مشاهدة النسخة كاملة : اضطراب الشخصية النرجسية


aleman
25-09-2015, 11:18 AM
اضطرابُ الشخصيَّة النَّرجسيَّة Narcissistic personality disorder هو اضطرابٌ نفسيٌّ يتضخَّم فيه شعورُ الشخص بأهمِّيته، وتتولَّد لديه حاجةٌ ماسَّة لأن يكونَ موضعَ الإعجاب، وتتدنَّى لديه مشاعرُ التَّعاطف مع الآخرين. ويكمنُ وراء هذا القناع من الثقة المُفرِطة بالنفس صورةٌ مهزوزة للذات تجعل الشخصَ حسَّاساً جداً لأدنى انتقاد.
يتسبِّبُ اضطرابُ الشخصيَّة النَّرجسيَّة بالكثير من المشاكل لصاحبه في شتَّى مجالات الحياة، بدءاً من الدراسة والعمل حتى العلاقات العامة والأمور الماليَّة، حيث إنَّ هذا الاضطرابَ يترك الشخصَ حزيناً وغيرَ راضٍ إذا لم يحصل على التقدير أو الإعجاب الذي يعتقدُ أنَّه يستحقُّه ويليق به. وهو ما يدفع الآخرين للابتعاد عنه وتجنُّبه، فيجد الشخصُ نفسَه معزولاً، ولا يتمتَّع بعلاقات اجتماعية كافية.
يُرَكِّزُ علاجُ اضطراب الشخصيَّة النرجسيَّة على المعالجة التَّخاطبيَّة Talk therapy (وتُسمى أيضاً المعالجة بالكلام، وهي شكلٌ من أشكال المعالجة النَّفسيَّة).
وقد جاءت كلمةُ نرجسيَّة من إحدى الأساطير اليونانيَّة، حيث يُحكى أنَّ شاباً وسيماً اسمه نرجس رأى انعكاسَ صورته على سطح بركة الماء، فوقعَ في حبِّها.

Mr. Bayoumy Ghreeb
27-09-2015, 09:47 AM
شكرا علي هذة المعلومات الرائعة