بوابة الثانوية العامة المصرية

بوابة الثانوية العامة المصرية (https://www.thanwya.com/vb/index.php)
-   الاختبارات الشاملة أحياء 3ث (https://www.thanwya.com/vb/forumdisplay.php?f=564)
-   -   ملاحظات على امتحان احياء ثانوية عامة 2013 (https://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=531038)

MANO_7_PC1 05-07-2013 01:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستر حسين شاكر (المشاركة 5367207)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الزملاء هناك بعض الملاحظات على امتحان الاحياء لهذا العام ارجو معرفة رأيكم حيالها وهي :-
1- السؤال الاول ( الاختيار ) نقطة رقم 6 في ايام الصيف الحارة المشمسة أي العوامل التالية يحتاجها النبات بكمية اكبر ليزيد معدل البناء الضوئي( ثاني اكيد الكربون - الماء - الضوء -الحرارة )
التعليق : الصيف = حرارة مشمسة = ضوء وهناك 4 عوامل لازمة للبناء الضوئي (ضوء وحرارة وثاني اكسيد الكربون والماء ) وبذلك يكون الاختيار بين الماء وثاني اكسيد الكربون ولكنه يطلب العامل الذي يحتاجه النبات اكبر ولونظرنا الى معادلة البناء الضوئي نلاحظ ان المتفاعلات فيها 6 جزئ من ثاني اكسيد الكربون و12 جزي ماء مما يعني ان النبات يحتاج الماء اكثر من احتياجه لغاز ثاني اكسيد الكربون ولكن الاجابه في نموذج الوزراة هي ثاني اكسيد الكربون . ألا ينم ذلك عن تخبط واضع الامتحان
لذا ارجو رأي السادة الزملاء ربما أكون انا على خطأ مع العلم أن هناك 3 ملحوظات اخري على الامتحان سوف انشرها تباعا

معلشى يا مستر ارجو الا اكون متطفل بس لو فتحت كتاب المدرسة هتلاقى مكتوب بالنص ان بلاكمان درس العوامل المحددة لعملية البناء الضوئى وهى ثانى اكسيد الكربون والضوء والحرارة ولم يذكر اى شئ عن الماء اطلاقا ومن ناحية اخرى هل لو توفر الماء ومفيش ثانى اكسيد الكربون هيعمل النبات بناء ضوئى وكمان شئ اخر مش ممكن يرتفع الضغط الاسموزى للنبات ويجيب ماء من التربة المحيطة بينما لاتوجد اى وسيلة للحصول على ثانى اكسيد الكربون الابتوافرة فى الهواء ودة رأئى الشخصى انا طالب بردو علشان لو فى حاجة غايبة عنى ارجو التوضيح.

نودى مصطفى 05-07-2013 01:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستر حسين شاكر (المشاركة 5367207)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الزملاء هناك بعض الملاحظات على امتحان الاحياء لهذا العام ارجو معرفة رأيكم حيالها وهي :-
1- السؤال الاول ( الاختيار ) نقطة رقم 6 في ايام الصيف الحارة المشمسة أي العوامل التالية يحتاجها النبات بكمية اكبر ليزيد معدل البناء الضوئي( ثاني اكيد الكربون - الماء - الضوء -الحرارة )
التعليق : الصيف = حرارة مشمسة = ضوء وهناك 4 عوامل لازمة للبناء الضوئي (ضوء وحرارة وثاني اكسيد الكربون والماء ) وبذلك يكون الاختيار بين الماء وثاني اكسيد الكربون ولكنه يطلب العامل الذي يحتاجه النبات اكبر ولونظرنا الى معادلة البناء الضوئي نلاحظ ان المتفاعلات فيها 6 جزئ من ثاني اكسيد الكربون و12 جزي ماء مما يعني ان النبات يحتاج الماء اكثر من احتياجه لغاز ثاني اكسيد الكربون ولكن الاجابه في نموذج الوزراة هي ثاني اكسيد الكربون . ألا ينم ذلك عن تخبط واضع الامتحان
لذا ارجو رأي السادة الزملاء ربما أكون انا على خطأ مع العلم أن هناك 3 ملحوظات اخري على الامتحان سوف انشرها تباعا

مستر طب مافيش اى حاجة فى اجابات النموذج اتحسب اجابة تانية معاها ؟؟
وحضرتك شايف الدرجات قليلة ولا عالية ؟

ayah badawi 05-07-2013 05:37 PM

لدى سؤال بالنسبة لسؤال الوراثة انا حليت المسالة وراثيا وكتبت فوق كل طرز اسم الزوج او الزوجة
ارجو الرد

ayah badawi 05-07-2013 05:45 PM

مكتوب فى الكتاب المدرسى بالنص ان بلاكمان درس العوامل المحددة لمعدل البناء الضوئى مثل co2 والماء والضوء والحرارة وكلمة مثل تعنى ان معدل البناء الضوئى لا يتوقف فقط على هذه العوامل وانة يوجد عوامل اخرى مثل الماء لانة بدون الماء لاتتم عملية البناء الضوئى

amira.alola 05-07-2013 07:41 PM

انا متفقة مع حضرتك يا مستر واكيد اللى بيقول co2اكيد تعبااااااااااااااااان نفسيا واول مرة يدرس احياااااااء
بس يا مستر هل فى التصحيح مينفعش تتحسب الاتنين صح ؟ ولا اييييييييييييية؟

مستر حسين شاكر 05-07-2013 11:10 PM

عزيزي mano - 7- pc
لو درست قوانين الاتحاد الكيميائي سوف تعلم ان العوامل التي تتحكم في اي تفاعل هي
1- تركيز المتفاعلات (الماء - ثاني اكسيد الكربون )
2- تركيز النواتج ( السكر - الاكسيجين )
3- عوامل خارجية مؤثرة مثل الضوء والحرارة
أي ان بلاكمان درس تأثير الحرارة والضوء وثاني اكسيد الكربون وهو مايوجد في كتاب المدرسة ولكن لو توسعنت في المنهج هتلاقي ان نظرية العوامل المحددة لسرعة التفاعل الضوئي لبلاكمانن تضم عوامل اخري

مستر حسين شاكر 05-07-2013 11:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amira.alola (المشاركة 5368571)
انا متفقة مع حضرتك يا مستر واكيد اللى بيقول co2اكيد تعبااااااااااااااااان نفسيا واول مرة يدرس احياااااااء
بس يا مستر هل فى التصحيح مينفعش تتحسب الاتنين صح ؟ ولا اييييييييييييية؟

والله لم اشارك في اتصحيح السنة دي ولكن هناك مدرسين بيحسبوا الاجابتين صح اي ان الالتزام بالنموذج حرفيا يرجع للمصحح

MIDO.SHOUMAN 06-07-2013 01:14 AM

طيب و بالنسبة للمصطلح المختوى الجيني صح و لا غلط ؟؟؟
و ازاي يحسبوا الخلايا الجرثومية صح مع ان الخلايا الجرثومية 2ن والجراثيم -و هي الاجابة الصحيحة- ن فقط ارجوا من المدرسين الافاضل يردوا عليا و بالنسبة لسؤال الكروموسوم y غير ضروري للحياة انا كنت كتبته ان عشان الاناث بتخلوا منه و تعيش بصورة طبيعبة فيكون تركيبها في الانسان 44+xx
و شكرااااا

ماديرا العاشق 09-07-2013 02:35 AM

من المفترض ان يبتعد واضع الامتحان عن الاسئلة التى تختلط فيها الاجابات ورغم ذلك فان الاساس الذى يعتمد عليه النبات فى انتاج الفوسفوجليسرالدهيد هو الكربون الذى مصدره Co2 وبما ان الماء متوفر والحرارة والضوء موجودان نظرا لحرارة الشمس فكلما ازدادت كمية Co2 ازدادت كمية الفوسفوجليسرالدهيد الناتجة كما ان واضع السؤال لم يلمح الى النتح المسئول عن التلطيف ورفع الماء وانما قصد بسؤاله اى المواد اذا وجدت بكثرة بنى عليها الجلوكوز بكميات اكبر
والله اعلم

جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:55 AM.