بوابة الثانوية العامة المصرية

بوابة الثانوية العامة المصرية (https://www.thanwya.com/vb/index.php)
-   المراجعات كيمياء 3ث (https://www.thanwya.com/vb/forumdisplay.php?f=1024)
-   -   للرد على اى سؤال او استفسار هنا فقط (https://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=149908)

ميادة محمد 10-01-2006 10:46 PM

لو سمحت عندي تعليق علي سؤال متأينة تتأين ومتأينة تتفكك حضرتك قولت ان متأينة هي
تتأين , وتتأين هى تتفكك فان متأينة هي تتفكك لذلك يمكن أن نعتبر أن الاجابة الصحيحة هي
متأينة تتأين ومتأينة هى تتفكك.......
سؤال اخر ؟
لو يوجد معادلات لسؤال ماذا يحدث عند ترك قطعة صوديوم معرضة للهواء لو سمحت عايزاها[

gomaa 11-01-2006 01:08 AM

أرجو أن تعيد قرأت ما كتبته جيدا"
وعلى العموم السؤال بسيط والذى وضع السؤال كان من المفترض ألا يضع الأختيرين معا" ولكنى أجبت على الأكثر صحه

لذلك فقد إخترت متأينه تتفكك لأن المعنى يكون بها كامل ولاحظى معى العباره كأنه يقول أن كلوريد الصوديوم متأين لأنه متفكك لأيونات صوديوم موجبه وايونات كلور سالبه .ولو كان الحديث عن ماده غير متأينه مثال حمض الهيدروكلوريك عند ذوبانه فى البنزين فأنه غير متأين فى هذه الحاله لأنه تفككت جزيئاته عن بعضها دون أن تتفكك الروابط بين ايونات الكلور وأيونات الهيدروجين
فيصبح بهذا الشكل
C6H6 -HCl-C6H6-HCl-C6H6
نقول هنا أن حمض الهيدروكلوريك غير متأين تفككت جزيئات عن بعضها لكن كل جزئ لم تنفصل أيوناته
أما أنظرى هذا الشكل
H2O-H-OH2-Cl-H2O-H-OH2-Cl-H2O
(ملحوظه H عليه شحنه موجبه والكلور عليه شحنه سالبه لكن لم أستطع كتابتهم فوقهم )
هل لاحظت الفرق الأول غيرمتأين لأنه تفككت الجزيئات عن بعضها ولم يتفكك كل جزئ إلى أيوناته

الثانى متأين لأنه تفككت الجزيئات إلى أيونات موجبه وأيونات سالبه
وعلى أية حال أدعوك لقرأت صفحة 171 فى الكتاب المدرسى مع التركيز على السطر الأول والثانى

معادلات ترك قطعة من الصوديوم فى الهواء الجوى
4Na +O2--------->2Na2O
Na2O+CO2--------->Na2CO3

radwaa mahmoud 12-01-2006 10:28 AM

السلام عليكم
رد جميل جدا يا استاذى

gomaa 12-01-2006 09:22 PM

الله يكرمك يا أخت رضوى

ميادة محمد 13-01-2006 07:12 PM

شكرا جدا علي الاجابات دي لأن حضرتك ساعدتني في حلول كثيرة ولكن عندي استفسار علي سؤال
ترك قطعة صوديوم معرضة للهواء أنا كنت سألت فيها وكانت الاجابة كالاتي

4Na+O2=2Na2O

Na2O+H2O=2NaOH

2NaOH+CO2=Na2CO3+H2O

وسألت مدرس آخر قال لي نفس ما حضرتك قولتها وقال لي ان الاجابة دي ملغية في المنهج الجديد
فما رأي حضرتك؟

gomaa 13-01-2006 11:45 PM

والله أنا نفسى وأنا بكتب الأجابه كنت عايز أذكر الحلين لكن أخترت أسهل الحلين
فما هم الحلين
الأول إذا كانت قطعة الصوديوم متروكه فى هواء رطب أى يحتوى على بخار ماء يحدث ما ذكرته أنت
والثانى إذا كانت قطعة الصوديوم متروكه فى هواء جاف وهو الغالب يحدث ما ذكرته أنا

يعنى الأجابه التى ذكرتها أنت بيكون نص سؤالها ماذا يحدث عند ترك قطعة الصوديوم فى هواء رطب
وشكرا"

مش عارف أقول لك اه بس هى لم تكن فى المنهج السابق ولكن كانت فى اللى قبل السابق يعنى كانت مقرره قبل سنة 1996 ولكن المنهج الجديد أقرب لها من السابق له مباشرة وأن كانت لم تذكر (بضم التاء)صريحه فيه ولكن من باب التدريب والحيطه
وشكرا" مرة أخرى

radwaa mahmoud 14-01-2006 04:54 PM

السلام عليكم
انا عارفة الاجابة بس عايزة افهمها 100% انا بحب افهم الاجابه كويس جدا
انا بحب اعرف الاجابة جت منين
سؤال علل:
قاعدية الامونيا اعلى من قاعدية الفوسفين

radwaa mahmoud 14-01-2006 04:59 PM

يا استاذى انا مش فاهمة ازاى ان نعرف نفرق بين حمض الكبرتيك المخفف وحمض الكبرتيك المركز

gomaa 14-01-2006 05:05 PM

أولا" كويس جدا" أنك تحبى تفهم الإجابه يا ريت كل الطلاب زيك يحبوا يفهموا الأجابه

radwaa mahmoud 14-01-2006 05:19 PM

السلام عليكم
اخاف اكون ثقلت على حضرتك
سؤال :علل
تضاف من الفاناديوم كميات قليلة لبعض انواع الصلب.

gomaa 14-01-2006 05:24 PM

أنا حكتب الأجابه بس كمان شويه لأن الحروف لزقه فى الكيبورد مش عارف حصل لها اه

gomaa 14-01-2006 07:40 PM

الأمونيوم أكثر قاعديه من الفوسفونيوم أنا حشرح الإجايه نقطه تقطه
1- نصف قطرذرة النيتروجين الموجوده فى الأمونيا أصغر من نصف قطر ذرة الفوسقور وذلك لأن الفوسفور يقع أسفل من النيتروجين فى المجموعه الخامسه وكلما نزلنا فى المجموعه زاد نصف القطر وبالتالى زاد حجم الذره
2- طبعا" العدد الذرى للنيتروجين 7 وطبعا" الفوسفور 15 ومن المعروف أن ألكترونات مستوى الطاقه الخارجى هى التى تشترك فى التفاعلات . مستوى الطاقه الخارجى للنيتروجين به 5 وللقوسفور 5
3- يشترك النيتروجين بثلاث ألكترونات مع ثلاث ذرات H مع كل ذره بألكترون وبذلك يتكون الأمونيا . وكذلك الفوسفور يصنع نفس الشئ وبذلك يتكون الفوسفين. يتبقى فى مستوى الطاقه الخارجى فى ذرة النيتروجين وكذلك فى ذرة الفوسفور 2 ألكترون (حيث إرتيط ثلاث كم وضحت من الخمسه) هذان الألكترونان المتبقيان فى مستوى الطاقه الخارجى فى كلا" منهما يطلق عليهما زوج حر من الألكترونات
4- هذان الألكترونان فى النيتروجين مركزان لأن نصف القطر صغير عنهم فى الفوسفور .
5- عند ذوبان الأمونيا فى الماء وكذلك الفوسفين ماذا يحدث:-
يجذب زوج الألكترونات الموجود فى النيتروجين أيون H الموجب من الماءأكثر من جذب زوج الألكترونات الموجود فى الفوسفور لأيون H الموجب عندإذابة فى الماء أيضا"
وذلك لأن زوج الألكترونات مركز على ذرة N أكثر من ذرة P لأنها أصغر فى الحجم
6- فينفصل بذلك أيون H الموجب من الماء بدرجه أسرع وأقوى فى حالة ذوبان الأمونيا ويكون رابطه تناسقيه مع ذرة النيتروجين ويتكون الأمونيوم وبالتالى يكون أيون OH السالب الباقى من الماء أكثر تحررا"
قى حين يكون أنفصال أيون H الموجب من الماء فى حالة الفوسفين أقل لأن الألكترونات التى تجذبه على P غير مركزه لكبر حجم الذره وتتكون رابطه تناسقيه ضعيفه أما أيون OH السالب الباقى من الماء فيكون أقل تحررا" نظرا" لعدم إنفصال H عنه تماما
7- لذلك يكون OH السالب اكثر تحررا فى حالة ذوبان الأمونيا فيكون له صفات قلويه أكثر

طبعا" أنا قولت ده شرح

gomaa 14-01-2006 07:53 PM

التفرقه بين حمض الكبريتيك المركز والمخفف
طبعا" كل واحد حيكون فى أنبوبه ونضيف عليه برادة حديد ختجدى أنبوبه منهما طالع منها غاز لو قربت له شظيه مشتعله تجد هذا الغاز يشتعل بفرقعه . هذا الغاز هو عاز الهيدروجين وتكوم هذه الأنبوبه هى المحتويه على حمض الكبريتيك المخفف
الأنبوبه الأخرى تقوم بتسخينها على اللهب فيخرج منها غاز لو قربت له ورقه مبلله بثانى كرومات البوتاسيوم المحمضه بحمض الكيريتيك ستجد هذة الورقه يتحول لونها للون الأخضر . هذا الغاز هو غاز ثانى أكسيد الكبريت وبالتالى تكون هذه الأنبوبه هى المحتويه على حمض الكبريتيك المركز
وطبعا" أنت عارف المعادلات ولو تحب أكتبها ماشى عرفين بس

gomaa 14-01-2006 07:57 PM

الفانديوم يضاف على الصلب لأن كميات قليله منه تعطى له قساوة عاليه وقدرة كبيره على مقاومة التأكل

ميادة محمد 14-01-2006 08:18 PM

ماشاء الله علي حضرتك أنا بجد بجد مش عارفة أشكر حضرتك ازاي
لأن أنا كنت متلخبطة فعلا في اجابات كثيرة والحمد لله لان فهمتها بفضل الله اولا ثم حضرتك
بس أنا عايزة اقول حاجة ياريت حضرتك تشوف حل للكمبيوتر ده علشان ميعملهاش معانا كتير

جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:16 PM.