عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 20-07-2011, 10:29 PM
الصورة الرمزية بوبوسا
بوبوسا بوبوسا غير متواجد حالياً
طالبة جامعية (محبة علم الأحياء والقطط)
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,749
معدل تقييم المستوى: 18
بوبوسا is on a distinguished road
افتراضي

ثانياً : فرع الأنثروبولوجيا الاجتماعية Social Anthropology
شهدت الفترة التي نعيشها الان ازدهار الأنثروبولوجيا الاجتماعية واهتمامها بدراسة كل المجتمعات الانسانية التقليدية والقروية والحضرية بمناهجها وأساليبها المتميزة , كما شهدت أيضاً تعاوناً بينها وبين فروع علم الانسان الأخرى بل وبينها وبين العلم الاجتماعية والانسانية كعلم الاجتماع وعلم النفس .
الفروع :
الأنثروبولوجيا السياسية
أنثروبولوجيا الاتصال



ثالثاً : فرع الأنثروبولوجيا الثقافية Cultural Anthropology :
يدرس الانسان باعتباره كائن ثقافي حامل للثقافة ويعيش في كنفها وتحافظ عليه ويحافظ عليها كما أنه ناقل لها عبر الأجيال المختلفة . ونظراًلأن هذا الفرع يهتم بالسلوك الانساني فانه يهتم بماضي الانسان وحاضره .
والثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يتكون من العرف والتقاليد والمعتقدات والقيم والممارسات وكل ماأوجده الانسان من اختراعات وابتكارات الى غير ذلك ويمكن تمييز جانبيين هامين في الثقافة هما : الجانب المعنوي اللامادي والجانب الاخر هو الجانب المادي الذي يشمل كل مخترعات الانسان في الناحية المادية من الحياة.
ويهتم المتخصصون في دراسة الأنثروبولوجيا الثقافية بدراسة ماضي الانسان وقد عرفت هذه الدراسة بالدراسات الأركيولوجية , كما يهتم بالوقوف على ثقافة الانسان الحاضرة فيما يعرف باسم الاثنولوجيا , ويبذل جهداً خاصاً في فهم الثقافة وذلك عن طريق مايعرف باسم اللغويات أو الأنثروبولوجيا الغوية , وأنثروبولوجيا الفن .
الأركيولوجيا : علم دراسة الاثار القديمة .
والمجال ده بيعتبر في بعض البلاد الأوربية فرع رئيسي من الأنثروبولوجيا وبيدرس ماضي الانسان منذ نشأته على الارض قبل معرفته الكتابه وحتى الان عن طريق البقايا المادية والتي تتمثل في الادوات والعظام التي يتم العثور عليها .
الاثنولوجيا: يدرس هذا الفرع ثقافات الشعوب الموجودة وقت الدراسة الان كما يدرس الشعوب التي لديها تسجيلات مكتوبة لاخباريين عاشوا في تلك الثقافات .
الأنثروبولوجيا اللغوية : يهتم بعنصر حيوي حيث تعتبر اللغة الوسيلة الوحيدة للاتصال بين الانسان وأخيه الانسان كما أنها أداة لنقل الأفكار أو التعبير عنها بكلمات أو اشارات أو رموز أو صور أشكال وغيرها .
أنثروبولوجيا الفن : يهتم هذا الفرع بدراسة منتج انساني على درجة كبيرة من الابداع وهو الفن الذي ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالانسان منذ الانسان الأول وحتى الان .

الأنثروبولوجيا الطبية : تحتل الأنثروبولوجيا الطبية المنطقة الواقعة بين العلوم الاجتماعية و الطبيعية وتقوم تصوراتها على كلتا المجموعتين من العلوم . وعلى الرغم من انها تعتبر فرع من فروع الأنثروبولوجيا العامة واقرب الى الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية فان جذورها تمتد بعمق في الطب والعلوم الطبيعية الأخرى لأنها تهتم بعدد كبير من الظواهر البيولوجية وخاصة في علاقتها بالحة والمرض , أو هي أحد فروع الأنثروبولوجيا التي تعتمد على الأنثروبولوجيا الاجتماعية , الثقافية , البيولوجية , واللغوية وذلك لفهم أفضل للعوامل التي تؤثر في الصحة والرفاهية والسعادة البشرية .


__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين

آخر تعديل بواسطة بوبوسا ، 20-07-2011 الساعة 10:32 PM
رد مع اقتباس