عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 03-09-2011, 11:55 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,299
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي

داوود أوغلو: نستعد لطرح حصار غزة أمام محكمة العدل الدولية

Date: 2011-09-03 15:22:43


قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إن بلاده تستعد لطرح قضية الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدا بذلك تدهور العلاقات بين الدولتين الحليفتين في السابق.
وجاءت تصريحات داوود أوغلو بعد يوم من طرد تركيا للسفير الإسرائيلي لديها وتخفيض التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في أنقرة بعد تسريب تقرير نتائج التحقيق الدولي حول الهجوم الإسرائيلي على سفينة مافي مرمرة التركية، واحتجاجا على رفض إسرائيل تقديم اعتذار عنه.
هوجمت السفينة في مياه البحر الأبيض المتوسط خارج المياه الإقليمية لقطاع غزة وإسرائيل ضمن أسطول الحرية في رحلة لفك الحصار عن القطاع ونقل معونات لأهاليها.
وأضاف وزير الخارجية الذي كان يتحدث في لقاء تليفزيوني مع شبكة تي آر تي التركية أن التقرير الذي أصدرته لجنة التحقيق الدولية "غير ملزم لأن الأمم المتحدة لم تصادق عليه".
وأعد التقرير رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر والرئيس الكولومبي السابق ألفارو يورايب اللذان عرضاه على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وقد أعرب بان كي مون عن "أسفه البالغ" للأزمة المتصاعدة بين اسرائيل وتركيا بعد تسريب نتائج التحقيق.
وقال متحدث باسمه إن "فكرة الأمين العام كانت مساعدة هذين البلدين على التفاهم مجددا وإنه يبدي بالغ أسفه لكون هذا الأمر لم يتحقق مع هذا التقرير".
كما أعرب الأمين العام عن أمله الشديد في أن تقوم تركيا وإسرائيل بتحسين العلاقات بينهما، ووصفهما بأنهما دولتان تلعبان دورا دقيقا في تحسين الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.
كذلك حثت الولايات المتحدة البلدين على إصلاح العلاقات بينهما.
وكانت إسرائيل قد أبدت "اسفها" إلا أنها رفضت الاعتذار عن هذا الهجوم الذي *** خلاله تسعة اتراك.
يذكر أن التقرير أشار إلى أن الهجوم الاسرائيلي كان "مبالغا فيه" إلا أنه اعتبر ان الحصار البحري على غزة يتوافق مع القانون الدولي.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن نائب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة حاييم واكسمان قوله إن "على تركيا وقف تصريحاتها وتهديداتها بهدف من أجل إصلاح العلاقات بين البلدين".
وأضاف واكسمان "قلنا اننا ناسف للخسائر في أرواح الابرياء وأننا على استعداد لتسوية ومستعدون للتوصل إلى اتفاق مع تركيا" ولكنه أكد قائلا "لن نعتذر لأننا لا نرى داعيا للاعتذار".
ترحيب


ورحبت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها سامي أبو زهري بالقرار التركي واعتبر ذلك ردا طبيعيا على ما أسماه "الجريمة الإسرائيلية ضد أسطول الحرية، وإصرار الاحتلال على رفض رفع الحصار عن غزة"، حسب تعبيره.
وأضاف ابو زهري في تصريح لمراسل بي بي سي في غزة إنه يمكن القول إن هذا التقرير غير منصف وغير متوازن ويوفر الفرصة لإسرائيل للافلات من المسؤولية القانونية عما وصفها بالجريمة التي ارتكبتها بحق نشطاء الحرية على متن سفينة ماوي مرمرة التركية وكذلك بحق ما ارتكبته من جرائم من خلال حصاره لقطاع غزة.
وبحسب التقرير خلص التحقيق إلى أن "قرار اسرائيل بالسيطرة على السفن بمثل هذه القوة بعيدا عن منطقة الحصار ومن دون تحذير مسبق مباشرة قبل الانزال كان مفرطا ومبالغا به".
إلا أن هذا التحقيق اضاف أن الاسطول المؤلف من ست سفن "تصرف بطريقة متهورة عندما حاول كسر الحصار البحري" المفروض حول قطاع غزة" الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وجاء في التسريبات أيضا أن الجنود الإسرائيليين "واجهوا مقاومة عنيفة ومنظمة" حين اعتلوا سطح السفينة مافي مرمرة.
ويدعو التحقيق اسرائيل الى اصدار "اعلان مناسب تبدي فيه اسفها" حيال الهجوم ودفع تعويضات لعائلات ثمانية اتراك وأمريكي من اصل تركي ***وا اثناء هجوم البحرية الاسرائيلية، وكذلك الى الجرحى.
وأضاف التقرير ان على تركيا واسرائيل استئناف علاقاتهما الدبلوماسية كاملة "عبر اصلاح علاقاتهما لمصلحة الاستقرار في الشرق الاوسط".
وقد تم ارجاء نشر هذا التقرير مرات عدة هذه السنة بهدف السماح لاسرائيل وتركيا باصلاح الحال بينهما.
رد مع اقتباس