد في التخفيف من ال***
( وإن كانت هناك عائق كبير في طرق التنفيذ .. إذ أنني أردت تنفيذ الملف الإليكتروني للطالب .. وهو ملف به كثير من مسببات ظاهرتنا التي نناقشها .. فلم أستطع للكثافة الكبيرة في مدارسنا وقلة عدد الأخصائيين .. وعدم توفر جهاز كمبيوتر للأخصائي ولو لجأت لمعامل الحاسب بالمدرسة ستواجه مشكلات الحبر للطباعة والورق .. والأخصائي المؤهل للعمل علي جهاز الحاسب الألي .. بالرغم من حصول الأغلبية علي شهادة ..icdl .. يعني مشكلات فنية ومادية بالجملة







- متفق معك تماماً في كل ما ذكرته باللون الأحمر أستاذ أشرف .

1- استخدام العقاب من قبل المعلمين وقسوتهم في مراحل التعليم الأولي ؟!
مرحلة التعليم الأساسي كلها لم يعد يوجد أي وسيلة في يد المعلم لعقاب الطالب . الضرب ممنوع وينتج عنه العديد والعديد من المشاكل / الطرد من الحصة ممنوع / تذنيب الطالب داخل الفصل ممنوع / استدعاء ولي الأمر لا ينتج عنه أي أمر ايجابي ( هذا إن حضر ولي الأمر ) / فصل الطالب ممنوع / منع الطالب من حضور المدرسة إلا بولي أمره ... ممنوع / توبيخ الطالب وتعنيفه ممنوع / استخدام درجات السلوك هو أمر هزلي لا يمكن أن يؤثر علي الطالب ولا يردعه .

2- تقريباً كل إدارات المدارس الحكومية أصبحت في منتهي السلبية وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي . الكل أصبح ينأي بنفسه عن المشاكل التي تنجم من التصدي للسلوكيات الخاطئة للطالب أو الطالبة .

3- أتفق معك في الجزء الأول من هذه الجزئية . بالفعل تعاملات المعلمين مع بعضهم البعض أمام الطلاب أصبحت في صورة مؤسفة ومخزية في بعض الأحيان .

4- أتفق معك .

5- حصص الأنشطة في المدارس الحكومية من وجهة نظري هي مضيعة لوقت وجهد الطلاب بلا أي نفع أو فائدة . الوزارة تضع وتقرر أشياء ولا توفر لها الامكانيات اللازمة للقيام بهذه الأمور بالطريقة الصحيحة . أي نشاط يحتاج إلي توافر أدواته اللازمة له . وإذا لم تتوافر هذه الأدوات , فلا يوجد نشاط من الأساس !!

6- تعدد الأنشطة يلزمه المزيد والمزيد من الامكانيات المادية . وهذا لا يتوافر لدي وزارة التربية والتعليم , والحكومات المتعاقبة لا تهتم بالعملية التعليمية أو التربوية بصفة عامة . فما بالنا بالأنشطة ؟!! فقط هي تضع بعض الأنشطة من قبيل الديكور !!

7- الأسلوب التقليدي في التدريس يرجع إلي عدة أمور مثل :-
- المنهج المقرر علي الطالب .
- نوعية الأسئلة التي تأتي للطالب في الامتحان ( مواصفات الامتحان ) .
- كثافة الطلاب الكبيرة داخل الفصل والتي لا تسمح للمعلم سوي بإتباع الطريقة التقليدية .
- عدم توافر التكنولوجيا الحديثة بالصورة الصحيحة .
- عدم تدريب المعلمين علي الأساليب الحديثة في تناول الدرس وتوفير الأدوات اللازمة لذلك .

8- لا أعتقد أن لموقع المدرسة دور في انتشار ظاهرة العنــف بين الطلاب . المدارس التي تقع في وسط المدينة يوجد بها نفس الظاهرة وبصورة أكبر .

9- أتفق معك .

10- أتفق معك .

11- لا أتفق معك . السلوكيات الغير مرغوب فيها تكون واضحة . المشكلة كيف تتصرف وتتعامل مع هذه السلوكيات بصورة ايجابية تحد من هذه الظاهرة . ما هي وسائل التقويم لهذه السلوكيات ؟ ما هي وسائل الردع التي تردع من يتمادي ؟!

12- ما هي الأليات المتاحة للمعلم كي يقوم الطالب ذو السلوك غير السوي ؟ كيف يتم تقويم الطالب ذو السلوك العنيــف أو ردعه كي لا يقلده غيره ؟!

13- أتفق معك .


خالص تحياتي

__________________
لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي !!
مغلق حتي يقضي الله أمراً كان مفعولاً.



رد مع اقتباس