عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 08-09-2007, 01:34 AM
الصورة الرمزية ahmed recoba
ahmed recoba ahmed recoba غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 268
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed recoba is an unknown quantity at this point
افتراضي طب القصر العينى (p3)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

وقفنا اخر مرة عند تعريف بسيط للمحاضرة والسكشن.......احنا دلوقتى دخلنا الكلية خلاص عايزين نخش على الاهم السنوات الدراسية وهناخد فيها مواد ايه ...... بس قبل ما نتكلم عن حكاية المواد نشوف كام سؤال


ما الخطوات التي يجب اتباعها بعد استلام نتيجة التنسيق ؟


# لا : اذهب إلى مكتب شئون الطلاب أكد رقمك في القائمة القادمة من الجامعة ويتم الرجوع إلى السيدة مديحة صبري و الأستاذ أحمد زكي في ذلك .
# ثانيا: انتظر سائلا عن الوقت الذي يبدأون فيه استلام مصاريف الكلية عندئذ اذهب ألى المكتب طالبا منه إذن الدفع خذه واذهب ألى الخزينة المجاورة لشئون الطلاب و التي يتم نقلها لى المطعم غالبا بجوار قسم الطب الشرعي .
# ثالثا : انطلق بإيصال الدفع إلى الأستاذة مديحة لكي تسجل الرقم الموجود عاليه بجوار اسمك في سجل الطلبة . يجب أن يكون معك ثلاث صور على الأقل لكي تقدمها مع الاستمارات و بطاقة الكلية .
# رابعا : خذ البطاقة وقل : هييييييه أنا طالب في طب - ما تفرحش قوي -

كيف يمكنني المشاركة في الأنشطة ؟


# استلم استمارة النشاط من مكتب رعاية الشباب
# املأ الاستمارة .
# أكملها من مكتب شئون الطلاب .
# أعدها إلى مكتب رعاية الشباب .
# سوف يشرحون لك كيف تبدأ في ممارسة النشاط و المواعيد.


انا مشتت كل يوم من اول السنة بقابل ناس كتيرة بتقول كلام كتير. اصدق مين؟؟


ما ان يدخل الطالب المستجد الكلية ومن اول يوم الا و يفاجأ باعداد كبيرة من الطلبة تلتف حولة تعرض خدماتها ونصائحها الغالية و خلاصة خبراتها فى الكلية عليه. مما يؤدى الى تشتت الطالب المستجد بين نصيحة فلان و فتوة علان و يفقده القدرة على اتخاذ القرار. و يبقى السؤال اصدق مين و اعمل ايه؟؟ الاجابه : صدق نفسك ..صدق عقلك.. صدق احساسك..صدق حدسك.. فالملتفون حولك منهم من يريد مصلحة-تسويق شرايط مثلا- و منهم من يريد الترويج لفكرة-زى الاسر و التيارات المختلفة بالكلية- و لكن منهم ايضاً الناصح الامين الذى يريد مصلحتك -و دى الغالبية العظمى من الطلبة-.. و انت سوف تستطيع التفرقة بين كل نوع منهم لان كل فرد فيهم اسلوبه سوف يفضح عن مكنونات نفسه..


ناس كتير بتحاول تقنعنى آخد دروس ايه حكاية الدروس دى؟


ما ان يتخلص الطالب و ولى الامر من مشكلة الدروس بالثانوية العامة بدخول الطالب الكلية, الا ويفاجأ الطالب بانتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بصورة كبير بكليتنا لدرجة انه توجد مواد كل الدفعة تقريباً تتعاطا الدروس الخصوصية فيها.. بصراحة الطالب يستطيع الحصول على تقدير امتياز و ان يحقق مركزا متقدما على دفعته بدون اللجوء للدروس الخصوصية لكن ذلك بالطبع هيتطلب منه بذل مجهود كبير. و استطيع ان اقول ان الكلية تقدم للطالب كل ما يحتاجة لتحقيق ذلك و لكن ذلك للطالب الذى يبحث و ينقب عما تقدمه الكلية من مواظبة على حضور المحاضرات و السكاشن و سؤال للاساتذة الذين لا يبخلون فى ابداً تقديم النصح و الشرح لراغبى ذلك من الطلبة.. لكن كثرة اعداد الطلبة و ازدياد الزحام و ضعف شرح بعض الاساتذة فى المحاضرات-بالرغم من مستواياتهم العلمية الرفيعة(التدريس فن مش علم و بس)- و ان كثير من الطلبة يجدون فى الدروس الخصوصية ملازأً لاظهار مدى امكانياتهم المادية و حكم العادة التى تعود عليها الطلاب من الثانوية العامة لدرجة الادمان و لاسباب اخرى كثيرة ادت لظهور الدروس الخصوصية بالكلية كظاهرة مميزة لتلك الفترة.. و الحق يقال فان الدروس الخصوصية تساعد جداً الطالب فى الحصول على تقدير امتياز و الحصول ايضاً على ترتيب متقدم بالنسبة للدفعة و ذلك لانها تعتمد اساسًا على التلقين و التحفيظ و بجانب ذلك التفهيم ايضاً. و بما انه -للاسف- مازال الحفظ والتسميع فى الامتحانات و بخاصة النظرية منها هو الاساس فى التقييم فان الطلبة متعاطى الدروس الخصوصية يحصلون على اعلى الدرجات.و ايضا و لان السادة الدكاترة فى الدروس الخصوصية يقومون بتحفيظ الطلبة الاسئلة الشفوية الهامة لكل استاذ مما يجعل الطالب حافظا لقوالب من الاسئلة و ما يقابلها من اجوبة و بذلك ايضا يحصل على اعلى الدرجات فى الامتحانات الشفوية والعملية.. و ايضا الحق يقال فان السادة الدكاترة الذين يقومون باعطاء الدروس الخصوصية مستواهم مرتفع فى فن الشرح والتدريس و ان كان مستواهم العلمى لا يقارن بكثير جداً من استذتنا الكبار.. و فى النهاية فى سؤال: آخد دروس ولا لأ؟؟ و الله انت حر. لكن اكرر "الطالب يستطيع الحصول على تقدير امتياز و ان يحقق مركزا متقدما على دفعته بدون اللجوء للدروس الخصوصية لكن ذلك بالطبع هيتطلب منه بذل مجهود كبير. و استطيع ان اقول ان الكلية تقدم للطالب كل ما يحتاجة لتحقيق ذلك و لكن ذلك للطالب الذى يبحث و ينقب عما تقدمه الكلية من مواظبة على حضور المحاضرات و السكاشن و سؤال للاساتذة الذين لا يبخلون فى ابداً تقديم النصح و الشرح لراغبى ذلك من الطلبة.."


ناس تانية بتقولى الحل هو الشرايط ايه الشرايط دى؟


الشرايط هى عبارة عن تسجيلات صوتية لدرس خصوصى من العام السابق.. سجلها لنا بعض الطلبة الحاذقين سراً لشرح الدكاترة اباطرة الدروس الخصوصية. و بشرائك للشرايط و سماعك لها فانك تعتبر داخل حصص الدرس الخصوصى المسجل منه هذا الشريط. و ذلك طبعا يفقدك ميزة من اهم مميزات المحاضرات او السكاشن او حتى الدرس الخصوصى و هى تفاعل الطالب مع الاستاذ التى تمثل اهم ضلع فى العملية التعليمية.. و الشرايط استطاعت ان تخلق لنفسها شهرة و سوق واسع و كبير جداً فى الكلية و ذلك لرخص ثمنها و امكانية اشتراك اكثر من طالب فى نسخة واحدة من الشرائط -يتبادلونها و يسمعونها بالتبادل- و ايضا بسبب ان كثير من الطلبة يفضلون النوم على الاستيقاظ مبكرا لحضور المحاضرات و ذلك بالاضافة لكل الاسباب التى ادت لظهور الدروس الخصوصية بالكلية.. لكنه جدير بالذكر انه يوجد فى الكلية طلبة لا تعتمد على الشرائط كوسيلة مساعدة فى المذاكرة و يحصلون على تقديرات و مراكز مرتفعة (لكنهم من نوعية الطلبة الناصحين المكافحين) و ايضا جدير بالذكر انه حدث كثيرا و ان سمع احد رؤساء الاقسام عما يقال بالشرائط او الدروس و قام باسقاط كل ما سمعه من منهج مادته وجاء بامتحان نظرى بعيد كل البعد عن المشروح بالشرائط و بالدروس كوسيلة من وسائل محاربة الشرائط والدروس -هذا بصرف النظر عن جدوى هذه الطريقة-.. وذلك ادى الى حصول كثير من الطلبة المعتمدين على الشرائط والدروس على درجات ضعيفة.. اجمالا , الشرائط وسيلة جيدة -غير شرعية و يمكن الاستغناء عنها- للفهم والمزاكرة يضطر للجوء اليها الغالبية العظمى من طلبه الكلية للاسباب السابق ذكرها..



مشكلة كبيرة. انا مش عارف اذاكر منين؟


من المفترض ان يقوم كل قسم بترشيح عدد من الكتب للطلبة حتى يذاكروا منها و يختار الطالب منها ما يجده مناسبا له و هذا ما يحدث غالباً.. لكنه فى بعض الاحيان يكون للقسم او لرئيس القسم كتابا و فى هذه الحالة يستحسن المذاكرة من هذا المصدر لانه من المرجح ان امتحان النظرى سوف ياتى منه.. و فى بعض الاحيان يحاول قسم من الاقسام او رئيس قسم من الاقسام ان يفرض كتابا معيناً على الطلبة.و بالرغم ان هذا الفرض غير مقبول و غير شرعى.. و بالرغم من ذلك فانه من المنصوح به الرضوخ لقرارات رئيس القسم خوفا من حدوث ما لا يحمد عقباه فى امتحان النظرى.. و يوجد ايضا ما يعرف بــ"المذكرات" و هى عبارة عن كتيبات يقوم دكاترة الدروس الخصوصية باقتباسها و من الكتاب المعترف به من القسم و يقومون بتقسيمها و تنظيمها بحيث تكون فى احسن صورة ممكنه يستطيع الطالب منها الحفظ و الفهم و تساعد كثيرا الطلبة المتأخرين فى المذاكرة او الراغبين فى النجاح باقل مجهود.. لكنه حدث و كثيرا هذه الايام ان يقوم القسم باصدار كتاب يجبر الطلبة انفسهم -بتنظيمه و باخراجه و بما به من طرق للشرح تساعد على الفهم- على اقتنائه و الاعتماد عيه فى مذاكرتهم.. و ذلك بالطبع هو الحل لمحاربة مذكرات الدروس..و هو ذلك الكتاب الذى يجذبك و يحببك فى المادة و ان كان كتابا معتمدا من القسم فقد تحققت المعادلة الصعبة.. و الجدير بالذكر انه توجد مواد كتبها المعتمدة من القسم كبيرة وكثيرة جدا -مادة الفيسيولوجى مثلاً-و من المستحيل مذاكرة و مراجعة و حفظ كل ما بها من معلومات و خصوصا وان امتحان تلك المواد -كسائر اغلب الامتحانات فى كليتنا- يعتمد اساساً على الحفظ لانه من نوعية اسئلة "اكتب ما تعرفه عن ..." مما يؤدى الى استحالة المذاكرة من تلك الكتب..و لذلك من المنصوح به فى هذه الحالة المذاكرة من مذكرات الدروس و خوض المغامرة..

انتظروا انشاء الله بقية الموضوع


آخر تعديل بواسطة ahmed recoba ، 08-09-2007 الساعة 01:36 AM
رد مع اقتباس