عرض مشاركة واحدة
  #37  
قديم 09-02-2009, 03:42 PM
sunsero2000 sunsero2000 غير متواجد حالياً
طالب جامعى (كلية تجارة)
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,464
معدل تقييم المستوى: 18
sunsero2000 is on a distinguished road
افتراضي

صالة المحاصيلو الصناعات الزراعية</B>
عاش الإنسان المصري القديم حياة مستقرة في قراه الثابتة مثل مرمدة بنى سلامه بغرب الدلتا ، وحلوان ، والفيوم ، وفى دير تاسا بالصعيد . و زرع المحاصيل المختلفة واستأنس الحيوان ، وصنع المنسوجات والآنية الفخارية والحجرية وذلك من حوالي 6000 ق. م . ومن المحاصيل الحقلية التي زرعها و المعروض عينات لها في في هذه الصالة :-القمح، والشعير، والذرة الرفيعة، ، والبقول، والمحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف ,

البقول
المحاصيل البستانية والفاكهة بأنواعها المختلفة، والنباتات الطبية و العطرية ، و الأخشاب ، والزهور خاصة زهرة اللوتس رمز الصعيد، وإله العطور"نفرتوم".
الصناعات الزراعية :
عرف المصري القديم الصناعات الغذائية ، والصناعات الزراعية البيئية.

عرف من الصناعات الغذائية:صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.


الصناعات الزراعية
وصناعة استخلاص العطور من الزهور،و تجفيف وتمليح الأسماك. و استخدم خوص النخيل و الدوم و الليف و الحلفا لصناعة السلال و قد وجدت هذه الصناعة منذ عصر ما قبل التاريخ وكانت تعد من أثاث البيت المصري الذي لا يمكن الاستغناء عنه. واستخدم في صناعتها خيوط الكتان والسمار أو الحلفا أو البردي. واستخدم المصري القديم ليف النخيل و البردي والكتان في صناعة الحبال، والشباك لحمل المحصول.كما وجدت صناعة الغزل والنسيج في مصر القديمة منذ عصر ما قبل التاريخ ، وكانت تصدر المنسوجات المصرية للخارج .

__________________
رد مع اقتباس