مشاهدة النسخة كاملة : حكاية العصفور

بورسعيدى
20-04-2006, 01:38 AM
يُحكى أن عصفوراً رقيقاً جلس في أحد الحقول مستلقياً على ظهره، رآه الفلاح الذي يحرث في الحقل وأبدى دهشته واستغرابه، فسأل العصفور: لماذا تستلقي على ظهرك هكذا؟ فأجابه العصفور الرقيق: سمعت أن السماء ستسقط اليوم. فضحك الفلاح كثيراً وقال له: وهل أنت تظن أن رجليك الرقيقتين النحيفتين ستمنعان السماء من السقوط على الأرض؟ فأجابه العصفور الرقيق: كل واحد يبذل ما في وسعه.
إنها قصة من وحي الخيال، ولكنها ترتبط دائماً بأرض الواقع. معاني كثيرة نراها في هذه القصة: الأمل، الجرأة، عدم التسليم بالأمر الواقع، الثقة بالنفس، ولكن هناك معنى يرتبط تماماً بأحوال المسلمين في هذه الأيام.

إنه معنى العمل والعطاء وتحمل المسؤولية بدلاً من إنكارها. الآن أصبحنا نضيع الوقت في تبادل الاتهامات وتحميل كل طرف للطرف الآخر مسؤولية الواقع الذي نعيشه. للأسف الشديد ارتفع صوت الإحباط، وفقد التفاؤل طريقه إلى قلوبنا، تملكتنا قناعة بأن الحاضر مظلم والغد حالك السواد، استغرقنا في الكلام والأحاديث التي تفند الأفعال والتصرفات على المستوى الجماعي، ونسينا ما ينبغي أن نفعله على المستوى الفردي، حكاية العصفور تقول لنا: إن الحل دائماً هو أن كل إنسان يبذل كل ما في وسعه في مجال عمله، ولا يشغل نفسه كثيراً بما يفعله الآخر، كل إنسان يجتهد في مجاله ويقدم فيه أفضل ما عنده، لنتخيل أن المدرس في مدرسته يبذل ما في وسعه، والمهندس في مصنعه يبذل ما في وسعه، والموظف في مؤسسته يبذل ما في وسعه ...

لو تخيلنا أن كل إنسان في مجتمعنا يبذل ما في وسعه ,,,
كيف ستكون الصورة عندئذ؟
بالتأكيد الصورة ستختلف، سنصير مجتمعاً يؤمن بقيمة الفعل والعطاء، مجتمعاً يخرج من دائرة التأثر ليدخل منطقة التأثير.

" اللهم اجعلني ممن يحبونك وتحبهم "

سلامات

zizo2_2
20-04-2006, 04:58 PM
طيبون استاذي تعالى بقى انا نفسي أتكلم معاك من زمان في موضوع زي ده

لقد أثرت نقطة مهمة جدا أو مأساه حقيقية نعيشها في تلك الحياه لماذا لا نبذل قصار جهدنا من أجل أن نحيا حياه كريمة ؟

لماذا لا يقوم كل باداء دوره في هذه الحياه على أكمل وجه ؟

انظروا لذلك العصفور الصغير الذي بذل كل ما بوسعه وهو يحاول أن يمنع السماء من السقوط هذا هو قدر استطاعته ليس بإمكانيته سوى فعل ذلك الشيء
لماذا نرمي همومنا على الزمن ونعلق كل شيء على شماعة الظروف إلى متى نظل كذلك إلى ماذا نقول لو ان فلان عمل كذا وكذا يجب أن يتغير ذلك المنطق بل أتقول يجب علي أنا فعل كذا

لو كل أنسان قام باداء دوره في الحياه على أجمل وجه لتغيرت الحياه بجميع أشكالها والوانها وأصبح لها ذلك اللون الأبيض الناصع ونقضي على كل لون أسود

إلى متى نشجب ونستنكر وندين دون ان نتحرك خطوة واحدة للأمام ؟

إلى متى إلى متى

أعزائي يجب أن نتعلم من العصور كيف يكون الواجب كيف تكون الحياه كيف تكون التضحية كيف يكون العطاء دون انتظار الغير

ونصيحتي لكم أيها الأعزاء
حاول - اجتهد - ابتسم - اتقن عملك - ابذل قصارى جهدك تحيا حياه كريمة لونها أبيض غير ملوث بنفاق البشر

وكمان سلامات استاذي

بورسعيدى
22-04-2006, 01:40 AM
اولا احب اقول لك .... كفاية نورك عليه
يكفينى انت بس بالدخول فى الموضوع ;)

نعم لقد اثرت نقطة ومأساة حقيقية كما تقول اخى العزيز
فى الحقيقة ان هذا العصفور احسن منا جميعا فلقد عمل ماعليه ونحن جميعا نتفق انه لن يستطيع فهل هذا لواحده لكنه فى قرارة نفسة كان مؤمن انه يفعل ما عليه

اما الاجابة على تسؤولاتك

لماذا لا يقوم كل باداء دوره في هذه الحياه على أكمل وجه ؟

لاننا ببساطة لا نؤمن بروح المشاركة فكل منا عنده الاستعداد ان يفعل ولكنه يقول ماذا سيحدث لو انا فعلتها لواحدى ؟ لن انجح لوحدى
كل منا يقول نفس الكلمة وتكون النتيجه ان مافيش حد بيعمل حاجه

إلى متى نشجب ونستنكر وندين دون ان نتحرك خطوة واحدة للأمام ؟ ونقاطع

لان الاستنكار والشجب والادانه هم اسهل واسرع الطرق للهروب من المسئولية

أعزائي يجب أن نتعلم من العصور كيف يكون الواجب كيف تكون الحياه كيف تكون التضحية كيف يكون العطاء دون انتظار الغير

نصيحتك السابقة لابد من توافر شرط مهم حتى تنجح ويكون تنفيذها سهل على الجميع
وهذا الشرط هو وجود المايسترو الذى ينظم حركة الكل فى شكل فنى متناغم
وشرط ايضا فى هذا المايسترو ان يكون ملم بكل امكانيات وقدرات الفرقة ( الشعب) حتى لا يحملهم مالا طاقة لهم به او يكلفهم بعزف مقطوعة سهله او تافهة لا فائدة منها

coo_girl_ool
22-04-2006, 01:46 AM
موضوع جميل يا استاذ بورسعيدى

ولكنى ارى السبب الرئيسى فيما نحن فيه هذه الايام هو بعدنا عن ديننا الذى نظم لنا كل امور حياتنا ولكننا للاسف لم نعد نتقبله بأكمله

ولا انسى قول عمر بن الخطاب

نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

وشكرا على الموضوع

بورسعيدى
26-04-2006, 01:40 AM
Originally posted by coo_girl_ool@Apr 22 2006, 01:46 AM
موضوع جميل يا استاذ بورسعيدى

ولكنى ارى السبب الرئيسى فيما نحن فيه هذه الايام هو بعدنا عن ديننا الذى نظم لنا كل امور حياتنا ولكننا للاسف لم نعد نتقبله بأكمله

وشكرا على الموضوع
99315

والله كلامك معقول ومنطقى جدا يا جوول

شكرا على وجهة نظرك الصحيحة

مهرة
26-05-2006, 02:07 AM
بسم الله

موضوع جميل وتعليق جميل ..

ويا سبحان الله على ضعف هذا العصفور الا انه قوى بفكرة وارادته

............

الآن أصبحنا نضيع الوقت في تبادل الاتهامات وتحميل كل طرف للطرف الآخر مسؤولية الواقع الذي نعيشه

عندك كل الحق استاذ بور سعيدى ...اصبحنا نتكلم كثيرا ونعمل قليلا ..ونحتاج الى وقفه مع النفس

....................

ونصيحتي لكم أيها الأعزاء

حاول - اجتهد - ابتسم - اتقن عملك - ابذل قصارى جهدك تحيا حياه كريمة لونها أبيض غير ملوث بنفاق البشر

عندك كل الحق زيزو..لابد من مجاهدة انفسنا

والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

.................

بارك فيك مشمشه ...مهما حاولنا لا نجد العزة الا فى الاسلام

وسعدت بتواجدى معكم

zizo2_2
26-05-2006, 02:11 AM
Originally posted by مهرة@May 26 2006, 02:07 AM
بسم الله

موضوع جميل وتعليق جميل ..

ويا سبحان الله على ضعف هذا العصفور الا انه قوى بفكرة وارادته

............

الآن أصبحنا نضيع الوقت في تبادل الاتهامات وتحميل كل طرف للطرف الآخر مسؤولية الواقع الذي نعيشه

عندك كل الحق استاذ بور سعيدى ...اصبحنا نتكلم كثيرا ونعمل قليلا ..ونحتاج الى وقفه مع النفس

....................

ونصيحتي لكم أيها الأعزاء

عندك كل الحق زيزو..لابد من مجاهدة انفسنا

والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

.................

بارك فيك مشمشه ...مهما حاولنا لا نجد العزة الا فى الاسلام

وسعدت بتواجدى معكم
115864

أشكرك اخت مهرة لمرورك نيابة عن استاذي بورسعيدي

katkoutelwady
26-05-2006, 01:10 PM
الموضوع مهم
ومش عارف اقول ايه تانى بعد كل اللى اتقال

بس انا خايف واحد ييجى يقولك

طب واحنا نعمل ايه ؟؟؟!!! ربنا مخلقناش عصافير ;)

محمد البري
26-05-2006, 01:44 PM
استاذ بورسعيدي موضوع جميل بس انا هاعلق باشياء كدا

1- شباب اليومين دول يتخرج الطالب من الكلية موش يلاقي شغل يروح يدور مرة واتنين وبس على كدا ويجلس بقية ايام عمرة على القهاوي والكوفي شوب واصحاب السوء ويوم ما يجيلوا شغل ولو موش قد كدا يقعد بأى يقولكــ اوووووووف يا عم انا كنت حر واكنو عايز الشغل في بيتو نايم على السرير ليل نهار ويجي اخر الشهر ياخد المرتب وبس

2- يجي واحد يقولكــ يا عم ثانوي ايه كلية ايه يا حج انتا موش شايف كلو بيتخرج وعلى القهاوي وايه موش لاقي حد يحاسبلوا كمان انا ازاكر ليه اتعب ليه ما كلو في بلدنا اللي زي العسل دي وحكومتنا الرشيدة اللي ربنا يحميها هنكون بجد احلى من البطالة

3-بعدنا عن مبادئ المشاروة التي وضعها الرسول المصطفى صلاوات الله وسلامه عليه وبعدنا عن القرأن والدين

4- اليومين دول مفيش حاجه اسمها ايثار او اي حاجه كله بيقول يلا نفسي ودي الاثرة ودا عكس تعاليم الاسلام الذي يدعو للايثار (لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه)

5 - معاكــ فلوووووس تدوووس زي ما الشباب بتقول لو معاكــ فلوس هتعمل كل حاجا ولا هتشتغل ولا هتوجع دماغكــ يا عم انا هشتغل ليه انا معايا فلوس

6- محدش اليومين دول بيعمل لحد حاجه كل عشان المصلحة لدرجة ان الواحد له زملاء عشان مصلحة والله بجد

وليس المجتمع الذي سيغيرنا لا لابد من كل شخص العمل موش كل واحد يقول صاحبي او حد تاني اللي هيعمل

واسف لو كان كلامي خارج الموضووع بس بجد ليتنا مثل هذا العصفور ( حتى تغيروا ما بأنفسكم)

Flower
26-05-2006, 03:29 PM
موضوع جميل جدا ومهم

ومحتاج نقاش كتير

ولي عوده ان شاء الله للموضوع

tarekalbolkeny
26-05-2006, 08:05 PM
عصفور فعل ما خاف ان يفعله الانسان والله يفكرنى هذا الحال بحالنا وحال امريكا والبلاذ المعادية لنا تقول كل بلد ةمن البلاد العربية انا مالى لما يحتلونا نتكلم شوف تفكيرهم وشوف تفكير العصفور لم يقف مستنى الشىء يحدث وبعد ذلك يفكر يعمل ايه زى الدول العربية الان.....
شكرا استاذى بورسعيدى على هذا الموضوع

بورسعيدى
29-05-2006, 03:59 AM
شكرا لزيارة الجميع للموضوع

وشكرا لكل تعليق بناء

وشكرا لكل مرور كريم

حمادة نور
30-05-2006, 09:31 PM
آه كم هي كلماتك رائعه..رقيقه..شفافه ..

مـــــــــــبــــــــــــــدع..

حفظك الرحمن من كل سوء..

بورسعيدى
31-05-2006, 02:55 AM
كم هي كلماتك رائعه..رقيقه..شفافه ..

مـــــــــــبــــــــــــــدع..

حفظك الرحمن من كل سوء..

وحفظك الله من كل بطال

ليتنا نفكر مثل هذا العصفور

منى الشقية
27-08-2007, 04:46 AM
لو كل الناس اصبحت مثلك استاذ بورسعيدي لأصبحنا كلنا مثل العضفور الذي فعل ما عليه لكي يمنع سقوط السماء
سعيدة بوجودي هنا وتقبل مروري بصدر رحب

zizo2_2
28-12-2007, 02:28 AM
اقف هنا استاذي حائرا

ترتعش يدي على لوحة المفاتيح وانا مبهور بذلك الموضوع الرائع

والاهم هو حوار الاعضاء ومناقشاتهم مع بعضهم

ليت الماضي يعود فأشارككم ما كنتم تفعلون

دمت لنا استاذ

rhma hosam
10-01-2008, 07:56 PM
لو كل واحد يعمل اللى عليه ما كانت

الدنيا على هذا الحال

ولاصبح كل انسان يعرف ماله من حقوق

و يعرف ما عليه من واجبات

dodo7224
10-01-2008, 08:24 PM
موضوع جميل يا استاذ

عاشقـــ الانمى ـــة
29-01-2008, 09:22 PM
لو تخيلنا أن كل إنسان في مجتمعنا يبذل ما في وسعه ,,,
كيف ستكون الصورة عندئذ؟
بالتأكيد الصورة ستختلف، سنصير مجتمعاً يؤمن بقيمة الفعل والعطاء، مجتمعاً يخرج من دائرة التأثر ليدخل منطقة التأثير.

والله عند حضرتك حق
شكرا على الموضوع

mR . mOstafa Fathi
17-07-2008, 05:10 AM
اه والله
كان زمان كل واحد عارف ايه حقوقه
شكراً يا استاذ مجدى

طمعانة فى رضاك يا رحمن
19-07-2008, 01:51 AM
اللهم اجعلني ممن يحبونك وتحبهم
اللهم ارزقني حبك وحبك من يحبك وحب عملا يقربني من حبك
جزاك الله كل خير استاذ مجدي

بورسعيدى
27-07-2008, 03:01 AM
شكرا لمروركم الكريم الف شكر

شكرا لمن كان السبب فى ظهور هذا الموضوع مرة اخرى وهو mR . mOstafa Fathi (http://www.thanwya.com/vb/member.php?u=12194)

وتخيلوا ان هناك بعض المشرفين يقومون بحزف هذه الموضوعات ويقولون انها قديمة

واقول وانا مشرف ادارى

اقول لهؤلاء المشرفين ان فى كل رد هنا موضوع وفى كل رد هنا درس من دروس الحياة

شكرا لكم جميعا

اوركيديا
27-07-2008, 03:13 AM
ليس لاحد الحق فى حذف هذه التحف النادره
ده احنا المفروض نعما متحف ليهم
و انا فعلا بتكلم بجد
احنا عندنا كنز ليه سيبينه يضيع من بين ايدينا
المفروض كل الحاجات دى تتجمع مع بعض عشان الكل يستفيد منها
فى رعايه الله

بورسعيدى
28-07-2008, 03:40 AM
ليس لاحد الحق فى حذف هذه التحف النادره
ده احنا المفروض نعما متحف ليهم
و انا فعلا بتكلم بجد
احنا عندنا كنز ليه سيبينه يضيع من بين ايدينا
المفروض كل الحاجات دى تتجمع مع بعض عشان الكل يستفيد منها
فى رعايه الله

والله كلامى مش افتراء على حد وفعلا الموضوع كان محزوف فى سلة المهملات بحجة انه قديم

الناس المتقدمة - المتحضرة - المتمدنة دائما تحتفظ بالشيئ القديم وتعتبرة ( تراث - آثار ) ولكن احنا بنعتبرها زبالة ( سورى فى اللفظ )

وانا الى رجعت الموضع لمكانة الذى ولد فيه من حوالى عامين واكتر

شكرا لمرورك الجميل