عرض مشاركة واحدة
  #790  
قديم 21-07-2011, 07:46 AM
الصورة الرمزية محمد رافع 52
محمد رافع 52 محمد رافع 52 غير متواجد حالياً
مشرف ادارى متميز للركن الدينى ( سابقا )
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 19,444
معدل تقييم المستوى: 35
محمد رافع 52 will become famous soon enough
افتراضي

ورد بالحديث: " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون ثم يستغفرون فيغفر لهم" (مسلم).

۞ التذلل والانكسار لله عند طلب الاستغفار فهو الخالق البارىء القوي القدير، وهو غافر الذنب وقابل التوب، كما قال عز وجل: " حم تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ" (غافر:1-3).


۞ الإخلاص في طلب المغفرة والعفو، فإذا كانت النية من الاستغفار صادقة، كان ذلك عبادة، ويشترط في العبادة الإخلاص، مصداقا لقول الله تبارك وتعالى: " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ" (البينة:5).

۞ عدم اليأس والقنوط من مغفرة الله سبحانه وتعالى، فإنه لا ييأس من ورح الله إلا القوم الكافرين، فالله يقبل توبة عبده ما لم يغرغر، فقد ورد في الحديث القدسي عن رب العزة: " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا بن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة". (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح).

۞ ملازمة الاستغفار، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من لا يحتسب" (رواه أبو داود) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب كل صلاة يستغفر الله ثلاثا، وقبل موته كان يقول: " سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه" (البخاري ومسلم).
__________________
رد مع اقتباس