عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 03-09-2012, 03:49 PM
darch_99 darch_99 غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,824
معدل تقييم المستوى: 16
darch_99 is just really nice
افتراضي استكمالا لردود الافعال في شخصية د / محمد مرسي

استكمالا لردود الافعال في شخصية د / محمد مرسي

تريبيون: مرسى نجم سياسى فى سماء الشرق

علقت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية على القرارات التي اتخذها الرئيسالمصري الدكتور "محمد مرسي" منذ توليه مهام منصبه، قائلة إن الرئيس "مرسي" بمثابة نجم سياسي سطع بسرعة في سماء منطقة الشرق الأوسط.
وأبرزت الصحيفة اليوم الاثنين - قرار الرئيس "مرسي" بإلغاء الإعلانالدستوري وإحالة بعض المسئولين البارزين في الجيش المصري إلى التقاعد عقبمرور أقل من شهرين من توليه السلطة من بينهم وزير الدفاع رئيس المجلسالأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان إلىالتقاعد وتعيينهما مستشارين لرئيس الجمهورية، معتبرة أن هذه القراراتالحاسمة من شأنها إعطائه القوة الفعلية لإدارة البلاد.
وأشادت الصحيفة بقرارات الرئيس "مرسي" بشأن إقالة النخبة العسكرية فيالبلاد قائلة: إن الرئيس المصري نجح خلال أقل من شهرين في تحقيق ما استغرقرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نحو عقد كامل من الزمان لتحقيقه فيالبلاد.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن الرئيس "مرسي" قد نجح فى تسخير صلاحياتهالتي يتمتع بها بحنكة كونه رئيس البلاد من خلال استمالة القادة العسكريينفي البلاد.
صحيفة إسرائيلية: مرسى حكيم ونتنياهو غوغائى

أكدت صحيفة "ميجافون" الإسرائيلية المستقلة أن الرئيس "محمد مرسي" هادئوفعال وفطن يدرك متى يسكت ومتى يتراجع ومتى يهاجم مقارنة برئيس وزراءإسرائيل بنيامين نتنياهو الذي يهوى الصياح والسباب.
وقال الكاتب الإسرائيلي "نمرود هورفيتس" إنه في مقابل الصيحات والغوغائيةلدى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يوجد الآن زعيم مصري هادئ وفعالوفطن رغم أن الجميع تعاملوا معه في الأسابيع الأولى من حكمه باعتبارهسياسياً من الدرجة الثانية ضعيف وباهت وكرسي الرئاسة كبير عليه.
وأضاف "هورفيتس" أن الكثيرين ينظرون إليه اليوم بمعايير دولية مختلفة،ويرون أنه قادر على مواجهة مختلف المشاكل الدولية والمعارضة الشرسة منالداخل.
وأشار الكاتب إلى أن الرئيس "مرسي" قد تعرض إلى نقد من كل صوب وحدب عندماسافر إلى إيران، بما في ذلك إسرائيل والولايات المتحدة اللتان أعربتا عنخيبة أملهما من مشاركته بمؤتمر دول عدم الانحياز، وكذلك أثار مخاوف العديدمن دول الخليج والحركة السلفية في مصر بسبب زيارته لإيران الشيعية، إلا أنهسرعان ما اتضح أن "مرسي" سيستغل المنبر الذي أتيح له لانتقاد سياسات إيرانفي المنطقة وتقوية مكانته في عيون المصريين.
وأضاف الكاتب أن الرئيس "مرسي" أعرب أيضًا عن تأييده الصريح للثورةالسورية ووصف النظام السوري "بنظام القمع" مما أغضب حلفاء إيران السوريينالذين انسحبوا من القاعة، مشيراً إلى أن الرئيس حظى بتصفيق الجميع بما فيذلك المعارضة المصرية وثوار التحرير الذين أغدقوا الثناء على مرسي وأكدواأن رؤيته تتماشى مع مطالب الثوار.
وأكد الكاتب أن إسرائيل لديها الآن ما يثير المخاوف، لأن الرئيس مرسي وجهفي خطابه نقداً لإسرائيل، وربط بين إسرائيل وسوريا عندما أعلن أن "الشعبالسوري والشعب الفلسطيني يريدان الحرية والكرامة والعدالة الإنسانية"،مشيراً إلى أن كل من سيتعامل بجدية مع تلك الجملة وغيرها من التصريحات التيألقى بها الرئيس مرسي يدرك أنه رغم أن العلاقات بين إسرائيل ومصر توشك أنتنهار قريباً إلا أن سياسة إسرائيل وممارستها حيال الفلسطينيين هي شيء هامبالنسبة للقيادة المصرية، وبناء عليه من المنطقي الافتراض بأن مصر ستطرحهذا الموضوع مراراً وتكراراً في كل الساحات والمناسبات.
وأضاف الكاتب بأنه إلى جانب السلوك المستقل للرئيس مرسي في إيران، أبدىمرسي في الأسابيع الأخيرة فطنة وجرأة على صعيد السياسة الداخلية المصرية،لاسيما في اتخاذه قرار بإقالة قيادات الجيش وتفكيك المجلس العسكري واستقطابالقيادات الأكثر شباباً بالجيش (في سن الخمسينيات فأقل) وترقيتهم وتعيينهمفي كبرى المناصب مع عرض مناصب شرفية على القيادات القديمة ليتخلص بذلك منالحرس القديم دون رصاص أو اشتباكات أو مجازفة بالاستقرار السياسي لمصر،وبناء عليه، بات واضحاً أن مرسي سريع وفطن وفعال.
كما عقد الكاتب مقارنة بين تصرفات الرئيس مرسي الحكيمة وبين تصرفات نظيرهنتنياهو الذي يداوم على الصيحات ومناطحة الجميع، بما في ذلك عض الأيدي التيتمد له من قبل الأمريكان رغم أنهم يمدون جيشه بالكثير من الأسلحةالمتطورة.
رد مع اقتباس