مشاهدة النسخة كاملة : "البيعة الإخوانية" على المحك.. قادة الجماعة يطالبون بتعديل بيعة المرشد بإضافة "الطاعة المشروطة".. وأ


العشرى1020
03-10-2016, 04:45 PM
أصبح منصب محمد بديع داخل الإخوان، على المحك، بعدما تعالت دعوات بإعادة صياغة البيعة داخل الإخوان، وإحداث تحولات كبيرة فى منهج وقيادات الجماعة، وجعل البيعة مشروطة وليست كما كانت فى السابق.

"أبايعك بعهد الله وميثاقه على أن أكون جنديًا مخلصًا فى جماعة الإخوان المسلمين، وعلى أن أسمع وأطيع فى العسر واليسر والمنشط والمكره إلا فى معصية الله، وعلى أثرة علىّ"، هذا نص البيعة الإخوانية لمرشدها، والتى تستغلها قيادات الجماعة، للتمكن من شبابها وضمان السمع والطاعة لهم، إلا أن الخلافات الداخلية للجماعة فجرت أزمة "البيعة للمرشد" من جديد، بعدما طالبت قيادات إخوانية بضرورة أن إعادة صياغتها وجعلها مشروطة، بل كشفت أيضا أن عددا من قيادات الإخوان فك بيعته للمرشد وأصبح يبحث عن جماعة أو تنظيم جديد ينضم له.

فى البداية، اعترف قيادى إخوانى، بمغالاة جماعة الإخوان فى البيعة داخل الجماعة، واعتبار البيعة لمرشد الإخوان على أنه إمام للمسلمين أكملهم، مطالبا ضرورة تعديل نص البيعة داخل الجماعة، كما كشف فك عدد من قيادات الإخوان بيعتهم للمرشد الحالى محمد بديع.

وقال مصطفى الشربتلى، القيادى الإخوانى فى مقال له، على أحد المواقع التابعة للإخوان، إن هناك مغالاة فى البيعة الخاصة للجماعة فيمارسها وكأنها البيعة العامة لإمام المسلمين وهذا من الابتداع فى الدين والخروج عن الشرع، ويستهين البعض الآخر بها.

وكشف الشربتلى، أن هناك أعضاء بالجماعة أصبحوا يبحثون عن فك ارتباطها بالتنظيم، والبحث عن تنظيم جديد للانضمام له قائلين: "أبحث عن أفضل من جماعة الإخوان لانضم إليها".

وطالب القيادى الإخوانى، بضرورة تعديل البيعة بحيث تكون مشروطة، أمام مجلس شورى الإخوان، بحيث أن يتضح أن طاعته مشروطة بالتزامات سيأخذها على نفسه بالبيعة، وعلى ذلك يبايعه أعضاء الشورى قبل اختيار أعضاء مكتب الإرشاد، يبايعون (أمامه) وليس فى نص بيعتهم كلمة تفيد أن الطاعة له وحده شخصيا أو أن طاعة أى قيادة تكون غير مشروطة.

وفى ذات السياق، قال عبد الوهاب محمد، القيادى الإخوانى، إن جماعة الإخوان تحتاج إلى تحولات كبرى عن التأسيس الأول والثانى، تتضمن إعادة تقييم اللائحة الحالية، ونصوص البيعة لمرشد الإخوان.

وقال محمد فى تصريحات له: "نحن نذهب إلى أن أغلب مشكلات الجماعة الحالية هى من قبيل ما يمكن تسميته "مشكلات بنيوية" - أى أنها مشكلات مرتبطة ببنية الجماعة، ولصيقة بها.

وأضاف أن هناك ضرورة لإعادة إنتاج مفردات الفرد داخل الإخوان، بدلا من المناهج الحالية التى زادت من أزمة الجماعة الداخلية.

وطالب القيادى الإخوانى، بأن تتحول قيادة الجماعة إلى قيادة عليا تكتفى بالتوجيه والإرشاد لأعضائها، وأن تنشئ وتفعل عشرات المنصات التنظيمية على قاعدة الفصل بينها ثم التكامل، ولا يكون مهمتها السمع والطاعة فقط.

فى المقابل، رد الدفراوى ناصف، القيادى الإخوانى المحسوب على جبهة محمود عزت "القائم بأعمال مرشد الإخوان" برسالة لمصطفى مشهور، المرشد العام للجماعة الأسبق، بأن التنظيم لن يغير من منهجه وتنظيمه وبيعته، وألا يتشكك شباب الإخوان من الادعاءات التى توجه للجماعة – على حد قوله –".

وأضاف الدفراوى ناصف، القيادى الإخوانى، أن هناك ضرورة لاحترام القيادات الكبرى بالجماعة والالتزام بالبيعة.

من جانبه، قال طارق البشبيشى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن إثارة قضية البيعة للمرشد يتم إثارتها من جانب الإخوان وشبابها لمحاولة الإطاحة بمحمد بديع، وهو ما يجعل منصب بديع على المحك.

وأضاف القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن جبهة القائم بأعمال مرشد الإخوان تقاتل من أجل بقاء بديع فى منصبه كى يبقى محمود عزت بمنصبه أيضا كقائم بالأعمال، حيث إن الإطاحة ببديع تعنى الإطاحة بكل قيادات العواجيز داخل الإخوان

العشرى1020
03-10-2016, 04:54 PM
يبدو أن العلاقة بين الإخوان، وقناة الجزيرة "القطرية" بدأت تتوتر خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعدما كشف بعض قيادات الإخوان البارزين، أن القناة لم تعد تغطى فعالياتهم فى تركيا، كما كانت تفعل فى السابق، ولم تعد تعترف ببرلمانهم الموازى فى تركيا، وهو ما أغضبهم وجعل بعضهم يتخذ قرارا بعدم الظهور على القناة.
القضية برمتها تم تفجيرها من قبل جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، والذى كشف عن توتر فى العلاقة بين الإخوان وقناة الجزيرة خلال الفترة الماضية، بعد أن قاطعت القناة فعاليات ما يسمى "برلمان الإخوان فى تركيا"، ومنعها وصف قيادات الإخوان فى هذا البرلمان بـ"البرلمانى"، وهو ما دعا قيادات إخوانية باتخاذ قرار بمقاطعتها.
جمال حشمت، الذى ظهر منذ يومين على قناة الجزيرة القطرية، كشف أن القناة رفضت طلبه بأن يظهر فى برنامجها تحت وصف وكيل البرلمان بالخارج – فى إشارة إلى برلمان الإخوان – واكتفت بوصفه القيادى الإخوانى، معلنا مقاطعته لها.
وقال حشمت فى بيان له: "قناة الجزيرة تتجاهل اسم البرلمان المصرى بالخارج ورغم أنها أول من قدمنى فى ٢٠ ديسمبر ٢٠١٤ تحت وصف وكيل البرلمان بالخارج فى آخر حلقة من برنامج "اسأل" فى الجزيرة مباشر مصر قبل إغلاقها، ثم نكسوا على تعريفهم".
وكشف حشمت أنه اتفق مع القناة قبل ظهوره عليها بأنه يتم وضع وصف رئيس البرلمان بالخارج، ولكن القناة رفضت بعد بدء البرنامج وأصرت على وصفه بالقيادى الإخوانى فقط، متهما إياهم بمخالفة وعودهم مع الإخوان وتعمد تجاهل الجماعة وفعالياتها.
مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أكدت أن الفترة الأخيرة شهدت توترا بين الإخوان والقناة القطرية، خاصة بعدما أصبحت القناة تستضيف شخصيات إخوانية تهاجم ما يسمون أنفسهم "عواجيز الإخوان" وتتهم بفساد منهجهم، وهو ما اعتبره القيادات انحيازا من قبل القناة ضد إدارة الجماعة وقياداتها.
وقالت المصادر لـ"اليوم السابع" أن الجماعة طالبت قياداتها بالاكتفاء على الظهور عبر القنوات التابعة للجماعة والمقربة منها والتى تبث من تركيا وعلى رأسها الشرق ومكملين والحوار – التابعة للتنظيم الدولى للجماعة-.
وأشارت المصادر إلى أن قيادات الجماعة خاصة فى تركيا، أصبحت تكتفى بالظهور على قنوات الشرق ومكملين فقط، بينما تتجنب الظهور على قناة الجزيرة، بل أن المصادر أوضحت أن سبب قلة فعاليات الجماعة فى تركيا وبالتحديد أسطنبول أنها لم تعد تلقى حضورا إعلاميا كما كانت فى السابق.
كوادر إخوانية، أعلنت رفضها لظهور قيادات الإخوان على قناة الجزيرة، عبر تعليقاتهم على بيان جمال حشمت، حيث قال وجيه حجر، أحد كوادر الإخوان، موجها رسالته لحشمت وقيادات الجماعة: "الأولى فى ظل التربص هذا أن تكون التصريحات واللقاءات واضحة بدون لبس أو تأويل حتى لا تصبح مادة للجدال أو التخوين"، متهما القناة القطرية بأنها تتربص بالقيادات الإخوانية.
خالد نور، أحد قواعد الإخوان، شن هجوما عنيفا على جمال حشمت، بعد ظهوره فى القناة القطرية قائلا: "أسأت الظن بك يوماً قائد ومربى".
بدوره طالب عمر عمارة، أحد كوادر الإخوان بألا يجعل القناة القطرية وسيلة لتعميق أزمة الإخوان قائلا: "يجب ألا نعطى فرصة للشياطين أن تتدخل بيننا".
من جانبه، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، أن قناة الجزيرة لم تتوقف عن الهجوم على مصر، ولكن موقفها من الإخوان تغير بعد اشتعال الأزمة الداخلية، حيث أصبحت تنحاز لطرف دون الآخر، وهذه لأهداف قطرية بحتة تريد دعم الطرف الأقوى داخل الجماعة.
وأضاف الباحث الإسلامى، لـ"اليوم السابع" أن تغير موقف الجزيرة القطرية من الإخوان لا يعنى تغير موقفها عن مصر، فالجماعة أصبحت حلقة ضعيفة فى الصراع، وهو ما جعل القناة القطرية لا تهتم كثيرا بقيادات الجماعة خلال الفترة الأخيرة

العشرى1020
03-10-2016, 05:06 PM
فى مفاجأة جديدة تكشف تناقضات الإخوان، ورغم إعلان حركة "حسم" التابعة للإخوان، مسئولياتها عن محاولة اغتيال النائب العام المساعد، المستشار زكريا عبد العزيز، عقد التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، مؤتمرا فى ماليزيا، ضم شباب جميع فروع الإخوان على مستوى العالم، تحت عنوان "الشباب فى مواجهة التطرف"، حضره عدد من قيادات الإخوان على مستوى العالم.

المؤتمر الذى عقد فى العاصمة الماليزية كوالالمبور، شهد حضور جميع شباب الإخوان على مستوى فروع التنظيم بالعالم، بجانب قيادات إخوانية من لبنان وفلسطين والحزب الإسلامى الماليزى، للحديث حول مصطلح ال*** ومواجهته.

ووفقا لمصادر مقربة من الإخوان، فإن المؤتمر الذى عقد فى ماليزيا، تم التحضير له منذ ما يقرب من شهر كامل، عبر دعوات الحضور تم إرسالها إلى مسئولى فروع الإخوان فى العالم، لإرسال شبابهم للمؤتمر، وتم التنسيق مع الحكومة الماليزية لتنظيمه فى أحد أكبر القاعات الماليزية.

وأشارت المصادر لـ"اليوم السابع" إلى أن المؤتمر جاء لإرضاء الغرب ومحاولة توصيل رسالة بأن التنظيم لا يرتكب *** فى منطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أن هذا المؤتمر صرف عليه المليارات من أجل إتمامه سواء القاعات أو الدعوات التى تم توجيهها، أو سفر القيادات إلى ماليزية.

وفى ذات السياق، أحدث المؤتمر انقسام كبير داخل الإخوان، ورفضت قيادات الجماعة فى مصر، عقد هذا المؤتمر، مشيرين إلى أن التنظيم الدولى يعقد مثل هذه المؤتمرات دون الرجوع إلى قيادات الجماعة ومركزها.

ووجه عماد الحوت عضو المكتب السياسى فى الجماعة الإسلامية بلبنان، رسالة إلى شباب الإخوان، خلال المؤتمر الذى عقد فى ماليزيا، مطالبا إياهم بعدم الانشغال بالسياسة، والاتجاه نحو الدعوة.

من جانبه قال عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، إن التنظيم الدولى جبهة إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى للإخوان، عقدوا مؤتمر جمعوا فيه وفود من شباب الإخوان حول العالم فى ماليزيا لعدة أيام بعنوان: الشباب فى مواجهة التطرف، معتبرا إياهما بمحاولة اختطاف التنظيم.

وأضاف فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك"، موجها رسالته لقواعد الإخوان داخل مصر :"أنا هاسيبك أنت تدور عليه وأنا واثق أن الفطرة السليمة والفهم الواضح هايكفوك كلامى أنا وغيرى عن ضرورة المفاصلة مع هؤلاء العلمانيون الذين يختطفون التنظيم".

واتهم عز الدين دويدار، قيادات إخوان ماليزيا، والتنظيم الدولى للإخوان، بمخالفة منهج حسن البنا، ومحاولة استقطاب شباب التنظيم بعيدا عن إخوان مصر.

بدوره هاجم عبد الوهاب محمد، القيادى الإخوانى، مؤتمر التنظيم الدولى بماليزيا، قائلا: "بمطالعة بعض محتوى مؤتمر رابطة الشباب المسلم الذى أقيم فى ماليزيا خلال الأيام الماضية -تحت عنوان مكافحة ال*** والتطرف- طبقا لما جاء على صفحة المؤتمر على فيس بوك، لايمكن وصفه بأقل من "جريمة" و "خيانة" من أكبر منظميه إلى أصغر حاضريه.

واضاف القيادى الإخوانى فى بيان له: "عندما وصفت المشاركة فى المؤتمر بالخيانة لم أكن مبالغا، على الأقل من وجهة نظري، هذا الوصف العام بالتأكيد لاينطبق على الجميع، فربما ذهب أحدهم لتحقيق مصلحة راجحة لأسباب خاصة، لكن الوصف العام صحيح والأولى من الجميع الاعتذار لا التنطع فى التبرير".

من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن التنظيم الدولى يحاول إرضاء الغرب بشكل كبير، رغم ما يمارسه شبابه فى مصر من اعمال *** وإرهاب، وما تتبناه حركات إخوانية من عمليات إرهابية فى القاهرة.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن التنظيم الدولى ينفق الملايين والمليارات على مثل هذه المؤتمرات، فى الوقت الذى يمنع فيه محمود عزت القائم باعمال مرشد الإخوان، إرسال أموال للمكاتب الإدارية، وهو ما اشعل الانقسام داخل صفوف قيادات الجماعة حول هذا المؤتمر.