عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-02-2013, 10:13 AM
abomokhtar abomokhtar غير متواجد حالياً
مشرف سوبر ركن مسك الكلام فى الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 11,696
معدل تقييم المستوى: 28
abomokhtar is just really nice
New تخبط الأداء الرئاسي في مصر

بقلم/ أحمد منصور
ليس بالضرورة أن يكون الرئيس في أي دولة هو أذكى وأقوى وألمعشخص في الدولة.. لكن بالضرورة أن يكون الأكثر قدرة على فهم الرجال والتفرسفيهم واختيار الفريق الرئاسي الذي يقوّى كافة جوانب الضعف فيه ويساعده فيقيادة سفينة الوطن لمواجهة الأنواء والعواصف بتوازن واقتدار.. وأن يكون واسعالأفق حليم الطبع متأنياً في قراراته حازماً حاسماً فيها يحمل مواصفاترجل الدولة في فكره وفهمه وأدائه وسعة أفقه ورحابة صدره وإلمامه بالجوانبالمختلفة للدولة التي يحكمها والشعب الذي يتولى أمره.
وقد اختار الشعبالمصري الرئيس محمد مرسى ليس بمواصفاته التي لم يكن أحد يعلم عنها شيئاولكن ثقة في الجهة التي رشحته وهى جماعة الإخوان المسلمين.. ونجح مرسى بفارقضئيل عن منافسه بدعم الإسلاميين والمتدينين وعموم الشعب المصري من ثم فإنكل ما يقوم به مرسى سلباً أو إيجاباً سوف ينعكس على جماعة الإخوانالمسلمين وتاريخها وعقيدتها ومنهجها ووجودها في الشارع المصري وعلىالمشروع الإسلامي الذي حملته هذه الجماعة طيلة ما يزيد على ثمانين عاماً..وهو مشروع أمة وليس مشروع دولة عُلق على أعواد المشانق بسببه عشرات منالإخوان وسُجن واعتُقل مئات الآلاف منهم من ثم يجب أن يدرك الرئيس مرسىأن الناس اختاروه بناء على مشروع وتضحيات وفكر وتاريخ جماعة الإخوانالمسلمين وليس على شخصه.
الرئيس مرسى كشخص يمكن أن يكون من أتقى الناس وأكثرهم ورعاً لكنسدة الحكم لا تبحث عن التقى الورع فقط.. ولكن تبحث عن العادل الحازم الواعيبزمانه وبالناس.. وأستطيع أن أؤكد من خلال متابعتي للمشهد المصري أن الرئيسمحمد مرسى فقد توازنه في الأداء السياسي منذ اندلاع أزمة النائب العام فيشهر أكتوبر الماضي بعدما تمكن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حكمه أن يوجهعدة ضربات داخلية وخارجية رفعت شعبيته على رأسها إقالة المجلس العسكريوخطابه في إيران ثم انتكس الأداء الرئاسي بعد أزمة النائب العام وأصبحيتسم بردود الفعل والعشوائية والتخبط والتأخر والتراجع في اتخاذ القراراتأو التهديد والوعيد بشكل لا يليق مع الشعوب الحرة.
كما حدث في الخطاب الأخيرالذي فرض فيه الطوارئ وحظر التجول في مدن القناة.. فالخطابات ليست نصوصاًتُقرأ ولا تعليمات تُلقى على الشعوب ولكنها أداة للتواصل والتفاهم ونزعالاحتقان وتوضيح الحقائق للناس.. لذا فهي تحتاج إلى دقة الصياغة وحسن الأداءوجودة الإلقاء ولا أدرى لماذا لا يخضع الرئيس مرسى نفسه طالما أن الشعباختاره رئيساً لأربع سنوات للتدريب في الإلقاء والأداء حتى لا ينفر الشعبمنه وتصبح خطاباته لا قيمة لها عند الناس بعد ذلك.
إن كل الأمم والشعوبتترقب خطابات رؤسائها وهى دائماً تكون رسائل واضحة للناس تحمل لهم الأملأو تحذرهم من الخطرأو تطالبهم بتحمل المسئولية المشتركة أمام المحنوالمصائب.
وإذا كان هناك قرارات فعادة ما تكون مدروسة بعواقبها وتوابعهاوتأثيراتها على الشارع والناس.
هل الرئيس مرسى سعيد بقيام أهالي القناة بتحدي قراره بحظر التجولعلناً على شاشات التلفزة؟ وهل درس ردود الفعل المرتقبة لقراره قبل أنيصدره؟ولماذا أعلن في اليوم التالي استعداده لتقصير المدة ثم منح في اليومالثالث السلطة للمحافظين؟هل الإخوان المسلمون الذين يحكم مرسى باسمهمسعداء أو شركاء فى هذه القرارات العشوائية المتخبطة التى تصدر من الرئاسة؟وهل هم سعداء أو شركاء في أن يقوم الرئيس مرسى بالتنازل إلى حد مناشدةقيادات جبهة الإنقاذ أن ينضموا للحوار ويواصلوا حالة الابتزاز للدولة وكأنانضمامهم هو الذي سيوقف مسلسل ال*** في البلاد وهذا يعنى كما ذكرت من قبلأنهم يجب أن يحاكموا لا أن يحاوروا إذا كانوا هم الذين يحركون ال***ويديرون البلطجة في مصر؟.
أقولها بوضوح وشفافية.. ولا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيهم إنلم يسمعوها إن الأداء المتخبط لمؤسسة الرئاسة في مصر في هذه المرحلة جعلشعبية الإخوان المسلمين والإسلاميين بشكل عام تتراجع يوماً بعد يوم بشكلكبير.. وإذا استمر هذا التخبط فسوف يفقد المشروع الإسلامي مكانته وتعاطفالشعب المصري معه.
وعلى الإخوان المسلمين أن يتقوا الله في مصر وشعبها وأنيقدموا مصالح الأمة على مصالح الأفراد وأن يلزموا الرئيس مرسى إذا كانيحكم باسمهم بالشورى الملزمة من خلالاستكمال مؤسسة الرئاسة بالرجالالأكفاء من أهل مصر الأخيار وليس من الإخوان وحدهم.. لأن مصر أكبر من الجميع..وأن يكون من بين هؤلاء رجال أحرار يفهمون في إدارة الدول ويستطيعون أنيقولوا للحاكم لا وهذا خطأ وهذا صواب .. وإلا فإن مصر وثورتها على حافةالهاوية كما أن المشروع الإسلامي الذي هو مشروع الأمة أصبح مهدداً .. ولوذهب لن يعود حتى بعد مائة عام.
ألا هل بلغتاللهم فاشهد
__________________
رد مع اقتباس