عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 13-12-2011, 05:49 PM
الصورة الرمزية محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون محمد حسن ضبعون غير متواجد حالياً
نـجــم الـعـطــاء ((رحمه الله))
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 11,961
معدل تقييم المستوى: 28
محمد حسن ضبعون is just really nice
افتراضي

بيرل هاربور من المعارك العالمية الشهيرة، والتي ادت إلى إقحام دولكثيرة في صراعات حربية عنيفة. فمتى كانت هذه المعركة؟ وما أهم أحداثها؟
يرجع تاريخ معركة بيرل هاربور إلى صباح السابع من ديسمبر عام 1941، وكانت هذه المعركةمفاجئة لجميع دول العالم حيث قامت اليابان بضربتها القاسية للأمريكان في بيرلهاربور(هاواي)، وذلك بدون أي إعلان أو إصدار أية بيانات عسكرية.
وقد أدى ذلك إلىشل حركة القوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادي، حتى أصبح من الممكن جداًانتزاع مساحات وأجزاء واسعة من الأرض والبحر التابعة لأمريكا أو السيطرة والهيمنةعليها.
ومن هنا كان دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. بل إنالعلاقات ظلت متوترة بين الولايات المتحدة واليابان لأكثر من عشر سنوات. وكونت كلمنهما حزباً من دول معينة لتقف بجانبها حيث وقعت اليابان اتفاقية مع المانياوايطاليا، بينما وقفت بريطانيا بجانب الولايات المتحدة.
لقد كان الأسطولالأمريكي في المحيط الهادي والمكون من 100 سفينة من بينها 8 سفن حربية قد استقر عندبيرل هاربور منذ ابريل عام 1940.
وبالرغم من أن الضباط البحريين قد حذروا مناحتمال وقوع اعتداء؛ إلا أنه عندما حدث الهجوم الياباني كان مفاجأة لجميعالأمريكيين وقد أخذوا على غرة. حيث إنه في الساعة 7.55 صباحاً بالتوقيت المحليالأمريكي كانت هناك 200 طائرة يابانية مختلفة الأنواع من قاذفة للقنابل، وطوربيدو،ومقاتلة، جميعها تهاجم السفن الحربية الأمريكية وأيضاً المطارات الدفاعية.
وفيالساعة 8.50 صباحاً كانت الغارة الثانية واستغرقت عشر دقاق تقريباً.
بالنسبةللخسائر الأمريكية في هذه المعركة فقد بلغت أكثر من 2000 بحار، و200 جندي كما تمتدمير ثلاث سفن حربية، وانقلبت الرابعة، وحدثت عدة تلفيات في السفينة الخامسة، أماالثلاث الباقيات فقد حدث بهن تلفيات طفيفة. ومن بين السفن الاخرى ثم تدمير طرادينصغيرين، وثلاث مدمرات.
ومن بين الطائرات فقد تم تدمير 42 طائرة وإتلاف 41 طائرةاخرى.
وبالنسبة للخسائر اليابانية فقد بلغت 29 طائرة، و5 غواصاتصغيرة.


__________________
اطلبوا العلم، فإن عجزتم فأحبوا أهله، فإن لم تحبوهم فلاتبغضوهم
هيا بنا نتعلم الديمقراطية
<!-- Facebook Badge START --><!-- Facebook Badge END -->
رد مع اقتباس