بوابة الثانوية العامة المصرية

بوابة الثانوية العامة المصرية (https://www.thanwya.com/vb/index.php)
-   المراجعات كيمياء 3ث (https://www.thanwya.com/vb/forumdisplay.php?f=1024)
-   -   للرد على اى سؤال او استفسار هنا فقط (https://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=149908)

ميادة محمد 10-01-2006 10:46 PM

لو سمحت عندي تعليق علي سؤال متأينة تتأين ومتأينة تتفكك حضرتك قولت ان متأينة هي
تتأين , وتتأين هى تتفكك فان متأينة هي تتفكك لذلك يمكن أن نعتبر أن الاجابة الصحيحة هي
متأينة تتأين ومتأينة هى تتفكك.......
سؤال اخر ؟
لو يوجد معادلات لسؤال ماذا يحدث عند ترك قطعة صوديوم معرضة للهواء لو سمحت عايزاها[

gomaa 11-01-2006 01:08 AM

أرجو أن تعيد قرأت ما كتبته جيدا"
وعلى العموم السؤال بسيط والذى وضع السؤال كان من المفترض ألا يضع الأختيرين معا" ولكنى أجبت على الأكثر صحه

لذلك فقد إخترت متأينه تتفكك لأن المعنى يكون بها كامل ولاحظى معى العباره كأنه يقول أن كلوريد الصوديوم متأين لأنه متفكك لأيونات صوديوم موجبه وايونات كلور سالبه .ولو كان الحديث عن ماده غير متأينه مثال حمض الهيدروكلوريك عند ذوبانه فى البنزين فأنه غير متأين فى هذه الحاله لأنه تفككت جزيئاته عن بعضها دون أن تتفكك الروابط بين ايونات الكلور وأيونات الهيدروجين
فيصبح بهذا الشكل
C6H6 -HCl-C6H6-HCl-C6H6
نقول هنا أن حمض الهيدروكلوريك غير متأين تفككت جزيئات عن بعضها لكن كل جزئ لم تنفصل أيوناته
أما أنظرى هذا الشكل
H2O-H-OH2-Cl-H2O-H-OH2-Cl-H2O
(ملحوظه H عليه شحنه موجبه والكلور عليه شحنه سالبه لكن لم أستطع كتابتهم فوقهم )
هل لاحظت الفرق الأول غيرمتأين لأنه تفككت الجزيئات عن بعضها ولم يتفكك كل جزئ إلى أيوناته

الثانى متأين لأنه تفككت الجزيئات إلى أيونات موجبه وأيونات سالبه
وعلى أية حال أدعوك لقرأت صفحة 171 فى الكتاب المدرسى مع التركيز على السطر الأول والثانى

معادلات ترك قطعة من الصوديوم فى الهواء الجوى
4Na +O2--------->2Na2O
Na2O+CO2--------->Na2CO3

radwaa mahmoud 12-01-2006 10:28 AM

السلام عليكم
رد جميل جدا يا استاذى

gomaa 12-01-2006 09:22 PM

الله يكرمك يا أخت رضوى

ميادة محمد 13-01-2006 07:12 PM

شكرا جدا علي الاجابات دي لأن حضرتك ساعدتني في حلول كثيرة ولكن عندي استفسار علي سؤال
ترك قطعة صوديوم معرضة للهواء أنا كنت سألت فيها وكانت الاجابة كالاتي

4Na+O2=2Na2O

Na2O+H2O=2NaOH

2NaOH+CO2=Na2CO3+H2O

وسألت مدرس آخر قال لي نفس ما حضرتك قولتها وقال لي ان الاجابة دي ملغية في المنهج الجديد
فما رأي حضرتك؟

gomaa 13-01-2006 11:45 PM

والله أنا نفسى وأنا بكتب الأجابه كنت عايز أذكر الحلين لكن أخترت أسهل الحلين
فما هم الحلين
الأول إذا كانت قطعة الصوديوم متروكه فى هواء رطب أى يحتوى على بخار ماء يحدث ما ذكرته أنت
والثانى إذا كانت قطعة الصوديوم متروكه فى هواء جاف وهو الغالب يحدث ما ذكرته أنا

يعنى الأجابه التى ذكرتها أنت بيكون نص سؤالها ماذا يحدث عند ترك قطعة الصوديوم فى هواء رطب
وشكرا"

مش عارف أقول لك اه بس هى لم تكن فى المنهج السابق ولكن كانت فى اللى قبل السابق يعنى كانت مقرره قبل سنة 1996 ولكن المنهج الجديد أقرب لها من السابق له مباشرة وأن كانت لم تذكر (بضم التاء)صريحه فيه ولكن من باب التدريب والحيطه
وشكرا" مرة أخرى

radwaa mahmoud 14-01-2006 04:54 PM

السلام عليكم
انا عارفة الاجابة بس عايزة افهمها 100% انا بحب افهم الاجابه كويس جدا
انا بحب اعرف الاجابة جت منين
سؤال علل:
قاعدية الامونيا اعلى من قاعدية الفوسفين

radwaa mahmoud 14-01-2006 04:59 PM

يا استاذى انا مش فاهمة ازاى ان نعرف نفرق بين حمض الكبرتيك المخفف وحمض الكبرتيك المركز

gomaa 14-01-2006 05:05 PM

أولا" كويس جدا" أنك تحبى تفهم الإجابه يا ريت كل الطلاب زيك يحبوا يفهموا الأجابه

radwaa mahmoud 14-01-2006 05:19 PM

السلام عليكم
اخاف اكون ثقلت على حضرتك
سؤال :علل
تضاف من الفاناديوم كميات قليلة لبعض انواع الصلب.

gomaa 14-01-2006 05:24 PM

أنا حكتب الأجابه بس كمان شويه لأن الحروف لزقه فى الكيبورد مش عارف حصل لها اه

gomaa 14-01-2006 07:40 PM

الأمونيوم أكثر قاعديه من الفوسفونيوم أنا حشرح الإجايه نقطه تقطه
1- نصف قطرذرة النيتروجين الموجوده فى الأمونيا أصغر من نصف قطر ذرة الفوسقور وذلك لأن الفوسفور يقع أسفل من النيتروجين فى المجموعه الخامسه وكلما نزلنا فى المجموعه زاد نصف القطر وبالتالى زاد حجم الذره
2- طبعا" العدد الذرى للنيتروجين 7 وطبعا" الفوسفور 15 ومن المعروف أن ألكترونات مستوى الطاقه الخارجى هى التى تشترك فى التفاعلات . مستوى الطاقه الخارجى للنيتروجين به 5 وللقوسفور 5
3- يشترك النيتروجين بثلاث ألكترونات مع ثلاث ذرات H مع كل ذره بألكترون وبذلك يتكون الأمونيا . وكذلك الفوسفور يصنع نفس الشئ وبذلك يتكون الفوسفين. يتبقى فى مستوى الطاقه الخارجى فى ذرة النيتروجين وكذلك فى ذرة الفوسفور 2 ألكترون (حيث إرتيط ثلاث كم وضحت من الخمسه) هذان الألكترونان المتبقيان فى مستوى الطاقه الخارجى فى كلا" منهما يطلق عليهما زوج حر من الألكترونات
4- هذان الألكترونان فى النيتروجين مركزان لأن نصف القطر صغير عنهم فى الفوسفور .
5- عند ذوبان الأمونيا فى الماء وكذلك الفوسفين ماذا يحدث:-
يجذب زوج الألكترونات الموجود فى النيتروجين أيون H الموجب من الماءأكثر من جذب زوج الألكترونات الموجود فى الفوسفور لأيون H الموجب عندإذابة فى الماء أيضا"
وذلك لأن زوج الألكترونات مركز على ذرة N أكثر من ذرة P لأنها أصغر فى الحجم
6- فينفصل بذلك أيون H الموجب من الماء بدرجه أسرع وأقوى فى حالة ذوبان الأمونيا ويكون رابطه تناسقيه مع ذرة النيتروجين ويتكون الأمونيوم وبالتالى يكون أيون OH السالب الباقى من الماء أكثر تحررا"
قى حين يكون أنفصال أيون H الموجب من الماء فى حالة الفوسفين أقل لأن الألكترونات التى تجذبه على P غير مركزه لكبر حجم الذره وتتكون رابطه تناسقيه ضعيفه أما أيون OH السالب الباقى من الماء فيكون أقل تحررا" نظرا" لعدم إنفصال H عنه تماما
7- لذلك يكون OH السالب اكثر تحررا فى حالة ذوبان الأمونيا فيكون له صفات قلويه أكثر

طبعا" أنا قولت ده شرح

gomaa 14-01-2006 07:53 PM

التفرقه بين حمض الكبريتيك المركز والمخفف
طبعا" كل واحد حيكون فى أنبوبه ونضيف عليه برادة حديد ختجدى أنبوبه منهما طالع منها غاز لو قربت له شظيه مشتعله تجد هذا الغاز يشتعل بفرقعه . هذا الغاز هو عاز الهيدروجين وتكوم هذه الأنبوبه هى المحتويه على حمض الكبريتيك المخفف
الأنبوبه الأخرى تقوم بتسخينها على اللهب فيخرج منها غاز لو قربت له ورقه مبلله بثانى كرومات البوتاسيوم المحمضه بحمض الكيريتيك ستجد هذة الورقه يتحول لونها للون الأخضر . هذا الغاز هو غاز ثانى أكسيد الكبريت وبالتالى تكون هذه الأنبوبه هى المحتويه على حمض الكبريتيك المركز
وطبعا" أنت عارف المعادلات ولو تحب أكتبها ماشى عرفين بس

gomaa 14-01-2006 07:57 PM

الفانديوم يضاف على الصلب لأن كميات قليله منه تعطى له قساوة عاليه وقدرة كبيره على مقاومة التأكل

ميادة محمد 14-01-2006 08:18 PM

ماشاء الله علي حضرتك أنا بجد بجد مش عارفة أشكر حضرتك ازاي
لأن أنا كنت متلخبطة فعلا في اجابات كثيرة والحمد لله لان فهمتها بفضل الله اولا ثم حضرتك
بس أنا عايزة اقول حاجة ياريت حضرتك تشوف حل للكمبيوتر ده علشان ميعملهاش معانا كتير

gomaa 15-01-2006 12:00 AM

العفو لكن الأسئله بيجاب عليه فى نفس اليوم بقدر الأمكان بس ساعات بيكون ورائى شغل فبضطر أجاوب بعد ما خلص
وشكرا"

radwaa mahmoud 15-01-2006 06:01 PM

السلام عليكم

متشكرة جدااا يا استاذى على الاجابات الروعه دى
ربنا يخليك لينا

gomaa 15-01-2006 09:45 PM

الله يكرمك يا رب ويوفقك واى سؤال لا ترددى والله هو المستعان

radwaa mahmoud 16-01-2006 06:29 PM

شكرا يا استاذى
نفسى توقيعى يظهر

radwaa mahmoud 18-01-2006 03:27 PM

السلام عليكم
استاذى هل تعريف الاتزان الكميائى:
هو نظام ديناميكى يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردى مع معدل التفاعل العكسى وتثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ويظل الاتزان قائما طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجةموجودة فى وسط التفاعل

TOOTA 19-01-2006 12:39 AM

السلام عليكم

انا مش فاهمه الفرق فى نوع الروابط بين غاز كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك

gomaa 19-01-2006 11:31 PM

انا مش فاهمه الفرق فى نوع الروابط بين غاز كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك
طبعا" الرابطه بين الكلور والهيدروجين فى كلا" منهما رابطه تساهميه
ولكن الروايط بين جزيئات كلوريد الهيدروجين وبعضها (بين الجزيئات وبعضها ) ضعيفه جدا" لكبر المسافة بينها ويمكن لها أن تشغل أى حجم توضع فيه.
ولكن عند ذوبان هذا الجزيئ فى الماء يحاط كل أيون (سواء أيون الكلور أو أيون الهيدروجين ) بجزيئات الماء فيرتبط بجزيئات الماء ولذلك تكون حركة الجزيئات محدوده بالحجم الذى يشغله المحلول فى الأناء
وتسمى أيونات مماهه .

radwaa mahmoud 20-01-2006 12:08 PM

السلام عليكم
شكرا جداا على الاجابةيا استاذى

radwaa mahmoud 20-01-2006 12:13 PM

السلام عليكم
اثبات قانون استفالد ياتى ازاى فى الامتحان وانا حفظته ولكن هل ياتى فى الامتحان على صورة اثبات ام مسالة

radwaa mahmoud 20-01-2006 12:29 PM

السلام عليكم
شكرا جدا على كل الاجابات فعلا بمنتدى فعال جدا

TOOTA 20-01-2006 02:19 PM

شكرا على الاجابة يا استاذى السوال ده كان محيرنى من زمان
جزاك الله خيراََ

ميادة محمد 20-01-2006 07:23 PM

[attachmentid=795]السلام عليكمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممم
أنا عندي سؤال علل
الجهد القياسي لقطب الهيدروجين يساوي صفر
سؤال ثاني لو سمحت
يمكن الحصول علي غاز الكلور بالتحليل الكهربي للمحاليل المائية التي تحتوي علي ايون الكلوريد

gomaa 20-01-2006 07:43 PM

أولا" أشكركم جميعا" على ردودكم والتوفيق من الله وأحمد الله أن شرفنى بأن أكون سبب فى توصيل بعض المفاهيم لكم ولو أراد الله لجعل سببا" غيرى ولذلك ولكل شئ أحمد الله حمدا" كما ينبغى لجلال وجه وعظيم سلطانه

اثبات قانون استفالد ياتى ازاى فى الامتحان وانا حفظته ولكن هل ياتى فى الامتحان على صورة اثبات ام مسالة

الواقع لا أحد يعرف الإتجاهات الجديده فى الإمتحانات ولكن مهما كانت هذه الإتجاهات يجب أن تعرفى الإثبات جيدا" وهو سهل
وقد يطلب نصه(عند ثبوت درجة الحراره يزداد مقدار ما يتأين من الألكتروليتات الضعيفه بزيادة التخفيف )
وأيضا" تتدربى على حل مسأله
ولا تخافى أستطيع أن أقول لك وأنا على يقين لن يأتى سؤال فى الإمتحان لا تعرفى إجابته . فالمسائل بنسبة 99% تكون من التدريبات الموجوده فى الكتاب سواء فى نهاية الباب أو فى الشرح وقد فقط يغير من الأرقام وقد لا يغير
الذى يجعل الطالب الذى يذاكر ويكون مهتم يخسر درجات فى الإمتحان هو عدم الدقه فى كتابة الإجابه وعدم إعطاء كل سؤال حقه كاملا" من الإجابه ويكون ذلك بحكمه لا بإفراط

gomaa 20-01-2006 07:54 PM

أنا عندي سؤال علل
الجهد القياسي لقطب الهيدروجين يساوي صفر
سؤال ثاني لو سمحت
يمكن الحصول علي غاز الكلور بالتحليل الكهربي للمحاليل المائية التي تحتوي علي ايون الكلوريد

القطب الهيدروجينى جهده يساوى صفر لأن كما درستى فى الصف الأول مقدار ما يذوب منه = مقدار ما يترسب عليه
وذلك عندما يكون الضغط المستخدم 1 ض جو وتركيز المحلول 1 مولر
لكن إذا إختلف الضغط أو التركيز فسوف يختلف مقدار ما يترسب عن ما يذوب وبالتالى لا يساوى الصفر

أذكر ببعض الأشياء
عند وضع أى قطب من مادة ما فى محلول لأيوناته يكون هناك ثلاث إحتمالات (وذلك ما يعرف بتفسير نرنست درسته فى الصف الأول الثانوى )
1- أن يذوب منه فى المحلول أكثر مما يترسب عليه من أيونات المحلول كما فى حالة وضع الحارصين فى أحد أيوناته
2- أن يحدث العكس كما فى حالة النحاس فى أحد أيوناته
3- أن يتساوى ما يترسب على القطب مع يذوب منه كما فى حالة الهيدروجين فيكون جهد أكسدته = جهد إختزاله =صفر
وأحب أن أذكرك أيضا" أن ترسيب الهيدروجين هنا المقصود به إمتزازه على سطح البلاتين

ميادة محمد 20-01-2006 08:02 PM

[attachmentid=796]سؤال لو سمحت وحضرتك موجود أنا مكملتش الاجابة
بس ممكن يأتي سؤال من السنين الماضية

gomaa 20-01-2006 08:26 PM

طبعا" أيون الكلور السالب يتجه ناحية الأنود عند التحليل الكهربى أى ناحية الفطب الموجب وطبعا" لأن المحلول به ماء فيصبح هناك منافسه بين أكسدة الماء وأكسدة الكلور ونظرا" لأن جهد أكسدة الماءأعلى من جهد أكسدة الكلور يحدث أكسده للماء ولا تحدث للكلور وناتج أكسدة الماء تكون أيونات H موجبه وغاز أكسجين الذى يتراكم ويستقطب على الأنود فيمنع إستمرار أكسدة الماء ويحدث أكسده للكلور وينتج من ذلك غاز الكلور وطبعا" المعادلات أنت عارفه

وتقدر تختصر الإجابه بقولك لتوقف أكسدة الماء بسبب تراكم غاز الأكسجين على الأنود وبالتالى حدوث أكسد للكلور ينتج عنها ذرات لغاز الكلور تتجمع مكونه جزيئات تتصاعد.

معادلة أكسدة أيونات الكلور2Cl سالب----------> Cl2

gomaa 20-01-2006 08:45 PM

بس ممكن يأتي سؤال من السنين الماضية
نادرا" ما يحدث ذلك

Miss_CaR!zma 20-01-2006 08:54 PM

احب احيى حضرتك استاذ جمعه على المجهود الرائع الذى تبذله فى قسم العلوم

وانا شخصيا باستفيد جداااا من شرح حضرتك

فبارك الله فيك واكثر من امثالك :)

gomaa 20-01-2006 10:09 PM

الله يبارك فيك ويجعلنا عند حسن ظنك

radwaa mahmoud 21-01-2006 01:40 PM

السلام عليكم
شكرا جدا يا استاذى على الاجابه على الاسئله
طالبتك رضوى

gomaa 21-01-2006 11:24 PM

الله يخليك يا رضوى

radwaa mahmoud 22-01-2006 09:50 AM

السلام عليكم
شكرا يا استاذى جمعه على اخلاص حضرتك للمنتدى ومشركاتك الفعاله هنا

ميادة محمد 22-01-2006 05:03 PM

[attachmentid=803]شكرا جدا ياأستاذ جمعة ولكني أريد من حضرتك طلب
شرح متسلسلة الجهود الكهربية لأني مش فهماها ومش عارفة أحل أسئلتها لوسمحت
ولكني حاسة اني بتقل علي حضرتك

gomaa 22-01-2006 06:20 PM

كل العمل لله ولو كان أى عمل لغير الله لفسد

radwaa mahmoud 23-01-2006 07:05 PM

السلام عليكم

radwaa mahmoud 23-01-2006 07:07 PM

السلام عليكم
ممكن شرح التميؤ شرح تفصليى يا استاذى الكريم
طالبتك رضوى

ميادة محمد 24-01-2006 10:42 AM

[attachmentid=847]
كود:

حضرتك فين ياأستاذ جمعة
أكيد الكمبيوترررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

gomaa 24-01-2006 04:08 PM

دى ورق شرح فيه السلسله الكهروكيميائيه
لكن ممكن نقطه معينه يكون أنت مش قدر تفهميها
فإذا كان ذلك يبقى ترسل أميل تعرفينى

gomaa 24-01-2006 06:18 PM

التميؤ
طبعا" أنت عرفه الأحماض وكمان عرف القلويات والأملاح
هل الأملاح له تأثير حامضى , قلوى , متعادل
الواقع ان الاملاح فى منها الحامضى ومنها القلوى ومنها المتعادل
صفات الملح بتظهر لما يذوب فى الماء لأنه بيتفكك لأيونات موجبه وسالبه أما السالبه فتجذب لها أيونات الهيدروجين الموجب وأما الموجبه فتجذب لها أيونات الهيدروكسبل السالبه ويتكون حمض وقلوى من ذلك (الملح كان ناتج من عملية تعادل والتى تعرف بأن حمض + قلوى تعطى ملح + ماء فعند إضافة الماء على الملح يرجع للحمض والقلوى المكونان له)
فالتميؤ إضافة ماء على الملح لينتج الحمض والقلوى المكونان له
إذا كان الحامض بنفس قوة القلوى فأنهما سواء كانوا ضعاف (غيرتامى التأين ) أو أقوياء (تامى التأين) سوف يلغى تأثير كلا" منهما الأخر
وإذا كان الحامض هو القوى فأنه يكون تام التأين فى الماء والقاعدة هى الضعيفه فأنه تكون غير تامة التأين فى الماء أى ترتبط أيونات الهيدروكسيل بالشق الموجب من الملح وتصبح غير حرة ولا توجد أيونات هيدروكسيل حرة فى المحلول . ولأن الماء ألكتروليت ضعيف يتأين تأين غير تام فأن حسب قاعدة لوشاتيليه يزداد تفككه ليعوض أيونات الهيدروكسيل التى ارتبطت فينتج من ذلك أيونات هيدروكسيل سالبه ترتبط مع الشق الموجب من الملح بأستمرار وكذلك ينتج أيونات هيدروجين موجبه حرة بأستمرار فى المحلول فتزيد إلى حد يجعل المحلول حمضى

والعكس إذا كان القلوى هو القوى والحمض هو الضعيف

وأرجو أن تستفيد من الملف المرفق وانا شرح فيه المعادلات
واذا كان مازال فى نقطه أوأ شياء مش فهمها ارسلى عرفنى

ميادة محمد 25-01-2006 03:48 PM

شكرا جدا مش عارفة أشكر حضرتك ازاي علي المجهود ده زعلي الاخلاص ده
لكن فيه حاجة
المرفق مش شغال عندي

haitham2005 25-01-2006 09:11 PM

شكرا على هذا المجهود الخارق

haitham2005 25-01-2006 09:13 PM

علل :
لا ينطبق قانون فعل الكتلة على الإلكتروليتات الضعيفة.

haitham2005 25-01-2006 09:16 PM

:) احسب قيمة Ka لمحلول تركيزه 0.015 مولر من حمض النيتروز HNO3 علما بأن pH له 2.63.

haitham2005 25-01-2006 09:19 PM

:) وضح بالمعادلات :

سقوط الضوء على افلام التصوير التى تحتوى على بروميد الفضة.

gomaa 25-01-2006 10:28 PM

علل :
لا ينطبق قانون فعل الكتلة على الإلكتروليتات الضعيفة
السؤال غير صحيح
معلش أقرأ الكتاب ص 173 المدرسى الألكتروليتات القويه هى التى لا ينطبق عليه قانون فعل الكتله لأن جميع جزيئاتها تكون تامة التأين فلا يوجد جزيئات غير متفككه

احسب قيمة Ka لمحلول تركيزه 0.015 مولر من حمض النيتروز HNO3 علما بأن pH له 2.63.

السؤال به خطأ
هذا الرمز لحمض النيتريك وهو حامض قوى تام التأين

وضح بالمعادلات :

سقوط الضوء على افلام التصوير التى تحتوى على بروميد الفضة

طبعا" معادلات سقوط الضوء غير مقرره وعلى العموم المعادله سهله جدا"
أكتب أيون فضه موجب + الكترون وسهم يعطيك ذرة فضه
وطبعا" هذا الألكترون أكتسبه من البروم

وشكرا"

جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 10:32 AM.