عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 20-07-2009, 12:29 PM
Khaled Soliman Khaled Soliman غير متواجد حالياً
معلم أول أ لغة إنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 9,299
معدل تقييم المستوى: 25
Khaled Soliman has a spectacular aura about
افتراضي

السؤال الثاني والعشرون: عائشة تقول بلسانها (أنه لم تنزل آية واحدة في القرآن تمدح أبا بكر أو أهله) أنظر (صحيح البخاري: ج 6 ص 42، تاريخ ابن الأثير: ج 3 ص 199، الأغاني: ج 16 ص 90، البدايةوالنهاية: ج 8 ص 96)، فكيف تكون آية الغار نازلة في أبي بكر؟
السؤال الثالث والعشرون: عائشة روت روايتها بأنه (لم ينزل فينا قرآن) أمام جميع الصحابة والمسلمين الآوائل، فلماذا لم يعترض واحدا منهم على ذلك ويشير إلى آية الغار؟
الإجابة /قال الحافظ رحمه الله في فتح الباري (ج 13 / ص 393) :" وَقَدْ شَغَبَ بَعْض الرَّافِضَة فَقَالَ : هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ قَوْله : ( ثَانِيَ اِثْنَيْنِ ) لَيْسَ هُوَ أَبَا بَكْر ، وَلَيْسَ كَمَا فَهِمَ هَذَا الرَّافِضِيّ ، بَلْ الْمُرَاد بِقَوْلِ عَائِشَة فِينَا أَيْ فِي بَنِي أَبِي بَكْر ، ثُمَّ الِاسْتِثْنَاء مِنْ عُمُوم النَّفْي وَإِلا فَالْمَقَام يُخَصَّص ، وَالْآيَات الَّتِي فِي عُذْرهَا فِي غَايَة الْمَدْح لَهَا ، وَالْمُرَاد نَفْي إِنْزَال مَا يَحْصُل بِهِ الذَّمّ كَمَا فِي قِصَّة قَوْله : ( وَاَلَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ ) إِلَى آخِره ."
قلت و على هذا الفهم العاطل أيصح أن نقول أنها ليست بأم للمؤمنين-و إن كان بعض من يبغضونها لا يعدونها كذلك !-؟؟!! ثم إنها لم تشر بقولها – كما هو ظاهر- إلى ما هو محل اتفاق ككونها أما للمؤمنين (فقط) ! بنص القرآن و ككون أبيها رضي الله عنه هو صاحب الغار ! بل لم تكن أصلا في مجال إبراز المناقب حتى تحصي جميع المناقب !!
29-
قوله :"وهنا فلنركز قليلاً: لقد ذكرت عائشة هذا أمام جميع الصحابة والمسلمين الأوائل، وقالت: لم ينزل فينا قرآن."
أقول : هذا من جهل القائل !
فإنها قالت ذلك في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه كما نص عليه في الصحيح ، فأين جميع الصحابة ، والمسلمين الأوائل ؟؟!!
30-
قوله :" ولو كانت آية: (ثاني اثنين..) نازلة في أبي بكر لما قالت هذا الكلام لأنها تنتقص بذلك أباها وتجرده من مزية واضحة في القرآن."
أقول : لقد بينت سابقا سبب عدم ذكرها لتلك الفضيلة لأبي بكر رضي الله عنه ، و أزيد هنا أن بتر الكلام عن السياق قد أفسد مفهومه العام و أخل بدلالته ؛ و ها هو النص كامل بدون حذف كما فعله صاحب المقال، قال البخاري في صحيحه :
4453 -
حَدَّثَنَا ... عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ قَالَ:
كَانَ مَرْوَانُ عَلَى الْحِجَازِ اسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَةُ فَخَطَبَ فَجَعَلَ يَذْكُرُ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ لِكَيْ يُبَايَعَ لَهُ بَعْدَ أَبِيهِ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا فَقَالَ خُذُوهُ فَدَخَلَ بَيْتَ عَائِشَةَ فَلَمْ يَقْدِرُوا فَقَالَ مَرْوَانُ إِنَّ هَذَا الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ
{
وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي }
فَقَالَتْ عَائِشَةُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِينَا شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ إِلَّا أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ عُذْرِي .
رد مع اقتباس