عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 13-12-2011, 02:55 AM
الصورة الرمزية د.عبدالله محمود
د.عبدالله محمود د.عبدالله محمود غير متواجد حالياً
معلم أول
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9,616
معدل تقييم المستوى: 25
د.عبدالله محمود is just really nice
افتراضي

دستوريون: إشكاليات وضع الدستور «غير مسبوقة» وانتخاب البرلمان لهيئة الدستور بدعة

Sun, 11-12-2011 - 4:36Sun, 2011-12-11 16:19 | إيمان البصيلي

الدكتور جابر نصار


«مصر في واد وتجارب الدول العالمية في واد آخر» هذا ماقاله أساتذة القانون الدستوري والدولي حول الإشكاليات التي تواجهها مصر حاليا في وضع الدستور واختيار اللجنة التأسيسية له، مؤكدين علي أنه لا توجد دولة في العالم أجرت الانتخابات البرلمانية قبل اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور .

أستاذ القانون الدولي ورئيس جامعة بني سويف السابق الدكتور أحمد رفعت بادر قائلا «تجارب الثورات مع وضع الدستور لم تشهد حالة واحدة لوضع الدستور عن طريق هيئة تأسيسية منتخبة من البرلمان»، مضيفا «كل تجارب الدول العالمية بعد الثورات تمثلت في وضع جمعية تأسيسية لوضع الدستور يتم اختيارها من ممثلين عن كافة طوائف الشعب عن طريق اللجوء إلي النقابات المهنية والمؤسسات المستقلة وبعض أساتذة القانون ويتم طرحة علي الشعب والاستفتاء عليه وبعد اقراره يتم تأسيس وتكوين السلطات وفقا له وهذا ما تم اتباعه في كل دول العالم»، ساخرا كيف يتم اختيار البرلمان قبل وضع الدستور والدستور هو الذي يحدد سلطات واختصاصات البرلمان وكيف يكتب البرلمان الدستور الذي سيسير عليه.

الدكتور جابر نصار وكيل كلية الحقوق جامعة القاهرة اتفق مع وجهة نظر رفعت مضيفا «لا توجد دولة في العالم فعلت كما فعلت مصر في ادارة المرحلة الانتقالية»، مشيرا إلي أن كل دول أوروبا الشرقية وأواربا الغربية اختارت اللجنة التأسيسة ووضعت الدستور قبل إجراء الانتخابات قائلا «كل دول العالم نجحت في ادارة المرحلة الانتقالية الا مصر».

نصار أشار إلي أن الاشكالية التي تعاني منها مصر حاليا نتجت من أن الجهة القابضة علي السلطة في مصر حاليا لم تكن من منتجات الثورة ولكنها من مخلفات النظام السابق وتتعامل مع الثورة علي أنها حركة تعديلات لا أكثر وتتصرف وفق هذا المفهوم الخاطئ وما تفعلة ما هو الا ارهاصات لعدم نقل السلطة للمدنيين .

وأوضح نصار أن هناك إشكالية أخري سنعاني منها في المرحلة القادمة وهي سيطرة تيار معين علي البرلمان وهو ما سيمثل عقبة واشكالية كبيرة علي اللجنة التأسيسة لواضعي الدستور والتي ستتشكل من أعضاء البرلمان.
فيما رأي أستاذ القانون الدستوري الدكتور أنور رسلان أن تجارب الدول تختلف فيما بينها وكل دولة تتعامل وفق ظروفها الخاصة وظروف ثورتها، لافتا إلي أن هناك دول اختارت الانتخاب لاختيار أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور وهناك دول أخري اختارت التعين ودول ركبت الدبابة فشكلت قيادة الثورة لجنة منهم لوضع الدستور .

موضحا أيضا أن هناك دول قامت جعلت اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية من اختصاص أعضاء البرلمان بوصفهم ممثلين عن الشعب و دول أخري جعلته بالانتخاب المباشر من الشعب.
http://www.akhbarak.net/articles/482...B3%D9%88%D9%84_
__________________

استودعكم من لا تضيع ودائعه
رد مع اقتباس